الاثنين، 30 مارس 2015

سبعة أسباب قادت أبل للريادة العالمية




عندما نتحدث عن أبل، فنحن نتحدث عن شركة استمرت لسنوات طويلة بين أصحاب القمة في عالم الإلكترونيات، لم تزعزع للحظة خلال تلك السنوات رغم جميع ما حصل من متغيرات حولها. ثورة أبل الحقيقية بدأت بإطلاق الأيبود، الجهاز الذي غير المفاهيم و الطريقة التي يستمع بها الناس الى الموسيقى الى الأبد. و من بعدها و أبل تبتكر و تغير حياة من حولها، من الأيفون الى الأيباد. أبل واجهت الكثير من التحديات، منها دخول نظام أندرويد و دعمه الكبير من طرف الكثير من الشركات المنافسة. لكن جل ذلك لم يهز أبل إطلاقا، و الشركة تستمر الى اليوم بتحقيق أرقام مرعبة على مستوى المبيعات و نتائجها المالية.

ربما السؤال الأهم هنا هو كيف استطاعت أبل فعل ذلك. لماذا الى هذا اليوم نجد الناس يتشوقون لإطلاق منتج جديد من أبل و كأنهم يروه لأول وهلة. و كأنها البارحة و أنا أقف أمام أحد فروع مكتبة جرير و مئات الأشخاص يصطفون لإنتظار إطلاق منتصف الليل لهاتف الأيفون 6 في السعودية. ليس من المألوف إطلاقا في السعودية أن يصطف الناس لشراء جهاز جديد، لكن كما يبدو فقصة عشق الناس لمنتجات أبل عالمية و ليست محصورة بمنطقة دون أخرى.

في هذه المقالة أحاول تسليط الضوء على 8 أسباب مهمة و محورية لبقاء مكانة أبل القوية عبر السنين و رغم المنافسة القوية و متغيرات السوق العديدة.

تجربة المستخدم أولا
من أقوى أساسات أجهزة أبل المختلفة أنها تضع تجربة المستخدم في المقام الأول منذ اللحظات الأول لبدء تصميم الجهاز. السؤال الأهم هو “ماذا نريد أن نفعل؟” قبل “ماذا نريد أن نصنع؟”. الأيباد الأول كان أحد الأمثلة التي تظهر مدى بعد النظر لدى أبل عند تقديم منتجاتها الجديدة. الكل كان يبحث عن جهاز كمبيوتر محمول بواجهة قابلة للمس، لكن أبل رأت أنه من الأفضل تقديم جهاز بفكرة جديدة تماما، يلبي احتاجات المستهلك الأكبر. لو كان الأيباد الأول كمبيوترا لربما رأيناه يعاني في تقديم ساعة واحدة من عمر البطارية. الأيباد صمم ليعطي ساعات طويلة من البطارية لجهاز من هذا النوع، و بالتالي يثري تجربة المستخدم بالسماح له بالإستخدام لفترة طويلة دون الحاجة للتواجد قرب مصدر الكهرباء، تلك كانت نقطة فارقة في تصميم الأيباد و تجربة المستخدم الخاصة به.



البساطة أساس كل شيء
اذهب و ألقي نظرة على أي شيء يخص أبل لتدرك تماما حبهم الكبير للبساطة في تقديم كل شيء. متجرهم الرسمي أنيق جدا و مصمم بشكل يسهل للجميع تجربة المنتجات و اختيار ما يحتاجه. موقعهم الرسمي أيضا بسيط و واضح، و كذلك الطريقة التي يقومون بتغليف منتجاتهم بها، باللون الأبيض السائد ثم ذلك الشعار الفضي الجميل و ربما صورة للمنتج أخذت بدقة كبيرة و حرص شديد. هذه الفلسفة في البساطة تنتقل أيضا الى تصميم منتجاتهم، فمثلا اذا ألقينا نظرة على الماكبوك اير، فهو عبارة عن جسم فضي وضع عليه شعار أبل الذي يلمع كالمرايا. قد يطرأ على الذهن أن هذه البساطة تفقد المنتج عامل الفخامة أو الأناقة في التصميم، لكن النتيجة التي حصلت عليها أبل هي العكس تماما. و كذلك الأمر ينتقل الى أنظمة التشغيل، حيث لم أرى قط شخصا يجد صعوبة في استخدام أجهزة أبل، و كأن كل شيء واضح و بديهي من البداية.



الأداء قبل الأرقام
قبل فترة بسيطة سألني أحدهم، لماذا هاتفي يملك كاميرا بعدد أكبر من الميجا بكسل مقارنة بالأيفون، لكن الأيفون يلتقط صورا أفضل؟ ذلك السؤال يتكرر كثيرا، و ربما المتابع للتقنية يعلم في هذا الزمان أن الأرقام لا تعني كل شيء في النهاية. أبل لطالما كانت لفترة طويلة تهتم بالمقام الأول بالأداء، و لا تقوم كثيرا بالحديث عن الأرقام عندما يتعلق الأمر بأجهزتها. الأيفون في السنوات الأخيرة مثلا يعتبر من أفضل الهواتف من ناحية التصوير، رغم أن منافسيه و صلوا الى أكثر من 20 ميجا بكسل للكاميرا الأساسية. أيضا لفترة ليست بالبعيدة كانت أبل تستخدم فقط 1GB من الذاكرة العشوائية، رقم ربما يستخدم فقط للأجهزة المتوسطة و ما دونها. لكن ذلك لم يحدث أي فوضى في الوسط التقني، و لم تجد الكثير يشتكون من هذا الأمر، لأن و باختصار أبل دائما ستنتصر بالرد على الجميع، لأن المقياس أولا و أخيرا هو الأداء.



وضوح التوجه
سياسة أبل واضحة بخصوص أجهزتها، و تتعامل الشركة مع السوق و المستهلك بكل بساطة و إتزان. عندما نشاهد الشركات الأخرى نجد تخبطات كثيرة في إصدار أجهزتها، فتارة يصدرون الكثير من الأجهزة المتوسط و الدنيا، و يقومون باستخدام أسمائهم التجارية بشكل عشوائي. بينما تجد شركات أخرى لا تملك أي سياسة واضحة بخصوص هاتفها الرئيسي، فتارة تصدره مرة كل عام، و تارة تصدره كل 6 أشهر. بالمقابل منذ العام 2007 عندما ظهر جهاز أيفون الأول و أبل تصدر هاتفا جديدا في سلسلة أيفون مرة كل عام، حيث تتابع بين نسخة جديدة بالكامل و يليها بسنة نسخة مطورة من نفس الهاتف. هذه السياسة تنطبق تماما على الأيباد أيضا بوضوح إصداراته السنوية. هذا الأمر يعد مهم جدا ضمن سياسة أبل، و قد أدى بشكل واضح لبناء عامل ثقة قوي بين الشركة و بين المستهلكين استمر بلا زعزعة لسنوات طويلة.

الثلاثاء، 24 مارس 2015

مزايا رائدة لهاتف M9 الجديد من HTC ONE






تواصل الشركة التايوانية HTC العمل بجهد وإصرار للحفاظ على مكانة لائقة لها في سوق الهواتف الذكية بجانب العمالقة الكبار أبل وسامسونغ وسوني ومايكروسوفت.

ويستطيع معظم خبراء التكنولوجيا في عالم الهواتف المحمولة تأكيد هذا الرأي، مع التدقيق في مزايا هاتف الشركة الجديد واسمه One M9، الذي بالرغم من إنه لم يحقق بعد كل الرؤى التي يسعى إليها خبراء HTC، إلا أنه قدّم بالفعل نموذجا مشرفا لمجهودات الشركة في تطوير سُبل استخدام تقنيات الهواتف الذكية، سواء من حيث تصميمات المظهر الخارجي أو من حيث البرامج الداخلية.

وهنا مجموعة من أهم ملامح الهاتف المميز الجديد:

1- الهيكل والبناء الداخلي



يتسم الهيكل الرائع والمصنوع بالكامل من المعدن بحواف رقيقة ومدببة تعكس إبداعات الهندسة البشرية حتى تتناسب مع قبضة اليد دون عناء، وتم تصميم ظهر منحني للهاتف كقطعة واحدة بهدف تحقيق شكل ومضمون سلس.

لا يختلف التصميم الخارجي للهاتف الجديد كثيرا عن سابقيه M8 وM7، إلا أن M9 هو هاتف الشركة الأول ذو كتلة واحدة من الألومنيوم، مع ثقوب لتثبيت الشاشة وسماعات الصوت. الهيكل يتميز بصلابة ومتانة فائقة ومقاوم للصدمات والخدوش.

الهيكل ايضا به منافذ لتثبيت الـ nano-SIM و الـ microSD، واختلف شكل مفاتيح الصوت والتحكم في الشاشة على جانبيه عن شكل المفاتيح في الهواتف السابقة، ويأتي الهاتف بألوان الوردي والذهبي والفضي.

المعالج من نوع كوالكوم ثماني النواة سناب دراغون 810، وذاكرة الوصل العشوائية تبلغ 3 غيغابايت، وذاكرة تخزين تبلغ 32 غيغابايت مدعومة بتقنية سرعة البيانات 9 LTE Cat .

2- الشاشة والصوت
الهاتف مدعوم بشاشة مقاس 5 بوصة، بدقة 1080 بكسل، من نوع Super LCD 3.

والهاتف مزود بتقنية الـ BoomSound وأيضا Dolby Audio من أجل تحقيق نقاء عالي للصوت، ومجهز بسماعات مزدوجة تتيح مشاهدة ممتعة للموسيقى ومقاطع الفيديو.

3- البرمجيات
الهاتف من هواتف الأندرويد، يعمل بنظام التشغيل 5.0 Lollipop، ويوفر الهاتف وضعيات رائعة من حيث نوع وسماكة الخطوط، ووضع الأيقونات على الشاشة والخلفيات والألوان والتحكم بالتصميم النهائي للشاشة الرئيسية.

وتقوم ميزة The Sense Home widget بتقديم نصائح للمستخدمين حول التطبيقات المميزة الجديدة، التي يمكن تثبيتها على الهاتف.

4- الكاميرا


كاميرا الهاتف الخلفية بدقة 20 ميغابكسل ومزودة بتقنية UltraPixels التي تحافظ على توازن الألوان وتتعامل مع مشاكل الإضاءة المنخفضة.

وقد تم تصميم كاميرا الهاتف لالتقاط الصور بأعلى مستويات الجودة، وتعد أبرز ميزات الكاميرا دقتها العالية جدا، ما يجعلها قادرة على التقاط كل التفاصيل الدقيقة بوضوح فائق، وهي مزودة بزجاج واق للعدسة مصنوع من الياقوت لمقاومة الخدوش، وهي قادرة على التصوير بزوايا واسعة وبشكل أفضل في ظروف الإضاءة الخافتة، كما أنها تلتقط أفلام تضاهي في جودتها أحدث أفلام السينما، حيث تصور مقاطع الفيديو بدقة (4K) بدرجة وضوح 2448×3264 بكسل.

5- البطارية


قدرة بطارية الهاتف تبلغ 2840 ميللي أمبير/ساعة، ويمكنها العمل لأكثر من 14 ساعة متواصلة.

الاثنين، 23 مارس 2015

مليون مشاهدة لطريقة تقشير البرتقالة في 30 ثانية (فيديو)


كشف مستخدم يوتيوب عن طريقة جديدة اخترعها، ونشر مقطع فيديو لها توضح أسرع وأسهل طريقة لتقشير البرتقال باستخدام السكين 3 مرات فقط.
وقام المستخدم Rumble Viral خلال الفيديو بفتح البرتقالة خلال بضع ثوان، وقام بتقشيرها بالكامل مع الحد الأدنى لخسارة العصير.
ولاقى الفيديو على اليوتيوب إعجاب عدد كبير من المستخدمين، كما حقق مليون مشاهدة، بالرغم من أن مدته لا تكمل دقيقة واحدة، وذلك لإقبال الكثيرين على تناول ثمرة البرتقال الحمضية، والتي تعتبر مصدرا ممتازا لفيتامين C، وأيضا لديها خصائص عالية مضادة للأكسدة.

الأربعاء، 18 مارس 2015

سامسونج تكشف النقاب رسميا عن هاتفيها الرائدين الجديدين، Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge





بعد طول إنتظار وبعد مسلسل طويل من التسريبات والشائعات قامت شركة سامسونج أخيرا اليوم بكشف النقاب رسميا عن هاتفيها الرائدين الجديدين، وبطبيعة الحال فنحن نقصد هنا كل من Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge، وذلك في المؤتمر العالمي للجوال MWC 2015 الذي بدأت فعالياته اليوم بمدينة برشلونة الإسبانية. وكما كان متوقعا طبعا، فقد أنفقت شركة سامسونج الكثير من الجهد والمال في سبيل تطوير هذين الهاتفين بحيث قامت الشركة الكورية بتزويد هذين الجهازين بأحدث التقنيات المتاحة في سوق الاجهزة المحمولة كما قامت الشركة أيضا بتصنيع كل من Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge من مواد مميزة والتي تشمل الألومنيوم والزجاج.

التصميم :

كما كان متوقعا إلى حد ما، يعد الهاتفين Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge أولى الهواتف من سلسلة Galaxy S التي تأتي مع هيكل مصنوع من المعدن بحيث نجد أن الهاتفين الرائدين الجديدين من شركة سامسونج يأتيان مع إطار مصنوع من المعدن غير قابل للفتح ( Unibody ) وبخلفية محمية بطبقة الحماية الزجاجية Gorilla Glass 4. وبصرف النظر عن ذلك، نلاحظ بأن Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge يأتيان مع كاميرا بارزة للأمام وبفلاش LED مرفوق بمستشعر معدل ضربات القلب بجانب الكاميرا. وبسبب التصميم غير القابل للفتح، فإن Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge لا يأتيان مع منفذ الذاكرة الخارجية MicroSD ومع القدرة على مقاومة الماء كما هو الحال مع Galaxy S5 كما أنهما لا يتيحان للمستخدم إمكانية إزالة البطارية.

عندما يتعلق الأمر بتصميم الواجهة الأمامية، نلاحظ بأن شركة سامسونج إعتمدت على نفس لغة التصميم التي إعتمدتها في Galaxy S5 بحيث نجد مستشعرات القرب والكاميرا الأمامية في الواجهة العلوية من الهاتف وبالضبط بجانب مكبر الصوت، كما أننا نلاحظ تواجد الزر الرئيسي مرة أخرى في الهاتفين الرائدين الجديدين لشركة سامسونج، ولكن المميز في هذا الزر هو قدومه هذه المرة بمستشعر البصمة الذي يعمل عن طريق اللمس وليس عن طريق السحب بحيث سيتعرف هذا المستشعر على بصمة إصبع المستخدم بمجرد لمسه للزر الرئيسي من دون الحاجة إلى تمرير الإصبع بالكامل على الزر كما هو الحال مع Galaxy S5. وكما تلاحظون جميعا إنطلاقا من الصور المرفقة بالمقال، فإن Galaxy S6 يأتي مع شاشة مسطحة عادية، في حين يأتي Galaxy S6 Edge مع شاشة منحنية قليلا من الطرف الأيمن والأيسر.

الشاشة :

قامت شركة سامسونج بتزويد كل من Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge بشاشة حجمها 5.1 إنش وتبلغ درجة وضوحها 1440×2560 بكسل أو بالأحرى بدرجة وضوح Quad HD كما أنها توفر كثافة بكسلات تصل إلى 577 بكسل في كل إنش. وبالنسبة للهاتف Galaxy S6 فهو يأتي مع شاشة مسطحة عادية، في حين يأتي الهاتف Galaxy S6 Edge بنفس الشاشة ولكنها منحنية قليلا في الطرف الأيمن والأيسر. وبطبيعة الحال شاشة الهاتفين تستند على تقنية Super AMOLED والتي نجدها تؤثث الأجهزة الذكية الرائدة التابعة لشركة سامسونج كما أنها محمية بطبقة Gorilla Glass 4.

المعالج :

كما كان متوقعا تماما، قامت شركة سامسونج مع كل من Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge بالتخلي عن المعالج Snapdragon 810، وقررت بدلا من ذلك الإعتماد على معالجها الثماني النواة الجديد Exynos 7420 المعروف أيضا بإسم Exynos 7 Octa. وتقول شركة سامسونج بأن هذا المعالج الجديد يقدم أداء قوي جدا كما أنه يستهلك الطاقة بكفاءة عالية وهذا بالفعل مع رأيناه في إختبارات الأداء التي تم تسريبها في وقت سابق بحيث تبين لنا من خلال تلك الإختبارات أن المعالج Exynos 7420 إستطاع التفوق بقوة على المعالج Snapdragon 810. وتجدر الإشارة إلى أن المعالج Exynos 7420 أو بالأحرى المعالج Exynos 7 Octa يستند على عملية 14nm FinFET، وهي التقنية التي تقول شركة سامسونج بأنها قادرة على تحقيق أعلى مستويات الكفاءة والأداء والإنتاجية بحيث ذكرت الشركة الكورية بأن المعالج Exynos 7 Octa الجديد يعد أكثر كفاءة في إستهلاك الطاقة بنحو 35% بالمقارنة مع المعالجات التي تستند على عملية 20nm FinFET. وكما يمكنك أن تتوقع، فإن المعالج Exynos 7 Octa الجديد يدعم ثمانية أنوية بمعمارية 64bitكما أنه يأتي مع معالج الرسوميات Mali-T760.

وعلاوة على ذلك، ذكرت شركة سامسونج بأن المعالج Exynos 7420 مصنوع على تكنولوجيا الترانزستور الثلاثية الأبعاد، وتستخدم للتغلب على القيود المفروضة على تكنولوجيا الترانزستور الثنائية الأبعاد. وقد كانت شركة intel تستخدم هذه الطريقة في معالجاتها المخصصة للحواسيب لفترة من الوقت، ولكن شركة سامسونج تفتخر بكونها أول من جلب هذا النهج إلى معالجات 14 نانومتر الخاصة بالأجهزة المحمولة. وسوف تستمر شركة سامسونج في إستخدام هذه العملية في إنتاج الوحدات الأخرى من أشباه الموصلات، مثل رقاقات ذواكر NAND، وهذا ما يمكن أن يؤدي إلى رقاقات صغيرة مع زيادة القدرة في المستقبل.

النظام :

كما يتوقع الجميع على الأرجح، فقد قامت شركة سامسونج بتزويد كل من Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge بنظام الأندرويد 5.0 Lollipop، وهذا ليس مفاجئا بالنظر إلى أن هذا هو أخر إصدار من نظام الأندرويد. وقد قامت شركة سامسونج كذلك بتزويد هاتفيها الجديدين بنسخة جديدة من واجهة TouchWiz والتي تقول شركة سامسونج بأنها أخف وأكثر سلاسة بفضل التطويرات البرمجية التي أقدمت عليها الشركة فضلا عن إقدامها على إزالة العديد من التطبيقات الغير مرغوب فيها والتي كانت تتسبب في ثقل الإصدارات السابقة من واجهة TouchWiz. وبدلا من تضمين العديد من التطبيقات بشكل مسبق في واجهة TouchWiz على كل من Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge، قررت شركة سامسونج الإكتفاء بتضمين عدد قليل من التطبيقات بشكل مسبق في واجهتها الجديدة وإتاحة التطبيقات الأخرى للتحميل بشكل منفصل على متجر التطبيقات Galaxy Apps.

وبفضل التغييرات التي أجرتها شركة سامسونج على واجهة TouchWiz الجديدة وقوة المعالج Exynos 7420 الجديد، فمن شأن الهاتفين Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge أن يقدما أداءً رائعا ومستقرًا وسلسًا للغاية مما قد يجعله واحد من أسرع الهواتف الذكية في السوق حاليا.

الكاميرا :

كما أشارت بعض الشائعات في الفترة الماضية، فقد قامت شركة سامسونج بتزويد كل من Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge بكاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل مما يجعلها مثالية لإلتقاط الصور الذاتية أو ما يعرف إختصارًا بـ Selfie. ومن ناحية أخرى، قامت شركة سامسونج كذلك بتزويد هاتفيها الجديدين بكاميرا خلفية تبلغ دقتها 16 ميغابكسل ومدعومة بمستشعر ISOCELL. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الكاميرا تدعم ميزة تثبيت الصورة أو ما يعرف أيضا بميزة منع الإهتزاز أثناء التصوير كما أنها تأتي بمستشعر كبير الحجم لتمكين الكاميرا من إلتقاط صور واضحة للغاية في ظروف الإضاءة المنخفضة فضلا عن كونها قادرة على إلتقاط فيديو بوضوح 4K.

البطارية :

تقول شركة سامسونج بأن الهاتف Galaxy S6 يملك بطارية بسعة 2550mAh غير قابلة للإزالة بسبب التصميم العام للجهاز، ولكن المميز في هذه البطارية على الرغم من عدم إمكانية إزالتها هو دعمها لتقنية الشحن اللاسلكي مما يعني أنه سيكون بإمكان المستخدمين شحن Galaxy S6 الخاص بهم من دون الحاجة إلى ربط الهاتف بمقبس الكهرباء عن طريق كابل MicroUSB، وذلك ببساطة من خلال وضع الهاتف على قاعدة الشحن اللاسلكية التي تأتي مع الهاتف. أما بالنسبة لبطارية Galaxy S6 Edge، فهي تأتي بسعة 2600mAh كما أنها تدعم جميع الميزات التي تدعمها بطارية Galaxy S6.

المواصفات التقنية الأخرى :

فيما يخص باقي المواصفات التقنية، فقد قامت شركة سامسونج بتزويد كل من Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge بمواصفات تقنية راقية تشمل ذاكرة عشوائية بحجم 3GB، ذاكرة داخلية بحجم 32Gb أو 64GB أو 128GB غير قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD. وتشمل المواصفات التقنية البارزة الأخرى دعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية بما في ذلك WiFi والبلوتوث 4.1 و GPS و NFC فضلا عن شبكات الجيل الثالث وشبكات الجيل الرابع 4G LTE. وبالنسبة لتقنية شبكات الجيل الرابع فتتيح للمستخدمين تحميل البيانات بسرعة تفوق 300 ميغابايت في الثانية وسرعة رفع تصل إلى 100 ميغابايت في الثانية.

خدمة Samsung Pay :

خدمة الدفع الجديدة من شركة سامسونج Samsung Pay تعتمد على تقنية NFC وعلى تكنولوجيا النقل المغناطيسي الأمن ( Magnetic Secure Transmission ) المخصصة لخدمات الدفع عبر الأجهزة المحمولة. وقد تم بالفعل بدء الإعتماد على خدمة Samsung Pay من قبل Visa و MasterCard، وشركة سامسونج تقوم حاليا بالنقاش مع الشركاء الرئيسيين في جميع أنحاء العالم للمشاركة في دعم هذه الخدمة، بما في ذلك American Express و Bank of America و Citi و JPMorgan Chase إضافة إلى العديد من الشركاء الأخرين.







سامسونج تكشف النقاب رسميا عن الهاتف Galaxy Win 2


تم الإعلان عن الهاتف Galaxy Win الأصلي قبل نحو عامين من الآن، لذلك فنحن نعتقد بأنه حان الوقت بالنسبة لشركة سامسونج للإعلان عن خليفة هذا الهاتف. وبالفعل، هذا ما قامت به شركة سامسونج في البرازيل بحيث قامت الشركة الكورية بكشف النقاب رسميا عن الهاتف Galaxy Win 2 في البرازيل.
ووفقا لشركة سامسونج، فقد قامت بتزويد الهاتف Galaxy Win 2 الجديد بشاشة يبلغ حجمها 4.5 إنش ودرجة وضوحها 800×480 بكسل، معالج رباعي النوى بتردد 1.2GHz، ذاكرة عشوائية بحجم 1 جيجابايت، ذاكرة داخلية بحجم 8 جيجابايت قابلة للزيادة عن طريق بطاقة MicroSD، كاميرا خلفية بدقة 5 ميغابكسل وأمامية بدقة 2 ميغابكسل، بطارية بسعة 2000mAh. وعلاوة على ذلك، تقول شركة سامسونج بأن الهاتف Galaxy Win 2 يدعم تقنية Wi-Fi والبلوتوث و GPS فضلا عن شبكات الجيل الثالث وشبكات الجيل الرابع كما أنه يأتي مسبقا مع نظام الأندرويد 4.4.4 KitKat.
الهاتف Galaxy Win 2 متاح بالفعل للشراء في البرازيل باللون الأسود والرمادي بسعر 233 دولار للنسخة التي لا تدعم التلفاز الرقمي، وبسعر 249 دولار للنسخة التي تدعم هذه الميزة.






Xolo تكشف النقاب رسميا عن الهاتف Xolo Q1001


قامت شركة Xolo الهندية  بالإعلان رسميا عن هاتف جديد من الفئة المتدنية يحمل إسم Xolo Q1001 ويكلف نحو 100 دولار أمريكي.
ووفقا لشركة Xolo، فإن الهاتف Xolo Q1001 الجديد يأتي مع مواصفات تقنية تشمل شاشة 5 إنش بدرجة وضوح 854×480 بكسل، معالج رباعي النواة من فئة MediaTek MT6582M بتردد 1.3GHz، ذاكرة عشوائية بحجم 512MB، ذاكرة داخلية بحجم 4GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة VGA وخلفية بدقة 5 ميغابكسل، بطارية بسعة 2000mAh. وعلاوة على ذلك، فإن الهاتف Xolo Q1001 يدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية بما في ذلك WiFi والبلوتوث و GPS فضلا عن شبكات الجيل الثاني وشبكات الجيل الثالث كما أنه يأتي بشكل مسبق مع نظام الاندرويد 4.4.2 KitKat. وفي الأخير نود أن نشير إلى أن الهاتف Xolo Q1001 سيكون متاحا للشراء قريبا في الهند.

بالفيديو مساعدة حكم تصب غضبها على لاعب


شاهد بالفيديو البرازيلية "تاتيانا ساسيلوتي" وهي تتلقى الإهانة من أحد اللاعبين ردًا على تحكيمها له خلال المباراة.

في إطار الاستخفاف من عمل المرأة خاصة في مجال كرة القدم وخلال مبارة جرت الأحد الماضي بين فريقي "ساو باولو" و"بونتي بريتا" البرازيليين، تلقت الحكم المساعد "تاتيانا ساسيلوتي" ردًا مهينًا من لاعب يعرف باسم الشهرة "بيرو بيرو" والذي يلعب لصالح فريق "بونتي بريتا" عندما حكمت ضده برمية تماس.

ومن خلال الفيديو الذي تم نشره على موقع "ميل أونلاين" نرى "تاتيانا" وهي تلوح براية مساعد الحكم لتعلن عن رمية التماس، ليأتي رد فعل "بيرو" مستهزئًا حيث يبدو أنه قد وجه إليها إهانة شفهية، وهو ما أثار غضبها وجعلها تلاحقه في الملعب لترد عليه بما يبدو أنه توبيخ شفهي أيضًا، ليقابلها اللاعب برد برد فعل أكثر إهانة عندما لوح لها بإحدى يديه دون أن ينظر إليها، تعبيرًا عن عدم الاهتمام بما تقول.

وقد لاقى هذا الفيديو انتشارًا واسعًا خلال الأيام القليلة الماضية، حيث تم إعادة نشره مئات المرات على شبكات التواصل الاجتماعية، والتي علق النشطاء من خلالها بردود أفعال متباينة، جاءت أغلبها منصفة لـ"تاتيانا" بينما اتسمت بعضها برد فعل مشابه لموقف اللاعب، حيث استهجن البعض عمل "تاتيانا" كحكم مساعد ليحمل استهجانهم مضمون رفض عمل المرأة في مثل هذا الموقع. ومن الفيديو يأتينا صوت المعلقين بالتلفزيون الذي كان ينقل المباراة ليحمل هو الآخر نفس اللهجة الساخرة من "تاتيانا".

هذه ليست المرة الأولى التي تتصدر فيها النساء كحكمات في المباريات عناوين الصحف ويتم خلالها إهانتهن، ففي يناير 2011  استمع المشاهدون لتعليق مشترك بين مقدم البرامج الإنكليزي "ريتشارد كيز" ولاعب كرة القدم السابق الاسكتلندي "أندي غراي" يتهكمان خلاله من مساعد الحكم الإنكليزية "شيان ميسي" قبل مبارة "ليفربول" و"ولفرثامبتون" ظنًا منهما أن الميكروفون ليس في وضع التشغيل، حيث علق "كيز" على أداء "شيان" ساخرًا "لابد أن يذهب إليها شخص أفضل منها ليشرح لها ما هو التسلل"، ليرد عليه "غراي" قائلًا "هل تصدق ذلك؟ إن الحكام من النساء لا يعرفن ما هو التسلل".

 

تغيير لون العينين أمر ممكن



من عادة الإنسان أن يعبر دوما عن عدم رضاه بمنظره الخارجي. ويقترح الطب المعاصر العديد من سبل لتحسين شكل الإنسان بما في ذلك تغيير لون عينيه.
وخطرت فكرة التكنولوجيا الجديدة ببال دكتورعلم الكيمياء غريغ هومر في ثمانينات القرن الماضي حيث قرر تطبيق تكنولوجيا إزالة آثار طبقة الصباغ على جلد الإنسان بواسطة الليزر بغية تغيير لون العين.
وبعد أجراء الدراسة اتضح أن الخلايا الزرقاء تقع تحت طبقة رفيعة من خلايا القزحية الملونة باللون البني. ويعد سمك تلك الطبقة ضئيلا إلى درجة تسمح بالقضاء عليها بسهولة.
وقال هومر:" راجعت دكتور الأمراض الجلدية لأسأله عما إذا كان بإمكاني استخدام الليزر في قزحية العين أم لا ، فأجاب نعم هذا الأمر ممكن".
وقام هومر بتأسيس شركة "ستروما" التي التحق بها طبيب الأمراض الجلدية المذكور إلى جانب فريق من الخبراء.
وقام الخبراء بضبط تردد الليزرالأخضر كي يتم امتصاص أشعته الموجهة إلى القزحية من قبل الخلايا القاتمة فقط. ويستخدم في هذه الحالة ليزر ضعيف كيلا يلحق ضررا بالعين. أما الخلايا القاتمة التي أثر عليها الليزر فتزال طبيعيا بعد مرور أسابيع حين يظهر اللون الأزرق لقزحية العين.
وأجرى الباحثون تجربة على 37 شخصا لم تسفر عن ظهور أية مضاعفات ، علما أنه تم تغيير لون عين واحدة لدى كل وأحد منهم. لكن الخبراء يقولون إنه من السابق لأوانه الخروج باستنتاج عن الأمان التام لتلك التكنولوجيا حيث يخشى الأطباء من أن تدخلا كهذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض الزرق.
فيما تقدر كلفة خدمة تغيير لون العينين من البني إلى الأزرق بـ 5000 دولار ، علما أنه من المستحيل إجراء عملية عكسية ، أي استبدال اللون الأزرق بالبني.

الثلاثاء، 10 مارس 2015

10 وظائف مفيدة في غالاكسي S6 تفتقدها هواتف آيفون



سلكت "سامسونغ" نهجاً مختلفاً تماماً مع هواتفها الجديدة S6 و"إيدج" من خلال توفير مميزات حصرية لا تتواجد في أي هاتف آخر، حتى في "آيفون 6".. تعرف عليها.

1) يمكن لهاتفي "غالاكسي S6" و"إيدج" أن يستخدما في دفع مصاريف المشتريات على أي قارئ إلكتروني في متاجر مختلفة عن طريق خدمة Samsung Pay، أما خدمة Apple Pay المشابهة لنظيرتها في هواتف "سامسونغ" محدودة نوعاً ما ولا يمكن استخدامها إلا في مناطق معينة تغطيها شركة "أبل".

2) يمكن أيضاً شحن هاتفي "سامسونغ" الجديدين لاسلكياً دون استخدام أي وصلات، وهو ما تفتقده هواتف "آيفون".

3) هاتفا "سامسونغ" يمتازا بالسرعة المذهلة في شحن البطارية، ووفقاً لتصريحات الشركة الكورية فـ10 دقائق شحن تضمن للمستخدم 4 ساعات من العمل المتواصل على الهاتف، ولكن "آيفون" لا يمتلك تلك التقنية الخاصة بتقليل فترة الشحن.

4) في هاتف "إيدج" يمكن تخصيص لون لكل مستخدم، وعندما يستقبل المالك مكالمة هاتفية أو رسالة نصية من الشخص يتغير لون الشاشة حتى تمكن المالك من معرفة المتصل دون الحاجة لفتح الهاتف.

5) من خلال الضغط على زر Home مرتين متتاليتين يمكن فتح تطبيق الكاميرا، أما في هواتف "آيفون" فيجب فتح التطبيق من داخل الجهاز أو من خلال الاختصار الموجود على الشاشة الرئيسية.

6) كاميرا S6 يمكنها تتبع الأشياء التي تتحرك دون أن تفقد التركيز أثناء التصوير، وهي الميزة التي تفتقدها هواتف "آيفون" ولكن "أبل" عوضت الأمر بإضافة المزيد من الخيارات لتعديل الفيديوهات.

7) هاتفا "سامسونغ" الجديدين يأتيان مع تطبيق Smart Manager المخصص لإدارة الملفات وتنظيم البيانات على الهاتف وتحسين أدائه ولكن في هواتف "آيفون" يعتمد المستخدمون على تطبيقات شركات الطرف الثالث للقيام بنفس المهام نظراً لأن "أبل" لا تقدم تطبيقاً مشابهاً.

8) هاتفا "سامسونغ" يسمحان لأي شخص باستخدام أكثر من تطبيق واحد في نفس الوقت على الشاشة الرئيسية، أما هواتف "آيفون" فتسمح بتشغيل تطبيق واحد فقط في كل مرة.

9) هاتفا "سامسونغ" يتضمنان تقنية مخصصة لقياس معدل ضربات القلب، وعلى الرغم من الخدمات الطبية التي تقدمها هواتف "آيفون" إلا أن تلك الميزة لم تتوافر بعد في أي هاتف.

10) في هاتف "إيدج" يمكن للمستخدم أن يرى الوقت والتاريخ حتى أثناء غلق الشاشة وذلك بفضل أطراف الشاشة المنحنية، وهي ميزة لا تتوافر في أي هاتف آخر بما في ذلك هواتف "آيفون" المختلفة.

أيهما أفضل غالاكسي S6 أم LG G Flex 2 إليكم الإجابة




مقارنة بين مواصفات هاتفي "غالاكسي S6" و LG G Flex 2 .

التصميم:
بالرغم من التصميم المميز لهاتف S6 والمغاير تماما للتصميمات السابقة، إلا أن هاتف "إل جي G Flex 2" أخف وزنا وأرق، وأكثر مرونة من أي تصميم سابق، كما أن تصميمة الخارجي أصبح مسطحا بدرجة أكبر مما وفر له مظهرا مختلفا عن أي هاتف آخر، كما تتميز الشاشة بالمعالجة الذاتية مما يعني عدم وجود أي خدوش أو جروح في الشاشة، كذلك يتوافر باللون الأحمر والفضي والبلاتيني، أما الشاشة فتتوافر بمقاس 5.5 بوصة طولا و3 بوصة عرض.
على الجانب الآخر يتميز هاتف S6 بتصميمه الخارجي المعدني والاستغناء عن الغطاء البلاستيكي للمرة الأولى وبالرغم من وزن Flex 2 إلا أن S6 يعتبر أخف وزنا وأقل حجما ومتوافر في عدد أكبر من الألوان مثل اللؤلؤ الأبيض، والذهب والبلاتين والأسود، والياقوت، والأزرق توباز.

المميزات:
يمتلك هاتف "إل جي G Flex 2" شاشة أضخم من هاتف S6 ولكن الأخير يتفوق في دقة الوضوح والعرض، أما هاتف "إل جي G Flex 2" فيعتمد على شاشة بمقاس 5.5 بوصة بدقة عرض 1080 بيكسل في حين يمتلك هاتف S6 شاشة بمقاس 5.1 بوصة بدقة عرض 1440 بيكسل.

هاتف "إل جي G Flex 2" يأتي مع خيارين لوحدة التخزين هما 16 غيغابايت و32 غيغابايت كما يمكن استخدام بطاقة تخزين خارجية بمساحة 2 تيرابايت، بينما استغنت "سامسونغ" للمرة الأولى عن منفذ microSD وأعلنت توافر الهاتف بمساحات تخزين 32 و64 و128 غيغابايت.

أما في فئة الكاميرا والتصوير فهاتف "إل جي G Flex 2" يعتمد على كاميرا أمامية بدقة 2.1 ميغابيكسل وكاميرا خلفية بدقة تصوير 13 ميغابيكسل، في حين أن S6 يستخدم كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابيكسل وكاميرا خلفية بدقة 16 ميغابيكسل.

السعر:
يأتي "إل جي G Flex 2" بسعر 699 دولارا (2600 ريال سعودي) في حين أن هاتف S6 بمساحة تخزين 32 غيغابايت يأتي بسعر 855 دولار (3200 ريال سعودي) و970 دولار (3600 ريال سعودي) لمساحة التخزين 64 غيغابايت، و1185 دولار (4400 ريال سعودي) لمساحة التخزين 128 غيغابايت.

الكركم علاج ووقاية لـ600 مرض




تعرف على الفوائد الصحية المتعددة للكركم في العديد من النواحي الصحية.. من بينها البروستات عند الرجال.

ينتمي الكركم إلى عائلة الزنجبيل، ويحتوي على مجموعة من المواد النباتية أهمها الكرمين الذي يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات. وهو يعد منذ قرون عنصر أساسي في النظام الغذائي لكثير من البلدان الآسوية وعلى رأسها الهند، وهو ما يفسر انخفاض معدلات الإصابة بالسرطان بين شعوب هذه البلدان مقارنة بغيرهم.
ويمثل الكركم وحده عنصرًا غذائيًا مفيدًا للصحة بشكل عام ووسيلة علاجية للكثير من الأمراض التي تصيب الجسم والتي من بينها وأخطرها هو السرطان، وهو ما جعل خبراء التغذية ينصحون باقتناء كل فرد في العالم لعبوة من الكركم والاحتفاظ بها ممتلئة دائمًا في مطبخ المنزل. ومن خلال 5.600 دراسة علمية أجريت على الكركم، توصل العلم الحديث إلى 600 استخدام له سواء للوقاية أو العلاج، من بينها علاج البروستاتا عند الرجال ومحاربة الالتهابات وتحسين صحة القلب ومحاربة الاكتئاب ومرض السكري والسرطان، وغيرها الكثير حيث يمثل الكركم علاجًا طبيعيًا بديلًا لا يسبب آثارًا جانبية.

وبمزيد من التفصيل حول هذه الفوائد يمكنك الاطلاع على القائمة التالية:


1- علاج السكري
جاءت دراسة أجريت عام 2009 بنتائج مثيرة للدهشة، فقد أثبتت أن مركب "تيتراهايدروكركومينويد" المضاد للأكسدة الموجود في الكركم يعمل بكفاءة في علاج السكري تفوق 400 مرة كفاءة عقار الـ"ميتافورمين" المستخدم لعلاج هذا المرض. كما أكدت دراسة أخرى أن للكركم تأثير قوي في ضبط معدل الأنسولين في الجسم.

2- البروستاتا
للكرم فوائد كثيرة في تعزيز صحة البروستاتا ووقايتها من الإصابة بالسرطان، فقد أكدت إحدى الدراست التي أجريت بـ"جامعة روتغرز" بالولايات المتحدة أن الكركم يحتوي على مضادات تقي الجسم من الالتهابات ومن بينها البروستاتا، كما تساعد على محاربة الشيخوخة. لذا يتم إدراج الهند كواحدة من أكثر بلدان العالم انخفاضًا في معدلات الإصابة بمرض سرطان البروستاتا.

3- التهاب المفاصل
استخدام العقارات التي تعالج لاتهابات المفاصل والالتهابات الأخرى بشكل عام يؤدي على المدى البعيد إلى آثار جانبية ضارة منها عسر الهضم والقرح ونزيف المعدة والفشل الكلوي. وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الكركم يعد علاج بديل أكثر أمانًا من هذه العقاقير، حيث يستخدم لعلاج التهاب وآلام المفاصل وهشاشة العظام.

4- الجهاز الهضمي
أجريت دراسة على 25 مريض بالقرحة الهضمية حيث تم إعطائهم كبسولة من الكركم وزنها 300 غم لمدة 4 أسابيعن وكانت النتيجة أن اختفت القرحة تمامًا عند البعض بعد هذه المدة بينما اختفت عند آخرين بعد 12 أسبوع.

5- أمراض القلب
بالإضافة إلى فائدة الكركم كمقوي للقلب وواقي من الأمراض القلبية، إلا إنه أصبح يستخدم كعلاج لهذه الأمراض، كما يستخدمه أطباء القلب في فترة النقاهة بعد العمليات الجراحية التي تجرى في القلب.

6- الصحة النفسية
تم استخدام الكركم في الطب الصيني لسنوات عديدة لعلاج الاكتئاب، وتؤكد الدراسات الحديثة أن الكركمين الموجود بالكركم له تأثير إيجابي على صحة الشخص النفسية، حيث يعمل بكفاءة أكبر من الأدوية المضادة للاكتئاب الشهيرة.

الجمعة، 6 مارس 2015

تطبيق يعدّل صورك باحترافية في ثوان


الحصول على صورة معدلة بشكل رائع وجذاب أمر يرغب الكثيرون فيه، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال هذا التطبيق الذي يحتوي على العديد من المؤثرات الخاصة التي تمنح المستخدم صوراً مبهرة.


اسم التطبيق: BeFunky Photo Editor Pro

النظام: أندرويد


الوصف: تطبيق رائع يحتوي على العديد من الخواص الرائعة وسهلة الاستخدام التي تجعل أبسط المبتدئين قادراً على تعديل الصور بالكثير من المؤثرات والفلاتر وأدوات التعديل بالصور دون صعوبة تُذكر.

السعر: 1.99 دولار (7.46 ريال سعودي)

التحميل: http://goo.gl/JnqIhC


غالاكسي S6 إيدج أفضل هاتف بمؤتمر الجوال العالمي


هاتف "سامسونغ غالاكسي S6 إيدج" يحصد جائزة أفضل هاتف ذكي جديد في MCW 2015.


كشفت شركة "سامسونغ" عن أن هاتفها الجديد "غالاكسي S6 إيدج"، الذي تم عرضه رسميا في مؤتمر الجوال العالمي، حصل على جائزة أفضل هاتف ذكي في الجمعية الدولية لشبكات الجوال GSMA.


يأتي هاتف S6 إيدج بشاشة بمقاس 5.1 بوصة من نوع Super AMOLED وتعمل بدقة عرض 1440 بيكسل وكثافة بيكسلات 576، ويتميز بكاميرا تصوير خلفية بدقة 16 ميغابيكسل لديها القدرة على تصوير فيديوهات 4K وتعتمد على تقنية OIS بالإضافة لكاميرا أمامية بدقة 5 ميغابيكسل توفر للمستخدم أمكانية تصوير عروض بدقة 1080 بيكسل.


ويعتمد الهاتف على معالج مركزي من نوع Exynos 7420 من تصنيع "سامسونغ" وهو مقسم إلى شريحتين كل منهما تعتمد على 4 نواة بسرعة 1.5 ميغاهيرتز، جنبا إلى جنب مع الشريحة الرسومية Mali-T760، كما يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي بسرعة 3 غيغابايت ومساحات تخزين داخلية هي 32 و64 و128 غيغابايت مع التخلي عن منفذ microSD.

ويعمل S6 إيدج بنظام التشغيل "أندرويد" كجميع هواتف "سامسونغ" وسيتطرق للإصدار رقم 5.0.2، كذلك يعتبر الهاتف محمي بطبقة زجاجية من نوع Gorilla Glass 4 ويستخدم لأول مرة غطاء معدني خلفي وبطارية غير قابلة للإزالة جنبا إلى جنب مع واجهة المستخدم TouchWiz المعدلة.

شاهد هاتف HTC One M9 وقدراته المتميزة


هاتف HTC One M9 المعلن عنه هذا الاسبوع يأتي بتصميم مماثل للإصدار السابق ومميزات أكثر تطورا.


شهد معرض الجوال العالمي بمدينة "برشلونة" هذا الأسبوع الكشف عن هاتف HTC One M9 الذي سيأتي بتصميم مماثل لنظيره السابق، جنبا إلى جنب مع شاشة عالية الجودة بمقاس 5 بوصة بدقة عرض 1080 بيكسل وهي نفس دقة العرض التي ظهر بها هاتف HTC One M8.


تقرير موقع Geeky Gadgets أشار إلى أن الهاتف يعتمد على معالج مركزي ثماني النواة من نوع Qualcomm Snapdragon 810 وذاكرة وصول عشوائي بسرعة 3 غيغابايت ومساحة تخزين داخلية 32 غيغابايت مع دعم وحدات التخزين الخارجية microSD حتى 128 غيغابايت.


كما هو الحال مع جميع الهواتف الصادرة مؤخرا، يأتي هاتف M9 معتمدا على نظام التشغيل "أندرويد 5.0" مع كاميرا تصوير أمامية بدقة 4 ميغابيكسل وأخرى خلفية بدقة 20 ميغابيكسل.

يمكن للجميع التعرف على مميزات الهاتف التقنية وتصميمه بالكامل من خلال الفيديو الموضح أدناه.




من الذي فاز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2014؟




في السابع من أكتوبر من عام 2014، مُنحت جائزة نوبل في الفيزياء بالمشاركة إلى Isamu Akasaki وHiroshi Amano وShuji Nakamura وذلك لابتكارهم صمامات ثنائية باعثة للون الأزرق ذات كفاءة وجودة عالية والتي سمحت بإنتاج مصادر ضوء أبيض ساطعة وموفرة للطاقة.

نظرة علمية
الصمامات الثنائية الباعثة للضوء أو الدايود المضيء، أو كما يشار إليه اختصارًا بـLED ظهرت لأول مرة في خمسينيّات وستينيّات القرن العشرين، وهي تقنية مبنية على مكونات من أشباه الموصلات يصدر عنها ضوء. أشباه الموصلات هي مواد تتميز بموصلية كهربائية متوسطة بين المواد الموصلة والعازلة، وما يميز أشباه الموصلات عن المواد الموصلة والعازلة أنها تمتلك خصائص توصيل تتغير بتغير الظروف المحيطة بها مثل المجال الكهربائي ودرجة الحرارة، المواد شبه الموصلة هي ما سمحت بإنتاج الترانزستور والصمامات الثنائية ومكونات إلكترونية أخرى هامة، كانت حجر الأساس في بناء الإمبراطورية التقنية التي نشهدها اليوم.



الصمام الثنائي – Diode ببساطة عبارة عن مادة شبه موصلة من النوع الموجب متصلة بمادة أخرى شبه موصلة من النوع السالب، وله أنواع كثيرة جدًّا تختلف باختلاف المواد المستخدمة في إنتاجه وطريقة تركيبه، فمثلًا إذا أضفنا طبقة ثالثة سالبة أو موجبة للصمام الثنائي سنحصل على الترانزستور. هناك بعض المواد شبه الموصلة التي تبعث فوتونات ضوئية بمجرد مرور تيار كهربائي بها، هذه المواد هي التي يتم استخدامها لإنتاج الصمامات الثنائية الباعثة للضوء، وباختلاف تركيب المواد يختلف لون الضوء الناتج من الصمام الثنائي. من الجدير بالذكر أن الصمامات الثنائية كانت أول أداة إلكترونية مصنوعة من أشباه الموصلات، كما أنها وحدة البناء الأساسية لمعظم المكونات والأدوات الإلكترونية الأخرى مثل الترانزستور والخلايا الشمسية والدوائر المتكاملة .



بالرغم من أن تلك الصمامات الثنائية كانت قادرة على إشعاع ضوء في عدة نطاقات موجية بدءًا من تحت الحمراء وصولًا للموجات فوق البنفسجية، إلا أنه كان من الصعب الوصول لطريقة يمكن بها إنتاج الضوء الأزرق، ما يعني عدم القدرة على الحصول على الضوء الأبيض؛ لأن الضوء الأبيض كما هو معلوم يتكون من كافة الأطوال الموجية الموجودة في طيف الضوء المرئي الذي يتكون من سبعة ألوان أساسية منها الأزرق، وبالتالي لا يمكن الحصول على الضوء الأبيض قبل الحصول على الأزرق في البداية.

المشكلة الأساسية كانت تكمن في إنتاج مادة نيتريد الجاليوم – GaN وبمجرد النجاح في إنتاجها بكفاءة في عام 1986 ظهرت الحاجة إلى توليفها في سبائك وتركيبها بشكل صحيح يناسب إنتاج صمامات ثنائية تنتج ضوءًا أزرقًا. معظم الأبحاث النظرية والعملية الخاصة بهذه المشكلة والتي نشرت بين عامي 1980 و1990 كانت نتاج عمل مشترك بين Isamu وAkasaki من جامعة ناجويا والعالم Shuji Nakamura وفريقه من شركة مواد كيميائية في اليابان، وقد نجح Shuji في استخدام تلك الأبحاث لإنتاج أول صمام ثنائي يشع ضوءًا أزرقًا في عام 1994 وهو ما ساهم بعد ذلك في إنتاج مصابيح الصمامات الثنائية الباعثة للضوء الأبيض أو LED Lamp.



بالرغم من أن الصمامات الثنائية الباعثة للضوء قد لا تبدو مثل معظم الأعمال الفيزيائية المذهلة، إلا أن هذا الإنجاز لديه القدرة على تغيير مجال الطاقة تمامًا إذا ما قورن على سبيل المثال بالمصابيح التقليدية التي تفقد 98% من طاقتها في صورة حرارة، وكما ذُكر في تقرير لجنة نوبل:

بما أن الإضاءة تمثل من 20% إلى 30% من استهلاكنا للطاقة، وبما أن مصادر الضوء الأبيض الجديدة هذه تتطلب قدرًا أقل من الطاقة بنسبة عشر مرات مقارنة بالمصابيح التقليدية، فإن استخدام الصمامات الثنائية الباعثة للضوء الأزرق أدت إلى توفير واضح ومؤثر في الطاقة وهو ما يمثل فائدة كبيرة للبشرية

عن الفائزين بالجائزة

Isamu Akasaki



ولد إسامو أكاساكي في عام 1929 في اليابان وهو في الوقت الحالي منتسب لجامعتي ميجو وناجويا باليابان، بدأ أبحاثه في مجال الصمامات الثنائية الباعثة للضوء منذ عام 1974 محاولًا من خلال أبحاثه ابتكار طريقة لتطوير وإنتاج نتريد الجاليوم من خلال تقنيات نمو البلّورات، ولم تكلل أبحاثه بالنجاح سوى في عام 1986 عندما بدأ العمل في جامعة ناجويا بالتعاون مع Hiroshi Amano واستخدما تقنيةً يطلق عليها Metalorganic Vapour Phase Epitaxy أو تناضد المعادن العضوية بالتبخير أو ترسيب الأبخرة الكيميائية الناتجة عن المعادن العضوية، وهي طريقة تستخدم لإنتاج أغشية كريستالية رقيقة جدًّا تستخدم فيما بعد لإنتاج أشباه موصلات معقد ومتعددة الطبقات.

Metalorganic عبارة عن نوع من المركبات الكيميائية تحتوي على معادن مرتبطة بها أيونات بروابط تساهمية وتستخدم في عملية إنتاج أشباه الموصلات.
Epitaxy عبارة عن عملية ترسيب الذرات المتكثفة فوق سطح كريستالي على ركائز بلّورية وتستخدم في تكنولوجيا النانو وصناعة أشباه الموصلات.


Hiroshi Amano



في عام 1960 ولد هيروشي أمانو في اليابان أيضًا، وفي وقت حصوله على الجائزة كان منتسبًا لجامعة ناجويا في اليابان كما ذكرنا مع زميله والفائز الثاني إسامو أكاساكي. بالتعاون مع إسامو، تمكن كلاهما من إنتاج نيتريد الجاليوم بجودة عالية وخصائص ضوئية مناسبة تسمح باستخدامه في إنتاج الصمامات الثنائية الباعثة للضوء الأزرق الذي سيساهم فيما بعد في إنتاج الضوء الأبيض.

Shuji Nakamura



ولد شوجي ناكامورا في اليابان في عام 1954. بينما كان يعمل في شركة Nichia اليابانية للمنتجات الكيميائية، قام هو وزملاؤه بعدّة أبحاث ودراسات أضافت الكثير للتقنيات التي قدمها كلٌّ من إسامو وهيروشي في أبحاثهما. في وقت حصوله على الجائزة، كان شوجي منتسبًا لجامعة كاليفورنيا، ويحمل الجنسية الأمريكية منذ عام 2000.

عصير الطماطم يساعد في تخفيف الوزن


بينت نتائج البحوث التي اجراها العلماء ان عصير الطماطم يساعد في التخلص من الوزن الزائد.
أجرى علماء من الجامعة الطبية في الصين دراسة علمية، بشأن فوائد عصير الطماطم، وقد بينت نتائج الاختبارات انه يلعب دورا مهما في مكافحة الوزن الزائد.
اشترك في الاختبارات 25 إمرأة (20 – 30 سنة) تناولن يوميا نصف لتر من عصير الطماطم خلال شهرين. بعد انتهاء الاختبارات تبين انهن فقدن 2 سم من مقاس محيط الخصر الذي كان مسجلا قبل بداية الاختبار. أي انهن تخلصن من الوزن الزائد.
كما بينت نتائج الاختبار ان مستوى الكوليسترول في دمهن انخفض بنسبة 10 بالمائة. يعود تأثير الطماطم في الدهون الى احتوائها على نسبة عالية من مادة الليكوبين المضادة للأكسدة وغيرها من المركبات المضادة للالتهابات، والتي تخفض من احتمال الإصابة بأمراض القلب والكآبة والسرطان.
إضافة الى أن الطماطم، أوعصيرها، غنية بفيتامين "أي" الذي يمنع تطور الضمور البقعي لشبكية العين وضروري للحفاظ على حاسة البصر.

رب هب لي هدى/ الشيخ سيد النقشبندي

رب هب لي هدى وأطلق لساني *  وأنر خاطري وثبت جناني أنت قصدي وغايتي ورجائي *  مالك الملك مبدع الأكوان يا جلالاً عم الوجود بلطف  * وسلام ورحمة ...