الأربعاء، 26 فبراير 2014

تنظيف الأسنان قد يقي من التهاب المفاصل



يرى علماء أن تنظيف الأسنان قد يقي من التهاب المفاصل، إذ اكتشف باحثون صلة بين البكتيريا المسؤولة عن أمراض اللثة والأعراض المبكرة لالتهاب المفاصل الروماتويدي. وتنتج البكتيريا إنزيمات تتفاعل مع بواقي عناصر البروتينات، مما يؤدي إلى نقص المناعة، بحسب باحثين من كلية طب الأسنان بجامعة لويسفيل في ولاية كنتاكي. وكانت الدراسات السابقة قد بينت أن معدل إصابة اللثة لدى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أعلى بمقدار الضعف على الأقل.



الثلاثاء، 25 فبراير 2014

سوني تكشف عن هاتفها الجديد "اكسبيريا زيد2" بمواصفات تقنية غير مسبوقة





التصميم الخارجي لهاتف "سوني" الجديد "زيد 2" لا يميزه عما سبقه في عائلة "زيد" إلا الشاشة الكبيرة (5.2 بوصة)، ولكن التقنيات والمواصفات الأخرى تفوقت على كل ما طرحته سوني سابقاً في هواتفها الذكية.

أبرز ما يميّز "زيد2" معالجه ثنائي النوى بتردد 2.3 غيغاهرتز، من نوع "كوالكوم سنابدراغون". والكاميرا التي تبلغ دقتها 20.7 ميغابكسل، والقادرة على تصوير مقاطع فيديو بدقة "4K" المنتشرة مؤخراً.

أما ذاكرة الوصول العشوائي فتصل إلى 3 غيغابايت، ما يسمح باستغلال قدرات المعالج الكبيرة بحدها الأقصى. كما زودت الكاميرا بخيارات تصوير جديدة، كوضعية تصوير الفيديو "TimeShift" التي تسمح بالتقاط 120 صورة بالثانية الواحدة، وإمكانية تحديد مقاطع معينة من الفيديو لتعرض بالحركة البطيئة. وتجاوزت "سوني" إحدى نقاط الضعف في هاتف "زيد1" من خلال تحسين النظام الصوتي في "زيد2".

حيث زوّدت الهاتف الجديد بلاقط صوتي من نوع "إس تي إم 10"، بالإضافة إلى مكبرات صوتية ستيريو، والفلترة الرقمية للضجيج الصوتي. وقد حافظت "سوني" على ميزة مقاومة الماء والغبار. وكذلك كشفت "سوني" عن هاتف من الفئة المتوسطة "إكسبيريا إم2" بشاشة مقاسها 4.8 بوصة، ومواصفات تقنية متوسطة.

وكشفت "سوني" عن أجهزتها الجديدة في 24 فبراير/شباط، خلال مؤتمر "إم دبليو سي 2014" المقام في برشلونة. والذي تشارك به عدة شركات أخرى كعملاق الأجهزة المحمولة "سامسونغ"، و"إل جي"، و"نوكيا"، وغيرهم.

"سامسونغ" تتخلى عن نظام "آندرويد" في الجيل الجديد من ساعاتها الذكية


اعلنت شركة "سامسونغ" عن الجيل الجديد من ساعاتها الذكية، بعد أقل من نصف سنة على إطلاق الجيل الأول منها. وذلك خلال معرض "إم دبليو سي 2014" الدولي. وتضمن الإعلان ساعة "Gear 2"، و "Gear 2 Neo".

 وتعمل كلا الساعتين على نظام "تيزن" بدلاً من نظام "آندرويد". والفرق الأساسي بين الساعتين أن "Gear 2" تضم كاميرا للتصوير بدقة 2 ميغابكسل، مثبته على جسم الساعة.
 بينما تأتي "Gear 2 Neo" بدون كاميرا. وزيادة عن الجيل الأول، فقد تمت إضافة مستشعر لقياس معدل نبض القلب، بما يناسب تمارين اللياقة البدنية. وكذلك اضافة مشغل أغاني داخلي يعمل مع سماعات لاسلكية تتصل به من خلال شبكة "بلوتوث".

 وأهم الخصائص التقنية تتمثل بمعالج ثنائي النوى بتردد 1 غيغاهرتز، وذاكرة وصول عشوائي بسعة 512 ميغابايت، وذاكرة تخزين بسعة 4 غيغابايت.


لأول مرة عالميا.. شريحة ذاكرة من نوع "مايكرو إس دي" بسعة 128 غيغابايت




كشفت شركة "سانديسك" خلال معرض "إم دبليو سي 2014" في برشلونة عن شريحة ذاكرة جديدة من نوع "Ultra microSDXC" تصل سعتها إلى ضعف اكبر السعات المتوفرة حالياً، حيث وصلت إلى 128 غيغابايت وسماكتها كالطوابع البريدية.

ولم يتضح حتى الآن إن كانت الشريحة ستعمل مع جميع الأجهزة، ولكن يفترض أن تعمل بصورة طبيعية مع جميع الأجهزة الحديثة. وقد تم تصنيفها ضمن الفئة "10"، وذلك يعني أنها تدعم تسجيل مقاطع فيديو بدقة "إتش دي"، وسعتها تسمح باستيعاب 24 ساعة من الفيديو.

وتدخل شريحة الذاكرة الجديدة الأسواق الإلكترونية اعتباراً من اليوم 25 فبراير/شباط، بأسعار تتراوح بين 30 و 200 دولار، بحسب السعة المطلوبة.

وجاءت الشريحة الجديدة لتلبي متطلبات التكنولوجيا العصرية في مجال تصوير الفيديو، حيث تتجه معظم الأجهزة الحديثة لدعم دقة "4K" التي تتطلب مساحة تخزينية كبيرة.

الخميس، 20 فبراير 2014

زيادة مبيعات سيارة "لادا" الروسية في أوروبا




تمكن عملاق صناعة السيارات الروسية "أفتوفاز" من زيادة حجم صادراته على الرغم من انخفاض مستوى المبيعات في العام الماضي. وقد ازداد تصدير سيارات "لادا" إلى أوروبا بمقدار الثلث.

وينص التقرير السنوي الصادر عن الشركة على أن العام الماضي شهد زيادة حجم تصدير سيارات "أفتوفاز" إلى أوروبا بمقدار 29 % حيث بلغت المبيعات 5561 سيارة.

أما الحجم الإجمالي لصادرات الشركة فازداد بمقدار 11.4 % ، وبلغ 78602 سيارة. فيما انخفضت المبيعات في السوق الروسية في الفترة نفسها بمقدار 15% وبلغت 456309 سيارة.

وكسبت سيارة الدفع الرباعي القديمة "نيفا" حصة الأسد في هذا المجال حيث يعود لها 87% من إجمالي المبيعات في المنطقة، علما بأن سعر هذه السيارة في ألمانيا بلغ 11200 يورو.

وتفسر شعبية هذه السيارة في أوروبا قبل كل شيء بسعرها المنخفض مع الاحتفاظ بمواصفات سيارة الدفع الرباعي. وقد بدأ عملاق السيارات الروسي العام الماضي بتصدير أكثر سياراته شعبية "لادا غرانتا" وسيارة الجيل الجديد "كالينا"، لكن التقرير لا يذكر أية معلومات عنها.

ويرى الخبراء أن بوسع الشركة زيادة حجم صادراتها إلى أوروبا حيث تتصف سوق السيارات بالنمو المستقر، وأشار مدير عام وكالة "أوتوستات" الروسية سيرغي أودالتسوف أن على شركة "أفتوفاز" الآن زيادة القدرات الخدمية في أوروبا وتقوية العلامة التجارية.

الأربعاء، 19 فبراير 2014

انفجار نيزك في الغلاف الجوي فوق الأرجنتين





استيقظ سكان ضواحي مدينة سانتافي الأرجنتينية ليلة الأربعاء 19 فبراير/شباط على صوت هدير فظيع أثاره نيزك انفجر على مسافة 60 كيلومترا فوق الأرض. وسقطت قطع منه إلى الأرض على بعد 400 كيلومتر من بوينس آيرس. ويرى خبراء أن الجزء الأكبر من النيزك احترق في الغلاف الجوي، ولم يتضرر جراء الحادث أحد.
ويذكر أن آخر حادث مماثل وقع في الأرجنتين في أبريل/نيسان 2013.

خدمة "سكاي درايف" من مايكروسوفت تتحول إلى "درايف ون" بميزات جديدة





تغير شركة "مايكروسوفت" اليوم 19 فبراير/شباط، اسم خدمة التخزين السحابي الخاصة بها من "سكاي درايف" إلى "درايف ون". وتضيف إليها ميزات جديدة، بالإضافة إلى عرض خاص لمستخدميها. وتأتي هذه الخطوة بعد أن أقر قضائيا العام الفائت انتهاك الاسم القديم "سكاي درايف" لحقوق العلامة التجارية لشبكة البث التلفزيوني البريطانية "سكاي". ومنحت "مايكروسوفت" مهلة ستة أشهر لتغيير العلامة التجارية "سكاي درايف". وسيتم الانتقال رسميا إلى الاسم الجديد اعتبارا من اليوم على جميع المنصات (ويندوز، آي أو إس، آندرويد)، مع إضافة بعض الميزات الجديدة بالنسبة لتخزين الصور والفيديو، كميزة الحفظ التلقائي للصور الملتقطة من الكاميرا إلى الذاكرة السحابية، لتوفير مساحة تخزين على الأجهزة النقالة. وهذه الخدمة ليست جديدة بالنسبة لمستخدمي نظام "آي أو إس"، ولكنها ستضاف حديثاً لمستخدمي باقي الأنظمة. والتسجيل بهذه الخدمة يعطي المستخدم مساحة تخزينية مجانية بمقدار 3 غيغابايت، تضاف إلى المساحة الافتراضية المجانية (7 غيغابايت). وبالنسبة لمقاطع الفيديو عالية الدقة، والتي يسبب حجمها الكبير مشكلة في الأجهزة المحمولة محدودة المساحة التخزينية، بالإضافة إلى صعوبة حفظها سحابيا باستخدام سرعات إنترنت منخفضة، فإن "درايف ون" تزود المستخدمين بتقنية الضغط التلقائي لملفات الفيديو هذه، وذلك بما يتناسب مع سرعة الإنترنت المتوفرة لدى المستخدم. كما تقدم "مايكروسوفت" عرضاً خاصاً بمناسبة التغيير إلى الاسم الجديد، يتمثل باختيار عشوائي لمئة ألف مستخدم، ومنحهم مساحة تخزينية مجانية بسعة 100 غيغابايت لمدة عام كامل.

فيديو ترويجي من "مايكروسوفت" لخدمة "درايف ون":



القهوة تخفّض مخاطر تطور النوع الثاني من السكري





توصل العلماء الى استنتاج مفاده، أن تناول القهوة يخفّض مخاطر تطور النوع الثاني من مرض السكري. توصل العلماء الى هذا الاستنتاج بعد التحليل الكمي "meta-analysis" للمعطيات المتوفرة عن دراسة 28 بحثا بشأن العلاقة بين القهوة ومرض السكري. إضافة لذلك اكتشف الباحثون أن خطر تطور المرض ينخفض في حالة تناول القهوة العادية والقهوة الخالية من الكافين.



وعموما بلغ عدد المشاركين في هذه البحوث 1.1 مليون إنسان بينهم مصابون بالنوع الثاني من مرض السكري.

الأربعاء، 12 فبراير 2014

فيديو رائع بعنوان: الثورة الاجتماعية، تذكريني!


الإنسان اجتماعي بطبيعته، فالله سبحانه أوجد فيه هذه الفطرة الأساسية حتى يتكاثر ويعمر الأرض، فهو لديه العقل الذي يحفظ فيه ذكرياته مع عائلته وأصدقاءه وغيرهم من الأشخاص الذي يحتك بهم في حياته، والقلب الذي تتركز فيه المشاعر من حب وكره وسعادة وألم وغيرها، وهو أيضا يملك 86 بليون خلية عصبية لتعطيه نظرة شمولية وإحساس بالعالم من حوله، وكل هذه الأشياء تعمل على بلورة شخصيته المختلفة عن الآخرين.

منذ الأزل ونحن نشارك بعضنا البعض الأحداث والذكريات التي تمر بنا بالحياة، فبدأنا بالرسم على الصخور ومن ثم الكتابة عليها، ومن ثم أصبحنا نستخدم الورق لمشاركة ما نكتبه أو نرسمه، ومع تطور الحياة بدأنا باستخدام الإنترنت لإنشاء المدونات والمواقع، ومن ثم ظهرت الشبكات الاجتماعية المختلفة من Facebook و Tweeter و YouTube و Skype وغيرها، التي جعلتنا نتعرف على أناس جدد في حياتنا، وسهلت علينا مشاركة ما يخطر في بالنا من أفكار وخبرات وذكريات ومشاعر، إن كانت بالكتابة أو بالصورة أو بالفيديو أو حتى بالمواقع التي زرناها أو تعرفنا عليها، لتصبح كلمة “مشاركة” أو “Share” هي الكلمة المفضلة لدينا.

لا أعرف ما يخبئه المستقبل من تقنيات وابتكارات جديدة نستخدمها للتواصل مع بعضنا البعض، لكن ما أعرفه أن العالم في الوقت الحالي أصبح كقرية صغيرة كسرت حواجز العرقية واللغة بين الشعوب المختلفة، حتى أصبحنا نشارك ما نريد مع من نحب وفي أي بقعة في الأرض وبأي لغة!

حتى تتعمقوا أكثر بالموضوع، سأترككم مع الفيديو بعنوان The Social Revolution – Remember Me استرخوا ومن ثم شاهدوا واستمتعوا:


وسادة ذكية جديدة قد تضع حدا للشخير



يعاني كثيرون ليلا من قلة النوم بسبب شخير الشريك. ولكن وسادة ذكية جديدة قد تضع حدا لهذا الإزعاج، إذ أنها تنقل الشخص النائم إلى وضع آخر لوقف الأصوات أو توقظه.

 وتم تجهيز أول وسادة ذكية مضادة للشخير بميكروفون حساس لذبذبات صوت الشخير. وعند الشخير، ينتفخ الجيب الهوائي الموجود داخل الوسادة، ليرفع الوسادة بـ7.5 سنتيمترات. ويفتح ارتفاع زاوية رأس النائم مسالكه التنفسية، وقد توقظه الحركة وتجبره على تغيير وضعه.

 وغالبا ما يصدر الشخير عند وضعية النوم على الظهر، فيما يقلل النوم على الجنب منه، لأن اللسان لا يعرقل التنفس في الجزء الخلفي من البلعوم. وتبقى الوسادة خلال أول نصف ساعة بعد تشغيلها في حالة Stand By حتى يتمكن مستخدمها من الاستغراق في النوم.

 ويمكن ضبط حساسية الميكروفون بواسطة لوحة المفاتيح الموجودة على جانب الوسادة. ويبلغ ثمن الوسادة 149 دولارا ويمكن شراؤها عن طريق الإنترنت.

غوغل تصبح ثاني أكبر شركة مدرجة في العالم





أصبحت شركة "غوغل" ثاني أكبر شركة مدرجة في العالم بعد شركة "آبل"، وذلك إثر ارتفاع قيمتها السوقية في بورصة نيويورك متجاوزة القيمة السوقية لمجموعة "اكسون موبيل" النفطية الأميركية التي كانت تحتل هذا المركز. وبلغت القيمة السوقية لعملاق الإنترنت الأميركي "غوغل" في نهاية جلسة التعاملات في بورصة نيويورك يوم أمس الاثنين 10 فبراير/شباط، بلغت مستوى 394 مليار دولار متجاوزة بذلك للمرة الأولى القيمة السوقية لـ"اكسون موبيل" التي تبلغ 388 مليار دولار، في حين تتصدر قائمة الترتيب مجموعة "آبل" بفارق كبير إذ تبلغ قيمتها السوقية حوالى 472 مليار دولار.

وكانت القيمة السوقية لـ"غوغل" تجاوزت القيمة السوقية لـ"اكسون موبيل" لبعض الوقت خلال تعاملات الجمعة، لكن جلسة الاثنين كانت الأولى على الاطلاق التي تغلق على نتيجة كهذه.

 وعلى غرار بقية شركات النفط الأميركية يسجل سهم "اكسون موبيل" منذ بداية العام تراجعات، وقد تواصل هذا المنحى يوم الاثنين مع خسارة سهم المجموعة النفطية الأميركية العملاقة 1.17% من قيمته ليغلق عند 89.52 دولارا، لترتفع نسبة الخسائر المجمعة لهذا السهم منذ بداية العام الحالي إلى 11.5%.

 في المقابل فإن سهم "غوغل" يسلك منذ سنوات منحى تصاعديا وقد تضاعف سعره في منتصف تموز/يوليو 2012. ومع ان سعر سهم غوغل تراجع خلال جلسة الاثنين بنسبة 0.38% إلى 1172.93 دولارا، إلا أن هذا السعر لا يزال عند أحد مستوياته التاريخية

الثلاثاء، 11 فبراير 2014

الاسعار والراتب


مؤتمر جنيف 2



شركة مرسيدس تنشر اول صورة لسيارة كوبيه من الجيل الجديد





بدأت شركة "مرسيدس بنز" بالدعاية لسيارة الجيل الجديد من فئة كوبيه S التي ستعرض في معرض جنيف بشهر مارس/آذار المقبل. ولم تكشف الشركة تفاصيل عن السيارة، واكتفت بنشر صورها.

يتميز الشكل الخارجي لهذه السيارة بكون طولها يختلف بعض الشيء عن نموذج سيارة "S – Class Coupe Concept" الذي عرض سابقا في معرض فرانكفورت للسيارات، التي كان طولها خمسة امتار.

 النموذج الجديد سيكون مجهزا بمصابيح اضاءة مميزة و"Spoiler" صغير. تحتفظ الشركة بالتفاصيل التكنولوجية لسيارة كوبيه الجديدة، ولكن هناك اقاويل تشير الى تجربتها بأربعة محركات مختلفة اثنان من نوع V8 واثنان من نوع V12 .

 يحتمل ان تعرض السيارة للبيع في الربع الثالث من السنة الحالية.

الثلاثاء، 4 فبراير 2014

طابعة 3D مصنوعة من النفايات الإلكترونية .!!


ميكرويف يستطيع تحميل تعليمات الطبخ تعليمات من رمز الباركود


أفضل 10 اختراعات لعام 2013


حول هاتفك الذكي إلى مجهر رقمي..؟


فيديو رائع عن بيت في القمر


الفيسبوك يحتفل اليوم بعيد ميلاده العاشر وفيه أكثر من مليار مستخدم




يحتفل عملاق التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم الثلاثاء 4 فبراير/شباط بالذكرى العاشرة لإطلاق مارك زوكربيرغ وأربعة من زملائه موقعاً للتواصل الاجتماعي أصبح الأول عالمياً خلال فترة قياسية من إطلاقه، وبات يستخدمه اليوم أكثر من 1.2 مليار شخص شهرياً حول العالم. ولم يقتصر موقع "فيسبوك" على التعارف والتواصل الاجتماعي، فقد حوله الانتشار الكبير إلى أداة هامة وأساسية في عالم التسويق والترويج للأعمال والشركات.

هذا بالإضافة إلى استخدامه كوسيلة لمتابعة الأخبار من قبل شريحة كبيرة من مستخدميه، ما دفع القائمين على الموقع إلى إطلاق تطبيق خاص بمتابعة الأخبار أطلق عليه اسم "Paper" أو "صحيفة". ويرافق الانتشار السريع للموقع على الإنترنت تزايداً في الإيرادات أيضاً. حيث أعلنت الشركة الأسبوع الفائت أن ايراداتها لعام 2013 ارتفعت بنسبة 55% عن العام السابق، لتصل إلى 7.9 مليار دولار.

ولتوضيح ضخامة الشبكة الاجتماعية التي شكلها موقع "فيسبوك"، يكفي أن نلقي نظرة على بعض الإحصاءات المتعلقة به. فعلى سبيل المثال لا الحصر، يبلغ عدد المستخدمين النشطين على الموقع شهرياً 1.23 مليارا.

ويشهد الموقع أكثر من 6 مليارات "إعجاب" (Like) يومياً. وبلغ عدد الصور التي تمت مشاركتها 400 مليار صورة، وعدد الرسائل أكثر من 7.8 تريليون (12 صفر إلى يمين الرقم). وكل تلك الإنجازات يقوم بها 6337 موظفاً حول العالم.

الاثنين، 3 فبراير 2014

بالفيديو .. مصرع الملاكم المكسيكي غونزاليس بضربة قاضية




لقي الملاكم المكسيكي أوسكار غونزاليس حتفه بعد تلقيه ضربة قاضية من مواطنه خيسوس غاليسيا في النزال الذي أقيم بينهما 1 فبراير/شباط الجاري، في مكسيكو سيتي، على لقب " WBC Silver".

وتلقى غونزاليس الضربة القاضية في الجولة العاشرة من النزال، ونقل على الفور إلى المستشفى بعد إصابته بنزيف دماغي، ولكن الأطباء لم يتمكنوا من إنقاذ حياته، وتوفي الملاكم في اليوم التالي من النزال القاتل، وذلك وفقاً لموقع "Boxing Scene".

بينما كانت ماغالي آفالوس زوجة الملاكم المكسيكي قد نفت تشخيص الموت الدماغي، قائلة: "إنه يحتفظ بعلامات الحياة، قلبه يعمل، ولكن نحن بحاجة إلى الانتظار لمدة يوم آخر لمعرفة ما يجب القيام به بعد ذلك".
وخاض أوسكار غونزاليس (33 عاما)، 26 نزالاً في مسيرته الاحترافية، وفاز في 23 منها.


السبت، 1 فبراير 2014

سامسونغ تعلن عن هاتفها الجديد "غالاكسي نوت 3 نيو"



أعلنت شركة "سامسونغ" عن هاتفها الذكي الجديد (Galaxy Note 3 Neo)، وهو الهاتف الذي تسربت العديد من مواصفاته عبر تقارير عدة خلال الأسابيع الأخيرة.

ويأتي الهاتف الجديد بمواصفات قريبة إلى حدٍ ما من مواصفات هاتف (Galaxy Note 2)، وبتصميم مشابه لتصميم (Galaxy Note 3) المزود بغطاء خلفي من الجلد الاصطناعي.

ويصنف ضمن فئة الهواتف الهجينة التي تعتبر نموذجاً وسطاً بين الهاتف والحاسب اللوحي. وزودت "سامسونغ" جهازها بشاشة "سوبر أموليد" قياسها 5.5 بوصة، ذات دقة عرض 1280×720 بيكسل، ويأتي الجهاز بأبعاد 148×76.9×8.6 ميلمتر، وبوزن 163 جرام.

وزودت الشركة جهازها بذاكرة وصول عشوائي قدرها 2 غيغابايت، وبكاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل، وأمامية بدقة 2 ميغابيكسل، وبسعة تخزين داخلية قدرها 16 غيغابايت قابلة للتوسيع حتى 64 غيغابايت بإضافة بطاقات من نوع "ميكرو إس دي" ، وببطارية سعة 3100 ميلي أمبير في الساعة.

ووفرت الشركة جهازها بألوان عدة، هي الأسود والأبيض والأخضر، على أن يتم طرحه في شهر فبراير الجاري ، دون أن تكشف عن سعر بيعه، لكن توقعت تسريبات أن يتم بيعه في السوق الأوروبية بحوالي 600 يورو.

للمرة الأولى عالمياً.. اللغة العربية تدخل في أسماء النطاقات العليا إلى جانب ".com"




تبدأ شركة "Donuts" يوم الرابع من فبراير/شباط بمبيعاتها لقائمة أسماء نطاقات عليا جديدة، من بينها أسماء نطاقات باللغة العربية كنطاق "شبكة." ونطاقات أخرى باللغة الروسية والصينية. ويشكل ذلك نقلة نوعية في الشبكة العنكبوتية العالمية.
 وسينضم النطاق العربي "شبكة." إلى النطاقات المشهورة الأخرى مثل ".com" و".net" و".org" ليصبح أول نطاق عربي عالمي. كما ستضاف نطاقات تعبر عن نوع محتوى المواقع الإلكترونية الواقعة تحت هذه النطاقات، مثل ".single" لمواقع التعارف، ونطاقات أخرى للأعمال والشركات المتوسطة. ويتوقع أن يصبح تاريخ 4 فبراير/شباط شاهداً على أكبر سباق في تاريخ الإنترنت على شراء أسماء نطاقات عالمية.

 وستطرح النطاقات للبيع على دفعات بشكل أسبوعي تقريباً، وذلك على طول العام الحالي 2014. واختلفت التحليلات حول جدوى هذه الخطوة. حيث يستدل الرافضون لهذا التوسع ببعض النطاقات المتخصصة التي تمت إضافتها خلال العقد الماضي ولم تحظ بالإقبال المتوقع لها. بينما يرى آخرون أن التوسع وضم لغات أخرى بات ضرورة مع التوسع السريع لعدد المواقع الإلكترونية وصعوبة إنشاء اسم قصير للمواقع الجديدة.

رب هب لي هدى/ الشيخ سيد النقشبندي

رب هب لي هدى وأطلق لساني *  وأنر خاطري وثبت جناني أنت قصدي وغايتي ورجائي *  مالك الملك مبدع الأكوان يا جلالاً عم الوجود بلطف  * وسلام ورحمة ...