الأربعاء، 29 أبريل 2015

لقطات من قلب زلزال النيبال المدمر (فيديو)


مع استمرار الجهود في انقاذ من يمكن انقاذهم من تحت أنقاض زلزال النيبال، تنتشر تباعاً مقاطع الفيديو التي وثقت الكارثة لحظة وقوعها.

ومست آثار الزلزال المدمر ثمانية ملايين شخص، وحصيلة القتلى حتى الآن تجاوزت 4.3 ألف شخص. وأعلن رئيس وزراء النيبال سوشيل كويرالا أن العدد مرشح للارتفاع إلى 10 آلاف قتيل. هذا عدا عن آلاف الجرحى والمحتاجين إلى مساعدات غذائية وانسانية عاجلة.

وتظهر اللقطات التالية حالة الرعب التي عمت الناس في الشوارع لحظة وقوع الزلزال..


ووثقت لقطات أخرى مسجلة في التيبيت لحظة وقوع الزلزال وأثرها على الجبال المجاورة التي بدت وكأنها على وشك الانهيار.



الثلاثاء، 28 أبريل 2015

فيسبوك ماسينجر يتيح إجراء مكالمات الفيديو

تطبيق التراسل الفوري الخاص بشبكة "فيسبوك" يعلن عن ميزة جديدة تتيح للمستخدمين إجراء مكالمات الفيديو.


استمرارا لمسلسل التحديثات الدورية الذي تخضع له تطبيقات "فيسبوك" على الهواتف الذكية، حصل تطبيق التراسل الفوري الخاص بموفع التواصل الاجتماعي الشهير على تحديث جديد جاء مع إمكانية إجراء محادثات الفيديو مثل تطبيقات "سكايب"، وFaceTime الخاص بشركة "آبل".

تقرير "ديلي ميل" أوضح أن الميزة الجديدة متاحة في الوقت الراهن للهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل "أندرويد" وiOS، ويمكن للمستخدمين إجراء المكالمات الهاتفية بمنتهى السهولة حتى وإن كانت تتم بين شخصين أحدهما يستخدم هاتف "أندرويد" والآخر هاتف iOS.
تطبيق Facebook Messenger  سبق له توفير ميزة الإتصالات الصوتية منذ فترة، والآن أصبح من الطبيعي أن يتضمن محادثات الفيديو لخدمة 600 مليون مستخدم يعتمدون على التطبيق شهريا، أما بخصوص التحديثات المستقبلية فميزة Messenger Platform يتوقع توافرها أيضا قريبا، حيث تعطي المستخدمين الفرصة لاستخدام التطبيق كمنصة تجارية بهدف إرسال وأستقبال الأموال من الأصدقاء.

مكالمات الفيديو أصبحت متاحة عبر تطبيق "فيسبوك" للتراسل الفوري في مجموعة من الدول هي بلجيكا، كندا، كرواتيا، الدنمارك، فرنسا، اليونان، أيرلندا، لاوس، ليتوانيا، المكسيك، نيجيريا، النرويج، عمان، بولندا، البرتغال، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة و أوروغواي.


إيسر ليكويد هاتف ذكي بثلاث شرائح اتصالات


شركة "إيسر" تكشف النقاب عن هاتف ذكي جديد يعمل بـ3 شرائح اتصال والعديد من المواصفات المميزة بسعر تنافسي.
في دليل على استعداداها للمنافسة بقوة في سوق الهواتف الذكية، كشف شركة "إيسر" في مؤتمر صحفي عن هاتفها الجديد "ليكويد X2" الذي يتميز بإمكانية تشغيله 3 شرائح اتصال ولمدة طويلة بفضل بطاريته القوية.

يأتي الهاتف بشاشة 5.5 بوصة وبطارية 4 آلاف ميللي أمبير في الساعة، وكاميرا خلفية 13 ميغابيسكل ومعالج ثماني النواة 64 بيت، مع 3 فتحات لشرائح الاتصال، بحسب موقع technobuffalo.

وذكرت "إيسر" أن الهاتف سيتم إطلاقه في آسيا أولا بدءا من أغسطس المقبل، وتأمل في بيعه بسعر أقل من 200 دولار (750 ريال سعودي).

ويأتي الهاتف الجديد بمجموعة من التطبيقات الخاصة بـ"إيسر" والمصممة للعمل على "أندرويد" والتفاعل مع بقية منتجات الشركة، مع مجموعة أزرار رقمية لتشغيل الكاميرا بسرعة أو التطبيقات المختلفة والألعاب دون الحاجة لفتح الهاتف.


LG تكشف رسمياً عن LG G4


كشفت LG رسمياً عن هاتفها الراقي LG G4 بنفس الصور المسربة السابقة للهاتف، فالهاتف سيأتي بنسختين أحدهما مزودة بخلفية جلدية و الأخرى بخلفية بلاستيكية. الجهلة الخلفية للهاتف و المصنوعة من الجلد تعطي ملمس قريب الطبيعة على حد وصف LG، فالجلد المستخدم في الهاتف هو نفسه الذي تستخدمه الشركات في حقائب اليد، و عملية تصميم الهاتف مكنت الهاتف من أن يكون أقوى بـ 20% بتلقي الصدمات، و مع إمكانية إزالة بطارية سعتها تبلغ 3000 ميلي أمبير لن يكون الهاتف سميك أبداً. الهاتف يتميز بكاميرا خلفية مزودة بفتحة عدسة تبلغ f1.8، بالإضافة لشاشة تمتلك خاصية Quantum display. الهاتف مزود بمعالج كوالكم سنابدراجون 808، و حسب كوالكم فالمعالج سيدعم مميزات الهاتف المزودة من قبل LG، بالإضافة لقدرة تحميل عالية تصل لـ 450 MB في الثانية، دون أن ننسى بأن المعالج سيسمح للهاتف بأن يصمد لفترة أطول من يوم كامل من الاستخدام. بجانب ذلك فالمعالج سيسمح للمستخدمي بتصوير فيديو بدقة 4K حقيقية.

فيما يتعلق بالكاميرا، فكما كان متوقعاً الكاميرا الخلفية للهاتف تحمل عدسة بفتحة f1.8 بدقة 16 ميجا بيكسل مع تقنية التركيز بالليز. الكاميرا ستمكن المستخدمين من التحكم بإعدادات الكاميرا بشكل متقدم، كسرعة الغالق الذي بإمكانك ضبطها حتى 15 ثانية لأول مرة في الهواتف الذكية و غيرها من الإعدادات المستخدمة في الكاميرات الإحترافية بشكل مبسط.  للوصول للكاميرا لن تحتاج أكثر من 0.6 ثانية للوصول للكاميرا عبر الضغط مرتين على زر الصوت. حساس الكاميرا يبلغ حجمه 1\2.6 إنش، وهو أكبر بـ 40% من الـ G3، كما أن المثبت البصري تحسن بشكل كبير عن المستخدم في الـ G3. الهاتف من الجهة الخلفية يحمل حساس يعرف بـ color spectrum و الذي يسمح بالتحكم بعدد من إمكانيات الكاميرا كالفلاش و مستوى التباين و غيرهم لتظهر الألوان قريبة بشكل أكبر للحقيقية. الكاميرا الأمامية يبلغ دقتها 8 ميجا بيكسل و تحسين خاصية إلتقاط الصورة بإستخدام حركة من يد المستخدم.

شاشة الهاتف تستخدم تقنية IPS Quantum و التي تعرض الصور بشكل أفضل عن الشاشات الأخرى، مع أفضلية بنسبة 20% فيما يتعلق بإعادة إنتاج اللوان و الإعتماد على تقنية جديدة تسمح لمستوى الإضاءة بأن يكون أعلى بـ 25%. شاشة الهاتف يبلغ دقتها QHD، لكنها أفضل بكثير من تلك الموجودة في الـ LG G3 حسب LG. مع كل هذه التقنيات، فـ LG قللت من إستهلاك الشاشة لبطارية الهاتف، و بالإضافة لواجهتها الجديدة فـ LG G4 لن يستهلك كمية كبيرة من الطاقة.

بالحديث عن واجهة المستخدم الجديدة UX4.0، فـ LG زودت الواجهة بخاصية Quick Help و التي ستجيب عن أسئلتك بالإضافة لتعامل الواجهة مع خدمات جوجل. LG تعاملت بشكل أفضل مع فولك واجن لنقل واجهة MirrorLink ليتمتع المستخدمين بواجهة فولكس واجن في هواتفهم.

الجمعة، 24 أبريل 2015

Xiaomi تكشف النقاب رسميا عن هاتفها الجديد والمنتظر Xiaomi Mi 4i


بعد مسلسل طويل من التسريبات والشائعات قامت شركة Xiaomi أخيرا للتو بكشف النقاب رسميا عن هاتفها العالمي المنتظر Xiaomi Mi 4i في الحدث الذي عقدته الشركة للتو في العاصمة الهندية نيودلهي. وكما كان متوقعا، فقد جاء الهاتف Xiaomi Mi 4i ليكون بمثابة النسخة الأقل تكلفة من الهاتف Xiaomi Mi4 كما أنه يأتي بهيكل مصنوع من مادة البوليكاربونات بدلا من الألومنيوم.

فيما يخص المواصفات التقنية، فقد قامت شركة Xiaomi بتزويد الهاتف Xiaomi Mi 4i بمعالج ثماني النواة من فئة Snapdragon 615 والذي يمتاز بدعمه لمعمارية 64bit وبأربعة أنوية من فئة Cortex-A53 بتردد 1.7GHz وأربعة أخرى من نفس الفئة بتردد 1.1GHz. وعلاوة على ذلك، فقد تم تزويد الهاتف Xiaomi Mi 4i بذاكرة عشوائية يبلغ حجمها 2GB، وبذاكرة داخلية بحجم 16GB. ومن ناحية أخرى قامت شركة Xiaomi بتزويد الهاتف Xiaomi Mi 4i بشاشة يبلغ حجمها 5 إنش ودرجة وضوحها 1080×1920 بكسل مما يجعلها توفر كثافة بكسلات تصل إلى 441 بكسل في كل إنش. وقد تم تزويد هذه الشاشة بتكنولوجيا التكيف مع السطوع تدعى Sunlight Display مما يحسن من وضوح الشاشة تحت أشعة الشمس.

بالإضافة إلى ذلك، قامت شركة Xiaomi بتزويد الهاتف Xiaomi Mi 4i بكاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل مع فتحة F/1.8، وكاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل مع فتحة F/2.0، وقد تم إرفاق هذه الأخيرة بفلاش LED مزدوج لتوازن اللون الأبيض في الصور، وإلتقاط صور أفضل في ظروف الإضاءة المنخفضة. وهناك الكثير من التغييرات على مستوى البرمجيات، بما في ذلك تطبيق الكاميرا. ميزة Beauty و HDR حصلتا على إصلاحات جذرية كما تم تحسين نوعية الإضاءة المنخفضة، وهناك مجموعة من المرشحات الجديدة والتي تأتي الآن مع مجموعة من الخوارزميات الذكية والمصممة خصيصا لتحقيق أفضل النتائج الممكنة على ملامح الوجه، إستنادا إلى عمرك والجنس.

وفيما يخص تقنيات الإتصال اللاسلكية، فقد جعلت شركة Xiaomi هاتفها الجديد Xiaomi Mi 4i يدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية بما في ذلك Wi-Fi a/b/g/n/ac و البلوتوث 4.1 و GPS فضلا عن شبكات الجيل الثالث وشبكات الجيل الرابع. وبصرف النظر عن تقنيات الإتصال اللاسلكية، فقد تم تزويد الهاتف Xiaomi Mi 4i ببطارية قوية تبلغ سعتها 3120mAh وبخمسة ألوان مختلفة تشمل الأبيض والأزرق والبرتقالي والأصفر والوردي كما قامت بدعمه بروم MIUI 6 الذي يستند على نظام الأندرويد Lollipop.

الشيء الأكثر إثارة للإهتمام في الهاتف الجديد Xiaomi Mi 4i من شركة Xiaomi هو سعره، فهذا الهاتف سيكلف 12999 روبية هندية وهو ما يعادل 205 دولارات أمريكية عندما يتم إصداره في الهند يوم 30 أبريل من قبل متجر FlipKart. والتسجيل المسبقة للحصول على هذا الهاتف بدأت بالفعل منذ اليوم، ولحد الآن لم نسمع أية معلومات بشأن التوافر العالمي.


25 عاما على إطلاقه.. تاريخ واكتشافات "هابل" أول تلسكوب فضائي في العالم


تاريخ واكتشافات "هابل" أول تلسكوب فضائي في العالم
منذ إطلاقه عام 1990، قدم تلسكوب الفضاء هابل (HST) مجموعة رائعة من الصور تابعها الملايين حول العالم من المهتمين بعلوم الفضاء والعالم الخارجي المحيط بكوكب الأرض.

وساهم التلسكوب في تجميع أكثر من 45 تيرابايت من البيانات التي قدمت نظرة ثاقبة إلى الكون، بدءا من الأجسام القريبة مثل القمر، وصولا إلى المجرات النائية على بُعد آلاف السنوات الضوئية من كوكب الأرض. والتقط التلسكوب صورا لا تصدق من السوبرنوفا والسديم بينها.

وهنا نبذة عن تاريخ هذا التلسكوب وأهم الاكتشافات التي قام بها، بالإضافة إلى بعض الحقائق حوله وأفضل الصور التي قام بالتقاطها.

تاريخ التلسكوب هابل
عندما تحول غاليليو لأول مرة بمنظاره إلى السماء عام 1610، كانت لديه مشكلة في تمييز حلقات كوكب زحل الواضحة في تلسكوبات اليوم البسيطة، وقد ساعد التقدم في مجال البصريات على تحسين قدرة العلماء في مشاهدة الكواكب والنجوم والمجرات البعيدة، إلا أن الغلاف الجوي للأرض لا يزال يحجب الكثير من الضوء أمام المراقبين على الأرض.

ولذلك بدأت تظهر الحاجة لوضع التلسكوبات الكبيرة على الجبال العالية، حتى تسمح بأجواء أصفى وبالتقاط صور أوضح.

وفي عام 1923، طرح عالم ألماني يدعى "هيرمان أوبرث" فكرة نقل التلسكوب إلى الفضاء في مدار حول الأرض، للمساعدة في التغلب على التشوهات الناجمة عن الغلاف الجوي. وعندما أصبح إطلاق الصواريخ فيما بعد أكثر شيوعا، بات تحقيق تلك الفكرة ممكنا. وفي عام 1969 أعطيت الموافقة على إطلاق تلسكوب فضائي كبير، إلا أن تحقيق ذلك استغرق وقتا أطول من التحضير لرحلة القمر.

وفي عام 1975، بدأت وكالة الفضاء الأوروبية العمل مع وكالة ناسا الأمريكية على وضع خطة إنشاء تلسكوب هابل، ووافق الكونغرس الأمريكي على تمويل مشروع التلسكوب في عام 1977، وقدم ميلاد المكوكات الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام آلية جديدة لنقل مثل هذا التلسكوب إلى الفضاء.

وسمي التلسكوب الفضائي هابل (HST) تكريما لإدوين هابل، وهو عالم الفلك الأمريكي الذي حدد أن الكون يمتد خارج حدود مجرة درب التبانة. وتم إطلاق أول تلسكوب فضائي"هابل" في العالم في 24 أبريل/نيسان عام 1990 بتكلفة بلغت 1.5 مليار دولار.

وكانت هناك في البداية مشكلة كبيرة، وهي أن مرآة التلسكوب كانت فيها عيوب، حيث كانت الصور غير واضحة وشبه عديمة الفائدة بسبب انحراف كروي ناجم عن خطأ في التصنيع. واستغرق الأمر 3 سنوات قبل أن تقرر وكالة ناسا إرسال بعثة لإصلاح هذا العيب الكبير في 2 ديسمبر/كانون الأول عام 1993، وخلال عملية الإصلاح تم تثبيت اثنين من الكاميرات الجديدة على التلسكوب. وفي شهر ديسمبر/كانون الأول عام 1993، وصلت أول الصور الجديدة الرائعة من هابل إلى الأرض، وكانت بالفعل تأخذ الأنفاس.

بعض من أجمل الصور التي قام هابل بالتقاطها

سديم اللولب الكوكبي

تجمع نجمي هائل لنجوم في مراحل التشكيل الأولى

سديم السرطان

كوكب المشترى

مشهد لمئات الآلاف من النجوم تتحرك في كتلة كروية

اكتشافات هابل
إن عمل التلسكوب هابل يشبه، بشكل ما، عمل آلة الزمن، لأن الضوء يحتاج وقتا طويلا للسفر عبر الفضاء، لذلك فالصور التي يعرضها التلسكوب تكشف فقط كيف تبدو هذه الأجسام عندما غادرها الضوء المنبعث منها، وليست الصورة التي تبدو عليها اليوم، لذلك فعندما ننظر في صورة مجرة "المرأة المسلسلة" على بُعد 2.5 مليون سنة ضوئية من الأرض، فنحن نراها كما كانت قبل 2.5 مليون سنة.

وعندما وجّه علماء الفلك هابل (HST)، على سبيل المثال، إلى بُقعة كانت تبدو فارغة في السماء، التقط التلسكوب صورة لأكثر من 3000 مجرة بعيدة جدا، لا يمكن اكتشافها بواسطة التلسكوبات الأخرى. ووجدت بعض المجرات في مرحلة التشكيل الأولى، ووفر بذلك التلسكوب ثروة من المعلومات عن مراحل تشكيل النجوم.

وقد ساعد هابل أيضا علماء الفلك في قياس الوقت الذي مرّ منذ الانفجار الكبير، عن طريق قياس نوع خاص من النجوم النابضة المعروفة باسم "سيفيد المتغير"، من خلال ذلك استطاعوا تحديد عمر الكون بصورة أكثر دقة، حوالي 13.7 مليار سنة.

وعلاوة على المجرات، استطاع التلسكوب هابل أيضا دراسة النجوم الفردية في مختلف مراحل تطورها، من مرحلة سُحب الغبار التي تشكل النجوم الوليدة إلى مرحلة الأجرام السماوية الكاملة، كما استطاع عمل مشاهدات خارج مجرة درب التبانة، إلى جيرانها، مجرة "غيوم ماجلان" ومجرة "المرأة المسلسلة - آندروميدا".

وكان التحدي الأكبر هو رؤية كواكب تدور حول شموس ونجوم أخرى، ففي عام 2008 التقط هابل صورا لكوكب Fomalhaut b، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تصوير كوكب خارج المجموعة الشمسية مباشرة.

أيضا قام هابل بتصوير كواكب المجموعة الشمسية بصور عالية الدقة، مثل المشتري، وزحل، وحتى بلوتو، وفرت هذه الصور معلومات عالية القيمة حول هذه الكواكب، وسمحت لعلماء الأرض برصد التغيرات في الغلاف الجوي لهذه الكواكب والتغيرات على سطحها.

ولمدة أكثر من عقدين من الزمن، وفر هابل للعلماء فهما أكبر للكواكب والمجرات والكون كله، ومن بين أكثر هذه الاكتشافات والمشروعات البحثية المدهشة، كان:

1-  إنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد للمادة المظلمة الغامضة في الكون.

2-  اكتشاف قمري كوكب بلوتو "نيكس" و"هيدرا".

3-  المساعدة في تحديد معدل توسع الكون.

4-  اكتشاف أن كل مجرة ​​كبيرة تقريبا ترتكز على ثقب أسود.

5-  المساعدة في تحديد عمر الكون.

حقائق حول التلسكوب هابل
تلسكوب هابل الفضائي هو مشروع مشترك بين وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية. وفيما يلي بعض الحقائق الأساسية عن التلسكوب ومهمته:

- الإطلاق: 24 أبريل/نيسان 1990 من مكوك الفضاء"ديسكفري".

- الطول 13.2 متر، والوزن 11110 كيلوغرامت، والقطر 4.2 متر.

- وصلت إلى التلسكوب 5 بعثات لرواد فضاء من أجل إجراء إصلاحات عليه.

- التلسكوب موجود على ارتفاع 569 كيلومترا عن كوكب الأرض.

- الوقت الذي يحتاجه التلسكوب لعمل دورة كاملة في المدار 97 دقيقة، ويحلق بسرعة 28 ألف كيلومتر/ساعة.

- ينقل هابل نحو 120 غيغابايت من البيانات العلمية كل أسبوع، ويتم تخزين مجموعة الصور والبيانات على أقراص ضوئية ممغنطة.

- مصدر طاقة التلسكب هي الشمس.

الأربعاء، 22 أبريل 2015

بالصور مرسيدس GLC كوبيه الرياضية

شركة "مرسيدس" تكشف عن سيارتها التجريبية GLC كوبيه موديل 2016.


مع استعداد "مرسيدس" لتغيير أسماء كافة سيارتها، كشف الشركة عن تغييرها اسم فئة GLK إلى GLC مع صنع عدة تعديلات في الموديل التجريبي 2016.
ورغم أن السيارة تحمل لقب تجريبية فالتفاصيل والصور تكشف عن أنها جاهزة للإنتاج، وتحمل السيارة من الخارج جسما أكثر رشاقة وانسيابية، كما أن خطوط السقف أكثر انحناء نحو المؤخرة، كما أصبحت العجلات والمرايا ومقابض الأبواب بتصميم أفضل في الإنتاج.


وحصلت السيارة على الكثير من الصفات من GLE كوبيه، لكن تختلف عنها في تصميم المصابيح الأمامية ووجود سقف زجاجي، بحسب موقع Topspeed. 
ولا توجد صور لمقصورة سيارة GLC كوبيه التجريبية، لكن من المتوقع أن تتشابه مع مقصورة GLE، ما يعني أنها ستحتوي على العديد من المواد الفاخرة في تصميمها مثل المقاعد المغطاة بالجلد والألكنترا، ونظام صوت ممتاز وعجلة قيادة رياضية والمزيد من الخواص المميزة، إلا أن ذلك قد يعني مساحة رأس أقل وحقيبة أصغر بسبب خطوط السقف المسحوبة للخلف.


أما المحرك، فقد كشفت الشركة أن السيارة التجريبية حصلت على V6 سعة 3 لتر بقوة 367 حصان وعزم 520 نيوتن/متر، ومزود بناقل حركة 9G-TRONIC  أتوماتيك بـ9 سرعات ونظام دفع رباعي 4MATIC.
وللحفاظ على موقعها في المنافسة مع "بي إم دبليو 4X" فمن المقرر أن يبدأ سعر السيارة من مدى 45 ألف دولار (169 ألف ريال سعودي) قابلية للزيادة مع إضافة المزيد من الكماليات ونوع المحرك والتجهيز.




الثلاثاء، 21 أبريل 2015

سوني تكشف رسمياً عن الإكسبيريا زد 4


بخطوة مفاجئة و دون إقامة مؤتمر صحفي أعلنت سوني عن هاتف الإكسبيريا زد 4، و الذي يأتي بمواصفات مطابقة لما ذكرته تقارير سابقة عدى التصميم. فالهاتف يأتي بنفس لغة تصميم هواتف الإكسبيريا السابقة بما في ذلك الجهة الخلفية المصنوعة من الزجاج و الإطار المعدني، كما أن الهاتف يأتي بنحافة تصل لـ 6.9 ملم و وزن لا يتجاوز الـ 144 جرام. فيما يتعلق بالمواصفات التقنية فالهاتف يحمل شاشة بحجم 5.2 إنش بدقة fHD، معالج كوالكم سنابدراجون 810 و 3 جيجا بايت من الذاكرة العشوائية. الهاتف يحمل كذلك مساحة تخزين داخلية بحجم 32 جيجا بايت قابلة للزيادة حتى 128 جيجا بايت، فيما يتعلق بالكاميرا فالكاميرا ستكون بدقة 20.7 ميجا بيكسل مع ميزة Cooking mode و التي تسمح بإلتقاط صور أفضل للطعام و 5.1 للكاميرا الأمامية.

االإكسبيريا زد 4 مزود ببطارية بسعة 2930 ميلي أمبير، وهي أقل من سعة هواتف سوني السابقة، أما نظام التشغيل فهو بلا شك الأندرويد 5.0. الهاتف يحمل تصنيف IP58، ما يعني قدرة الهاتف على تحمل القليل من الغبار و الصمود تحت الماء على عمق 4.93 قدم لمدة 30 دقيقة. الهاتف سيتوفر باللون الأبيض و الأسود و النحاسي و الأخضر.



Asus تعلن إطلاق جهازها الجديد Transformer Book T300 Chi


أعلنت اليوم شركة إيسوس عن إطلاق جهازها الجديد Transformer Book T300 Chi – وهو جهاز ذو تصميم هندسي جميل يعمل بنظام التشغيل Windows ويمكن فصله لأداء وظائف جهازين في جهاز واحد، مما يعني مستويات فائقة من الراحة وسهولة الاستعمال. فالحاسوب المحمول ذو الأداء القوي يتحول بسلاسة تامة إلى جهاز لوحي عند الحاجة. يمتاز جهاز Transformer Book T300 Chi بالسرعة والهدوء التام، وبتصميم بلا مروحة يعمل بمعالج Core N من إنتل لأداء مذهل يمنح المستخدمين الحرية في العمل واللعب وإمكانات التنقل المدهشة في أي مكان وأي وقت.

وبفضل تصميمه كواحد من أرفع الأجهزة اللوحية في العالم والدقة المتناهية في هيكله الجميل المصنوع بالكامل من الألمنبوم، فإن جهاز  Transformer Book T300 Chiيجسد ذروة الأناقة والتميز لجهازين في واحد. كما أن الجهاز الذي يبلغ قياسه 12.5 بوصة حاصل على جائزة الابتكار لمعرض الأجهزة الاستهلاكية CES 2015، ويعمل بمعالج Core M الجديد بالكامل من Intel لضمان أرفع مستويات الأداء وكفاءة استهلاك الطاقة. يتضمن الجهاز كذلك شاشة IPS فائقة النقاء والوضوح مع دقة WQHD 2560 x 1440 لحيوية متناهية في الألوان والتفاصيل.

تعني المرونة التامة والقوة التي يمتاز بها جهاز Transformer Book T300 Chi إن باستطاعة المستخدمين الآن العمل واللعب بكفاءة أكبر، دون الحاجة إلى حمل أجهزة متعددة – لأن Chi تمنحك كل ما تريد، أينما كنت.

قوة داخلية وجمال خارجي

يتميز جهاز T300 Chi بتصميم رفيع للغاية وأداء هادئ، وذلك بفضل تصميمه دون مروحة وقياسه الذي يبلغ 1.65 سم فقط عند إغلاقه، مما يعني أنه أرفع حتى من جهاز Apple® Macbook Air® .

وبالإضافة إلى التصميم الرفيع الأنيق، يتمتع جهاز Transformer Book T300 Chi بملمس فاخر ومميز حيث صنع بحرفية عالية ودقة هندسية مدهشة في هيكل مصنوع بكامله من الألمنيوم. أما حواف الجهاز فقد جرى صقلها بالألماس لتضفي لمسات رائعة على الهيكل المعدني الأنيق.

يمكن لجهاز Chi أن يتحول فوراً من جهاز لوحي خفيف إلى حاسوب محمول بفضل نظام المفاصل المغناطيسية ذات التصميم الفريد، والتي تستعمل مادة النيوديوم القوية – أقوى مادة مغناطيسية في العالم- بتصميم دقيق يضمن دقة وإحكام إغلاق الجهاز بأمان وسرعة في كل مرة. كما تتصل لوحة المفاتيح ذات التصميم الهندسي المريح بتقنية بلوتوث يمكنها العمل في نطاق يصل إلى 20 متراً.

شاشات جميلة فائقة الوضوح

يستخدم جهاز  Transformer Book T300 Chiشاشات IPS تدعمهما تقنية TruVivid المتقدمة من إيسوس لتتيح للمستخدم زاوية واسعة للرؤية بوضوح مذهل  وألوان زاهية. وبفضل دقة WQHD  تصل إلى 2560 x 1440 ووضوح يعتبر الأفضل في فئة الجهاز وتبلغ 235 بيكسل لكل بوصة، أي أعلى من  جهاز MacBook Air الذي يبلغ الوضوح في شاشته 127 بيكسل لكل بوصة، يصبح بإمكان المستخدمين التمتع بصور مفصلة ذات وضوح مذهل وألوان حيوية.

كما تتميز شاشات جهاز Chi بسلسلة لونية واسعة تفوق الشاشات العادية بنسبة 20%، وبالتالي تمنح المشاهد تجربة بألوان غنية حيوية وأكثر دقة وقرباً من الواقع. ولمزيد من الحيوية في الألوان تدعم تقنية Splendid من إيسوس تلك الشاشة لإعدادات متفوقة لعدد من أنماط الاستخدام المختلفة.

صوت مجسم لتجربة غنية ونقاء فائق

تقدم تقنية SonicMaster من إيسوس لجهاز Transformer Book T300 Chi أفضلية للتفوق على الأجهزة المنافسة فيما يتعلق بجودة الصوت. فالقدرات الهندسية المتفوقة والبرمجيات ذات التصميم الذكي توفر تجربة صوتية غامرة بأداء غني وقوي وشديد النقاء دون أي تشويش وبتردد كامل.

أداء مذهل للتنقل بهدوء وسهولة

يعمل جهاز T300 Chi بمعالج Core M القوي من إنتل ليحقق أداء سلساً لكافة الأنشطة اليومية سواء كانت في العمل أو الترفيه. ونظراً لما يتمتع به المعالج من كفاءة كبيرة في استهلاك الطاقة، يستطيع مستخدمو Chi الاستمتاع باستمرار فترة عمل البطارية طوال اليوم دون التغاضي عن جودة الأداء وسرعته. وهذه الكفاءة المتناهية في الطاقة، إلى جانب الإمكانات المتقدمة لإدارة الحرارة في تصميم مميز يقدمه الفريق الهندسي لدى إيسوس، تعني عدم حاجة الجهاز إلى مروحة للتبريد – وبالتالي إمكانية العمل بصمت تام فيما يقدم أداءً أفضل من الأجهزة الأخرى التي تعمل بمعالج Core M من إنتل.

سرعة مدهشة وإمكانات قوية للتخزين لتسمح بأداء أسرع بتسع مرات من الأقراص الصلبة المعتادة، ليقضي المستخدمون وقتاً أقل في الانتظار ووقتاً أكبر للإنتاجية والمتعة.

يتضمن جهاز Transformer Book T300 Chi وصلات USB 3.0 مريحة وسريعة عبر منفذ USB من النوع B، وذلك لنقل البيانات بسرعة تصل إلى عشرة أضعاف سرعة منافذ USB 2.0.

إكسسوارات عملية وفخمة

استكمالاً للأناقة والرفاهية في تجربة جهاز Transformer Book T300 Chi، تتوفر مجموعة من الإكسسوارات العملية والفاخرة.

يسمح قلم الكتابة Active Stylus Pen للمستخدمين بالكتابة أو الرسم والتأشير على أي مكان على الشاشة، ويمتاز بمظهر كقلم الرصاص وإمكانية استعمال يد المستخدم للمس الشاشة. يتمتع القلم ببطارية قابلة للشحن وتدوم لشهرين دون حاجة لإعادة الشحن من جديد، مما يجعلها الرفيق المثالي للتنقل والإنتاجية مع Chi.

أما غطاء Chi TriCover فهو غطاء مغناطيسي أنيق يوفر الحماية الكاملة لجهاز   Chi فيما يتضمن حاملاً متعدد الزوايا يسمح بفتح الجهاز بالزاوية المناسبة للعمل أو الترفيه، إلى جانب وجود حامل خاص بالقلم على الغطاء.

حقيبة Chi Case هي غطاء من قطعتين يوفر الحماية المتكاملة لجهاز Chi اللوحي وللوحة المفاتيح فيما يسمح بفصلهما عن بعضهما بسهولة. صنعت الحقيبة من مواد ذات ملمس متميز وتحتوي عدداً من الفتحات في أماكن المنافذ والوصلات، لتحافظ على الشكل الانسيابي الأنيق للجهاز فيما توفر له الحماية التامة.

التوفر والأسعار

يتوفر جهاز Transformer Book T300 Chi من إيسوس حالياً لدى كبرى محلات التجزئة في المنطقة  بسعر 2,699 ريال سعودي. الرجاء التواصل مع ممثل إيسوس المحلي لمزيد من المعلومات.

المواصفات 

·  نظام التشغيل Windows 64-bit
·   شاشة IPS عالية الوضوح قياس 12.5 بوصة وبدقة WQHD 2560 x 1440
·  معالج Intel® Core™ M 5Y10
·  بطاقة الذاكرة  iSSD سعة 128 غيغا بايت
·   4GB DDR3 RAM
·  317.8 × 191.6 × 7.6/16.5 ملمتر (الجهاز اللوحي/لوحة المفاتيح)
·  0.72kg (الجهاز اللوحي) 1.42kg (لوحة المفاتيح)


وداعا عبد الرحمن الأبنودي


وافت المنية عصر الثلاثاء 21 أبريل/نيسان الشاعر المصري عبد الرحمن الأبنودي بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 76 عاما.

وسيتم نقل جثمان الشاعر الراحل إلى منزله وستقام مراسم العزاء بالإسماعيلية يوم الأربعاء 22 أبريل/نيسان.

وقد شهدت الحالة الصحية للفقيد تدهورا حادا يوم السبت 19 أبريل/ نيسان حيث تم إدخاله مستشفى المجمع الطبي للقوات المسلحة في القاهرة، وأجريت له عملية جراحية عاجلة يوم الأحد بسبب ترسبات دموية في المخ.

وقالت زوجة الشاعر الراحل، الإعلامية نهال كمال، إن زوجها يعاني من صعوبات في التنفس بسبب الحالة السيئة للرئة، إضافة إلى جلطات دموية رافقته في الفترة الأخيرة، ما تسبب في عدم استقرار حالته الصحية.

ينحدر الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي من أسرة محافظة، وهو ابن الشيخ محمود الأبنودي الذي كان يعمل مأذونا شرعيا.

ظهرت موهبة الأبنودي الشعرية منذ نعومة أظفاره، فأتقن الشعر العامي وتعلق بشعر المتنبي وأبي العلاء المعري واعتمدهما أساسا ومقياسا للذوق الشعري والأدبي. 
حمل الأبنودي اسم قريته "أبنود" التي ولد فيها في عام 1939، ورحل إلى مدينة قنا في صعيد مصر حيث تفجرت قريحته الشعرية هناك متأثرا بأغاني السيرة الهلالية التي كانت رائجة أنذاك.
قاد الأبنودي اهتمامه بالشعر إلى التحاقه بكلية الآداب في جامعة القاهرة التي حصل منها على شهادة االبكالوريس في اللغة العربية، إذ أراد شاعرنا الراحل أن يبني إمبراطورية الشعر الخاصة به على أسس متينة لتبقى خالدة للأجيال القادمة.

بوصلة الأبنودي كانت تشير إلى البسطاء من العامة، ووجد الرجل نفسه في الشعر العامي، وبدأ في نسج قصائد تبحث عن هموم المصريين وآلامهم، فبات شعره العامي متنفسا لملايين المقهورين والفقراء والمسحوقين، بل إنه ساهم في صقل شخصية المصري الثائر الرافض للظلم والاستبداد. 
عايش الأبنودي التحولات السياسية والإجتماعية والاقتصادية في مصر، وانتقد بشكل لاذع الرئيس المصري الراحل أنور السادات، كما تعرض للسجن لمدة 4 شهور في عهد الرئيس جمال عبدالناصر، رغم تأييده له، وذلك على خلفية أشعاره التي انتقدت مسؤولين كبارا أنذاك وسرت بين العامة كما النار في الهشيم.
ألف الأبنودي 22 ديوانا شعريا أبرزها "الأرض والعيال" و"السيرة الهلالية" و"الاستعمار العربي "و "الزحمة"و "عماليات" و" جوابات حراجى القط" والفصول" و"أحمد سماعين" و"أنا والناس" و"بعد التحية والسلام" و"وجوه على الشط" و"صمت الجرس"، و"المشروع والممنوع"، و"المد والجزر"، و"الأحزان العادية" و"الموت على الأسفلت" و"المختارات"، كما ألف كتاب "أيامنا الحلوة".

وتبقى قصيدة الميدان واحدة من أهم قصائد الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي والتي أطلقها في ذكرى ثورة 25 يناير 2011.

كما ألف الأبنودي العديد من الأشعار لمغنين كبار أمثال عبد الحليم حافظ الذي كتب له أغاني عدى النهار وأحلف بسماها وبترابها، ابنك يقول لك يا بطل، أنا كل ما أقول التوبة، أحضان الحبايب.
كما ألف كلمات أغنية"عيون القلب" للسيدة نجاة الصغيرة بالإضافة إلى أغنية قصص الحب الجميلة ، وكلمات أغاني آه يا أسمراني اللون، قالى الوداع، وأغاني فيلم "شيء من الخوف" للفنانة شادية.

ويبقى أجمل ما قيل في الأبنودي على لسان الكاتب محمد توفيق، الذي قال في شاعرنا الراحل"الأبنودي مزيج بين الصراحة الشديدة والغموض الجميل، بين الفن والفلسفة، بين غاية التعقيد وقمة البساطة، بين مكر الفلاح وشهامة الصعيدي، بين ثقافة المفكرين وطيبة البسطاء.. هو السهل الممتنع، الذي ظن البعض - وبعض الظن إثم - أن تقليده سهل وتكراره ممكن".

الأحد، 19 أبريل 2015

جوجل تمدد فترة دعم الكروم على نظام الـ xp حتى نهاية العام



مايكروسوفت توقفت عن دعم نظام الـ XP، و كذلك جوجل كانت قد أعلنت عن أنها ستتوقف عن إرسال أي تحديث لمتصفح الكروم على الحواسيب التي تعمل بنظام الـ XP في شهر إبريل، لكن و على ما يبدو فجوجل غيرت خططها. فالشركة الأمريكية أعلنت عن أنها ستستمر بإرسال التحديثات حتى نهاية هذا العام دون أن تكشف عن السبب الذي دفعها لذلك.

العلماء يحددون أصل المذنب الذي انفجر فوق روسيا العام الماضي


اكتشف العلماء في دراسة جديدة أصل المذنب الناري، الذي انفجر فوق روسيا العام الماضي، ووجدوا أن مداره يشبه نفس مدار الكويكب الضخم، الذي اكتشف في أكتوبر/تشرين الأول عام 2014.

كانت قد شوهدت كرة نارية ملتهبة فوق روسيا يوم 19 إبريل/نيسان عام 2014، وأضاءت هذه الكرة سماء الليل فوق شبه جزيرة كولا بالقرب من الحدود الفنلندية الروسية، وقال معدو الدراسة إن مدار هذه الكرة الملتهبة مماثل لمدار الكويكب 2014 UR116، الذي من المنتظر أن يمر بالقرب من القمر في عام 2017.

وقد ساعدت كاميرا شبكة "فايربول" الفنلندية، التي تراقب الشهب والكرات النارية في السماء، علاوة على فيديوهات شهود العيان، ساعد كل ذلك العلماء في إعادة إنشاء مسار النيزك - المذنب وتحديد مواقع شظاياه على الأرض.

وقد قاد "جوسيب ماريا تريغو- رودريغيز" الباحث في معهد علوم الفضاء في برشلونة بإسبانيا فريقا دوليا من العلماء لتحليل مدار النيزك باستخدام نماذج الكمبيوتر، ووجد العلماء أنه من نوع "كوندريت H5" العادي، ويزن 500 كلغ، وهو من طائفة النيازك الحجرية، التي تمثل حوالي 31% من الأجسام الفضائية التي تصطدم بكوكب الأرض، وقد أطلق على النيزك اسم "أناما" لأنه سقط بالقرب من نهر "أنّاما" في روسيا.

وبين الفحص الدقيق للعلماء أن النيزك قد هرب من المنطقة العميقة من حزام الكويكبات داخل المجموعة الشمسية، وقال الباحثون إن مداره كان بيضاوي الشكل، الأمر الذي يعد معتادا في كويكبات أبولو، التي تدور قريبا من الأرض.

وقارن الباحثون مدار نيزك أناما مع الكويكبات المعروفة القريبة من الأرض (عددها حوالي 1500)، وقالوا إنه من بين 12 كويكب محتمل، كان مدار الكويكب 2014 UR116 الأكثر شبها به، ولا يعتقد العلماء أن هذا الكويكب الضخم قد قذف بالمذنب إلى الأرض، إلا أن الدراسة جعلت العلماء على يقين من أن المذنب يتصل بشكل ما بهذا الكويكب العملاق.

وقد نشرت نتائج الدراسة يوم 7 ابريل/نيسان في دورية الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية Monthly Notices of the Royal Astronomical Society .

الخميس، 16 أبريل 2015

ساعة "أسوس" الذكية الجديدة تعمل 10 أيام دون حاجة لشحنها


تطرح شركة "أسوس –ASUS " قريبا ساعة ذكية من طراز جديد "Vivo Watch" لا تحتاج الى شحن لمدة 10 ايام.

لم تعلن الشركة تفاصيل كاملة عن الساعة الذكية الجديدة، سوى ان جسمها مصنوع من فولاذ مقاوم للصدأ، وانها محمية من الغبار والماء والأوساخ. الساعة مزودة بأجهزة استشعار تتابع نبضات قلب حاملها ونوعية نومه. أي انها مفيدة لممارسي الرياضة البدنية.

وفق المعلومات المتوفرة، ان ساعة  "Vivo Watch" لن تستخدم نظام "Android Wear" بل نظام آخر لم يُكشف عنه، وان شاشة الساعة من اللونين الأبيض والأسود بينهما خط ملون لم تعرف وظيفته والهدف من وضعه.


ويذكر ان شركة "أسوس"  قد طرحت في السنة الماضية ساعة " Zen Watch " الذكية كانت بطاريتها تعمل لمدة 48 ساعة دون الحاجة الى إعادة شحنها، وكان قطر شاشتها يعادل 1.63 بوصة.

الأربعاء، 15 أبريل 2015

أهم 10 مزايا جديدة يجب أن تعرفها عن أحدث هواتف سامسونغ "S6"



لم تر سامسونغ القدر من المبيعات الذي كانت تأمله مع إصدارها هاتف غالاكسي S5 العام الماضي، ولذلك تعتبر الشركة هاتف هذا العام غالاكسي "S6 " تحديا جذريا ومحاولة لإثبات الوجود في السوق.

وقد عمدت الشركة في هاتف هذا العام إلى إزالة عدد من السمات البارزة في جهاز العام الماضي، كما عطّلت بعض المزايا والخواص الأخرى من أجل إفساح المجال لمزايا أكثر حداثة وقوة.

من أهم مزايا الهاتفين الجديدين "S6" و "S6 إيدج" هو أن البطارية في كليهما مدمجة، لا يمكن انتزاعها، كما في هواتف آيفون الأخيرة، وأيضا لا يدعم الهاتفان كارت الذاكرة الخارجي، وكلاهما يعمل بنظام التشغيل لولي بوب 5.0.2 الذي يعد أحدث إصدارات آندرويد.

ومن أهم الإضافات والمزايا الجديدة نذكر التالي:
1- بصمة الأصابع


الميزة مدمجة في زر الشاشة الرئيسي مثل هاتف العام الماضي تماما، لكنها خضعت في الهاتف الجديد لكثير من التحسينات، فيكفي الآن مجرد ضغطة خفيفة على الزر، حتى يتعرف الهاتف على مالكه، ولم يعد المستخدم في حاجة إلى مسح الشاشة.

وهنا يجب تذكر الحاجة لإمالة الإصبع ذهابا وإيابا، ووضع أجزاء مختلفة منه على المستشعر، حتى يساعد ذلك النظام في التعرف على المستخدم بسهولة، كما يمكن استخدام البصمة في إعدادات الأمان للوصول إلى حساب سامسونغ الخاص بالمستخدم.

2- القفل الذكي
بالنسبة للذين لا يفضلون نظام بصمات الأصابع لتأمين الوصول إلى هواتفهم، بطبيعة الحال يعمل غالاكسي S6 بنظام التشغيل آندرويد Lollipop الذكي، والذي يكفل إعدادات مختلفة ومتنوعة لنظام غلق الشاشة بمستويات أكثر أمنا وعمقا من الهواتف السابقة.

على سبيل المثال يمكن تعيين المواقع الجغرافية كسبب لغلق الشاشة، مما سيجعل الهاتف يغلق الشاشة أوتوماتيكيا طوال الوجود في المنزل، أو محل العمل على سبيل المثال، كما يمكن جعله مغلقا عند توصيله إلى أحد ملحقات Bluetooth المختارة أو شبكات الاتصال NFC.

3- تغيير الشاشة الرئيسية وباقي الصفحات



يمكن تغيير قياس وحجم الشاشة الرئيسية وصفحات التطبيقات من خلال خاصية TouchWiz، وبذلك يمكن زيادة عدد التطبيقات وتقليلها في كل صفحة على حدة.

كما يمكن تعيين أي صفحة لتصبح الشاشة الرئيسية عن طريق الضغط على زر الشاشة الرئيسية أعلى كل صفحة.

4- إزالة التطبيقات والخدمات المدمجة في الهاتف



خفضت سامسونغ عدد التطبيقات والخدمات المدمجة في الهاتف هذا العام، كما أنها أضافت ميزة لإمكانية تعطيل معظم التطبيقات المثبتة مسبقا بحيث لا تظهر في منصة التطبيقات أو في الخلفية، إلا أن هناك عددا قليلا منها لا يمكن إلغاء تثبيته.

5- إعداد "OK Google" للأوامر الصوتية
يمكن وضع نظام الأوامر الصوتية OK Google على غالاكسي S6، ويمكن من خلاله استدعاء أية معلومات بالأوامر الصوتية فقط على الشاشة بالقول " OK Google " عدة مرات حتى يتعرف الهاتف على صوت مالكه.

ويمكن أيضا اختياريا تفعيل خاصية " personal results"، الأمر الذي يجعل ميزات البحث الصوتي متاحة من الشاشة المقفولة. وهذا يسهل الأمر على المستخدم في استعمال خاصية الأوامر الصوتية، دون الحاجة إلى فتح الشاشة.

6- تخصيص الإعدادات السريعة
يمكن تخصيص قوائم الاستخدامات وجعلها أسهل للوصول عن طريق تكوين الإعدادات السريعة، ويمكن تفعيل ذلك بواسطة " Quick Settings " في الأزرار الموجودة بالجزء العلوي بقائمة الإعدادات الرئيسية، والتي ستنقل المستخدم إلى صفحات الإنترنت الأكثر استخداما لديه.

ويمكن تخصيص حتى 9 روابط في هذه الميزة.

7- خاصية التحميل السريع



خاصية تسريع تحميل المواد من الانترنت "Download Booster" كانت واحدة من أروع ملامح الهاتف غالاكسي S5، وهي تستخدم هنا مرة أخرى مع غالاكسي S6، ومع تفعيل هذه الخاصية يجمع الهاتف بين اتصال "واي فاي" و"LTE " لتحميل الملفات الكبيرة بشكل أسرع وفي وقت قياسي.

8- توفير فائق لطاقة البطارية



يمكن تفعيل Ultra Power Saving Mode لجعل القليل من طاقة البطارية تكفي لعمل أكثر من يوم كامل من الاستخدام.

ومع تفعيل هذه الخاصية لن يقدم الهاتف الكثير من أبواب المرح، ولكنه سيكون قادرا على تلقي المكالمات وإرسال الرسائل واستخدام التطبيقات المختارة. ويحول هذا الإعداد واجهة الاستخدام إلى وجهة مبسطة باللونين الأسود والأبيض فقط مع تعطيل معظم الخدمات غير الضرورية.

وهناك أيضا وضع توفير الطاقة العادي، الذي لا يحد من استخدامات الهاتف بقوة، فهو فقط يقلل من سطوع الشاشة، ويغلق المعالج، ويقلل من معدل تحديث الشاشة، ويغلق خاصية الاهتزاز.

9- خاصية الشاشات المتعددة
سامسونغ غيرت هنا طريقة عمل الشاشة متعدد النوافذ، بحيث أصبح استخدامها مرتبطا بتطبيقات محددة تحمل رمز المستطيل الصغير في الزاوية، وعند الضغط على هذا الزر يمكن نقل التطبيق إلى النصف العلوي من الشاشة، وعلى النصف السفلي يمكن أيضا استخدام التطبيقات التي تدعم خاصية النافذة المتعددة.

10- خاصية "عدم الإزعاج"
اختيار خاصية "عدم الإزعاج" أو Do not disturb يوفر للمستخدم خيار السماح بالاستثناءات أم لا.

في حالة "عدم وجود استثناءات" لا يصدر الهاتف أية أصوات، سواء في تنبيه الاستيقاظ أو استلام الرسائل وتنبيهات التطبيقات وغيرها.

أما في حالة السماح بالاستثناءات يمكن تعطيل كل أصوات الهاتف ما عدا حالات تنبيه الاستيقاظ أومكالمات من أرقام معينة فقط أو تنبيهات من تطبيقات لها الأولوية.

وإذا كان المستخدم لا يرغب في تبديل هذا الوضع يدويا كل مساء، يمكن استخدام هذه الإعدادات بجدول زمني محدد.


المصدر: بي سي وورلد

رب هب لي هدى/ الشيخ سيد النقشبندي

رب هب لي هدى وأطلق لساني *  وأنر خاطري وثبت جناني أنت قصدي وغايتي ورجائي *  مالك الملك مبدع الأكوان يا جلالاً عم الوجود بلطف  * وسلام ورحمة ...