الاثنين، 16 فبراير 2015

اكتشاف سلالة جديدة لفيروس نقص المناعة المكتسبة




اكتشف فريق علماء دولي مختص بعلم الفيروسات سلالة جديدة لفيروس مرض نقص المناعة "الايدز" هو الأخطر من بين السلالات الأخرى.
واكتشف الفريق الدولي الذي يتألف من علماء يعملون في الجامعة الكاثوليكية في لوفان (بلجيكا) ومعهد الطب الاستوائي في كوبا، سلالة جديدة أكثر عدوانية وخطورة من بين السلالات المكتشفة سابقا، حيث يسرع هذا الفيروس تطور المرض. واطلق على هذا الفيروس اسم CRF19_cpx .


يقول العلماء، على الرغم من أن موطن هذا الفيروس هو أفريقيا، إلا أنه أصبح وبائيا في كوبا. ودرس العلماء عينات من دم المصابين الذين يخضعون للعلاج منذ العام 2007 واكتشفوا وجوده بإعداد كبيرة في دمهم.
يتطور الفيروس في جسم المصاب خلال 6-10 أعوام عادة، في حين اكتشف هذا الفيروس لدى 16 بالمائة من الذين خضعوا للدراسة في بداية التشخيص.
يقول الخبراء إنه لا بد من الاستمرار في دراسة هذا الفيروس لمعرفة أسباب تغيره.
تجدر الإشارة إلى أنه خلال أعوام 1986 – 2013 اكتشفت في كوبا 19700 إصابة بمرض نقص المناعة، تسبب المرض بوفاة 3300 منهم .

هوندا تقدم سيارة أكورا RDX المعدلة من فئة كروس



عرضت شركة هوندا سيارتها الكروس أكورا RDX أمام الجمهور للمرة الأولى في معرض شيكاغو للسيارات.
 تتوفر هذه السيارات في السوق الروسية، مع أنها حصلت على مجموعة تعليق جديدة ومحرك أقوى، إضافة إلى هيكل خارجي معدل بعض الشيء.
تزود هذه السيارة الصغيرة الفاخرة من فئة كروس لشركة هوندا بمحرك تقليدي بحجم 3.5 لتر، له ست أسطوانات، مع زيادة قدرته من جراء التعديل من 277 إلى 283 حصانا.
بالإضافة إلى ذلك تزود أكورا RDX الآن بعلبة سرعة آلية ذات تسع درجات بدلا من ست. يؤكد المنتج أن السيارة أصبحت اقتصادية أكثر على الرغم من زيادة قدرة محركها، حيث تستهلك ثمانية لترات من البنزين لكل 100 كيلومتر من المسافة المقطوعة في نظام الدفع الرباعي.
تمتاز أكورا RDX بواقيتي الصدمات المعدلتين، وبأضوائها الأمامية التي تستخدم فيها تقنية LED ، وبالأشكال الجديدة لأقراص عجلاتها. داخل السيارة يستخدم فرش جديد.
ستبدأ الشركة بمبيعات هذه السيارة الجديدة في الولايات المتحدة الربيع المقبل.

السبت، 14 فبراير 2015

معادلة رياضية يمكنها أن تتنبأ بمدى سعادتك!




أراق الفلاسفة والكاتبين بحاراً من الحبر أثناء محاولتهم شرح أصل السعادة ومنشأها، ما هي السعادة؟ كيف نحققها ونصبح سعداء؟ هل سنعلم عندما تغمرنا السعادة التي ننشدها؟ هذه كلها وغيرها من الأسئلة المعقدة التي يطرحها معظم البشر تقريباً ووفقاً لفريق بحثي من جامعة لندن فكل ما تحتاج معرفته عن السعادة يتلخص في هذه المعادلة:



ما تراه في الأعلى هي معادلة رياضية للسعادة، ولكن قبل أن تقوم بإلغاء كافة خططك لتحقيق السعادة يجب أن تعلم ان هذه المعادلة لا تفسر مستوى رضاك العام عن حياتك ولكن يمكنها أن تتوقع كيفية تقلب مستوى سعادتك عند فوزك أو خسارتك في لعبة مثلاً، بإستخدام هذه المعادلة إكتشف الباحثون أن السعادة اللحظية أو الخاطفة تميل لأن تصبح أكبر ليس عندما يسير كل شئ على ما يرام ولكن عندما تكون النتائج فوق المتوقع.

السعادة أسهل مما تتوقع 

إستعان الباحثون بـ21 فرداً في البداية لبناء معادلتهم حيث بدأ المتطوعين بلعب لعبة قمار بمستويات مختلفة من المخاطرة التي تتضمن ربح مبالغ نقدية أو خسارتها وبعد كل جولة يقوم اللاعبون بتقييم مستوى سعادتهم على مقياس من 0 إلى 10 ويقوم الباحثون بمقارنة تقييمهم هذا مع النشاط الدماغي في الجزء المسؤول عن السعادة في المخ.

لاحظ الباحثون أن “التوقعات” لها دور حاسم في تحديد السعادة اللحظية، على سبيل المثال، عندما يفوز أحد المشاركين في الدراسة بلا شئ مقابل دولارين كان يتوقعهما في حالة الفوز ينخفض مستوى سعادتهم حسب التقييم الذي يقدموه بعد كل جولة والنشاط الدماغي الذي يقيه الباحثون وفي الحالة الاخرى في حالة عدم الفوز بشئ بدلا من خسارة دولارين كان من المتوقع خسارتهم يصبح المشاركون أكثر سعادة.

من الواقع الحياة نجد امثلة كثيرة مشابهه، مثلاً لو أخبرتك شركة الطيران أن رحلتك ستتأخر لمدة 5 ساعات وبعد الإنتظار لمدة ساعة واحدة أخبروك مجدداً أن رحلتك جاهزة للإقلاع ستشعر بسعادة كبيرة جداً لأنك كنت تتوقع ان تنتظر 4 ساعات اخرى. لذلك يرى الباحثون أن السعادة لا تتعلق بالعائد المادي أو الملموس ولكنها تتعلق بتجاوز التوقعات وتفاوتها.

وماذا الأن ؟

بعد بناء معادلتهم قام الباحثون بإختبارها على 18000 شخص وتوقعت المعادلة بشكل صحيح التغييرات في مستوى السعادة لكل شخص أثناء التعرض لحالات الربح أو الخسارة وقاموا بنشر ورقة بحثية بتفاصيل عملها منذ عدة أيام. على كل حال بالرغم من أن تقليل مستوى التوقعات يزيد من إحتمال تحقيق السعادة يرى الباحثون أن توقع الأسوأ ليس أفضل منهج يمكننا إتباعه لتحقيق السعادة لأنك في هذه الحالة ستعاني كثيراً أثناء إنتظار حدوث شئ أفضل بخلاف توقعاتك التي هي في هذه الحلة وسيلة تخدع بها نفسك.

بالطبع قد تكون هذه المعادلة شيئاً يذكر في المجالات العلمية والبحثية ولكننا نعلم ونؤمن جميعاً أن السعادة قد لا تحتاج معادلات رياضية لشرحها فهو أمر فطري خالص لدى كل البشر، في الواقع الشعور بالرضا هو ما يحقق السعادة التامة لأي إنسان والسؤال الحقيقي هو كيف نشعر بالرضا؟ وعند الإجابة ستفترق الطرق وسيسلك كل منا طريقة الخاص الذي يشعره بالرضا والسعادة، أخبرونا في التعليقات ما الذي قد يشعركم بالرضا ويقودكم للسعادة الحقيقية؟

الجمعة، 13 فبراير 2015

BLU Studio Energy هاتف جديد من BLU Studio مع بطارية بسعة 5000mAh



العديد من الهواتف الذكية المنخفضة السعر تأتي مع بطاريات ضعيفة تحتاج للإعادة الشحن يوميا لتكون قادرة على أداء المهام اليومية. ومع ذلك، فقد قامت شركة BLU Studio مؤخرا بإصدار هاتف جديد يكلف 149 دولار أمريكي ويقدم ما يصل إلى 3 أيام من الإستخدام بعملية شحن واحدة. في الحقيقة، هذا الهاتف الجديد يدعى BLU Studio Energy وقد تم الكشف عنه لأول مرة في معرض الإلكترونيات الإستهلاكية أوائل هذا العام كما أنه يضم بطارية بسعة 5000mAh.
فيما يخص باقي المواصفات التقنية للهاتف BLU Studio Energy فهي تشمل شاشة 5 إنش بدرجة وضوح 1280×720 بكسل، معالج رباعي النواة من فئة MediaTek MT6582 بتردد 1.3GHz، ذاكرة عشوائية بحجم 1GB، ذاكرة داخلية بحجم 8GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 2 ميغابكسل وخلفية بدقة 8 ميغابكسل. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الهاتف BLU Studio Energy يدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية بما في ذلك WiFi والبلوتوث 4.0 و GPS فضلا عن شبكات الجيل الثاني وشبكات الجيل الثالث كما أنه يأتي بشكل مسبق مع نظام الاندرويد 4.4 KitKat.

الأحد، 8 فبراير 2015

بعد 1000 عام من المسيحية.. بناء أول معبد لآلهة الفايكينغ الوثنية في آيسلندا



تزمع جمهورية آيسلندا دخول التاريخ كأول بلد اسكندنافي يعيد بناء بانثيون، معبد للآلهة، يشتمل على كل آلهة شعوب الفايكينغ، علما أن المسيحية هي الدين المعتمد في هذا البلد منذ 1000عام.
وقد تم اتخاذ هذا القرار بناء على عودة آلهة الفايكينغ إلى المشهد الديني في البلدان الإسكندنافية (السويد والنرويج والدنمارك بالإضافة إلى آيسلندا)، علما أنه سوف يتم تشييد المعبد الجديد على شكل دائري فوق هضبة تشرف على العاصمة الآيسلندية ريكيافيك.
وعلى الرغم من تزايد اهتمام الآيسلنديين بآلهتهم القديمة، إلا أن ذلك لا يشكل تهديدا للدين المسيحي وانتشاره في البلاد، وفقا لخبراء، علما بوجود رابطة تحمل اسم "التجمع الوثني" البالغ عدد أعضائها 2400 شخص، من إجمالي عدد السكان في آيسلندا البالغ عددهم 318 ألف نسمة.
ويُشار في شأن اتساع رقعة آلهة الفايكينغ في البلدان الاسكندنافية الى تسجيل فيديو يظهر فيه قائد وحدة عسكرية نرويجية في أفغانستان، يحث جنوده على البسالة ويلهب حماسهم بهتاف يدعوهم فيه إلى التوجه إلى جنة الفايكينغ.
لكن تنظيم صفوف الوثنيين الآيسلنديين لا يعني أنهم يتمتعون بامتيازات ما في بلدهم، ويدل على ذلك أن حصولهم على مكان لبناء معبد خاص بهم استغرق وقتا أكثر من طلب مماثل تقدم به ممثلو الكنيسة الأرثوذكسية في الجمهورية.
ويؤكد رئيس رابطة "التجمع الوثني" في آيسلندا أن المعبد سوف يُستخدم في كافة الحالات المعهودة، كالزواج ومراسم تأبين الموتى، مشيرا إلى أن استخدام هذا المعبد لن يقتصر على هذه الشعائر المألوفة في الكنائس، إذ سيشمل كذلك طقوس انتقال الطفل من مرحلة في حياته إلى المرحلة التالية.

الأربعاء، 4 فبراير 2015

Coolpad Ivvi Mini يصبح رسميا الهاتف الأكثر نحافة في العالم


قامت شركة Coolpad اليوم بكشف النقاب رسميا عن الهاتف Coolpad Ivvi K1 Mini، والذي تصفه شركة Coolpad بأنه الهاتف الجديد الأنحف في العالم. في الواقع، الهاتف Coolpad Ivvi K1 Mini هو كذلك نظرا إلى أنه يأتي بسماكة 4.7 ملمتر، مما يعني أنه أكثر نحافة من الهاتف السابق الأنحف في العالم Vivo X5 Max بنحو 0.5 ملمتر فقط، ومن الهاتف Oppo R5 الذي يعد الآن ثالث أنحف هاتف في العالم بنحو 1.5 ملمتر.
النحافة تأتي على حساب المواصفات التقنية، لذلك فليس من الغريب أن نسمع بأن الهاتف Coolpad Ivvi K1 Mini يأتي مع مواصفات تقنية متوسطة تشمل شاشة 4.7 إنش بدرجة وضوح غير معروفة حتى الآن، معالج رباعي النواة من فئة Snapdragon 410 ذو معمارية 64bit، ذاكرة عشوائية بحجم 1GB، ذاكرة داخلية بحجم 8GB، كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل وخلفية بدقة 8 ميغابكسل مع فلاش LED، بطارية بسعة 1800mAh. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الهاتف Coolpad Ivvi K1 Mini يدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية بما في ذلك WiFi والبلوتوث 4.0 و GPS فضلا عن شبكات الجيل الثالث وشبكات الجيل الرابع.


الهاتف Coolpad Ivvi K1 Mini سيكون متاحا للشراء في الصين بسعر 1299 يوان صيني وهو ما يعادل 207 دولارات أمريكية. ومن غير الواضح حتى الآن ما إذا كان سيتم إطلاق الهاتف Coolpad Ivvi K1 Mini في الأسواق الأخرى.



"100 عام من العزلة" الأكثر طلبا في موسكو



أصبحت رواية "100 عام من العزلة" للكاتب الكولومبي غارسيا ماركيز أكثر الكتب طلبا في مكتبات موسكو عام 2014.
أفادت بذلك وكالة "تاس" الروسية للأنباء نقلا عن مصدر لها في مركز مكتبات موسكو.
وعزا مصدر سبب شعبية الرواية إلى وفاة مؤلفها غارسيا ماركيز في أبريل عام 2014.
وقال المصدر إن مؤلفات دينا روبيانا وكتاب فلاديمير بوزنير " وداعا للأوهام" وكتاب "الأماكن غير المقدسة" بقلم المطران تيخون شيفكونوق ورواية أليكسي إيفانوف "مدرس جغرافيا يسكر بثمن نموذج الكرة الأرضية" الذي تم إخراج فيلم مستوحى منه حظيت أيضا بطلب كبير من قبل القراء في مكتبات موسكو.
وأضاف المصدر إلى أن قراء المكتبات صاروا في نهاية العام الماضي يهتمون برواية "دير" بقلم زاخار بريليبين ورواية "فيكتور بيليفين " حب الحمضيات والسكريات".

رب هب لي هدى/ الشيخ سيد النقشبندي

رب هب لي هدى وأطلق لساني *  وأنر خاطري وثبت جناني أنت قصدي وغايتي ورجائي *  مالك الملك مبدع الأكوان يا جلالاً عم الوجود بلطف  * وسلام ورحمة ...