السبت، 30 أغسطس 2014

مرسيدس AMG الجديدة لأول مرة في ديترويت




تستعد شركة "مرسيدس بنز" لعرض عائلة جديدة من السيارات الرياضية تكون أسعارها مقبولة بالمقارنة مع سيارات السيدان والكوبيه المرموزة بـAMG.
 ستنافس هذه النماذج الجديدة سيارات أودي S وبي إم دبليو M Performance.
وبناء على معطيات المصادر الموثوق بها ستعرض السيارة من طراز C450 AMG في معرض ديترويت للسيارات.
من المتوقع أن تختلف هذه السيارة عن سيارات السيدان النظامية في مظهرها بأقراص عجلاتها وبتركيب عدد من القطع البلاستيكية على هيكلها. وستزود هذه السيارة بمحرك بست أسطوانات حجمه 3 لتر وقدرته 380 حصانا تقريبا.

طريقة بسيطة لتشخيص الإصابة بالسرطان


أعلنت شركة "ايبي جين" التابعة لمركز "سيغما. نوفوروسيسك" في روسيا توصلها إلى تكنولوجيا جديدة لتشخيص الإصابة بالسرطان في مرحلته البدائية.
وتستند الطريقة الجديدة على تحليل جزيئات الحمض النووي، فالأورام السرطانية لا تنمو، إذا كانت هناك جينات محددة نشطة. وإذا كبح نشاط هذه الجينات يصبح من السهل تشخيص عملية نمو الجينات المسرطنة "Oncogenes".
اكتشفت شركة "SibEnzaym" للتكنولوجيا الحيوية، إنزيما جديدا ووضعت على أساسه طريقة يمكن بواسطتها العثور على الجين المكبوت.
وتشير الشركة، إلى أنه يمكن حاليا في أي مستوصف أو مستشفى، تشخيص الإصابة بالسرطان وذلك بواسطة تحليل جزيئات محدودة من الحمض النووي، وتظهر النتيجة خلال فترة تتراوح ما بين 4 إلى 6 ساعات.
هذا وقد تم اختبار هذه الطريقة بنجاح على عينات من دم المصابين وعينات من دم المتبرعين. وسوف يتم استخدام هذه الطريقة بصورة شاملة في بداية عام 2017 .

الجمعة، 29 أغسطس 2014

إكتشف غاز الضحك القاتل الهادئ



إذا كنت تعتقد أن "غاز الضحك" هو شيء لطيف أو يبعث على المرح أو تدور حوله حكايات طريفة فأنت واهم، فغاز الضحك خطر حقيقي قد يؤدي إلى الموت.

ما هو غاز الضحك؟


هو "أكسيد النيتروز"، أكتشف عام 1772، على يد العالم "جوزيف بريستلي"، ليواصل "همفري دافي" المشوار العلمي ويحاول معرفة المزيد عن الغاز الغريب آنذاك، ويجربه على نفسه وأصدقائه عام 1790، ليكتشف آثاره المخدرة. والغاز ينتج طبيعياً عن طريق أنواع من البكتريا التي تصيب المزروعات، كما يمكن إنتاجه عن طريق تفاعل خاص يحدث بتدفئة برادة الحديد المبللة بحمض النتريك لينتج عنه أكسيد النيتروز المعروف بالرمز العلمي N2O، حيث تتحد ذرتين من النيتروجين بذرة واحدة من الأكسجين.

طبيعة الغاز وتأثيره


هو غاز بلا لون، وله رائحة واضحة توصف بأنها ذات طعم سكري، لم يفهم هذا الوصف الخاص بالرائحة التي تشبه طعماً محدداً، إلا من جرب الغاز يوماً شعر بأن الرائحة منعشة وسكرية بعض الشيء. بمجرد استنشاق الغاز يشعر المرء بالخفة والمرح وقد يدخل في حالة ضحك هستيري غير منضبط، كما يشعر بتنميل في أطرافه، والبعض الأكثر حساسية قد يعاني من الهلاوس السمعية والبصرية، ولكن بعض الحالات التي تعرضت للغاز، على غير المعتاد، عانت من خوف شديد وقلق وحالة من الهلع.

الغاز بين الاستخدام القانوني والإدمان


يستخدم الغاز طبياً في التخدير كغاز مساعد في بعض الأماكن، ولكن الكثير من الدول قد توقفت عن استخدامه مؤخراً نظراً لما يسببه من اضطرابات في ضربات القلب بشكل مفاجئ، كما يستخدم بعد خلطه بالأكسجين كمسكن للآلام في عمليات الولادة الطبيعية، وهو مخدر موضعي ناجح في عيادات الأسنان، كما له استخدامات صناعية أخرى في صناعة السيارات، وللأسف البعض قد يستخدم الغاز بشكل غير قانوني كمخدر، وهنا يتحول الغاز لصورته القاتلة، فمن يستخدمونه بغرض الانتشاء، يستخدمونه بصورة مركزة 100%، وفي هذه الحالة يتسلل الغاز ببطء ليطرد الأكسجين من الرئتين ويحل محله مما يسبب الوفاة الفورية وعلى وجه الشخص ابتسامة ليست حالمة بل تقلص بسبب نقص الأكسجين وموت الدماغ، كما أن الشخص الذي يستنشق الغاز يضيع في نوبة الهلاوس والضحك ولا ينتبه لكونه يموت ويدخل في حالة اختناق حتى يموت بالفعل.

 

كيف يمكنك أن تستخدم غاز الضحك بطريقة آمنة


رغم إن الغاز خطر حقيقي واستخدامه من قبل أشخاص غير محترفين غير آمن، ولكن هناك دائماً تحذيرات، لكل من يصر على التجربة الخطرة لجعلها أكثر أماناً، فيجب ألا تقل نسبة الأكسجين في تحضير الغاز عن 30% وأي غاز نسبة الأكسجين به أقل من هذه النسبة فهو يدخل في مرحلة الخطر، كما أن فترة التعرض للغاز لا تزيد عن 30 ثانية، مع أخذ أنفاس متقطعة من الغاز لاستنشاق الهواء كذلك، بالإضافة على عدم تكرار التجربة كثيراً لما لها من أثر سيئ على المدى الطويل.


في السينما أيضاً يضحكون بالغاز


لم تكن الأفلام بعيدة عن غاز الضحك "فشارلي شابلن" أنتج سلسلة من 4 أفلام عن "غاز الضحك" منذ عام 1907 حتى 1920.

 

بينما قدم فيلم Taxi مشهداً شهيراً بطله كذلك كان الضحك الهستيري

في موقف لا يتحمل الضحك والسبب غاز الضحك.

لم يخل الكارتون من مشهد ضاحك، فيمكنك أن تضحك مع ice age 3 بالتأكيد.


والمشهد الأشهر لغاز الضحك في السينما من الفيلم الهندي Sye حيث

تتحول الشابة الغاضبة إلى حالة هستيرية من الضحك.

 

أضرار التدخين خلال فترة الحمل



لا تقتصر مجازفة المرأة المدخنة الحامل على الاضرار بصحة اولادها القادمين فقط، بل تتعداها الى الأحفاد.
توصل العلماء من معهد البحوث والدراسات في بريطانيا، الى ان هذا الشيء ينتقل فقط عن طريق الأم. فإذا كانت الجدة أو الأم تدخنان خلال فترة الحمل، فإن اطفالهما يكونوا قصار القامة مقارنة بأقرانهم الذين لم تدخن امهاتهم خلال فترة الحمل. إضافة الى انتشار البدانة بين هؤلاء الأطفال.
يضاف الى ذلك ان الجدة المدخنة اثناء الحمل تهدي احفادها استعدادهم للإصابة بأمراض البرد وغيرها من الأمراض. كما أن أطفال الأمهات المدخنات، يتأخرن في القراءة، إضافة الى انتشار ولادة أطفال متوفين للنساء المدخنات بنسبة 20 بالمائة مقارنة بغير المدخنات.

ما الذي يمكن أن يحدث عندما ينفجر بركان أيسلندا تحت نهر الجليد المحيط بالمنطقة ؟(فيديو)


عندما انفجر بركان أيسلندا في عام 2010، أخرج الانفجار الصغير نسبيا سحابة دخان بلغ طولها 9144 مترا من الرماد أغلقت المطارات في جميع أنحاء أوروبا لأكثر من ستة أيام.
الآن تحذر آيسلندا شركات الطيران من أن بركانا يدعى بارداربونغا قد يكون على وشك الانفجار، ويوم الاثنين سجل العلماء أكبر زلزال في المنطقة منذ عام 1996، ورُصدت المواد المنصهرة تحت الأرض، ما تسبب في إصدار مكتب الأرصاد الجوية في أيسلندا تحذيرا من النوع البرتقالي اللون للتعريف بمستوى المخاطر التي يمكن أن تهدد صناعة الطيران، طبقا لتقارير من "رويترز"، ولم يتبق إلا اللون الأحمر، لإعلان حالة الخطورة القصوى.
أما عن سكان مناطق شمال البركان، فيتم الآن إجلاؤهم.
وبركان بارداربونغا مدفون تحت طبقة جليد يبلغ سُمكها في المتوسط 396 مترا، وفي محاولة لمعرفة ماذا يمكن أن يحدث إذا انفجر البركان، يقول بنيامين إدواردز، عالم الجيولوجيا في كلية ديكنسون في بنسلفانيا إنه من المستبعد أن تنفذ الحمم البركانية من خلال النهر الجليدي.
ويوضح بنيامين أن منطقة البركان تغطي حوالي 27 كيلومترا مربعا، وإذا كانت كل هذه المنطقة مغطاة بطبقة جليدية سمكها 396 مترا، وكل قدم مكعب من الجليد يزن 28 كيلو غراما، فذلك يعني أن وزن الجليد فوق البركان حوالي 27 مليار طن، ما يجعل احتمال نفاذ الحمم البركانية من خلال الجليد ضعيفا جدا، ويعد احتمال كسر البركان لكل هذا الجليد الذي يغطي سطح المنطقة في غضون ثوان قليلة أمرا مستبعدا.
ومع ذلك أضاف بنيامين أنه تبعا لمدى تدفقات الحمم البركانية وقوتها يستطيع مكعب واحد من الحمم البركانية إذابة ما بين 9 إلى 12 متر مكعب من الجليد، ولكن الحمم البركانية أيضا تبرد بسرعة، لذلك فإذا استطاعت الحمم "نظريا" على المدى البعيد إذابة الطبقات والنفاذ من خلال الجليد، فربما تحدث بعض الانفجارات، التي يمكن أن ينطلق بعضها إلى الهواء على شكل رماد ودخان.
وفي التجارب المعملية، وجد بنيامين وزملاؤه أن الحمم المنصهرة تتحرك بشكل أسرع عندما تصل إلى قمة سطح الجليد، لأن المياه المذابة تخلق طبقة عازلة تساعد الحمم على الانتشار، بعدها يتغطى سطح الجليد بالرماد، الذي يقلل من ذوبان الجليد، بينما تستمر الحمم في الانتشار على السطح.


بالفيديو.. رجل يبقى على قيد الحياة بعد اختراق سيخ معدني رأسه عمودياً (تحذير: مشاهد مؤلمة)



نجى الصيني "هو" بأعجوبة بعد اختراق سيخ معدني رأسه عمودياً من أعلى الفك السفلي وحتى مقدمة الفص الجبهي.
وجاء الحادث خلال أعمال بناء في مقاطعة قوانغشى الصينية، ورغم فظاعة الإصابة إلا أن السيخ (القضيب) حاد عن الدماغ بمسافة صغيرة جداً كانت كافية للحفاظ على حياة السيد "هو". وكذلك بقيت عينه آمنة بفارق ميليمترات من موضع اختراق القضيب المعدني. ويقول الأطباء أن السيد "هو" سيتماثل للشفاء الكامل.

العلماء الروس يرصدون انفجار سوبر نوفا



درس فريق دولي من العلماء، بمن فيهم علماء روس، الاشعاع الناجم عن انفجار سوبر نوفا.
وقام الباحث الروسي يفغيني تشورازوف بالتعاون مع زملائه بتحليل المعلومات الواردة من القمر الاصطناعي الأوروبي " Integral " بعد انفجار سوبر نوفا " SN 201 5 J " بفترة تتراوح بين 50 يوما و100 يوم . وزاد الاشعاع في ذروته عن إشعاع الشمس بمقدار 4 مليارات مرة.
وأكد العلماء ان النظائر المشعة للنيكل – 56 التي نشأت خلال الثواني   الأولى بعد انفجار السوبر نوفا تحولت إلى نظائر الكوبالت – 56 ، ثم إلى نظائر الحديد – 56 الثابت مما تسبب فى انبعاث اشعة سينية رصدها الخبراء.
يذكر أن سوبر نوفا " SN 201 5 J " يقع في مجرة " M 82 " . وتم نشوءه بنتيجة اصطدام قزمين أبيضين. وانه يعتبر اقرب النجوم من هذا النوع الى الارض، التي تم اكتشافها على مدى 40 عاما.
أما المجرة الحلزونية " M 82 " فتقع في كوكبة الدب الأكبر، وتبعد عن الشمس 12 مليون عام ضوئي.
يذكر أن القزم الأبيض لا تجري فيه عمليا تفاعلات نووية حرارية. ومثل هذه النجوم هي نتيجة لتطور عمالقة حمراء. ويمكن مقارنة وزن القزم الأبيض بوزن الشمس، لكن قطره يقل عن قطر الشمس بمقدار 100 مرة. ويفترض العلماء ان مثل هذه الأجرام الفضائية تشكل نسبة 10 % من اجمالي نجوم درب التبانة.

الخميس، 28 أغسطس 2014

IUNI U3 هاتف يضم شاشة Quad HD بحجم 5.5 إنش ومواصفات راقية بسعر 325 دولار



قامت شركة IUNI وهي واحدة من الشركات الفرعية التابعة لشركة Gionee بالإعلان رسميا عن هاتف رائد الجديد يحمل إسم IUNI U3 ويمتلك مواصفات راقية جدا كما أنه يأتي بسعر معقول للغاية، وعلى وجه الدقة الهاتف IUNI U3 يكلف 2000 يوان صيني وهو ما يعادل 325 دولار أمريكي.
بالنسبة لمن يتساءل عن مواصفات الهاتف IUNI U3، فليكن في علمه أن هذا الهاتف يأتي مع شاشة 5.5 إنش بدرجة وضوح 2560×1440 بكسل توفر كثافة بكسلات تصل إلى 538 بكسل في كل إنش كما أن هذه الشاشة تأخذ 77% من حيز الواجهة الأمامية للهاتف. وتشمل المواصفات الأخرى للهاتف IUNI U3 معالج رباعي النواة من فئة Snapdragon 801 بتردد 2.5GHz، معالج رسوميات من فئة Adreno 330، ذاكرة عشوائية بحجم 3GB، ذاكرة داخلية بحجم 32GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 4 ميغابكسل مدعومة بتقنية الألترابكسل وكاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل مدعومة بتقنية تثبيت الصورة أو بالأحرى منع الإهتزاز، بطارية بسعة 3000mAh. وتشمل خيارات الإتصال منفذين للشريحة SIM واحد منهما سيكون من أجل شبكات LTE، فضلا عن شبكات Wi-Fi والبلوتوث 4.0 و GPS وشبكات الجيل الثالث.
وبصرف النظر عن ذلك، فإن الهاتف IUNI U3 يأتي بشكل مسبق مع نظام الأندرويد 4.4.4 KitKat كما أنه يتوفر في ثلاثة ألوان مختلفة تشمل اللون الأبيض والأسود والأخضر الفاتح. ومن حيث التوافر، فمن المتوقع أن يكون الهاتف IUNI U3 متاحا للشراء، على الأقل بالصين في النصف الأول من شهر سبتمبر المقبل.


LG G Watch R أول ساعة ذكية في العالم تمتلك شاشة مستديرة مثالية




بعد مسلسل طويل من الإعلانات التشويقية، قامت شركة LG أخيرا اليوم بالإعلان رسميا عن ساعتها الذكية LG G Watch R والتي تعد ثاني ساعة ذكية من الشركة الكورية بنظام Android Wear، وهي تعد كذلك أول ساعة ذكية في العالم تتضمن شاشة مستديرة بالكامل على عكس الساعة الذكية Moto 360. شاشة الساعة الذكية LG G Watch R تأتي بحجم 1.3 إنش وهي من نوع OLED Plastic كما أن درجة وضوحها تبلغ 320×320 بكسل. وتقول شركة LG بأن شاشة الساعة الذكية LG G Watch R تتيح وضوح مذهل للصور في حالة، بما في ذلك تحت ضوء أشعة الشمس.
تماما مثل الساعة الذكية LG G Watch الحالية، فإن الساعة الذكية LG G Watch R تمتاز بإمتلاكها لشهادة IP67 مما يعني أنها مقاومة للماء والغبار. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الساعة الذكية ستأتي مع مجموعة من تطبيقات اللياقة البدنية، في حين سوف تسمح أيضا للمستخدمين برصد معدل ضربات قلبهم وذلك بفضل مستشعر ضربات القلب الذي تم تضمينه في الساعة الذكية. وتشمل الميزات الاخرى معالج من فئة Snapdragon بتردد 1.2Ghz، ذاكرة عشوائية بحجم512MB، ذاكرة داخلية بحجم 4GB، بطارية بسعة 410mAh. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الساعة الذكية LG G Watch R تأتي مع إطار معدني مقاوم للصدأ، وحزام قابل للتبديل مصنوع من جلد العجل لإستكمال الصورة الأنيقة لهذه الساعة الذكية.
سيتم إطلاق الساعة الذكية LG G Watch R في بعض الأسواق المختارة بداية الربع الرابع من هذا العام بسعر لم يتم الإعلان عنه حتى الآن. ولكن نحن نأمل الحصول على المزيد من المعلومات حول الساعة الذكية LG G watch R في معرض IFA 2014 المقرر عقده بالعاصمة الألمانية برلين مطلع شهر سبتمبر المقبل.



الأربعاء، 27 أغسطس 2014

LG تكشف النقاب رسميا عن الهاتف LG GX2 مع شاشة 5.7 إنش



بالأمس أعلنت شركة LG عن الهاتف LG G3 Stylus، واليوم قررت شركة LG أن تكشف النقاب أيضا عن هاتف أندرويد آخر يحمل إسم LG GX2، والذي يأتي مع شاشة بحجم 5.7 إنش.
جنبا إلى جنب مع شاشة 5.7 إنش بدرجة وضوح 720×1280 بكسل، فإن الهاتف LG GX2 يأتي كذلك مع معالج رباعي النواة من فئة Snapdragon بتردد 1.2GHz، ذاكرة عشوائية بحجم 1.5GB، ذاكرة داخلية بحجم 8GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 1.3 ميغابكسل وخلفية بدقة 8 ميغاكسل مرفوقة بليزر التركيز التلقائي على غرار الهاتف LG G3. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الهاتف LG GX2 يدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية بما في ذلك شبكات Wi-Fi والبلوتوث 4.0 وشبكات LTE كما أنه يأتي بوزن 165 جرام وبنظام الأندرويد 4.4 KitKat.
للآسف، شركة LG لم تقدم موعد محدد لإطلاق الهاتف LG GX2، ولكن سوف يتم إطلاق هذا الهاتف في كوريا الجنوبية مع دعم لشبكات LTE و LTE-A. على أي حال، حالما نحصل على المزيد من التفاصيل، بما في ذلك السعر، فنحن سوف نتيح لك معرفة ذلك كما هو الحال دائما.

شريحة لمنع الحمل 16 عاما



حبوب منع الحمل واللولب الرحمي والواقي الذكري، قائمة طويلة لوسائل منع الحمل المتاحة الآن، لكن يعمل باحثون لابتكار طريقة جديدة تبدو فكرتها مغرية.
الفكرة عبارة عن شريحة صغيرة يمكن زرعها تحت الجلد، والتحكم فيها عن بُعد، يمكنها أن تحمي 16 عاما من الحمل، كما يمكن إيقافها بسهولة عن بٌعد.
الفكرة ربما تعود للشريك المؤسس لمايكروسوفت بيل غيتس، الذي تدعم مؤسسته المشروع بحوالي 3.4 مليون يورو. وسيتم توجيه الاختراع في المقام الأول لنساء البلدان النامية، حيث غالبا ما تكون وسائل منع الحمل نادرة.
وكذلك في الدول الغربية، يمكن للرقاقة أن تكون بديلا موثوقا به، وقبل كل شيء بديلا مريحا، كما يأمل الباحثون، الأمر الذي سيجعل المنبه المزعج للتذكير بالحبوب من التاريخ، وسيجعل نسيان حبوب منع الحمل مستحيلا.
حجم الشريحة حوالي 4 سنتيمترات مربعة، وهي تطلق في نفس الوقت من كل شهر نفس القدر من هرمونات البروجستين لمنع حدوث الحمل.
الشريحة من صنع شركة MicroChips، التي أسسها علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT في كامبريدج، ماساشوستس، بالولايات المتحدة الأمريكية.
البروجستين يستخدم الآن في حبوب منع الحمل.

العثور على مدينتين "للمايا" في غابات المكسيك



عثر العلماء في شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية على مدينتين لحضارة المايا، بواسطة الصور التي التقطت من الجو لهذه المنطقة.
وحسب قول العلماء، فقد وصلت هاتان المدينتان إلى قمة ازدهارهما قبل حوالي 600 - 1000 سنة، إضافة إلى أنه من المحتمل جدا وجود عشرات المدن الأخرى في المنطقة تعود لهذه الحضارة القديمة.
عثر في المدينتين على قصور وأهرامات بلغ ارتفاع أحدها 20 مترا، وساحات مختلفة وكذلك بوابات مزينة بحيوانات مجهولة. وقدرت مساحة كل مدينة ما بين 10 – 12 هكتارا.

الكويت يفقد لقب كأس الاتحاد الآسيوي



فجر فريق بيرسيبورا جايابورا الأندونيسي مفاجأة من العيار الثقيل باقصائه فريق الكويت الكويتي بطل كأس الاتحاد الآسيوي في الموسمين الماضيين
تعرض نادي الكويت الكويتي لهزيمة ساحقة أمام مضيفه فريق بيرسيبورا جايابورا الأندونيسي (1-6) في المباراة التي جرت بينهما الثلاثاء 26 أغسطس/آب في إياب الدور ربع النهائي لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي.
وكان الكويت قد قلب تخلفه ذهابا بهدف مقابل هدفين حتى الدقيقة 84 إلى فوز بنتيجة (3-2) في اللقاء الذي أقيم بينهما في 19 أغسطس/آب الجاري.
ولكن خرج الكويت الكويتي من المسابقة بسقوطه أمام بيرسيبورا جايابورا (4-8) بمجموع نتيجة مباراتي الذهاب والإياب، وبالتالي فشل في الدفاع عن لقبه القاري الذي توج به للمرة الثالثة (رقم قياسي) في الموسم الماضي، إثر تغلبه على القادسية (2-0) في المباراة النهائية.
وكان الكويت، قد خرج من الملحق المؤهل لخوض دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال آسيا، على يد مضيفه لخويا القطري بعد هزيمته أمامه (1-4) في الدور التمهيدي الثالث.
وسيلتقي بيرسيبورا في المربع الذهبي مع المتأهل من المواجهة التي ستجمع النادي الكويتي الآخر "القادسية" مع الحد البحريني اللذين تعادلا ذهابا (1-1) على أرض الأول، وتتجدد المواجهة بينهما في وقت لاحق من اليوم إيابا.

انفجار سلاح سري للبنتاغون تفوق سرعته سرعة الصوت محدثا كرة لهب غامضة بألاسكا



تم تدمير سلاح من الدرجة العالية السرية كان يجري تطويره من قبل الجيش الأمريكي بعد أربع ثوان من انطلاقه في منطقة إطلاق صواريخ بولاية ألاسكا بوقت مبكر من صباح الاثنين 25 أغسطس/آب.
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إن تدمير السلاح جاء بعد اكتشاف وحدات المراقبة مشكلة في نظام التشغيل.
السلاح السري هذا هو جزء من برنامج لصنع صاروخ قادر على تدمير الأهداف في أي مكان على سطح الكرة الأرضية في أقل من ساعة، ويمكنه التحليق بسرعة تتجاوز 5631 كيلومترا في الساعة، أو ما يعرف بـ Mach 5.


هذا ولم يسفر الحادث الذي وقع في الساعة 4:00 بتوقيت شرق الولايات المتحدة، عن أية إصابات، وحدث الإطلاق في مُجمّع كودياك في ولاية ألاسكا، طبقا لما قالته مورين شومان، المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية.
وقالت شومان: " كان علينا إنهاء التجربة، السلاح انفجر خلال عملية الإطلاق وسقط في محيط مجمع الإطلاق، وتسبب الحادث في مقدار غير محدد من الأضرار التي لحقت بمرافق الإطلاق على بُعد 30 كيلومترا من مدينة كودياك".
وأضافت شومان: "اكتشف الخبراء أمرا غير طبيعي في بداية المهمة، ما جعلهم يتخذون قرار تدمير الصاروخ لضمان السلامة العامة".
 وبحسب الخبراء الأمريكيين فان هذا النوع من الصواريخ يراد به ضرب الأهداف الإرهابية التي يتم تحديدها من قبل الأقمار الصناعية على بٌعد آلاف الأميال أو تدمير أسلحة الدمار الشامل التي يتم نقلها في أماكن مكشوفة.

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014

دليلك لمواجهة فيروس الإيبولا القاتل



كل ما تحتاج معرفته عن وباء العصر الجديد، والذي يبدو وكأنه قادم من أحد أفلام "نهاية العالم".

 

1 - مرض إيبولا، المعروف سابقاً باسم حمى إيبولا النزفية، هو مرض شديد وغالباً ما يكون مميتاً بين البشر.

2 – نسبة الوفيات عند تفشي الفيروس تصل إلى 90 %.

3 – تفشي الفيروس يحدث غالباً في القرى النائية بوسط وغرب أفريقيا، بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة.

4 - ينتقل الفيروس إلى الأشخاص من الحيوانات البرية وينتشر بين البشر بالعدوى.

5 - خفافيش الفاكهة تعتبر المضيف الطبيعي لفيروس إيبولا.

6 - المرضى المصابين بحالة خطيرة من المرض، يحتاجون لرعاية مكثفة، لا يوجد علاج مُحدد أو لقاح مرخص للاستخدام على الأشخاص أو الحيوانات.

7 - ظهر إيبولا للمرة الأولى عام 1976 بمنطقتين في وقتِ واحد، في "نيزارا" والسودان ويامبوكو وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

8 – فيروس الإيبولا انتقل إلى البشر من خلال اتصال وثيق مع الدم والإفرازات أو سوائل الجسم الأخرى من الحيوانات المصابة.

9 - في أفريقيا، تم توثيق العدوى عن طريق تشخيص قردة الشامبانزي والغوريلا وخفافيش الفاكهة والنسانيس وظباء الغابة وحيوانات النيص التي وجدت مريضة أو ميتة في الغابات المطيرة.

10 - انتشر إيبولا عن طريق الإصابة الناتجة من الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية، كالدم والإفرازات أو سوائل الجسم الأخرى من المصابين، أو الاتصال غير المباشر بالبيئات مثل السوائل الملوثة.

11 - مراسم الدفن للمشيعين الذين يقومون باتصال مباشر مع جثة المتوفى، يُمكن أيضاً أن تلعب دوراً في انتشار الإيبولا.

 

12 - يمكن للرجال أن ينقلوا الفيروس عن طريق السائل المنوي لمدة تصل إلى 7 أسابيع بعد الشفاء.

13 - إيبولا هو مرض فيروسي حاد، غالباً ما يصاحب ظهوره المفاجئ حمى ووهن شديد وآلام في العضلات، وصداع والتهاب الحلق، ويعقب ذلك التقيؤ والإسهال والطفح الجلدي، وضعف الكلى ووظائف الكبد، وفي بعض الحالات نزيف داخلي وخارجي.

14 - فترة الحضانة، أي الفترة الزمنية من الإصابة بالفيروس إلى ظهور الأعراض، من يومين إلى 21 يوماً.

15 - الأمراض الأخرى التي ينبغي استبعادها قبل تشخيص مريض الإيبولا ما يلي: الملاريا وحمى التيفوئيد وداء الشيغيلات والكوليرا وداء اللولبية النحيفة والطاعون وداء الريكتسيات والحمى الراجعة والتهاب السحايا، والتهاب الكبد وسائر أنواع الحمى النزفية الفيروسية.

16 – لا يوجد لقاح مرخص للإيبولا متاح الآن، ويجري حالياً اختبار عدة لقاحات، ولكن لا شيء غير متوفر للاستخدام السريري.

17 - في أفريقيا، خفافيش الفاكهة، وخصوصاً الأنواع من أجناس Hypsignathus monstrosus، Epomops franqueti وMyonycteris torquata، تعتبر الحاضن الطبيعي المحتمل لفيروس إيبولا.
18 – من أساسيات نقل الفيروس من إنسان لآخر هو نقل الدم وهذا أكثر من السوائل.

19 - ليس من الممكن دائماً تحديد المرضى الذين يعانون من حمى الإيبولا في وقتِ مبكر، لأن الأعراض الأولية قد تكون غير مُحددة، ولهذا السبب، من المهم على العاملين في مجال الرعاية الصحية تطبيق الاحتياطات المناسبة باستمرار مع جميع المرضى، بغض النظر عن تشخيصهم وفي جميع الأوقات، وهذا يشمل النظافة الأساسية لليد ونظافة الجهاز التنفسي، واستخدام معدات الوقاية الشخصية.

20 - الاحتياطات العادية في رعاية ومعالجة جميع المرضى هامة، بغض النظر عن كانت حالة مؤكدة أم مشتبه فيها، وهذا يشمل المستوى الأساسي للنظافة الشخصية، واستخدام معدات الوقاية الشخصية لتجنب الاتصال المباشر مع الدم وسوائل الجسم، والوقاية من وخز الإبر والإصابات من الآلات الحادة الأخرى.

LG تكشف النقاب رسميا عن الهاتف LG G3 Stylus



كما كان متوقعا إلى حد ما، فقد قامت شركة LG اليوم بالإعلان رسميا عن نسخة جديدة من الهاتف LG G3 والتي تحمل إسم LG G3 Stylus، وسوف تقوم الشركة الكورية بعرض هذا الهاتف الجديد في معرض IFA 2014 المقرر عقده في العاصمة الألمانية برلين مطلع شهر سبتمبر المقبل.
ووفقا لما أعلنت عنه شركة LG، فإن الهاتف LG G3 Stylus يأتي مع شاشة 5.5 إنش بدرجة وضوح 540×860 بكسل، معالج رباعي النواة بتردد 1.3GHz، ذاكرة عشوائية بحجم 1GB، ذاكرة داخلية بحجم 8GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 1.3 ميغابكسل وخلفية بدقة 13 ميغابكسل، بطارية بسعة 3000mAh. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الهاتف LG G3 Stylus يدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية بما في ذلك Wifi والبلوتوث وشبكات الجيل الثالث كما أنه يأتي بشكل مسبق مع نظام الأندرويد 4.4.2 KitKat. وسوف يأتي الهاتف كذلك مع قلم رقمي وسيتم إطلاقه في ثلاثة ألوان وتشمل الأبيض والأسود والذهبي.
ستقوم شركة LG بإطلاق الهاتف LG G3 Stylus في شهر سبتمبر المقبل، وسيكون هذا الهاتف متاحا للشراء في البرازيل أولا وسيتم بعد ذلك إصداره في الأسواق الأخرى والتي تشمل آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا ورابطة الدول المستقلة. للآسف المعلومات المرتبطة بالسعر غير متاحة لدينا في الوقت الراهن. وقبل الختام نود أن نشير إلى أن شركة LG أعلنت بأن الهاتف LG G3 Stylus هو أداة مثالية للمستهلكين الذين لا يريدون حمل الحاسب المحمول والجهاز اللوحي والهاتف الذكي. وقد أكدت الشركة الكورية كذلك بأن هذا الهاتف يحصل الأمور ويتيح لك وقتا ممتعا أثناء القيام بالمهام دون الحاجة إلى التنازل عن جودة الأسلوب وتجربة المستخدم.

Huawei تعلن رسميا عن هاتفها الجديد المنخفض السعر Honor 3C Play



هل تتذكر تلك الإعلانات التشويقية للهاتف Honor 3C Play التي كانت تسخر من iPhone؟ حسنا، لقد تم الإعلان رسميا عن الهاتف Honor 3C Play من قبل شركة Huawei، وكما وعدتنا هذه الأخيرة، فهذا الهاتف عبارة عن نسخة أقل قوة وأرخص من الهاتف Honor 3C الحالي.
ووفقا لما أعلنت عنه شركة Huawei، فإن الهاتف Honor 3C Play يأتي مع شاشة 5 إنش بدرجة وضوح 1280×720 بكسل، معالج رباعي النواة من فئة MediaTek MT6582 بتردد 1.3GHz، معالج رسوميات من فئة Mali400-MP2، ذاكرة عشوائية بحجم 1GB. وتشمل المواصفات الأخرى، ذاكرة داخلية بحجم 16GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 2 ميغابكسل وخلفية بدقة 8 ميغابكسل. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الهاتف Honor 3C Play يعمل بنظام الاندرويد 4.2 Jelly Bean مع واجهة Emotion UI.
يجب على الهاتف Honor 3C Play أن يصل إلى رفوف المتاجر بالصين في المستقبل القريب بسعر 599 يوان صيني وهو ما يعادل 97 دولار أمريكي. وبالنسبة لمتاجر التجزئة الدولية، فمن المتوقع أن تبيع الهاتف Honor 3C Play بسعر 130 يورو تقريبا، ولكن توافره سيكون محدودا. ما نعرفه على وجه اليقين هو أن الهاتف Honor 3C Play سيطلق في الأسواق الآسيوية الكبيرة قريبا جدا.

Acer تصدر رسميا الهاتف الثماني النواة Liquid X1 بسعر أقل من 300 دولار



لقد بدأت شركة Acer بداية هذا الأسبوع ببيع الهاتف Liquid X1، وهو الهاتف الذكي الذي تم الإعلان عنه بشكل رسمي في شهر يونيو الماضي. في الوقت الحالي، الهاتف Liquid X1 متوفر فقط في تايوان، وهو البلد الأم لشركة Acer، ولكن يجب أن يتم إصدار الهاتف تدريجيا في الأسواق الأخرى بما في ذلك جميع أنحاء آسيا وأوروبا.
بالنسبة لمن يتساءل عن مواصفات الهاتف Liquid X1، فهي تشمل شاشة 5.7 إنش بدرجة وضوح 1820×720 بكسل، معالج ثماني النواة من فئة MediaTek MT6592 بتردد 1.7GHz، معالج رسوميات بأربعة أنوية، ذاكرة عشوائية بحجم 2GB، ذاكرة داخلية بحجم 16GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل وتجدر الإشارة إلى أن هذه الكاميرا تأتي مع العديد من الميزات من بينها Bright Magic و Free Focus و Motion Tracking إضافة إلى العديد من الميزات الأخرى التي تساهم في تعزيز جودة الصور. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الهاتف يأتي مع بطارية بسعة 2700mAh، فضلا عن نظام الاندرويد.
حاليا يباع الهاتف Acer Liquid X1 في تايوان بسعر 265 دولار أمريكي وهو سعر معقول، ويقال بأن هذا الهاتف سيكون جزءا من خطة شركة Acer لتصبح واحدة من أفضل الشركات الخمسة المصنعة للهواتف الذكية في تايوان في غضون العامين المقبلين.

ميني منزل مصنوع بالكامل من البلاستيك يمكن سحبه بدراجة هوائية



قامت شركة تصميمات من نيويورك بعمل منازل بلاستيكية مصنوعة من خزانات المياه المعاد تدويرها.
أطلقت الشركة على المنازل الجديدة اسم "تاكو تانكو"، وهي كبيرة بما يكفي لتناسب السرير والمكتب، كما أنها خفيفة بحيث يمكن سحبها بواسطة دراجة هوائية.
ويقول الفريق الذي قام بتطوير المنزل أنه لا يحتوي على حمّام تواليت أو أنابيب للصرف، ويمكن استخدامه بكفاءة كمأوى مؤقت.
يمكن أيضا حمل المنزل "تاكو تانكو" بواسطة شخص واحد أو شخصين على الأكثر، كما يمكن حمله على دراجة هوائية أو سيارة أو حتى قارب، ويمكن للمنزل الجديد السفر للعديد من المناطق والبيئات ليكون بمثابة الرفيق والمأوى.
ويمكن للمنزل الواحد استيعاب من 2-3 أشخاص، كما أن به حجرة لتخزين بعض الأمتعة الخاصة، وهو مزود بمصابيح LED، تعمل بالطاقة الشمسية.


المنزل الجديد يعتبر من المشروعات الصديقة للبيئة، التي يمكن تجميعها بسهولة، ويتكون هيكل المنزل من خزانين للمياه – سعة 3000 لتر- متصلان بواسطة حلقة من الخشب، يوجد بها مدخل المنزل.
والمواد المستخدمة خفيفة نسبيا، ما يجعل من حمل المنزل أمرا سهلا للغاية، كما يمكن أن يطفو على سطح المياه، أو حمله على قارب.

السبت، 23 أغسطس 2014

هواتف ذكية بأسعار اقتصادية وأداء قوي


أفضل الهواتف الذكية المتاحة بالأسواق بأسعار مميزة تلائم الجميع، وبمواصفات تقنية تساعد المستخدمين على إنجاز كافة أعمالهم.

1) Xiaomi Mi 3، 860 ريال سعودي



هاتف ذكي يعتمد على معالج مركزي من نوع Qualcomm
Snapdragon 801 رباعي النواة بسرعة 2.5 غيغاهيرتز وذاكرة وصول
عشوائي 3 غيغابايت ونظام التشغيل "أندرويد 4.4" المعروف باسم "كيت
كات" وواجهة مستخدم بسيطة وكاميرا أمامية بدقة 2 ميغابيكسل، وأخرى
خلفية بدقة تصوير 13 ميغابيكسل.

2) Motorola Moto E، 430 ريال سعودي



أحد أشهر هواتف شركة "موتورولا" في الفترة الأخيرة، يتضمن معالجاً
مركزياً ثنائي النواة بسرعة 1.2 غيغاهيرتز وشاشة بدقة عرض 960 بيكسل
ويعمل بنظام التشغيل "أندرويد 4.4" بالإضافة لذاكرة وصول عشوائي بسرعة
1غيغابايت ومساحة تخزين داخلية 32 غيغابايت.

3) Nokia Lumia 630، 626 ريال سعودي



هاتف "نوكيا" الذي يتميز بشاشة بحجم 4.5 بوصة بدقة عرض 850 بيكسل
والذي يعتمد على تقنية Gorilla Glass 3 لحماية الشاشة من الخدوش
والصدمات، يمتلك الهاتف وحدة تخزين داخلية بحجم 8 غيغابايت يمكن ترقيتها
إلى 32 غيغابايت، بالإضافة لذاكرة وصول عشوائي بسرعة 512 ميغابايت
وكاميرا بدقة 5 ميغابيكسل، ونظام التشغيل ويندوز 8.1.

4) Asus Zenfone 4، 368 ريال سعودي



هاتف شركة "أسوس" العامل باللمس والمعتمد في مواصفاته على معالج
مركزي Z2520 ثنائي النواة بسرعة 1.2 غيغاهيرتز، وذاكرة وصول عشوائي
بسرعة 1 غيغابايت ونظام التشغيل "كيت كات" وكاميرا تصوير بدقة 5
ميغابيكسل ومساحة تخزين داخلية تتنوع ما بين 8 و 16 غيغابايت، بالإضافة
لدعم شبكات الجيل الثالث.

5) Micromax Canvas Elanza، 447 ريال سعودي



هاتف آخر يستخدم معالجاً مركزياً ثنائي النواة بسرعة 1.3 غيغاهيرتز ونظام
التشغيل "أندرويد 4.2" أو ما يعرف باسم "جيلي بين"، وشاشة بدق عرض
960 بيكسل وكاميرا تصوير رئيسية بدقة 5 ميغابيكسل، جنباً إلى جنب مع
ذاكرة وصول عشوائي بسرعة 1 غيغابايت ومساحة تخزين داخلية تبدأ من
4 غيغابايت وتصل إلى 32 غيغابايت.

6) Karbonn Opium N9، 552 ريال سعودي



يتضمن الهاتف شاشة HD IPS بدقة عرض 1280 بيكسل ونظام التشغيل
أندرويد JellyBean 4.2 ومعالجاً مركزياً رباعي النواة بسرعة 1.3
غيغاهيرتز وذاكرة وصول عشوائي بسرعة 1غيغابايت، بالإضافة لكاميرا
بدقة 8 ميغابيكسل تتضمن LED Flash وأخرى خلفية بدقة تصوير 2
ميغابيكسل، ووحدة تخزين داخلية بمساحة 4 غيغابايت.

7) Spice Stellar Mi-600، 614 ريال سعودي



يشمل الهاتف شاشة IPS بمساحة 6 بوصة وبدقة عرض 960 بيكسل، ونظام
التشغيل Android KitKat بالإضافة لمعالج مركزي رباعي النواة بسرعة
1.3 غيغاهيرتز، وكاميرا تصوير خلفية بدقة 8 ميغابيكسل مع فلاش، وأخرى
أمامية بدقة 3.2 ميغابيكسل، بالإضافة لمساحة تخزين تبدأ من 4 إلى 32غيغابايت.

8) Nokia XL، 597 ريال سعودي



هاتف من شركة "نوكيا" يمتلك شاشة بمساحة 5 بوصة وبدقة عرض 800
بيكسل ومعالج مركزي ثنائي بسرعة 1000 ميغاهيرتز ونظام التشغيل
"أندرويد 4.1.2" أو ما يعرف باسم "جيلي بين" بالإضافة لكاميرا خلفية
بدقة 5 ميغابيكسل، وأخرى أمامية بدقة 2 ميغابيكسل ودعم الشرائح المزدوجة
ومساحة تخزين داخلية 4 غيغابايت.

9) The Canvas Fire A093، 386 ريال سعودي



يأتي الهاتف مع شاشة بحجم 4 بوصة وبدقة عرض 800 بيكسل، مدعوم من
قبل معالج مركزي رباعي النواة بسرعة 1.3 غيغاهيرتز، ونظام التشغيل
"أندرويد كيت كات" وكاميرا تصوير بدقة 5 ميغابيكسل، ومساحة تخزين داخلية
تصل إلى 32 غيغابايت.

10) Xolo Q1100، 725 ريال سعودي



هاتف يمتلك شاشة بحجم 5 بوصة بدقة عرض 1280 بيكسل ويدعم نظام التشغيل
"أندرويد 4.3"، بينما يتميز بوجود معالج مركزي رباعي النواة من نوع
Qualcomm Snapdragon بسرعة 1.4 غيغاهيرتز وذاكرة وصول عشوائي
بسرعة 1غيغابايت وكاميرا تصوير رئيسية بدقة 8 ميغابيكسل.

بطارية جديدة من شركة Mophie للهاتف Galaxy S5 تقدم 3000mAh إضافية للهاتف



Mophie والتي تعد واحدة من الشركات الرائدة في صناعة الأكسسوارات الخاصة بالهواتف الذكية بدأت الآن بإستقبال الطلبات المسبقة على الغطاء الواقي المرفق مع بطارية بسعة 3000mAh للهاتف Galaxy S5. هذا الغطاء لا يوفر فقط للمستخدمين بطارية إضافية، ولكن يحمي أيضا الهاتف من السقطات والخودش والتأثيرات الخارجية الأخرى. وتجدر الإشارة إلى أن بطارية Mophie الجديدة بسعة 3000mAh للهاتف Galaxy S5 متاحة بسعر 99.95 دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تبدأ عملية شحن الطلبات للمستخدمين إبتداء من 8 سبتمبر.
الهاتف Galaxy S5 يأتي مع بطارية بسعة 2800mAh، ومع وضع توفير الطاقة أو ما يعرف بـ Ultra Power Saver لتمديد عمر البطارية. وعلى الرغم من أن بطارية Galaxy S5 تأتي بسعة أكبر من بطارية Galaxy S5، فإن عمر البطارية في الهاتف الرائد الجديد لشركة سامسونج ليس عاليا كفاية، ولكن مع غطاء Mophie فمن الممكن أن يتم مضاعفة عمر البطارية لأنه يأتي مع 3000mAh من الطاقة الإضافية.
غطاء Mophie الجديد يأتي باللون الأبيض والأسود، ومع أضواء LED في الواجهة الخلفية للسماح للمستخدمين بمعرفة مقدار الطاقة المتبقية في الغطاء. هناك زر تبديل يمكن إستخدامه لبدء عملية الشحن. الغطاء يأتي مع ميزة التمرير إلى وضع الشحن، وهذا يعني أنك لا تحتاج إلى إزالة الغطاء لشحن الهاتف أو مزامنته. عند ربط الكابل، سيتم شحن الهاتف وسيتم أيضا الإشارة إلى مستوى الطاقة في البطارية إنطلاقا من الغطاء.

لماذا ارتدى رجال بلغاريا الأحذية النسائية ؟



أعاد رجال في بلغاريا تدشين حملة للتضامن مع النساء اللواتي يعانين بسبب التحرش الجنسي، وذلك بارتداء أحذية نسائية، للفت أنظار الرجال أولا إلى انتشار ظاهرة التحرش على مستوى العالم.
فقد أعلن للمرة الأولى عن هذه الحملة في عام 2001 بعدد محدود من الرجال، إلا انها سرعان ما تحولت إلى حملة عالمية استقطبت أعدادا أكبر من الرجال في مختلف أرجاء العالم.
تهدف هذه الحملة إلى نشر الوعي بين المواطنين حول ما تتعرض له النساء من تحرش واغتصاب وعنف، وذلك عبر القيام بـ "أشياء غير مألوفة لكي تنتج عنها أشياء مألوفة" وفقا للقائمين على هذه الحملة في بلغاريا.
لم تقتقصر مشاركة الرجال البلغار في هذه الحملة التي تحمل اسم "Walk a Mile in Her Shoes" على ارتداء الأحذية النسائية فحسب، بل اختاروا أن تكون حمراء اللون، انطلاقا من أنه "اللون النسائي الجذاب"، والسير بهذه الأحذية مسافة ميل كامل.
"لو كنتَ في حذائي" هي الترجمة الحرفية للمثل الشهير "if you were in my shoes"، وهو المثل الذي ربما يتذكره من يعرفه ممن قرأ هذا الخبر.

المدن الكبيرة تسبب الحساسية



يتعرض الأطفال الذين يعيشون في المدن الكبيرة، إلى أنواع مختلفة من الحساسية، أكثر من أقرانهم في الريف.
توصل الى هذا الاستنتاج علماء من جامعة جون هوبكنز الأمريكية. إذ انه بموجب حساباتهم، يعاني كل طفل في المدينة الكبيرة من نوع من أنواع الحساسية الناتجة عن مواد غذائية معينة.
درس العلماء الحالة الصحية لـ 516 طفلا من مدن بالتيمور وبوسطن ونيويورك وسانت لويس خلال السنوات الخمس الأولى من عمرهم. بينت نتيجة الدراسة أن 10 بالمائة من هؤلاء الأطفال يعانون من الحساسية من الحليب والبيض والفول السوداني. وان لدى 55 بالمائة منهم حساسية عالية جدا من هذه المواد.
ويقول العلماء، يزداد خطر الحساسية في المدن المكتظة، نتيجة انتشار استخدام المضادات الحيوية بكثرة، وكذلك المواد المطهرة وعمليات الولادة القيصرية.

أتلتيكو مدريد يتوج بطلا لكأس السوبر الإسبانية



توج أتلتيكو مدريد بلقب كأس السوبر الإسبانية بعد فوزه على ريال مدريد 1-0 في مباراة الإياب على ملعب فيسنتي كالديرون، ليتفوق بذلك بنتيجة 2-1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
وسجل هدف المباراة الوحيد الكرواتي ماريو ماندزوكيتش بعد دقيقتين فقط من انطلاق المباراة.
وفي الدقيقة الـ 26 تعرض مدرب أتلتيكو دييغو سيموني إلى الطرد بعد احتجاجه بعنف شديد على حكم المباراة.
وخاض الفريق الملكي الشوط الأول من دون نجمه كرستيانو رونالدو الذي كان يعاني من إصابة، ليلعب بدلا منه خيمس رودريغيز في خط الهجوم، في حين شكل تشابي ألونسو وكروس ولوكا مودريتش ثلاثي خط الوسط.
وفي شوط المباراة الثاني دخل كرستيانو رونالدو منذ البداية بدلاً من توني كروس، في خطوة من المدرب كارلو أنشيلوتي لتعديل النتيجة.
 وهذا هو اللقب الأول للأتلتي في كأس السوبر منذ عام 1985 حين توج باللقب على حساب برشلونة.

الجمعة، 22 أغسطس 2014

Acer تعلن رسميا عن جهاز Acer Chromebox CXI



أعلنت شركة Acer هذا الأسبوع أنها ستقوم بإطلاق جهاز Acer Chromebox CXI الجديد شهر سبتمبر المقبل بسعر يبدأ من 180 دولار أمريكي فقط. وسيكون جهاز Acer Chromebox CXI أول حاسب مرافق يعمل بنظام Chrome OS من شركة Acer، وسوف يكون هذا الجهاز متاحا على حد سواء في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. للآسف، لم يتم الكشف عن أية معلومات حول ما إذا كان سيتم إطلاق هذا الجهاز في جميع أنحاء العالم أو متى قد يحدث ذلك في حالة إذا كانت الشركة التايوانية تعتزم فعلا القيام بذلك.
جهاز Acer Chromebox CXI سيكون مدعوما بالمعالج Intel Celeron 2957U، وبذاكرة عشوائية حجمها 2GB أو 4GB حسب الإختيار، فضلا عن ذاكرة داخلية بحجم 16GB. وتشمل الميزات الأخرى لجهاز Acer Chromebox CXI أربعة منافذ USB 3.0 ومنفذ Gigabit Ethernet، فضلا عن منفذ HDMI و DisplayPort. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الجهاز Acer Chromebox CXI يدعم مختلف شبكات Wi-Fi والبلوتوث 4.0.
إبتداء من شهر سبتمبر المقبل سيتم بيع النسخة التي تأتي مع ذاكرة عشوائية بحجم 2GB من الجهاز Acer Chromebox CXI بسعر 180 دولار أو 199 دولار في كندا، في حين ستباع النسخة التي تأتي مع 4GB من الذاكرة العشوائية بسعر 220 دولار في الولايات المتحدة وبسعر 239 دولار في كندا.

الإعلان رسميا عن الهاتف Oppo Neo 5



قامت شركة Oppo اليوم بإضافة هاتف جديد إلى سلسلة هواتفها الذكية الحالية، ويتعلق الأمر هنا بالهاتف Oppo Neo 5 الذي تم الإعلان عنه بشكل رسمي اليوم، والذي سيتم إطلاقه في ماليزيا الأسبوع القادم بسعر 190 دولار أمريكي.
ووفقا لما أعلنت عنه شركة Oppo، فيبدو أن الهاتف Oppo Neo 5 يأتي مع شاشة 4.5 إنش بدرجة وضوح 480×854 بكسل توفر كثافة بكسلات تصل إلى 218 بكسل في كل إنش، معالج رباعي النواة من فئة Snapdragon 400 بتردد 1.2GHz، ذاكرة عشوائية بحجم 1GB، ذاكرة داخلية بحجم 4GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا خلفية بدقة 5 ميغابكسل مع مستشعر من نوع BSI وبفتحة F/2.4. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الهاتف Oppo Neo 5 يدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية كما أنه يأتي مع بطارية بسعة 1900mAh وبنظام الأندرويد 4.3 Jelly Bean.
سيتم إطلاق الهاتف Oppo Neo 5 في ماليزيا الأسبوع المقبل، وسوف يتم بيع الهاتف هناك بسعر 598 رينجيت ماليزي وهو ما يعادل 190 دولار أمريكي. حتى الآن لا توجد لدينا تفاصيل عما إذا كان سيتم إطلاق الهاتف Oppo Neo 5 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفي باقي أنحاء العالم، ولكن حالما نحصل على المزيد من المعلومات فسوف نتيح لكم معرفة ذلك كما هو الحال دائما.

Sony تعلن رسميا عن الكاميرا Cybershot DSC-KW11 المخصصة لـ Selfie



الجهاز الذي رأيناه قبل بضعة أيام والذي أشيع بأنه سيكون هاتف جديد من شركة Sony مخصص للصور الذاتية أو ما يعرف بـ Selfie تم الإعلان عنه بشكل رسمي اليوم، وإتضح في الأخير أنه ليس هاتف ذكي بعد كل شي، ولكن كاميرا مخصصة للصور الذاتية تحمل إسم Sony Cybershot DSC-KW11. وكما أشيع سابقا، فإن هذه الكاميرا تأتي مع مستشعر بدقة 19.2 ميغابكسل، فضلا عن كاميرا قابلة للإستدارة بنحو 180 درجة كما أن العدسة تتميز بزاوية واسعة جدا.
كما ترون من الصور، فقد تم تصميم الكاميرا Sony Cybershot DSC-KW11 لتبدو وكأنها زجاجة عطر، وسيكون متوفرا في مجموعة من الألوان المختلفة. وبصرف النظر عن ذلك، فإن هذه الكاميرا تأتي مع شاشة من نوع OLED بحجم3.3 إنش، كما أنها تدعم شبكات Wi-Fi والبلوتوث و NFC بحيث يمكن للمستخدمين مشاركة الصور الذاتية الخاصة بهم بسهولة.
سيتم إطلاق الكاميرا Sony Cybershot DSC-KW11 في آسيا خلال شهر أكتوبر القادم، وسوف تكون هذه الكاميرا متاحة في اللون الوردي والأخضر والبنفسجي والأبيض. للآسف، لا توجد تفاصيل عن السعر حتى الآن كما أن شركة Sony لم تكشف أية معلومات عما إذا كانت تعتزم إطلاق الكاميرا Sony Cybershot DSC-KW11 في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وأوروبا. ولكن حالما نحصل على المزيد من المعلومات فسوف نتيح لكم ذلك كما هو الحال دائما.


العلماء يكتشفون سر الأرق عند المسنين



تمكن العلماء من معرفة أسباب الأرق الذي يعاني منه المسنون، اضافة إلى انهم يستيقظون مبكرا.
جاء في البحث الذي نشره علماء من أمريكا في مجلة "Brain"، أن تقلص مجموعة الخلايا العصبية المثبطة، يؤدي الى اضطرابات في النوم لدى المسنين.
اكتشف علماء من مختبر كليفورد سايبر في بوسطن عام 1996 عند إجراء تجارب على الفئران المخبرية، أن مجموعة من الخلايا العصبية " ventrolateral preoptic nucleus" عند الفئران تعمل كـ "منظم" للنوم، حيث تحفز الجهاز العصبي المركزي عندها، لكي تنام. لقد بينت هذه التجارب ان فقدان هذه المجموعة من الخلايا يسبب الأرق ( انخفض وقت النوم الى النصف عند الفئران).


توجد في دماغ الانسان مجموعة خلايا مماثلة، وتقوم بنفس الوظيفة، كما عند الفئران. ولبرهنة دور هذه الخلايا عند الانسان، استخدم العلماء مشروع "راش" ومنذ عام 1997 يراقب الحالة الصحية لآلاف الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة وحتى وفاتهم.
درس الفريق العلمي دماغ 45 شخصا بعد وفاتهم مباشرة، وحددوا عدد هذه الخلايا لحظة الوفاة، ثم درسوا خصوصية نومهم خلال السنة الأخيرة من عمرهم. بينت نتائج هذه الدراسة، وجود علاقة عكسية بين عدد هذه الخلايا وبين اضطرابات النوم، حيث كلما قل عدد هذه الخلايا عند الشخص، كلما كان نومه متقطعا. فمثلا الشخص الذي لديه اقل من 3 آلاف خلية ينام بهدوء زمنا يعادل 40 بالمائة فقط، من الوقت المخصص للنوم.

اكتشاف أماكن انبعاث الميثان بكميات هائلة في البحار الشمالية



اكتشفت البعثة العلمية الدولية في المحيط المتجمد الشمالي، حوالي 300 موقع ينبعث منها غاز الميثان بكميات هائلة.
استمر عمل البعثة العلمية الدولية المتكونة من علماء من روسيا والسويد والولايات المتحدة الأمريكية، مدة 45 يوما، وكانت مهمتها اكتشاف ودراسة أماكن انبعاث الميثان في المحيط المتجمد الشمالي.
وهذه البعثة هي الأكبر في تاريخ دراسة هذه المنطقة، حيث شملت دراساتها مجمل طول الطريق البحري الشمالي. ويشير مدير مختبر دراسات القطب الشمالي، التابع لأكاديمية العلوم الروسية، إيغور سيميليتوف، إلى أن هذه النتائج ستسمح بدراسة انبعاث غاز الميثان في جميع بحار الشمال.
اكتشفت البعثة انبعاث غاز الميثان بكميات هائلة من قاع بحري سيبيريا الشرقي وتشوكوتكا، التي لم يسبق أن شملتها الدراسات السابقة. وحسب رأي العلماء، فإن انبعاث الميثان ناتج عن ارتفاع درجات الحرارة في العالم، ويمكن أن تؤدي الى نتائج وخيمة جدا لمناخ الأرض.

الخميس، 21 أغسطس 2014

الإعلان رسميا عن Galaxy Tab 4 Nook بسعر 179 دولار مع محتويات مجانية بقيمة 200 دولار



شركة Barnes & Noble المتخصصة في بيع الكتب يبدو أنها تخلت عن جهودها لتطوير الأجهزة اللوحية، وبدلا من ذلك قامت بعقد إتفاقية شراكة مع شركة سامسونج للعمل على الجهاز اللوحي Galaxy Tab 4 Nook. ويأتي هذا الجهاز اللوحي مع شاشة بحجم 7 إنش وبسعر معقول للغاية يبلغ 179 دولار أمريكي فقط كما أنه يأتي بشكل مسبق مع الكتب والمجلات وغيرها من المحتويات التي توفرها شركة Barnes & Noble لعملائها.
من حيث المواصفات التقنية، فإن الجهاز اللوحي Galaxy Tab 4 Nook يأتي مع شاشة 7 إنش بدرجة وضوح 800×1280 بكسل توفر كثافة بكسلات تصل إلى 216 بكسل في كل إنش، معالج رباعي النواة بتردد 1.2GHz، ذاكرة عشوائية بحجم 1GB، كاميرا أمامية بدقة 1.3 ميغابكسل وخلفية بدقة 3 ميغابكسل، ذاكرة داخلية قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD.
في حين أن الجهاز اللوحي Galaxy Tab 4 Nook يبدو أكثر تكلفة قليلا من الجهاز اللوحي Amazon Kindle Fire HD الذي يكلف حاليا 139 دولار أمريكي، ولكن الجهاز اللوحي Galaxy Tab 4 Nook لديه ميزة واحدة رئيسية وهي التصريح بالوصول الكامل إلى متجر Google Play مع العلم بأن الجهاز اللوحي Kindle Fire HD يتيح للمستخدمين الوصول إلى متجر Amazon AppStore الذي يمتلك عدد محدود من التطبيقات. ليس هذا فقط، مع تواجد واجهة TouchWiz في الجهاز، يمكنك الحصول على المزيد من الخيارات الأنيقة مثل تعدد المهام.
شركة Barnes & Noble أعلنت أنها سوف تقدم مجموعة من المحتويات بما في ذلك المجلات تبلغ قيمتها 200 دولار أمريكي مجانا للعملاء الذي سوف يقومون بشراء الجهاز اللوحي Galaxy Tab 4 Nook.



Xolo تكشف النقاب رسميا عن الهاتف Xolo Q610S بسعر 123 دولار



قامت شركة Xolo للتو بالإعلان رسميا عن هاتف ذكي جديد تحت إسم Xolo Q610s، وكما هو الشأن مع العديد من الهواتف الذكية التابعة لشركة Xolo، فإن الهاتف Xolo Q610s ليس من الفئة الراقية وإنما هو هاتف ذكي جديد من الفئة المتدنية أصدرته الشركة الهندية خصيصا للأسواق الناشئة، وخصوصا السوق الهندي.
بالنسبة لمن يتساءل عن مواصفات الهاتف Xolo Q610s، فهي تشمل شاشة 4.5 إنش بدرجة وضوح 854×480 بكسل، معالج رباعي النواة من فئة MediaTek MT6582 بتردد 1.3GHz، معالج رسوميات من فئة Mali-400MP2، ذاكرة عشوائية بحجم 1GB، ذاكرة داخلية بحجم 8GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا خلفية بدقة 5 ميغابكسل قادرة على إلتقاط مقطع فيديو بوضوح 1080p. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الهاتف Xolo Q610s يدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية بما في ذلك Wi-Fi والبلوتوث 4.0 وشبكات الجيل الثالث كما أنه يأتي بشكل مسبق مع نظام الاندرويد 4.4 KitKat.
تقول شركة Xolo بأن الهاتف Xolo Q610s سيكلف المستهلكين 7499 روبية هندية وهو ما يعادل 123 دولار أمريكي مما يجعله منافس رئيسي للهاتف Lumia 530 الذي تم إطلاقه في الهند بنفس السعر تقريبا. للآسف، ليست هناك أية معلومات حول متى تعتزم شركة Xolo إصدار الهاتف Xolo Q610s في الأسواق. وقبل الختام نود أن نشير إلى أنه تم الإعلان عن الهاتف Xolo Q610s بعد أسبوع واحد فقط من الإعلان الرسمي عن الهاتف Xolo Q510S الذي يأتي مع شاشة 4 إنش بدرجة وضوح WVGA فضلا عن كاميرا خلفية بدقة 5 ميغابكسل بسعر 107 دولار أمريكي.

ملبورن الأولى ضمن 140 مدينة الأصلح للعيش بالعالم ودمشق الأخيرة



خلصت دراسة حديثة إلى أن ازدياد الصراعات في أنحاء العالم في السنوات الـ 5 الأخيرة أدى إلى تراجع القدرة على العيش في عدد من المدن، وأن مؤشر القدرة على العيش بدا ينخفض منذ عام 2009.
وبحسب مجموعة "ذا إيكونوميست إنتيليجينس يونيت" البريطانية للبحوث، تشير نتائج الدراسة التي أشرفت عليها المجموعة إلى أن هذا المؤشر "يسلط الضوء على حقيقة أن السنوات الـ 5 الأخيرة اتسمت بالاضطرابات الشديدة".
فقد تراجعت 51 مدينة من اصل 140 مدينة شملها البحث، وذلك وفقا لمعايير الاستقرار والرعاية الصحية والثقافة والبيئة والتعليم والبنية التحتية. ومن بين هذه المدن العاصمتين الليبية والأوكرانية طرابلس وكييف على التوالي، بالإضافة إلى العاصمة السورية دمشق التي "شهدت تراجعات ملحوظة".
أما على الجانب الآخر الحسن من القائمة فحلت مدينة ملبورن الأسترالية في المقدمة محتفظة بهذا الموقع للعام الرابع على التوالي، لتشغل العاصمة النمساوية فيينا المركز الثاني، فيما جاءت مدينتا فانكوفر وتورونتو الكنديتان في المركزين الثالث والرابع.
هذا وشملت القائمة 3 مدن أسترالية أخرى أُدرجت ضمن الـ 10 الأوائل من حيث الأفضلية للعيش على كوكب الأرض، هي أديلايد وسيدني وبيرث، فيما جاءت العاصمة السورية دمشق في أخر القائمة.

الماكياج الالكتروني آخر صيحات عالم التجميل (فيديو)



عادة ما كان يُعتقد أن العلاقة بعيدة جدا بين فناني الماكياج ومهندسي ديناميكيات شبكات الويب، إلا أن هذا الفيديو يوضح أن المستقبل سيجمعهما معا كثيرا. 



فن الـ "ماكياج الإلكتروني" الجديد يستخدم البروجيكتور لعمل خرائط لتقسيم الوجه، وإظهار المؤثرات المختلفة، مع إظهار التوقعات التي سيبدو عليها الوجه مع تغيير هذه المؤثرات.
طور التكنولوجيا المتقدمة الجديدة الفنان نوبوميتشي أساي استنادا إلى عمله السابق في عرض الصور بأجهزة البروجيكتورعلى المباني والسيارات والأجسام الكبيرة الأخرى.

الدلائل تشير لثوران البركان الأكبر في آيسلندا



منذ أيام بدأ صوت قاع البركان الرهيب في جبل بارداربونغا يُسمع في أيسلندا، مع آلاف من الهزات الأرضية، أكبرها على الإطلاق ما حدث يوم الاثنين الماضي، وهي الأضخم في المنطقة منذ 1996.
وفي صباح الثلاثاء، تطورت الأمور في بارداربونغا، وقال مسؤول محلي  دراسة النيازك في بيان له: "إن النشاط الزلزالي المكثف الذي بدأ يوم 16 أغسطس/آب في بارداربونغا لا يزال قائما"، مضيفا "إن هناك مؤشرات قوية جدا على تحرك الماغما المنصهرة".
هذا وقد أغلقت السلطات الطرق بالقرب من البركان، ورفع مكتب الأرصاد الآيسلندي الخطر الذي تتعرض له حركة الطيران إلى ثاني أعلى مستوى.
يذكر أنه في عام 2010 انفجر بركان أيسلندا "أيافيالايوكول"، مؤثرا على حركة الطيران الأوروبية والعالمية، حيث أدى الرماد البركاني إلى تعطل السفر الجوي الأوروبي و تعطيل خطط السفر لأكثر من 10 مليون نسمة، قدرت الخسائر بـ 1.7 مليار دولار، كما أفادت وكالة "رويترز".
ويقول العلماء لوكالة "اسوشيتد برس"، إن الانفجار البركاني يمكن أن يحدث هذه المرة خارج الجبل الجليدي، ما سيسبب أضررا محلية كبيرة، أو سيحدث الانفجار داخل الجبل الجليدي، ما من شأنه إطلاق سحب من الدخان والرماد في الهواء، ستعطل بشكل كبير حركة الطيران لملايين من الأوروبيين والأمريكيين.
وقال عالم الزلازل كريستين جونس دوتير لوسائل الإعلام المحلية: "إن هذا أكبر زلزال يقاس في المنطقة منذ اندلاع بركان Gjalp عام 1996، الذي استغرق 13 يوما وتسبب في بعض الفيضانات الخطيرة، وهناك أسباب كثيرة تجعلنا نتوقع ثورة البركان."
أيضا قالت الصحيفة الآيسلندية، Visir، إن الماغما و الحمم المنصهرة تقع في مكان ما بين 3 و7 كيلومترات تحت سطح الأرض.
بينما قالت السلطات في أيسلندا "في الوقت الحاضر، لا توجد علامات على ثوران البركان، لكن لا يمكن استبعاد أن النشاط الحالي سيؤدي إلى انفجار ناسف تحت الجليد، ما سيؤدي إلى انبعاث الرماد والفيضانات".

رب هب لي هدى/ الشيخ سيد النقشبندي

رب هب لي هدى وأطلق لساني *  وأنر خاطري وثبت جناني أنت قصدي وغايتي ورجائي *  مالك الملك مبدع الأكوان يا جلالاً عم الوجود بلطف  * وسلام ورحمة ...