الاثنين، 24 أغسطس 2015

LG تزيح الستار رسميا عن جهازها اللوحي الجديد LG G Pad II 10.1


قامت شركة LG اليوم بإضافة جهاز لوحي جديد إلى سلسلة أجهزتها اللوحية LG G Pad Series يحمل إسم LG G Pad II 10.1 كما أنه يأتي مع شاشة بحجم 10.1 إنش وبدقة 1200×1920 بكسل.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم تدعيم هذا الجهاز اللوحي بمعالج رباعي النوى من طراز Snapdragon 800 بتردد 2.26GHz، ذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجابايت، فضلا عن ذاكرة تخزين داخلية بحجم 16 جيجابايت قابلة للزيادة عن طريق بطاقة الذاكرة الخارجية MicroSD. وإلى جانب ذلك، فالجهاز اللوحي LG G Pad II 10.1 يأتي كذلك مع كاميرا أمامية وخلفية على حد سواء بحيث تبلغ دقة الكاميرا الأمامية 2 ميغابكسل في حين تبلغ دقة الكاميرا الخلفية 5 ميغابكسل.

يأتي الجهاز اللوحي LG G Pad II 10.1 أيضا مع بطارية بسعة 7400mAh، الواي فاي، A-GPS، شبكات الجيل الرابع و USB 2.0، وينبغي الإشارة إلى أن الجهاز اللوحي LG G Pad II 10.1 سيكون متاحا في لون واحد وهو اللون البني اللامع. للآسف، شركة LG لم تكشف عن أية تفاصيل أخرى بشأن السعر أو تاريخ وصول هذا الجهاز اللوحي الجديد إلى الأسواق، على الرغم من أنه سيتم عرض هذا الجهاز اللوحي في معرض IFA 2015 المزمع عقده أوائل شهر سبتمبر المقبل بالعاصمة الألمانية برلين وهو المعرض الذي سيغطيه فريق إلكتروني من أرض الحدث.

بمناسبة الإعلان عن هذا الجهاز اللوحي الجديد أعلنت شركة LG بأنه تم تطوير الجهاز اللوحي LG G Pad II 10.1 بناء على ملاحظات المستهلكين، وقالت يضا بأن العملاء طلبوا شاشة كبيرة، وبطارية أكبر وأداء أسرع، وبالتالي حصلوا على كل ذكل في الجهاز اللوحي الجديد LG G Pad II 10.1.

الجمعة، 21 أغسطس 2015

وعشقتَ غيري ؟


وأتيتَ تسأل ياحبيبي عن هوايا

هل مايزال يعيش في قلبي ويسكن في الحنايا؟

هل ظل يكبر بين أعماقي ويسري..في دمايا؟

الحبُ ياعمري..تمزقه الخطايا

قد كنتَ يوماً حب عمري قبل ان تهوى..سوايا



أيامُك الخضراء ذاب ربيعُها

وتساقطت أزهاره في خاطري..

يامن غرسَت الحب بين جوانحي ..

وملكت قلبي واحتويت مشاعري

لملمت بالنسيان جرحي ..بعدما

ضيعت أيامي بحلم عابر..



لو كنت تسمع صوت حبك في دمي

قد كان مثل النبض في أعماقي

كم غارت الخفقاتُ من همساته..

كم عانقته مع المنى أشواقي



قلبي تعلم كيف يجفو ..من جفاني

وسلكت درب البعد ..والنسيانِ

قد كان حبك في فؤادي روضة

ملأت حياتي بهجة ..وأغاني

وأتى الخريف فمات كل رحيقها

وغداالربيع..ممزقَ الأغصان


مازال في قلبي رحيقُ لقائنا

من ذاق طعمَ الحب..لا ينساه..

ماعاد يحملني حنيني للهوى

لكنني أحيا..على ذكراهُ

قلبي يعود إلي الطريق ولا يرى

في العمر شيئاً..غيرطيف صبانا

أيام كان الدربُ مثل قلوبنا..

نمضى عليه..فلا يملُ خطانا



الخميس، 20 أغسطس 2015

Huawei تعلن رسميا عن الهاتف Honor 7i مع كاميرا فريدة من نوعها


Huawei هي واحدة من كبرى الشركات في سوق الهواتف الذكية وهي توفر للمستخدمين مجموعة واسعة من الهواتف الذكية بأسعار معقولة للإختيار من بينها. ومع أخذ ذلك بعين الإعتبار، فقد قامت الشركة الصينية اليوم أيضا بالإعلان رسميا عن هاتف ذكي جديد يدعى Huawei Honor 7i في الصين والذي يضم مواصفات تقنية لائقة وسعر مناسب.

في الواقع، الهاتف Huawei Honor 7i يأتي مع مجموعة من المواصفات التقنية اللائقة المثيرة للإهتمام بما في ذلك كاميرته الخلفية التي تبلغ دقتها 13 ميغابكسل والتي يمكن أن تستخدم أيضا وكأنها كاميرا أمامية. ثانيا، الهاتف Huawei Honor 7i يضم مستشعر بصمات الأصابع، ولكن خلاف لغيرها من الشركات المصنعة فقد إختارت شركة Huawei وضع هذا المستشعر على جانب الهاتف.

وتشمل المواصفات الأخرى للهاتف Huawei Honor 7i شاشة 5.2 إنش بدقة 1920×1080 بكسل، معالج ثماني النوى من طراز Snapdragon 616 ذو معمارية 64bit، ذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجابايت، ذاكرة تخزين داخلية بحجم 16 أو 32 جيجابايت، بطارية بسعة 3100mAh. وعلاوة على ذلك، فالهاتف Huawei Honor 7i يأتي كذلك مع منفذين للشريحة SIM كما أنه يدعم شبكات الجيل الرابع 4G LTE.

عندما يتعلق الأمر بالأسعار، تقول شركة Huawei بأن الهاتف Huawei Honor 7i سيكلف 1599 يوان صيني لدى شركة China Mobile للإتصالات، في حين سيكلف 1699 يوان صيني لدى شركة China Telecom ونحو 1899 يوان صيني لدى شركة China Unicom. للآسف، ليست هناك أية معلومات في الوقت الراهن حول ما إذا كانت شركة Huawei تخطط لإطلاق الهاتف Huawei Honor 7i في الشرق الأوسط، ولكن نحن نتوقع أن يصل إلى هذا الهاتف إلى المنطقة في الأشهر المقبلة.

"Fossil" أجمل الساعات الذكية في العالم


بعد مرورو عام على اتفاق التعاون بين شركة " Fossil " المعروفة بتصنيع الساعات الكلاسيكية الفاخرة وفرع شركة " ntel " منتج الأجهزة الالكترونية النقالة، أنتج الطرفان ساعة فاخرة.

وكشف رئيس شركة "Intel"براين كرجايتش ونائب رئيس شركة "Group Fossil" غريغ ماكيلوي في حفل التقديم الذي أقيم في إطار منتدى "IDF 2015" الدولي عن إصدار فاخر للساعة الذكية بصفتها نموذجا ذكيا أصدرته شركة "Fossil" للمرة الأولى.

وتقوم الساعة الذكية على تصميم وتكنولوجيات "Fossil" ، وإنها تعمل بنظام التشغيل "Android Wear".

ولم يذكر المديران شيئا بخصوص محتويات الساعة الذكية الجديدة أو ما تم اقتباسه من"Intel ". كما رفضا إطلاع الجمهور على كيفية تشغيل الساعة قبل إطلاق مبيعاتها الرسمية في اكتوبر/تشرين الثاني القادم.

ولم يذكر أيضا في حفل التقديم سعر الساعة ولا ألوانها ولا نوعية المواد المستخدمة فيها. لكن تقارير ذكرت أن ميزتها الرئيسية متعلقة بجمالها، إذ أنه تم صنعها على غرار صناعة ساعة "موتو 360" المزخرفة بمواد ثمينة.

الأحد، 16 أغسطس 2015

الإعلان رسميا عن الهاتف القابل للفتح Samsung G9198 مع مواصفات تقنية مميزة


العالم قد يكون مشغولا بالحديث عن الهاتفين الرائدين الجديدين Galaxy Note 5 و +Galaxy S6 Edge، ولكن هناك شيء غاب عنا جميعا هو إعلان شركة سامسونج الصين عن هاتف جديد قابل للفتح يضم المعالج Snapdragon 808 كما أنه يعمل بنظام الأندرويد 5.1.1 Lollipop.

هذا الهاتف الجديد من الشركة الكورية يدعى Samsung G9198 ويضم شاشتين في نفس الوقت بحجم 3.9 إنش وبدرجة وضوح 768p. وتشمل المواصفات الأخرى لهذا الهاتف معالج سداسي النواة من فئة Snapdragon 808، ذاكرة عشوائية بحجم 2GB، ذاكرة داخلية بحجم 16GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل وخلفية بدقة 16 ميغابكسل مع فلاش LED، بطارية بسعة 2020mAh. وعلاوة على ذلك، فهذا الهاتف يضم راصد معدل ضربات القلب كما أنه يدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية بما في ذلك شبكات الجيل الثالث وشبكات الجيل الرابع كما أنه يأتي كذلك مع منفذين للشريحة SIM.

تجدر الإشارة إلى أنه كان يشاع بأن الهاتف Samsung G9198 سيكون في الواقع هو Galaxy S6 Mini، ولكن إتضح الأن الأمور ليست كذلك. عموما، قد يتم الإعلان رسميا عن الهاتف Galaxy S6 Mini في معرض IFA 2015 المقرر عقده بالعاصمة الألمانية برلين مطلع شهر سبتمبر المقبل. قبل الختام، نود أن نشير إلى أن الهاتف Samsung G9198 سيكون حصريا للسوق الصيني، ولن نراه على الأرجح في الأسواق الأخرى.




سامسونغ تكشف عن أكثر الأقراص الصلبة سعة في العالم


حطمت شركة "سامسونغ" رقما قياسيا في سعة الأقراص الصلبة، وذلك بعد أن كشفت في مؤتمر "Flash Memory Summit " الذي يعقد في كاليفورنيا حاليا عن قرص صلب بلغت سعته 15.36 تيرابايت.

ولا يستخدم القرص الصلب المخصص للمحترفين الذي أطلق عليه " PM 1633 "لا يستخدم، لأغراض تخزين المعلومات، صفائح معدنية رخيصة ومعتاد عليها في مثل هذه الحال، بل يستخدم ذاكرة فلاش "NAND " أكثر سرعة.

يذكر أن سعة الأقراص الصلبة التي تنتجها شركتا " Sigate " و" Western Digital "المنافستان لـ "سامسونغ" في هذا المجال لا تزيد حاليا عن 10 تيرابايت.

وساعدت الرقائق " NAND " بسعة 256 غيغابايت التي اخترعتها شركة سامسونغ، ساعدتها في بلوغ تلك السعة القياسية. وتتسع كل رقاقة لمعلومات يزيد حجمها أضعافا عما هو عليه في رقائق 128 غيغابايت التي أطلقتها الشركة العام الماضي.

واستطاعت شركة "سامسونغ" توزيع 48 طبقة من الذاكرة ثلاثية الأبعاد " V - NAND" علما ان عام 2013 شهد إنشاء 24 طبقة فقط.

وتشبه الرقائق" NAND " الترانزستورات ثلاثية الأبعاد التي تستخدم في المعاملات الحديثة التي تصنع بناءً على تكنولوجيا " FinFET " حيث تخلى المهندسون عن التوزع الأفقي لعناصر السيليكون وقاموا بوضعها عموديا للاستفادة القصوى من مساحة الكريستال.

الجمعة، 14 أغسطس 2015

شركة OnePlus تعلن بشكل رسمي عن قاهر الرواد، الهاتف OnePlus 2


بعد مسلسل طويل من التسريبات والشائعات والإعلانات التشويقية، قامت شركة OnePlus أخيرا للتو بكشف النقاب رسميا عن هاتفها الراقي الجديد OnePlus 2 والذي يعد المنتج الأول الذي يتم الإعلان عنه بشكل رسمي في العالم الإفتراضي. ووفقا لشركة OnePlus، فالهاتف OnePlus 2 سيضم مواصفات تقنية راقية جدا وسيكلف إبتداء من 329 دولار أمريكي.

عندما يتعلق الأمر بالمواصفات التقنية، فقد قامت شركة OnePlus بتزويد الهاتف OnePlus 2 بمواصفات تشمل شاشة 5.5 إنش بدرجة وضوح 1080×1920 بكسل مما يوفر كثافة بكسلات تصل إلى 401 بكسل في كل إنش مع العلم بأن الجميع كان يتوقع أن يأتي الهاتف OnePlus 2 مع شاشة بدقة 1440×2560 بكسل ( Quad HD )، ولكن يبدو أن هذا لن يحدث. وتشمل المواصفات الأخرى للهاتف OnePlus 2 معالج ثماني النواة من فئة Snapdragon 810 بتردد 1.8GHz، معالج رسوميات من فئة Adreno 430، ذاكرة عشوائية من نوع LPDDR4 بحجم 4GB، ذاكرة داخلية بحجم 16GB أو 32GB غير قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل وخلفية بدقة 13 ميغابكسل مع مستشعر OmniVision بدلا من مستشعر Sony، وتأتي هذه الكاميرا كذلك مع ستة عدسات وفتحة F/2.0 فضلا عن تقنية تثبيت الصورة وتقنية التركيز التلقائي وفلاش LED مزدوج. وتقول شركة OnePlus بأن الكاميرا الخلفية للهاتف OnePlus 2 ستدعم إمكانية تصوير مقاطع الفيديو بدقة 4K، فضلا عن التصوير بتقنية الحركة البطيئة.

علاوة على ذلك، فقد تبين بأن الهاتف OnePlus 2 سيضم بطارية بسعة 3300mAh غير قابلة للإزالة على عكس الهاتف OnePlus One الذي تم إصداره في العام الماضي. وإلى جانب ذلك، تقول شركة OnePlus كذلك بأن الهاتف OnePlus 2 سيدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية بما في ذلك WiFi والبلوتوث 4.1 و GPS فضلا عن شبكات الجيل الثالث وشبكات الجيل الرابع 4G LTE كما أنه سيأتي مع روم OxygenOS الخاص بشركة OnePlus والذي يستند على نظام الأندرويد 5.1 Lollipop. وعلى الرغم من أنه لم يتم بعد إصدار نظام Android M، فقد قالت شركة OnePlus بأن روم OxygenOS الموجود في الهاتف OnePlus 2 يأتي مع عدد من الميزات المتاحة بالفعل في نظام Android M. وبصرف النظر عن روم OxygenOS، فقد قامت شركة OnePlus كذلك بتضمين مستشعر بصمات الأصابع في الزر الرئيسي للهاتف OnePlus 2 المتواجد أسفل شاشة الجهاز كما أنها قامت بتزويد الهاتف بمنفذ USB Type-C بدلا من منفذ MicroUSB في خطوة للتقدم خطوة على المنافسين. وبالعودة إلى مستشعر بصمات الأصابع، فهو لا يتطلب سحب الإصبع وإنما يتطلب وضع الإصبع فقط على المستشعر على غرار iPhone 6 و Galaxy S6، ويمكن للمستخدمين تسجيل ما يصل إلى خمسة أصابع في نظام الهاتف.

أما من ناحية التصميم، فالهاتف OnePlus 2 لا يختلف كثيرا عن الهاتف OnePlus One الذي تم إصداره في العام الماضي، وبدلا من ذلك فهو يأتي ببعض التغييرات الطفيفة والتي تظهر بشكل أبزر على الواجهة الخلفية بعدما تم تغيير موضع الكاميرا والفلاش LED المزدوج وإضافة ليز التركيز التلقائي. وبالنسبة للتغيير الأكبر في الواجهة الأمامية للهاتف فهو يشمل إضافة الزر الرئيسي أسفل الشاشة والتي يضم كما قلنا سابقا مستشعر بصمات الأصابع. وبغض النظر عن ذلك، تقول شركة OnePlus بأن أبعاد الهاتف OnePlus 2 تبلغ 151.8 × 74.9× 9.85 ملمتر، وهذا ما يعني بأنه أقصر قليلا وأضيق من الهاتف OnePlus One، ولكنه أكثر سمكا قليلا وأثقل.

ومن أجل توفير خيار تخصيص الهاتف OnePlus 2 قامت شركة OnePlus بتزويد هاتفها الراقي الجديد بغطاء خلفي أسود قابل للإزالة، ولكن يمكن تغيير نمط هذا الغطاء إلى الكيفلر الحقيقي أو إختيار ثلاثة أنواع مختلفة من الخشب الحقيقي والتي تشمل الخيزران، والمشمش الأسود، وخشب الورد. أما وقد قلنا كل ذلك، فقد أعلنت شركة OnePlus بأن الهاتف OnePlus 2 سيكلف نحو 389 دولار أمريكي لنسخة 64GB، ونحو 329 دولار أمريكي لنسخة 16GB، ومن المتوقع أن تبدأ شركة OnePlus ببيع الهاتف OnePlus 2 في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا يوم 11 أغسطس مع العلم بأن شركة OnePlus فتحت بالفعل باب طلب التسجيل للحصول على دعوات شراء الهاتف OnePlus 2 الجديد. وفي حالة إذا كانت شركة OnePlus قادرة على التغلب على مشاكل الإنتاج والإنحرافات التي عانت منها في العام الماضي، فمن شأن الهاتف OnePlus 2 الجديد أن يكون أكثر نجاحا من الهاتف OnePlus One.

لفرصة للحصول على الهاتف بإمكانك تسجيل إيميلك في ( هذه الصفحة ) 


الإعلان رسميا عن العملاق الجديد Galaxy Note 5


كما كان متوقعا تماما، قامت شركة سامسونج أخيرا اليوم بكشف النقاب رسميا عن هاتفها اللوحي المنتظر Galaxy Note 5 والذي يأتي بتصميم مميز وبمواصفات تقنية راقية تماما كما أشارت الشائعات السابقة. ويأتي الهاتف Galaxy Note 5 الجديد أساسا للحلول مكان Galaxy Note 4 الذي تم إصداره في العام الماضي، وأيضا من أجل مساعدة الشركة الكورية على تحقيق المزيد من العائدات والأرباح من سوق الهواتف الذكية بعد ربع ثاني مخيب للآمال بالنسبة للشركة.

الهاتف Galaxy Note 5 الجديد يعد نسخة محسنة من Galaxy Note 4 ولكن مع حمض DNA الخاص بالهاتف Galaxy S6، والسبب الذي جعلنا نقول ذلك هو قدوم هذا الهاتف بتصميم مشابه إلى حد ما لتصميم Galaxy S6 ولكن مع أبعاد أكبر ومع تغييرات طفيفة على مستوى التصميم والمواصفات.

ووفقا لشركة سامسونج، فقد قامت بتزويد الهاتف Galaxy Note 5 بمواصفات راقية تشمل شاشة Super AMOLED بحجم 5.7 إنش وبدرجة وضوح 2560×1440 بكسل، معالج ثماني النواة من فئة Exynos 7420، وبالنظر إلى أن هذا المعالج هو أسرع معالج في السوق حاليا، فهذا يعني بأن شركة سامسونج لم تكن بحاجة إلى تزويد هذا الهاتف بمعالج جديد للحاق بالركب. ومن ناحية أخرى، تم تزويد الهاتف Galaxy Note 5 بذاكرة عشوائية بحجم 4GB ومن نوع LPDDR4 وهذا ما سوف يساعد المعالج Exynos 7420 على تقديم أداء أفضل بالمقارنة مع Galaxy S6. وعلاوة على ذلك، تقول شركة سامسونج بأن Galaxy Note 5 الجديد سيكون متاحا في خيارات تخزينية مختلفة تشمل 32GB و 64GB ولا وجود لمنفذ الذاكرة الخارجية MicroSD كما أنه لا وجود لنسخة 128GB.

وفيما يخص الكاميرا، فقد تم تزويد الهاتف Galaxy Note 5 بكاميرا أمامية تبلغ دقتها 5 ميغابكسل، في حين تأتي الكاميرا الخلفية بدقة 16 ميغابكسل مع فتحة f/1.9 كما أنها تدعم تقنية تثبيت الصورة OIS وتقنية HDR التلقائية. ويمكنك لهذه الكاميرا المميزة تصوير فيديو بوضوح 2160p والبث المباشر على موقع اليوتيوب بوضوح 1080p.

ومن جانب أخر قامت شركة سامسونج مع الهاتف Galaxy Note 5 بمحاولة إثراء تجربة الصوت بفضل تقنية Ultra High Quality Audio الجديدة، وهذه الميزة ستعمل مع سماعات Level On الجديدة والتي تدعم تقنية البلوتوث.

الهاتف Galaxy Note 5 يدعم كذلك مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية بما في ذلك WiFi والبلوتوث و GPS فضلا عن شبكات الجيل الثالث وشبكات الجيل الرابع 4G LTE كما أنه يدعم تقنية NFC من أجل خدمة الدفع الجديدة Samsung Pay والتي سيتم إطلاقها في شهر سبتمبر المقبل بالولايات المتحدة الأمريكية، وهذا ما يعني بأن هذه الخدمة ستكون جاهزة بحلول موعد وصول الهاتف Galaxy Note 5 إلى أيدي المستخدمين. وبصرف النظر عن ذلك، فقد تم تحديث مستشعر بصمات الأصابع في الهاتف Galaxy Note 5 لتأمين المعاملات المالية وغيرها من الميزات التي تتطلب التعرف على بصمات الأصابع في هذا الهاتف اللوحي الجديد.

وعندما يتعلق الأمر بالطاقة، فقد قامت شركة سامسونج بتزويد الهاتف Galaxy Note 5 ببطارية سعتها 3000mAh وهذا ما يعني 220mAh أقل بالمقارنة مع Galaxy Note 4، ولكن شركة سامسونج تعول على تقنية الشحن السريع سواء السلكية أو اللاسلكية لتعويض ذلك النقص. عموما، تقول شركة سامسونج بأن الهاتف Galaxy Note 5 سيكون متاحا للطلب المسبق اليوم باللون الأسود والأبيض وبأسعار غير معروفة حتى الآن.



الثلاثاء، 11 أغسطس 2015

مع فاطمة في قطار الجنون


مع فاطمة في قطار الجنون

إبحثي عن رجلٍ غيري.. 
إذا كنت تريدين السلامه.. 
كل حبٍ حارقٍ.. 
هو _ يا سيدتي _ ضد السلامه 
كل شعرٍ خارقٍ.. 
هو _ في تشكيله _ ضد السلامه 
فابحثي عن رجلٍ غيري.. 
إذا كنت تحسين بأصوات الندامه 
إبحثي عن رجلٍ.. 
يمتلك القدرة والصبر .. لتثقيف حمامه 
فأنا من قبل .. ما حاولت تثقيف حمامه... 
إن حبي لك يا سيدتي 
أشبه في يوم القيامه.. 
من ترى يقدر أن يهرب من يوم القيامه؟ 
فاقبلي ما قسم الله عليك.. 
بإيمانٍ عميقٍ .. وابتسامه.. 
واتبعيني .. 
عندما أركب في الليل قطارات الجنون.. 
طالما أنت معي.. 
لست مهتماً بما كان.. 
وما سوف يكون... 


آه .. يا سنبلة القمح التي تخرج من وسط الدموع 
دخل السيف إلى القلب، ولا يمكننا الآن الرجوع 
إننا الآن على بوابة العشق الخطيره.. 
وأنا أهواك حتى الذبح.. 
حتى الموت.. 
حتى القشعريره.. 
نحن مشهوران جداً.. 
وجريئان على التاريخ جداً.. 
والإشاعات كثيره.. 
هكذا يحدث دوماً في العلاقات الكبيره. 
آه .. يا فاطمتي.. 
يا التي عشت وإياها ملايين الحماقات الصغيره 
إنني أعرف معنى أن يكون المرء في حالة عشقٍ 
خلف أسوار الزمان العربي 
وأنا أعرف معنى أن يبوح المرء.. 
أو يهمس.. 
أو ينطق.. 
في هذا الزمان العربي.. 
وأنا أعرف معنى أن تكوني امرأتي.. 
رغم إرهاب الزمان العربي.. 
فأنا تطلبني الشرطة للتحقيق في ألوان عينيك.. 
وفيما تحت قمصاني.. 
وفيما تحت وجداني.. 
وأسفاري .. وأفكاري .. وأشعاري الأخيره.. 
وأنا لو أمسكوني.. 
أسرق الكحل الذي يمطر من عينيك.. 
صادتني بواريد العشيره.. 
فافتحي شعرك عن آخره.. 
إنني مضطهدٌ مثل نبيٍ.. 
ووحيدٌ كجزيره.. 
إفتحي شعرك عن آخره.. 
وانزعي منه الدبابيس .. فهذي فرصة العمر الأخيره 


آه .. يا أيقونة العمر الجميله 
يا التي تأخذني كل صباحٍ من يدي 
نحو ساحات الطفوله.. 
وتريني تحت جفنيها شموعاً مستحيله.. 
وبلاداً مستحيله.. 
أيها الكنز الخرافي الذي كان معي 
في قطارات الشمال.. 
إن حبر الصين في عينيك _ يا سيدتي_ 
فوق احتمالي.. 
يا التي تمرق من بين شراييني.. 
كعطر البرتقال.. 


يا التي تشطرني نصفين في الليل.. 
وعند الفجر، تلقيني على ركبتها .. نصف هلال.. 
يا التي تحتلني شرقاً .. وغرباً.. 
ويميناً .. وشمالاً.. 
إستمري في احتلالي.. 
أنا مشتاقٌ إلى أيام (وندرمير).. 
مشتاقٌ لأن أمشي وإياك على الماء.. 
وأن أمشي على الغيم.. 
وأن أمشي على الوقت.. 
ومشتاقٌ لأن أبكي على صدرك حتى آخر العمر.. 
وحتى آخر الشعر.. 
ومشتاقٌ لحانات الضواحي.. 
وكراسينا أمام النار.. 
مشتاقٌ إلى كل الذرى البيضاء.. 
حيث أختلط الكحل الحجازي مع الثلج.. 
ومشتاقٌ إلى شيءٍ من الكونياك.. 
في برد الليالي.. 


آه .. يا عصفورة الماء التي تجلس قربي.. 
في قطارات الشمال.. 
إمسكيني من ذراعي جيداً.. 
فالقرارات التي يصدرها السلطان لا تشغل بالي.. 
وملفاتي لدى الشرطة لا تشغل بالي.. 
وحده حبك – يا سيدتي- يشغل بالي.. 
نحن قامرنا كثيرا.. 
وتطرفنا كثيرا.. 
وتجاوزنا إشارات المرور.. 
فامسكيني من ذراعي جيداً.. 
لتدور الأرض.. 
فالأرض بلا حبٍ كبيرٍ .. لا تدور..


غوغل تتحول إلى فرع في شركة " Alphabet Inc. "


سيغير محرك البحث العملاق "غوغل" جذريا بنيته التنظيمية حيث سيصبح فرعا من فروع الشركة المساهمة الجديدة المسماة " Alphabet Inc " .

ونشر مدير عام شركة "غوغل" ومؤسسها لاري بايج معلومات عن إعادة تنظيم الشركة في بيان صحفي صدر عنه وعن المؤسس الآخر للشركة سيرجي برين.

وجاء في البيان أن Alphabet Inc  ستحل تماما محل " Google inc"  وستتحول كل أسهم "غوغل" إلى أسهم Alphabet Inc. ".

وسيحتل لاري بايج منصب مدير عام الشركة الجديدة. فيما سيشغل سيرجي برين منصب رئيسها.

وحسب ما جاء في الوثائق الرسمية فإن البنية القانونية والتنظيمية سيتم تشكيلها على عدة  مراحل خلال الأشهر القريبة.

وقد نشر موقع " .Alphabet Inc " الالكتروني الرسمي بيانا صحفيا على شكل نداء موجه إلى المستخدمين.

وجاء في البيان: "كل ما فعلناه بدا لأول وهلة أمرا مجنونا . ولكنه استقطب اليوم الكثير من هذه الأمور المجنونة ما يزيد عن مليار من المستخدمين. وإننا لا نزال نعمل على تحقيق مشاريع يمكن أن تبدو مجنونة. إلا أننا نراها مشاريع واعدة جدا".

ومضى البيان يقول " تعمل شركتنا اليوم جيدا. لكننا نعتقد أنها يمكن أن تكون أكثر مسؤولية وشفافية. لذلك نستحدث شركة جديدة تدعى "Alphabet" من شأنها أن تضم مجموعة من الشركات، بما فيها شركة " X lab" التي تطور مشاريع مثل مشروع " Wing " المتعامل مع طائرات من دون طيار، وشركة " Life Sciences " التي تعمل على تحقيق مشروع العدسات الذكية، وغيرها من المشاريع . أما شركة "غول " نفسها فسيتولى إدارتها سوندار بيتشاي الذي يحرص على الاحتفاظ بإمكانات الشركة الفريدة".

الخميس، 6 أغسطس 2015

تذكر الكبد دائما


الكبد - أكبر عضو غدي في الجسم ، لونه بني أحمر، ومقسم لأربعة فصوص غير متساوية الحجم. ويقع في الجانب الأيمن من التجويف البطني، تحت الحجاب الحاجز.

 يلعب الكبد دورا أساسيا في عملية التمثيل الغذائي "الأيض"  وعدد من وظائف الجسم مثل نزع السُمٍية، كما يعمل كمركز تخزين لمادة الغلوكوجين ومركز تصنيع البروتينات المصوّرة (البلازما) الدموية.

أغلب الناس عانت يوما ما من آلام الكبد، نتيجة اصابته بمرض ما، أو من جراء تناول المشروبات الكحولية والتسمم ونخر الكبد والتهابات الكبد المختلفة وتليفه وقصوره، وغيرها من الأمراض البالغة 57 مرضا.


ان دراسة العوامل المسببة لهذه الأمراض التي تجعل عمل الكبد مضطربا، تسمح لنا تحديد طريقة العلاج بصورة صحيحة وعملية.

1 - الفيروسات – أحد اكثر العوامل المسببة لأمراض الكبد، حيث تسبب هذه الفيروسات التهابات الكبد المختلفة "A.B.C.D.E"، ولكن الفيروسات التي تسبب هذه الالتهابات تسلك داخل الجسم سلوكا مختلفا، حيث تسبب حوالي 95 بالمائة من الالتهابات الحادة و80 بالمائة من الالتهابات المزمنة.

أخطر هذه الالتهابات هي B.C.D التي تنتقل عن طريق العلاقات الجنسية وزرق الابر. ووفق احصائيات منظمة الصحة العالمية يصاب حوالي 300 الف شخص سنويا بالتهاب الكبد من نوع " B" حيث يبلغ عدد المصابين بهذا النوع حاليا أكثر من 3 ملايين شخص، وهذا يعادل 10 بالمائة من مجموع المصابين بأمراض الكبد.

هذا النوع من التهاب الكبد يتحول الى التهاب مزمن فقط في 10 بالمائة من الحالات، ومع ذلك فإن المصابين به يشكلون مصدرا خطرا لانتشاره.

التهاب الكبد من نوع " C" هو الأخطر، على الرغم من محدودية انتشاره (يصاب به من 1 الى 5 بالمائة من سكان مختلف البلدان)، وهذا النوع يتحول الى التهاب مزمن ويتطور الى تليف الكبد أو السرطان.


علاج التهاب الكبد ممكن ولكنه مكلف جدا، كما انه لم يبتكر الى الآن لقاح ضد النوع " C".

2 –التغذية - للتغذية تأثير سلبي في عمل الكبد (التخمة، الجوع، انخفاض نسبة البروتينات في الغذاء)، حيث تؤدي هذه التغيرات الى نتيجة واحدة، تبدا باضطراب وظيفة الكبد في افراز الصفراء التي لها علاقة وثيقة بعملية الهضم. هذه التغيرات تسبب مع مرور الوقت ضعف مقاومة خلايا الكبد، مما يؤدي الى تراكم الشحوم وبالتالي إلى حدوث قصور في عمل الكبد.

3 – تأثير السموم – ان تأثير الوسط المحيط الملوث، وتناول المشروبات الكحولية، وتعاطي المخدرات، والعمل في قطاع الصناعات الكيميائية، كلها عوامل تسبب اصابة الكبد. كما ان تناول بعض المستحضرات الطبية بجرعات كبيرة هو الآخر يسبب اضطرابات في عمل الكبد.


من هذه المستحضرات الطبية: المضادات الحيوية المختلفة، الماكروليدات، nitrofurans، Lincosamides، وكذلك المستحضرات المدرة للبول، والمنشطات، ومضادات الاختلاج والمستحضرات المحتوية على الاستروجين والمستحضرات الهرمونية المستخدمة في العلاج.


4 – طرق الوقاية – إذا تحدثنا عن طرق الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي، فهي نفس طرق الوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق العلاقات الجنسية مثل مرض نقص المناعة "الايدز".

أما كيفية الوقاية من العوامل الأخرى، فالعملية معقدة جدا، لأن هناك مرضى يتناولون الأدوية على مدى سنوات طويلة (مثل المصابين بالروماتيزم). كما ان تناول مواد غذائية مثالية أمر في غاية الصعوبة. إضافة الى أن علاج الادمان على الكحول والمخدرات ليس من الأمور السهلة.

لذلك من أجل تحسين عمل الكبد ينصح بتناول hepatoprotectors التي هي مستحضرات طبية لها تأثير ايجابي في وظائف الكبد. أغلب هذه المستحضرات نباتية المصدر. هذه المستحضرات تكون مفيدة جدا عند تناولها بعد انتهاء المريض من تناول المستحضرات الكيميائية لفترة طويلة، حيث تحسن عمل الكبد.

5 – وظائف الكبد – هي الهضم وعملية تمثيل البروتينات والدهون والكربوهيدرات، وكذلك إزالة السموم.

استنادا الى هذه يجب عند اصابة الكبد، اتباع حميات غذائية خاصة خالية من الكحول والمشروبات المحتوية على الكحول، ومن المخ والكبد، والمخللات بأنواعها، والفطر (المشروم)، والبقول، والسبانخ، والبصل، الثوم، واللحوم الغنية بالدهون، بما في ذلك لحوم الطيور والأسماك الغنية بالدهون. وكذلك تجنب تناول المقليات والبهارات والكاكاو والشوكولاتة والمياه الغازية. كما يجب تناول 5-6 وجبات يوميا دافئة.


6- اعراض امراض الكبد – أهم الأعراض آلام في الجهة اليمنى من البطن تحت الأضلاع، عدم الشهية، انتفاخ البطن، مرارة في الفم، ارهاق، وضعف عضلي واسهال أو امساك، انخفاض الوزن واصفرار بياض العين والجلد.

رب هب لي هدى/ الشيخ سيد النقشبندي

رب هب لي هدى وأطلق لساني *  وأنر خاطري وثبت جناني أنت قصدي وغايتي ورجائي *  مالك الملك مبدع الأكوان يا جلالاً عم الوجود بلطف  * وسلام ورحمة ...