الأحد، 28 يونيو 2015

ترتيب لغات العالم من حيث الانتشار


بالرغم من عدم وجود احصائيات متفق عليها عالمياً بعدد المتحدثين بلغة ما، إلا أن هناك بعض المصادر التي تحصي عدد المتحدثين باللغة كلغة أم، وبعضها الآخر يضيف المتحدثين بها كلغة ثانية.

ومن أشهر الإحصائيات العالمية كتاب "حقائق العالم" الصادر من الاستخبارات الأمريكية و"إنكارتا" وايضاً "إثنولوج".

وقد أجمعت معظم الاحصائيات والمصادر على ترتيب قائمة بعشر لغات في العالم هي الأكثر انتشارا من حيث عدد المتكلمين فيها ونسبتهم من عدد سكان العالم. واليكم هذه القائمة من الآسفل إلى الأعلى:

10- في المرتبة العاشرة اللغة الألمانية

نسبة المتحدثين بها 2.77% من عدد سكان العالم، وهي تنتمي إلى اللغات الجرمانية الغربية، وتعتبر إحدى اللغات الأم الأكثر شيوعا في الاتحاد الأوروبي، ومن أشهر البلاد المتحدثة بهذه اللغة، ألمانيا والنمسا وأجزاء من سويسرا وبلجيكا.

9- في المرتبة التاسعة اللغة الفرنسية

نسبة عدد السكان المتحدثين بها 3.05% من عدد سكان العالم، وتستخدمها 32 دولة كلغة رسمية، معظم من ينطق بالفرنسية كلغة أم أصلية يعيشون في فرنسا، حيث نشأت اللغة، أما البقية فيتوزعون بين كندا وبلجيكا وسويسرا وأفريقيا ولكسمبرغ وموناكو.

8- في المرتبة الثامنة اللغة البنغالية

نسبة عدد متحدثيها من عدد سكان العالم 3.19%، منهم حوالي 120 مليون نسمة هم مجموع سكان بنغلاديش، وهي أيضا لغة ولاية بنغال الغربية في الهند، وتعتبر واحدة من أكثر لغات العالم انتشارا. وهي إحدى اللغات الهندية الآرية، مثل الهندية والأردية والسندية، وأصلها السانسكرتية.

7- في المرتبة السابعة اللغة البرتغالية

نسبة عدد متحدثيها 3.26% من عدد سكان العالم، متوزعون في البرازيل والبرتغال وماكاو وأنغولا وفنزويلا وموزمبيق.

وقد انتشرت هذه اللغة في جميع أنحاء العالم إبان ظهور البرتغال كقوة استعمارية في القرونين الميلاديين الـ 15 والـ 16، وامتدت من البرازيل إلى ماكاو في الصين وغوا في الهند. وهي اليوم واحدة من اللغات الرئيسة في العالم، كما أنها أكبر لغة في أمريكا الجنوبية من حيث عدد المتكلمين بها، وهي أيضا لغة رئيسة في عدد من بلدان إفريقيا، وهي اللغة الرسمية في 9 دول.

6- في المرتبة السادسة اللغة الروسية

نسبة عدد المتحدثين بها 3.95%، ويتوزعون في بلدان كثيرة من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق، منها روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وغيرها.

هي أكثر اللغات السلافية انتشاراً، وإحدى أكثر لغات العالم انتشاراً، وإحدى اللغات الرسمية في الأمم المتحدة، وهي لغة غير رسمية، ولكن يتم التحدث بها على نطاق واسع، في أوكرانيا ولاتفيا وإستونيا وليتوانيا، وإلى حد أقل ، في البلدان الأخرى التي كانت الجمهوريات المكونة للاتحاد السوفيتي، وهي تعتبر اللغة الأكثر انتشارا جغرافيا في أوراسيا.

5- في المرتبة الخامسة اللغة الإسبانية

نسبة عدد متحدثيها في العالم 6.25%، وعددهم تقريبا 400 مليون نسمة، ويتم التحدث بها في كل من بلدان أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، علاوة على إسبانيا وكوبا وأجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية.

4- في المرتبة الرابعة اللغة العربية

نسبة عدد متحدثيها في العالم 6.6%، وهي واحدة من أقدم لغات العالم، ويتحدث بها غالبية سكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبالأخص سكان البلدان العربية كافة. وعلاوة على ذلك، يقبل الملايين على تعلم اللغة العربية لأنها لغة القرآن الكريم، وهناك الملايين من المسلمين في بلدان أخرى يتحدثون العربية أيضا.

في عام 1974 تم اعتمادها كلغة رسمية سادسة في الأمم المتحدة .

3- في المرتبة الثالثة اللغة الهندية

نسبة عدد متحدثيها تقريبا 11.51% من عدد سكان العالم، وهي اللغة الرسمية في الهند وفي جزر فيجي (الهندوستانية)، وفي خارج الهند يتم التحدث بها في النيبال، وفي جنوب إفريقيا، وموريشيوس واليمن وأوغندا، وحتى في الولايات المتحدة.

2- في المرتبة الثانية لغة الماندرين (الصينية)

نسبة عدد متحدثيها 18.05%، وعددهم يتجاوز المليار تقريبا، وهي لغة الصين ذات أكبر تعداد سكاني في العالم، واللغة الصينية ليس لديها أبجدية، وإنما يستخدمون رموزاً توضيحية، كل كلمة لها الرسم التخطيطي الخاص بها.

ويتحدث أيضا بها في تايوان وسنغافورة، والجدير بالذكر أن الماندرينية تحتوي على عدد كبير من اللهجات.

1- في المرتبة الأولى اللغة الإنجليزية

نسبة عدد متحدثيها في العالم زهاء 25%، وعددهم يتجاوز 1.8 مليار نسمة، وهي اللغة الرسمية للعديد من البلدان، والمتحدثون بها ينحدرون من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك نيوزيلندا والولايات المتحدة واستراليا وانكلترا وزيمبابوي ومنطقة البحر الكاريبي وهونغ كونغ وجنوب أفريقيا وكندا. علاوة على ملايين أخرى من البشر يتحدثون اللغة الانجليزية كلغة ثانية، باعتبارها اللغة الأكثر شعبية في العالم.


صوم رمضان وعلاقته بأمراض الصدر وحساسية الجهاز التنفسي


يعد الربو وحساسية الجهاز التنفسي من أكثر الأمراض الصدرية شيوعًا ، وعلاج هذه الأمراض في أساسه يعتمد على البخاخات وأحيانا على تناول الأقراص، ولكن ما مدى تأثير الصوم على هذا العلاج؟

لا يشكل صيام رمضان أية معضلة لغالبية مرضى الربو، حيث يمكنهم تناول البخاخ الواقي عند السحور وعند الإفطار، أما البخاخ المسعف، فعلى المريض تناوله في أي وقت احتاج إليه، حتى لو كان في نهار رمضان، لأن تناوله ضروري واضطراري في حال وجود الأعراض.

وبالنسبة للمرضى الذين يتناولون حبوبًا مثل "السنجيولير" أو "الكلاريتين" فينصح بتناولها قبل وقت النوم بالليل، وما سبق ينطبق أيضا على المرضى المصابين بحساسية الجيوب الأنفية.


وقد تكون الحالة شديدة عند بعض مرضى الربو ويحتاجون إلى البخاخ الواقي أكثر من مرتين في اليوم، ولهذه الفئة من المرضى ينصح بعدم تغيير نظام تناول الدواء حتى يراجعوا أطباءهم، وهنا يجب التنبيه أن البخار الذي يتناوله بعض المرضى في المنازل هو مادة "الفيتولين" الموسّعة للشعب، وينطبق عليه ما ينطبق على بخاخ "الفينتولين" الموسّع للشُعب أيضا.

وعلى مريض الربو تجنب الإجهاد بقدر الإمكان خلال الصوم لأن الجهد والجفاف قد يزيدان من أعراض المرض، لذلك يجب الابتعاد عن الأماكن الحارة التي قد تؤدي إلى الجفاف.

أما المرضى الذين يستخدمون الأكسجين، فعليهم أن يستمروا في استخدام الأكسجين كما وصف لهم، وأن يحرصوا على وضع مُرطّب المياه مع الأكسجين لتجنب الجفاف، أما قدرتهم على الصيام من عدمها فهذا الأمر يجب نقاشه مع الطبيب أولا.


ويجدر التنبيه هنا إلى أن بعض المرضى يتنقلون خارج المنزل وهم يستخدمون الأكسجين المسال المعبأ في قوارير أو اسطوانات، وفي حال أراد هؤلاء المرضى الصلاة في المسجد خلال شهر رمضان، وخصوصا صلاة التراويح، فيجب الحيطة الكاملة من استخدام البخور مع الأكسجين، لأن الأكسجين مادة سريعة الاشتعال وقد يتسبب ذلك في حريق.

وهنا أيضا يجب التذكير أنه يتعين على مرضى الربو استخدام البخاخ الموسّع للشعب قبل الذهاب إلى المسجد، إذا كان المسجد يستخدم البخور، لأن البخور يسبب ضيقًا في الشعب الهوائية لدى بعض مرضى الربو.

هذا وينصح بعدم تبخير المساجد، لأن ذلك يضايق بعض المصلين المصابين بأمراض صدرية، وقد يحرمهم من أجر صلاة الجماعة والتهجد في شهر الخير، بل يجب الحرص على أن تكون تهوية المسجد جيدة للحد من انتقال الأمراض الفيروسية.

أيضا يعد شهر رمضان الكريم فرصة ذهبية لكل المدخنين للإقلاع عن عادة التدخين المضرة بالجهاز التنفسي.

الجمعة، 26 يونيو 2015

علاقة صيام رمضان بأمراض الجهاز الهضمي ونصائح لتجنب مشاكله


يسمح للذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي مثل الغازات أو تغيرات حركة الأمعاء كالإسهال أو الإمساك، بأن يصوموا بشكل آمن، حيث تختفي في أثناء الصيام الأعراض التي يعاني منها هؤلاء المرضى

أما عن "الحُرقة"، التي يشعر بها المريض نتيجة لرجوع حمض المعدة في الجهاز الهضمي، خلال الصوم، فتكون التوصيات بخصوص صيام الأشخاص الذين يعانون من الحرقة فردية بشكل بحت، وباستطاعة معظم هؤلاء الأشخاص أن يصوموا دون أية مشكلة، في حال كان بإمكانهم التحكم بألاعراض، من خلال تناول حبة واحدة من مضادات الحموضة.

أما الأشخاص الذين يعانون من القرحة النشطة، فلا يستطيعون الصوم، إلى أن تتماثل القرحة للشفاء ويتم التغلب على جميع العوامل التي تزيد من أمراضها ويتم التوقف عن تناول جميع الأدوية التي تؤدي للإصابة بها.

وبالنسبة للقرحة الصامتة، فيجب أن يمتنع المرضى الذين يعانون منها أو الذين أصيبوا بنزيف نتيجة للقرحة، عن الصيام، فقد يؤدي الصوم إلى تفاقم النزيف، وهذا ينسحب أيضا على المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة صعبة، مثل التهاب القولون التقرحي أو داء "كرون"، طالما يتلقون الأدوية ولم يدخل المرض بعد في حالة الاستقرار.

وعن الكبد، يستطيع المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة في الكبد والذين يكون وضعهم متزنا، أن يصوموا، دون أن يعرضهم ذلك لأية مخاطر، أما المرضى الذين تظهر عليهم أعراض الفشل الكبدي، فقد يؤدي الصوم الى تفاقم حالتهم، وهؤلاء المرضى بحاجة إلى مراجعة الطبيب واستشارته بخصوص هذا الشأن.

وهنا بعض النصائح لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي:

1- تجنب الامساك

لتجنب الإمساك يجب تناول المزيد من اللبن، وتناول من 8 إلى 10 أكواب من الماء، والتخفيف من الأرز والخبز الأبيض واستبدالها بالحبوب الأخرى، والحرص على تناول الخوخ، وكذلك الخضراوات، إضافة إلى ممارسة المجهود الحركي.

2- تلافي الغازات


لتلافي الغازات والانتفاخ، يوصى بالامتناع عن الكلام خلال تناول الطعام، لتجنب ابتلاع الهواء الذي يتجمع كغازات في الأمعاء، وايضاً التقليل من استهلاك الخضار النيئة واستبدالها بالخضار المطبوخة، أو طبخ الخضروات في الشوربات.

3- تجنب الانتفاخ


لتجنب الانتفاخات أيضا، يوصى بارتداء ملابس فضفاضة خلال تناول الوجبة، لان الملابس الضيقة تساهم في تجمع الغازات، كذلك شرب السوائل ببطء لتجنب ابتلاع الهواء معها، وتناول الأعشاب المغلية، مثل البقدونس أو البابونج، لأنها تساعد في التخلص من عسر الهضم والانتفاخات.

4- تقليل الحرقة


الحرقة هي أحد الظواهر المزعجة في رمضان، وللتقليل منها يُنصح بالتقليل من استخدام الفلفل الأسمر، وتجنب الاستلقاء بعد تناول الوجبة، مباشرة، لتلافي استرجاع الطعام إلى المريء.

5- تجنب الحلويات والاطعمة الدسمة


يفضل تجنب تناول الحلويات والأغذية الدسمة، لأن الدهون تبقى في الجهاز الهضمي لفترة طويلة وتسبب سوء الهضم، كذلك تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

6- تناول الحبوب الكاملة


لإراحة الجهاز الهضمي يوصى بتناول الحبوب الكاملة، مثل الخبز المصنوع من طحين قمح كامل، أو المعكرونة المصنوعة من طحين قمح كامل، والبرغل والفريكة والشعير والأرز البني والشوفان.

7- تجنب التخمة


لتجنب التخمة يرجى التوقف عن تناول الطعام عند الشعور بدرجة شبع مريح، حتى ولو لم يتم تذوق جميع الأطباق المختلفة، حيث يمكن تناولها في وجبة لاحقة بعد أن يتم هضم الوجبة الحالية بصورة سليمة.

يفضل تناول الطعام ببطء، بذلك يتم استهلاك كمية أقل من الطعام، حتى الشعور بالشبع المريح.

8- تقسيم وجبة الافطار


يُنصح بتقسيم وجبة الافطار إلى وجبتين صغيرتين، بحيث تكون الوجبة الاولى بمثابة منبه بسيط للجهاز الهضمي، وينصح بأن تشمل حصة من الفواكه، وحبة تمر، وطبق من الحساء، وسلطة خضار، وكوب لبن، ونوع من الأطعمة النشوية كالخبز أو الفريكة أو البرغل أو البطاطا.

ينصح كمرحلة ثانية بتناول الطبق الرئيسي، مثل اللحوم أو السمك، بعد ساعتين من استهلاك الوجبة الاولى، حيث تكون انزيمات الجهاز الهضمي جاهزة لهضم وجبة أكثر تعقيدا وتركيبا.

بنما أفضل الدول التي يحلو فيها العيش


تصدرت بنما القائمة السنوية لأفضل الدول التي يحلو فيها العيش للسنة الثانية على التوالي، وفقا لتصنيف معهد جالوب.

وينعم 53% من سكان بنما باثنين أو ثلاثة معايير للحياة الجيدة، منها الشعور بالهدف والرفاهية المادية، والصحة البدنية.

وتراجع ترتيب الولايات المتحدة بشكل كبير حيث تأتي هذا العام في المرتبة 23 من بين 145 دولة وأراض ومنطقة شملها مؤشر "جالوب-هيلثوايز" العالمي للحياة الجيدة، بينما كانت تحتل المركز 12 العام الماضي.

ورجح دان ويترز الذي أعد المؤشر أن يكون تراجع ترتيب الولايات المتحدة عائدا إلى إضافة 11 دولة ومنطقة جديدة للمؤشر عام 2014.

وجاءت أفغانستان في المركز الأخير باعتبار أن سكانها لا يرون أنهم يتمتعون بمعايير معيشة جيدة.

ويعتمد هذا التصنيف على جملة من المقابلات مع أكثر من 146 ألف شخص تبدا أعمارهم من 15 عاما فأكثر، في 145 دولة ومنطقة سكانية، في 2014.

الخميس، 25 يونيو 2015

حُبٌ إستثنائي.. لامرأةٍ إستثنائية


أكثر ما يعذبني في حبك.. 
أنني لا أستطيع أن أحبك أكثر.. 
وأكثر ما يضايقني في حواسي الخمس.. 
أنها بقيت خمساً.. لا أكثر.. 
إن امرأةً إستثنائيةً مثلك 
تحتاج إلى أحاسيس إستثنائيه.. 
وأشواقٍ إستثنائيه.. 
ودموعٍ إستثنايه.. 
وديانةٍ رابعه.. 
لها تعاليمها ، وطقوسها، وجنتها، ونارها. 
إن امرأةً إستثنائيةً مثلك.. 
تحتاج إلى كتبٍ تكتب لها وحدها.. 
وحزنٍ خاصٍ بها وحدها.. 
وموتٍ خاصٍ بها وحدها 
وزمنٍ بملايين الغرف.. 
تسكن فيه وحدها.. 
لكنني واأسفاه.. 
لا أستطيع أن أعجن الثواني 
على شكل خواتم أضعها في أصابعك 
فالسنة محكومةٌ بشهورها 
والشهور محكومةٌ بأسابيعها 
والأسابيع محكومةٌ بأيامها 
وأيامي محكومةٌ بتعاقب الليل والنهار 
في عينيك البنفسجيتين... 


أكثر ما يعذبني في اللغة.. أنها لا تكفيك. 
وأكثر ما يضايقني في الكتابة أنها لا تكتبك.. 
أنت امرأةٌ صعبه.. 
كلماتي تلهث كالخيول على مرتفعاتك.. 
ومفرداتي لا تكفي لاجتياز مسافاتك الضوئيه.. 
معك لا توجد مشكلة.. 
إن مشكلتي هي مع الأبجديه.. 
مع ثمانٍ وعشرين حرفاً، لا تكفيني لتغطية بوصة 
واحدةٍ من مساحات أنوثتك.. 
ولا تكفيني لإقامة صلاة شكرٍ واحدةٍ لوجهك 
الجميل... 
إن ما يحزنني في علاقتي معك.. 
أنك امرأةٌ متعدده.. 
واللغة واحده.. 
فماذا تقترحين أن أفعل؟ 
كي أتصالح مع لغتي.. 
وأزيل هذه الغربه.. 
بين الخزف، وبين الأصابع 
بين سطوحك المصقوله.. 
وعرباتي المدفونة في الثلج.. 
بين محيط خصرك.. 
وطموح مراكبي.. 
لاكتشاف كروية الأرض.. 


ربما كنت راضيةً عني.. 
لأنني جعلتك كالأميرات في كتب الأطفال 
ورسمتك كالملائكة على سقوف الكنائس.. 
ولكني لست راضياً عن نفسي.. 
فقد كان بإمكاني أن أرسمك بطريقة أفضل. 
وأوزع الورد والذهب حول إليتيك.. بشكلٍ أفضل. 
ولكن الوقت فاجأني. 
وأنا معلقٌ بين النحاس.. وبين الحليب.. 
بين النعاس.. وبين البحر.. 
بين أظافر الشهوة.. ولحم المرايا.. 
بين الخطوط المنحنية.. والخطوط المستقيمه.. 
ربما كنت قانعةً، مثل كل النساء، 
بأية قصيدة حبٍ . تقال لك.. 
أما أنا فغير قانعٍ بقناعاتك.. 
فهناك مئاتٌ من الكلمات تطلب مقابلتي.. 
ولا أقابلها.. 
وهناك مئاتٌ من القصائد.. 
تجلس ساعات في غرفة الإنتظار.. 
فأعتذر لها.. 
إنني لا أبحث عن قصيدةٍ ما.. 
لإمرأةٍ ما.. 
ولكنني أبحث عن "قصيدتك" أنت.... 


إنني عاتبٌ على جسدي.. 
لأنه لم يستطع ارتداءك بشكل أفضل.. 
وعاتبٌ على مسامات جلدي.. 
لأنها لم تستطع أن تمتصك بشكل أفضل.. 
وعاتبٌ على فمي.. 
لأنه لم يلتقط حبات اللؤلؤ المتناثرة على امتداد 
شواطئك بشكلٍ أفضل.. 
وعاتبٌ على خيالي.. 
لأنه لم يتخيل كيف يمكن أن تنفجر البروق، 
وأقواس قزح.. 
من نهدين لم يحتفلا بعيد ميلادهما الثامن عشر.. 
بصورة رسميه... 
ولكن.. ماذا ينفع العتب الآن.. 
بعد أن أصبحت علاقتنا كبرتقالةٍ شاحبة، 
سقطت في البحر.. 
لقد كان جسدك مليئاً باحتمالات المطر.. 
وكان ميزان الزلازل 
تحت سرتك المستديرة كفم طفل.. 
يتنبأ باهتزاز الأرض.. 
ويعطي علامات يوم القيامه.. 
ولكنني لم أكن ذكياً بما فيه الكفايه.. 
لألتقط إشاراتك.. 
ولم أكن مثقفاً بما فيه الكفايه... 
لأقرأ أفكار الموج والزبد 
وأسمع إيقاع دورتك الدمويه.... 


أكثر ما يعذبني في تاريخي معك.. 
أنني عاملتك على طريقة بيدبا الفيلسوف.. 
ولم أعاملك على طريقة رامبو.. وزوربا.. 
وفان كوخ.. وديك الجن.. وسائر المجانين 
عاملتك كأستاذ جامعي.. 
يخاف أن يحب طالبته الجميله.. 
حتى لا يخسر شرفه الأكاديمي.. 
لهذا أشعر برغبةٍ طاغية في الإعتذار إليك.. 
عن جميع أشعار التصوف التي أسمعتك إياها.. 
يوم كنت تأتين إلي.. 
مليئةً كالسنبله.. 
وطازجةً كالسمكة الخارجة من البحر.. 


أعتذر إليك.. 
بالنيابة عن ابن الفارض، وجلال الدين الرومي، 
ومحي الدين بن عربي.. 
عن كل التنظيرات.. والتهويمات.. والرموز.. 
والأقنعة التي كنت أضعها على وجهي، في 
غرفة الحب.. 
يوم كان المطلوب مني.. 
أن أكون قاطعاً كالشفرة 
وهجومياً كفهدٍ إفريقي.. 
أشعر برغبة في الإعتذار إليك.. 
عن غبائي الذي لا مثيل له.. 
وجبني الذي لا مثيل له.. 
وعن كل الحكم المأثورة.. 
التي كنت أحفظها عن ظهر قلب.. 
وتلوتها على نهديك الصغيرين.. 
فبكيا كطفلين معاقبين.. وناما دون عشاء.. 


أعترف لك يا سيدتي.. 
أنك كنت امرأةً إستثنائيه 
وأن غبائي كان استثنائياً... 
فاسمحي لي أن أتلو أمامك فعل الندامه 
عن كل مواقف الحكمة التي صدرت عني.. 
فقد تأكد لي.. 
بعدما خسرت السباق.. 
وخسرت نقودي.. 
وخيولي.. 
أن الحكمة هي أسوأ طبقٍ نقدمه.. 
لامرأةٍ نحبها....


غوغل تُطلق راديو أون لاين مجاني


أعلنت شركة "غوغل" عن إطلاق خدمة جديدة هي " Play music " بصفتها راديو مجاني أون لاين. ويأتي ذلك قبل شهر واحد من الكشف عن خدمة " Apple Music " الموسيقية في مؤتمر" 2015 WWDC ".

واشترطت الشركة مجانية " Play music " بوجود دعاية تجارية.

وستعمل " Play music " أولا في الولايات المتحدة وستشبه خدمة "باندورا" حيث يمكن أن ينتقل المستخدمون من محطة إلى أخرى ويبحثوا عن أغنيات مناسبة لمزاجهم مثل الموسيقى قبل النوم أو في السيارة أو في قاعة الرياضة وما إلى ذلك. وترافق كل ذلك تكنولوجيات شركة " Songza" التي كانت شركة "غوغل" قد اشترتها الصيف الماضي.

وستظهر الخدمة المجانية الجديدة في التطبيقات العاملة بـ أندرويد و iOS  في الأسبوع القادم.

الأربعاء، 24 يونيو 2015

LG تعلن رسميا عن الهاتف LG Band Play، وهو يركز على الموسيقى


قامت شركة LG للتو بالإعلان رسميا عن أحدث هاتف ذكي لها بنظام الأندرويد والذي يحمل إسم LG Band Play، وقد تم الإعلان رسميا عن هذا الهاتف في كوريا الجنوبية وهو ينتمي إلى الفئة المتوسطة كما أنه يضم مكبر صوت بقوة 1-Watt مما يعني أنه ينبغي أن يوفر صوت قوي وواضح. ومن الأشياء الأخرى التي تؤكد بأن الهاتف LG Band Play مخصص لعشاق الموسيقى هو قدومه بشكل مسبق مع سماعات الأذن LG QuadBeat 3 والتي تعد واحدة من الملحقات التي أعلنت عنها شركة LG في وقت سابق في كوريا الجنوبية كجزء من الملحقات الرسمية للهاتف LG G4.
وفيما يخص المواصفات التقنية، فإن الهاتف LG Band Play مع مواصفات تقنية متوسطة تشمل شاشة 5 إنش بدرجة وضوح 1280×720 بكسل، معالج رباعي النواة من فئة Snapdragon 410 بتردد 1.2GHz، ذاكرة عشوائية بحجم 2GB، ذاكرة داخلية بحجم 16GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل واسعة الزاوية وخلفية بدقة 13 ميغابكسل تدعم تقنية التركيز التلقائي، بطارية بسعة 2300mAh. وعلاوة على ذلك، فإن الهاتف LG Band Play يدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية بما في ذلك WiFi والبلوتوث و GPS فضلا عن شبكات الجيل الثالث وشبكات الجيل الرابع كما أنه يأتي بشكل مسبق مع نظام الأندرويد 5.1 Lollipop.
الهاتف LG Band Play الجديد سيكون متاحا للشراء في كوريا الجنوبية في وقت لاحق من هذا الأسبوع بسعر 394800 وون كوري وهو ما يعادل 356 دولار أمريكي إستنادا إلى أسعار الصرف الحالية. وسوف يكون الهاتف LG Band Play متاحا باللون الأبيض والأسود. ولحد الآن لم تذكر لنا شركة LG حول ما إذا كانت تخطط لإصدار هذا الهاتف في الأسواق الأخرى أم لا.

خدمة بريد غوغل "Gmail" تتيح فرصة للمستخدم لسحب الرسالة المرسلة


أضافت شركة "غوغل" مؤخرا إلى خدمة بريدها "Gmail" وظيفة إلغاء الرسائل المرسلة.

واستمر اختبار وظيفة زر "إلغاء رسالة" (Undo Send) على مدى 6 الأعوام الأخيرة.

وكان يمكن منذ عام 2009 تشغيل تلك الوظيفة داخل "مختبر" فقط ، حيث تم الجمع بين كل الوظائف التجريبية لـ "Gmail".

ويمكن الآن استخدام وظيفة "إلغاء رسالة" في " ويب Gmail ". ومن أجل تشغيل هذه الوظيفة يجب الضغط على "مسنن" في الركن الأعلى الأيمن واختيار "Settings" والانتقال إلى ملف " Generales" وإيجاد وحدة "إلغاء رسالة" في وسط الملف، وتأشير كتابة "تشغيل وظيفة إلغاء رسالة".

ويمكن أن يحدد المستخدم بنفسه الفترة الزمنية اللازمة لإلغاء الرسالة ( 5 أو 10 أو 20 أو 30 ثانية) إذا اقتضى الأمر بذلك. وبعد مرور تلك الفترة ترسل الرسالة نهائيا ويستحيل سحبها.

يذكر أن الوظيفة الجديدة تؤخر إرسال الرسالة في حال ضغط المستخدم صدفة على زر "الإرسال" أو رغبته في إدخال تعديلات فيها.

مايكروسوفت تصدر جهاز كمبيوتر بحجم فلاش USB


أعلنت شركة "مايكروسوفت" وشركة " iBall" الهندية المصنعة للهواتف الذكية عن إطلاق مبيعات أجهزة كمبيوتر بحجم فلاش USB.

وسيعمل الجهاز بنظام التشغيل "ويندوز 8.1". كما إنه يتزود بمعامل " إنتيل آتوم" رباعي النواة، وبذاكرة وصول عشوائي 2 غيغابايت، وذاكرة التخزين الداخلي 32 غيغابايت.

ويوصل الجهاز الذي يدعى " Splendo " بجهاز التلفزيون عن طريق مأخذ(مقبس)  "HDMI ". كما يمكن وصله بأجهزة عرض أخرى عن طريق مآخذ " USB " و" micro USB "، أما "بلوتوث" فيمكن أن يوصله بفأرة ولوحة مفاتيح لاسلكيتين.

ويتوقع أن تنطلق مبيعات الجهاز في الشهر القادم في الهند فقط ،حيث سيبلغ سعره 140 دولارا. ولم تذكر الشركتان احتمال بيع الجهاز في دول أخرى.

ومن غير المعروف ما إذا كان يمكن تحديث الجهاز بحيث سيتمكن من العمل بنظام التشغيل "ويندوز 10".

الثلاثاء، 23 يونيو 2015

ماذا اسمّي الذي بقي بيننا ؟!!


لم يكن الذي بيننا مجرد نزوة عبرت في عمرنا
ولا مغامرةً دخلناها لنجرّب حظنا
ولا طفحا جلديا مؤقتا ..
دعونا الله ان نشفى منه وما شفينا
ولا مسلسلا دراميا مثلنا فيه أدوارنا وانتهينا
كان سيلا عارما من عشق خرافي
ما اظن انه يتكرر مجددا في عمرنا
كان نهرا دافقا من مشاعر صدق
اغرق بالشهد أيامنا
كان حدثا .. كان قدرا محتوما
لم نفتقده إلا بعد أن فقدته ايدينا
فانتهينا ؟؟
ظاهريا … انتهينا !!
وفي حقيقتنا .. تأكد أننا ابدا ما انتهينا !!


فلو كان التغيير ياصاحبي بالتمني
لتمنيت..
ويالكثرة ماكان لك عندي من امنيات
ولطرت على جناح الشوق انشد المستحيل
ولكن !!
ولكن الاماني مهما تعاظم شأنها
فإنها لاتخرج عن كونها أمنيات
وتحقيقها إن لم يكن مستحيلا
فهو حتما ضرب من الجنون أو الخيال
التغيير ياصاحبي لا يأتِ صدفةً
بل هو خطوة تتوحّد فيها الرغبات
وبدونها سيبقى الحال هو الحال
وعلى المتضرر الاّ يطلب تحقيق المحال!!


الاثنين، 22 يونيو 2015

رسائل حب متمردة


قف … تمهل ….. واسمعني ……
هي كلمة لم تسمعها من قبل مني ………….!!
حبك ياسيد سادة الكون ……..
ماعاد يلزمني ……
وعليه وعليك اعلنت عصياني ….
فإن كنت تعتقد خطأ انك سيد هذا الكون وحدك ..
وان لاسواك له سيدا … فقد خانك ظنك………
فالكون ياسيد الغرور مليء بالسادة من غيرك
لا تتعجب لو انفجرت غاضبة …
فقد حذرتك من ثورتي وهذياني . 
واعلم اني طرحت الصبر ارضا …
واعلنت عليك ثورتي وعصياني …
فلطالما اشفقت ان اصارحك
وما اشفقت يوما لسوء احوالي …
ولطالما حشدت لك الاسباب اعذرك ..
وتاهت في ظلمة سراديبك اسبابي .
حين اعلنت ثورتي … ابديت اسبابي …
جمعتها من جحودك الاحمق سببا سببا …
فلم اجد فيها ما يدعو لهجراني …… 
يارجلا توارى وراء اسباب ملفقة ….
لاشيء لك عندي اليوم يستحق مهادنتي …
فاستقبل ما استطعت رسائلي …
فرسائلي اليك الآن متنفس لأسوأ احوالي ..

فوائد الصيام على أمراض القلب والأوعية الدموية


تعد أمراض القلب والأوعية الدموية أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، ويمثل الصيام خلال رمضان تغييرا وكسرا للروتين اليومي، وهذا يؤثر بشكل إيجابي على القلب والأوعية الدموية

ومن أكثر عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب المرتبطة بزيادة معدل حدوث تصلب الشرايين، هو وجود وضع غير طبيعي في نسبة الدهون في الدم، وارتفاع ضغطه، وتغييرات في عوامل تخثره وأيضا التدخين، ولذلك أجريت دراسة لتوضيح مدى العلاقة بين صيام شهر رمضان وتلافي الإصابة بأمراض القلب، وتم نشرها في مجلة التغذية Nutrition Journal.

وتبين الدراسة أن للصيام فوائد جمة على جسم الإنسان، ولاسيما أمراض القلب، وأجريت هذه الدراسة على مجموعة من المرضى مصابين على الأقل بواحد من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتم إجراء مقارنة بدراسة هذه الأمراض قبل شهر رمضان وبعد انتهائه، من أجل الوصول لتأثير الصيام على هؤلاء المرضى.

وشملت الدراسة كلا الجنسين، حيث ضمت 38 رجلا و44 امرأة، وكانت أعمارهم تتراوح ما بين 29 و 70 سنة، ولكل منهم تاريخ سابق في أمراض القلب والأوعية الدموية، وتم استبعاد النساء الحوامل والمرضعات، ولم تشمل الدراسة من هم في عمر أقل من 18 سنة ، والذين صاموا لفترة أقل من 10 أيام.

كانت مدة الصيام في الوقت الذي أجريت فيه الدراسة 14 ساعة و42 دقيقة في اليوم الأول لشهر رمضان، وهو أيضاً اليوم الأول للدراسة، في حين وصلت المدة الزمنية للصيام في آخر أيام الشهر إلى 13 ساعة و35 دقيقة، وبينت هذه الدراسة تحسناً ملحوظاً في الحالات المصابة بأمراض الشريان التاجي، علاوة على تحسن ملحوظ في عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الوزن وكتلة الجسم، ولاحظ الباحثون أن هناك انخفاضاً حدث في نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول، بالإضافة لتحسن في قراءة ضغط الدم بعد شهر رمضان بالمقارنة مع القراءات المأخوذة قبل شهر رمضان، وتوصلت الدراسة إلى أن صيام شهر رمضان من أفضل الحلول لتحسين حالة مرضى القلب والأوعية الدموية.

 الباحثون: الصوم يؤدي إلى 3 فوائد مهمة وهي:

1- أثناء استهلاك الجسم للمواد المتراكمة فيه فتره الصيام فإن من بين هذه المواد تكون الدهون الملتصقة بجدران الأوعية الدموية، ويؤدي ذلك إلى إذابتها تماما كما يذيب الماء الثلج، وبالتالي زيادة تدفق الدم خلال هذه الأوعية وزيادة نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا عبر الدم، وتزداد بذلك حيوية وعمل الخلايا، لذلك نرى أن الشخص الذي يحافظ على الصيام تقل إصابته بمرض تصلب الشرايين وتتأخر عنده علامات الشيخوخة .

2- الصيام يؤدي إلى تحلل الخلايا التالفة واستبدالها بخلايا جديدة ونشطة، مما يزيد من عمل وقوة وظائف الجسم المختلفة، لذلك يشعر الإنسان بعد انتهاء شهر الصوم بنقاء جسمه وزيادة طاقته وصفاء نفسه .

3- يضخ القلب عادة الدم إلى مختلف أعضاء الجسم، ويستفيد الجهاز الهضمي من 10% من هذه الكمية، لكن أثناء الصوم يرتاح الجهاز الهضمي ويتوقف القلب عن ضخ هذه الكمية، مما يساعد مرضى القلب والذبحة الصدرية، الذين يصومون، على تحسن حالتهم الصحية.

السبت، 20 يونيو 2015

التغذية الصحية المتكاملة ضرورية في رمضان


يحل شهر رمضان ضيفا عزيزا مرة في العام، وينتظره جميع المسلمين بكل حماس وبهجة ليبدأوا صيامهم داعين من الله أن يتقبله لكسب الرحمة والمغفرة.

وفي سبيل ذلك يصبر الصائم على الجوع والعطش، ولكن هل يؤثر شهر رمضان على حاجة الجسم من الفيتامينات والمعادن؟ ومن أجل هذا بالتحديد، تكون التغذية الصحية المتكاملة مهمة للحصول على كامل الاحتياجات الغذائية للجسم خلال هذا الشهر الفضيل.

وتتنوع مصادر الاحتياجات الغذائية الرئيسية للجسم كالآتي:

1- النشويات، وتعمل كوقود للجسم حيث تمده بالطاقة التي يحتاجها ليقوم بوظائفه بصورة طبيعية، كما أن النشويات تلعب دورا مهما في الحفاظ على معدل السكر في الدم. مصادر النشويات تشتمل خبز القمحة الكاملة، الأرز والمعكرونة والتمر والفاكهة المجففة والفاكهة الطازجة التي تشكل مصدرا ممتازا للسكريات الطبيعية.

2- البروتينات، وتعتبر أساسية لبناء وتجديد خلايا وأنسجة الجسم، وتضم المصادر الجيدة للبروتينات الأسماك والدجاج المنزوع الجلد واللحوم القليلة الدهون، بالإضافة إلى البقوليات (الفول، الحمص، الفاصولياء) والمكسرات والبذور.

إن تناول كمية كافية من البروتينات في جميع وجبات رمضان قد تشعر بالشبع حتى الوجبة التالية.

3- الدهون، وتعد أيضاً مصدر طاقة مهم لجسم الإنسان، وتلعب دورا مهما في وظائف خلايا الجسم.

البعض منها (أي الدهون الصحيّة) مفيد لصحة لقلب والبشرة والشعر أيضا، وهذه الدهون المفيدة موجودة في الزيوت النباتيّة والزيتون والأسماك والمكسرات.

ومن الأفضل تجنب الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة والسمنة في أطباق رمضان، لأنها قد ترفع مستوى الكولسترول في الدم وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفي المقابل يفضل استخدام زيت الزيتون وزيت الكانولا لبلوغ صحة أحسن.

4- الفيتامينات و المعادن، وهي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على وظائف خلايا الجسم بشكل طبيعي، كما أنها تعزز مناعة الجسم و تمنحه الحيوية، بالإضافة إلى دور البعض منها كمضادات للأكسدة التي تعمل لحماية الجسم من الأمراض.

المصادر الغذائية الهامة للفيتامينات والمعادن توجد في الخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والفاكهة (الطازجة والمجففة والعصائر)، وجميع هذه الأغذية لها مكانتها الخاصة على مائدة رمضان.




أيضا الحليب يحتوي على الكالسيوم، بالإضافة إلى فيتامينات أخرى أساسية للحفاظ على صحة العظام.
ويجب المحافظة على تغذية متوازنة خلال فترة الصيام من أجل تلبية الاحتياجات الغذائية الرئيسية، وهنا مثال لوجبة يومية متكاملة خلال شهر رمضان الكريم:
أولا: وجبة الإفطار
  • حبتان من التمر
  • حساء
  • السلطة + ملعقة زيت زيتون
  • دجاج محمر مع الأرز والفاصوليا الخضراء (90غ من الدجاج، 1 كوب من الأرز)
  • كوب من اللبن القليل الدسم
  • قطايف (قطعة واحدة مع ملعقة صغيرة من القشدة).

ثانيا: وجبة الليل:
  • 3/2 الكوب من اللبن القليل الدسم
  • شريحتان من الخبز الأسمر
  • نصف كوب سلطة فاكهة
ثالثا: وجبة السحور:
  • كوب من الحليب القليل الدسم
  • رغيف صغير من الخبز الأسمر
  • طبق فول مدمس مع الطماطم والبقدونس
  • ملعقتا طعام من زيت الزيتون
  • برتقالة

الكشف رسميا عن كروس " Mercedes-Benz GLC "


شهد معرض شتوتغارت للسيارات الكشف الرسمي عن كروس " Mercedes-Benz GLC " التي من شأنها أن تحل محل كروس " Mercedes-Benz GLK ".

وقد وضعت في أساس السيارة الجديدة قاعدة " MRA " التي تقوم عليها سيدان مرسيدس من فئة "C". وسمح استخدام الفولاذ المتين والألومينيوم في السيارة من تخفيض وزنها بـ 80 كيلوغراما، ليبلغ 1735 كيلوغراما. فيما ازدادت أبعادها، حيث بلغ طولها 4656 ميليمترا، وعرضها 1890 ميليمترا.


وقد أدت زياد أبعاد السيارة إلى جعل صندوقها يكتسب شكلا طبيعيا خلافا لسابقتها. وازداد حجم الصندوق بـ 110 لترات، ليبلغ 580 لترا.

كما ازداد خلوص السيارة (المسافة بين قعرها وسطح الطريق) من 181 ملم إلى 227 ملم.

ويوجد تحت الغطاء الأمامي محرك توربو يولد قوة 211 حصانا، مع احتمال نصب نسختين منه: أحدهما يولد 170 حصانا، والآخر يولد 204 أحصنة. وكلاهما مرتبطان بصندوق سرعة أوتوماتيكي تساعي " 9G-Tronic ".


وعلاوة على ذلك يعرض على المشتري موديل هجين لسيارة كروس، وهو "Mercedes-Benz GLC 350 " المتزود بمحرك توربو يولد 211 حصانا، ومحرك كهربائي يولد 116 حصانا، حيث يستهلك 2.6 لتر لكل 100 كيلومتر، مع التسارع حتى 100 كيلومتر في الساعة خلال 5.6 ثانية.

وتتوفر لدى كروس الجديدة نسخة رباعية الدفع "450 AMG Mercedes-Benz GLC " حيث نصب محرك توربو سداسي يولد 367 حصانا.

فيما يتعلق بالأجهزة الالكترونية فأغلبيتها اقتبست من سيارة السيدان المرسيدس من فئة "C"


وبالنسبة لصالون كروس" Mercedes-Benz GLC " تجدر الإشارة إلى إمكانية تساقط قراءة العدادات على الزجاج الأمامي، ووجود 9 وسادات للأمان، ونظام مولتيميديا بشاشة 8.4 بوصة.

الجمعة، 19 يونيو 2015

خواطر بعثرتها قهوتي


حين لاتكونوا معي
يصبح طعم القهوة اكثر مرارة في فمي
وتتحشرج الثرثرة الصباحية في حلقي …
ويصبح الصمت الحاكي رفيقي
قاتل الله الرحيل الى البعيد
حين لاتكون اسبابه مقنعة !!!


قهوة المساء تورثني شيئا اسميته (السهد اللذيذ )
هل جربتم كيف يكون السهد لذيذا ؟؟
انه الهدوء الذي يعقب الضجيج
حين يكون كل الخلق نيام ..
وانت وحدك مسهد وغير منزعج  !!!!!! 


اشتقت يا امي ان اقلب فنجاني
ثم اناولك اياه واقول : اقرأي
وتنهريني بقولك : استحي !!
مـــــــــاذا تريدين ان تعرفي ؟؟
ثم كنت تقرأي …. لأجلي كنت تقرأي
ولا اصدق شيئا .. وأضحك وتضحكي


كلما اقترب موعدك ياأمي
أحست أن الطفلة التي في داخلي تتململ اكثر
طلبت قهوة المساء ..
لأسهر .. واسهّر الطفلة معي اكثر
فغدا لاحرج لو نمنا اقل او نمنا اكثر 

طلبت قهوتي بحذر .. لأني اعلم ُ
ان الاطفال في قوانينك لاتسهر
ولا تشرب القهوة بسكر .. او بدون سكرّ !!


ابقَ في مكانك ..
و سأبقى في مكاني !
وداري عني عيونا سرقت إعجابي
عيونك معبّرة !!
وأنا أمام العيون المعبّرة
أحيانا … لا أكتم اعجابي!!




رب هب لي هدى/ الشيخ سيد النقشبندي

رب هب لي هدى وأطلق لساني *  وأنر خاطري وثبت جناني أنت قصدي وغايتي ورجائي *  مالك الملك مبدع الأكوان يا جلالاً عم الوجود بلطف  * وسلام ورحمة ...