الخميس، 26 نوفمبر 2015

Huawei تعلن رسميا عن هاتفها الرائد الأكثر تقدما، Huawei Mate 8


كما كان متوقعا بالفعل، فقد قامت شركة Huawei للتو بكشف النقاب رسميا عن هاتفها الراقي الجديد Huawei Mate 8 والذي وصفته الشركة الصينية بـ ” هاتفها الرائد الأكثر تقدما “. وتماشيا مع ما كان مثار من قبل، فالهاتف Huawei Mate 8 الجديد يأتي مع المعالج الثماني النوى الجديد HiSilicon Kirin 950، ومع شاشة Full HD بحجم 6 إنش.

ولمن لا يعرف، فالمعالج HiSilicon Kirin 950 الجديد يضم إجمالا ثمانية أنوية تتألف أساسا من أربعة أنوية من نوع Cortex-A72 بتردد 2.53GHz، وأربعة أنوية أخرى من نوع Cortex-A53 بتردد 1.8GHz. وكما إتضح، فهذا المعالج يستخدم معمارية big.LITTLE مما يعني بأنه غير قادر على تشغيل النوى الثمانية دفعة واحدة، وبدلا من ذلك فهو يقوم بتشغيل أنوية Cortex-A72 الأربعة لأداء المهام المعقدة، في حين يقوم بتشغيل أنوية Cortex-A53 الأخرى لأداء المهام الأقل صعوبة. ويتم إنتاج المعالج HiSilicon Kirin 950 بإستخدام عملية 16 نانومتر من قبل شركة TSMC. وتشمل باقي ميزات المعالج HiSilicon Kirin 950 إمتلاكه لمعالج الرسوميات Mali-T880MP4، والمودم LTE Cat.6. وقد تم أيضا إضافة الدعم لتقنية VoLTE. ويجلب هذا المعالج أيضا تحسنا لنوعية المكالمات والموسيقى.

وبغض النظر عن المعالج HiSilicon Kirin 950، فقد تم تزويد الهاتف Huawei Mate 8 الجديد بهيكل معدني مصقول بعناية ولوحة زجاجية منحنية الأطراف كما أنه تم تضمين مستشعر بصمات الأصابع في واجهته الخلفية. وفيما يخص الكاميرات، فقد جاء الهاتف Huawei Mate 8 الجديد مع كاميرا أمامية بدقة 8 ميغابكسل وخلفية بدقة 16 ميغابكسل تستخدم المستشعر Sony IMX298.

وبالنسبة لباقي مواصفات الهاتف Huawei Mate 8، فهي تشمل ذاكرة عشوائية بحجم 3GB للنسخة التي تضم 32GB من الذاكرة الداخلية، وبحجم 4GB للنسخة التي تضم 64GB أو 128GB من الذاكرة الداخلية، فضلا بطارية بسعة 4000mAh. ويأتي الهاتف Huawei Mate 8 كذلك مع نظام الأندرويد 6.0 Marshmallow المرفوق بواجهة EMUI 4.0.

وأخيرا، أعلنت شركة Huawei بأن الهاتف Huawei Mate 8 سيكون متاحا للشراء الآن في الصين باللون الذهبي والفضي والنحاسي والرمادي وبسعر 480 دولار لنسخة 32GB، وبسعر 590 دولار لنسخة 64GB، وبسعر 700 دولار لنسخة 128GB.

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015

Xiaomi تكشف النقاب رسميا عن الجيل الثاني من الجهاز اللوحي Xiaomi Mi Pad


 قامت شركة Xiaomi الآن بكشف النقاب رسميا عن جهازها اللوحي الثاني  Xiaomi Mi Pad 2 والذي يركز بشكل أكبر على نحافة التصميم وخفة الوزن.

وتقول شركة Xiaomi بأن الجهاز اللوحي الجديد Xiaomi Mi Pad 2 يضم هيكل معدني بسمك 6.95 ملمتر ويزن 322 جرام مع العلم بأن الجهاز اللوحي الحالي Xiaomi Mi Pad يأتي بسمك 8.5 ملمتر وبوزن 360 جرام. وعلى سبيل المقارنة، فالجهاز اللوحي iPad Mini 4 يأتي بسمك 6.1 ملمتر ويزن 299 جرام.

وبغض النظر عن التصميم الخارجي، فقد تم تزويد الهاتف Xiaomi Mi Pad 2 بمواصفات تقنية تشمل شاشة 7.9 إنش بدرجة وضوح 2048×1536 بكسل، معالج من فئة intel Atom X5-Z8500، ذاكرة عشوائية بحجم 2GB، كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل وخلفية بدقة 8 ميغابكسل، بطارية بسعة 6190mAh. وعلاوة على ذلك، فالجهاز اللوحي Xiaomi Mi Pad 2 يدعم تقنية WiFi 802.11ac والبلوتوث كما أنه يضم منفذ USB Type-C.

الجهاز اللوحي Xiaomi Mi Pad 2 سيكون متاحا باللون الرمادي والذهبي وبسعر 156 دولار أمريكي لنسخة 16GB، وبسعر 203 دولارات أمريكية لنسخة 64GB. وعلاوة على ذلك، فسوف تكون هناك نسختين من هذا الجهاز اللوحي الجديدة، واحدة تعمل بنظام الأندرويد، في حين تعمل النسخة الأخرى بنظام الويندوز 10.

الاثنين، 23 نوفمبر 2015

ZTE تعلن رسميا عن ثلاثة هواتف ذكية من الفئة المتوسطة تحت العلامة التجارية ZTE Blade X

في خطوة منها لتعزيز تواجدها في سوق الهواتف الذكية المتوسطة قامت شركة ZTE مؤخرا بكشف النقاب رسميا عن ثلاثة هواتف ذكية تضم مواصفات متوسطة وتحمل الأسماء ZTE Blade X3 و ZTE Blade X5 إضافة إلى ZTE Blade X9.

دعونا نبدأ مع الهاتف ZTE Blade X3 والذي يعد الهاتف الأضعف ضمن هذه الهواتف الذكية الثلاثة، وقد تم تزويد هذا الهاتف بمواصفات تقنية تشمل شاشة 5 إنش بدرجة وضوح 720×1280 بكسل، معالج رباعي النواة من فئة MediaTek، ذاكرة عشوائية بحجم 1GB، ذاكرة داخلية بحجم 8GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 2 ميغابكسل وخلفية بدقة 8 ميغابكسل، بطارية بسعة 4000mAh قادرة على شحن الأجهزة الأخرى. وعلاوة على ذلك، فهذا الهاتف يدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية كما أنه يأتي بشكل مسبق مع نظام الأندرويد 5.1.1 Lollipop.


أما بالنسبة للهاتف ZTE Blade X5 فهو يضم مواصفات تقنية تشمل شاشة 5 إنش بدرجة وضوح 720×1280 بكسل، معالج رباعي النواة من فئة MediaTek MT6735، ذاكرة عشوائية بحجم 1GB، ذاكرة داخلية بحجم 16GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 8 ميغابكسل وخلفية بدقة 8 ميغابكسل أيضا، بطارية بسعة 2400mAh. وعلاوة على ذلك، فهذا الهاتف يدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية كما أنه يأتي بشكل مسبق مع نظام الأندرويد 5.1.1 Lollipop. وبالنسبة للزر الموجود في الواجهة الخلفية للهاتف، وبالضبط أسفل الكاميرا فهو ليس مستشعر بصمات الأصابع وإنما زر خاص لإلتقاط الصور الذاتية Selfie.



أما بخصوص الهاتف ZTE Blade X9، فهو يعد الأقوى ضمن هذه الهواتف الذكية الثلاثة بحيث يضم مواصفات تقنية تشمل شاشة 5.5 إنش بدرجة وضوح 1920×1080 بكسل، معالج ثماني النواة من فئة Snapdragon 615، ذاكرة عشوائية بحجم 2GB، ذاكرة داخلية بحجم 16GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل وخلفية بدقة 13 ميغابكسل، بطارية بسعة 3000mAh. وعلاوة على ذلك، فهذا الهاتف يدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية بما في ذلك شبكات الجيل الثالث وشبكات الجيل الرابع كما أنه يأتي بشكل مسبق مع نظام الاندرويد 5.1.1 Lollipop ويضم مستشعر بصمات الأصابع في الواجهة الخلفية.
تقول شركة ZTE بأن الهاتف ZTE Blade X3 نحو 138 دولار أمريكي، في حين يكلف من ZTE Blade X5 و ZTE Blade X9 نحو 169 دولار و 277 دولار أمريكي على التوالي. وللآسف، نحن لا نعرف حتى الآن ما إذا كانت شركة ZTE تخطط لإصدار هذه الهواتف الذكية الثلاثة على الصعيد العالمي أم لا.

السبت، 21 نوفمبر 2015

صرخة استغاثة يائسة من الفضاء الكوني!


من بين ألغاز العصر التي لم تجد تفسيرا حتى الآن، ذلك الصوت الذي التقطه هاويان إيطاليان منذ أكثر من نصف قرن لامرأة تتحدث بالروسية تطلب الغوث من الفضاء.

 حدث ذلك في 5 مايو من عام 1961 في أوج السباق المحموم بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة في الفضاء الكوني، وبعد 23 يوما من رحلة يوري غاغارين، أول إنسان في التاريخ يصل إلى الفضاء الخارجي ويتمكن من الدوران بمركبته حول الأرض.

رصد الأخوان الإيطاليان "Judica Cordiglia" صوت المرأة اليائس من محطة راديو أقاماها في ضواحي مدينة تورينو تخصصت في التقاط الأصوات القادمة من الفضاء.

بدا على صوت المرأة، التي يؤكد الإيطاليان أنه يعود لأول رائدة فضاء سوفيتية، الانزعاج وهي تتساءل: " هل سيتم النقل؟ واحد وأربعون.. أشعر بالحر.. تحدثوا! اشعر بالحر.. أشعر بالحر.. أرى اللهب.. أشعر بالحر.. أشعر بالحر .. سأعود سأعود".

هذا التسجيل الغامض الذي تناهى من الأثير البعيد إلى أجهزة الإيطاليين اللاقطة لا يزال على مر السنين يثير الحيرة والأسئلة التي لا إجابة قاطعة لها. الاتحاد السوفييتي نفى بشكل قاطع هذه الحادثة التي رُصدت قبل 3 سنوات من إرسال فالنتينا تيريشكوفا أول امرأة في التاريخ إلى الفضاء.

ويسوق متخصصون روس عدة حجج تنقض الفرضية المستنتجة من تسجيل الاستغاثة، منها أن الصوت خال من العبارات المعتادة المستعملة في تبادل الأحاديث عبر أجهزة الاتصالات اللاسلكية، ولوجود لكنة أجنبية في لغة المرأة.

يوري غارغارين عام 1961

ويشير هؤلاء أيضا إلى أن الاتحاد السوفييتي قبل رحلة غاغارين إلى الفضاء الخارجي أرسل عدة مرات أقمارا اصطناعية تحمل تسجيلات صوتية متعددة بغرض تحسين وسائل الاتصال قبل إرسال أول إنسان إلى الفضاء، مرجحين أن يكون الصوت الذي سجله الإيطاليان ناتج عن انعكاس أصوات أرضية على طبقات الغلاف الجوي العليا.

بالمقابل، يصر الشغوفون بالألغاز والأسرار على التمسك برواية حدوث كارثة فضائية لامرأة في عام 1960، بالارتكاز إلى رأي يقول إن الستار الحديدي وسرية البرنامج الفضائي السوفيتي حجبا تفاصيل رحلات فضائية فاشلة قبل يوري غاغارين بسنوات.

بدأت الأضواء تتابع الأخوين "Judica Cordiglia" حين تمكنا من التقاط إشارات سبوتنيك، أول قمر اصطناعي في التاريخ والذي أطلقه الاتحاد السوفيتي إلى المدار في 4 أكتوبر عام 1957. الأخوان اللذان بنيا مجدهما بالإنصات إلى الكون، تخصصا في رصد وتتبع تطورات البرنامج الفضائي السوفيتي.

 وبالإضافة إلى كل ذلك، فقد انطلقت، بالتوازي مع خطوات البرنامج الفضائي السوفيتي الرائد، دعايات غربية من كل نوع بقصد تشويهه والتقليل من قيمة إنجازاته الكبيرة.

فقد كتبت صحيفة " U. S. News & World Report" الواسعة الانتشار في عام 1961 أن رائد فضاء سوفييتي انطلق إلى الفضاء قبل يومين من رحلة غارغارين، وأنه قضى نحبه في المدار الخارجي، وأن يوري غارغارين، لم يخرج إلى الفضاء وأدى دورا تمثيليا فقط على الأرض!

وذهب قسم من وسائل الإعلام الغربية إلى أبعد من ذلك بالزعم أن غاغارين لم يكن رائد الفضاء رقم 1 في العالم، وإنما الطيار فلاديمير إليوشين نجل مصم الطائرات الشهير الذي تحمل اسمه طائرات النقل السوفيتية والروسية العملاقة. بل إن موسوعة غينيس للأرقام القياسية لفترة من الزمن كانت تنص على أن إليوشن، أول رائد فضاء في التاريخ!.

ونقلت صحيفة كوريري ديلا سيرا الإيطالية عن الأخوين "Judica Cordiglia" التقاطهما في نوفمبر من عام 1960 وفبراير من عام 1961 إشارات غريبة من الفضاء. الأولى تمثلت في أصوات نبضات قلب، والثانية عبارة عن اتصال بالأرض وردت فيه العبارات التالية "الأحوال تسوء، لماذا لا تجيبون؟. السرعة تتناقص بحدة. لن يسمع العالم بنا أبدا!". وأضافت الصحيفة أسماء رواد قالت إنهم قضوا نحبهم وهم، الكسندر بيلوكونوف، وغينادي ميخائيلوف وألكسي غراتشوف.

يبقى لغز الصوت المستغيث من الفضاء، على أي حال من دون إجابة قاطعة مثل العديد من ألغاز الكون المحيرة التي ظلت دون إجابات شافية ردحا من الزمن.


الجمعة، 20 نوفمبر 2015

الإعلان رسميا عن الهاتف الصدفي Galaxy W2016 مع مواصفات تقنية راقية


بعد مسلسل طويل من التسريبات والشائعات، وبعدما تم رصده مؤخرا في إختبارات الأداء وفي موقع هيئة الإتصالات الصينية TENAA، قامت شركة سامسونج أخيرا اليوم بكشف النقاب رسميا عن الهاتف الصدفي Galaxy W2016 والمعروف سابقا بإسم Galaxy Golden 3.

وكما كان متوقعا تماما، فقد قامت شركة سامسونج بتزويد الهاتف Galaxy W2016 الجديد بتصميم صدفي يعيدنا بالذاكرة إلى الوراء وبمواصفات تقنية قوية تجعلنا نستحضر الحاضر الذي نعيشه الآن. ووفقا لشركة سامسونج، فقد تم تزويد الهاتف Galaxy W2016 الجديد بهيكل معدني يذكرنا نوعا ما بتصميم Galaxy S6 و Galaxy Note 5 وبمواصفات تقنية متقدمة تشمل شاشة 3.9 إنش بدرجة وضوح 1280×768 بكسل، معالج ثماني النوى من طراز Exynos 7420، ذاكرة عشوائية بجم 3GB، ذاكرة داخلية بحجم 64GB، كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل وخلفية بدقة 16 ميغابكسل، فضلا عن بطارية بسعة 2000mAh تستطيع الصمود لفترة طويلة بفضل الشاشة الصغيرة المتوسطة الوضوح. وتشمل باقي مواصفات الهاتف Galaxy W2016 دعم WiFi والبلوتوث و GPS فضلا عن شبكات الجيل الثالث وشبكات الجيل الرابع. وتجدر الإشارة إلى أن الهاتف Galaxy W2016 يأتي بشكل مسبق أيضا مع نظام الأندرويد 5.1.1 Lollipop المرفوق بواجهة TouchWiz.

للآسف، المعلومات المرتبطة بالسعر وما إذا كان سيتم إطلاق هذا الهاتف في باقي أنحاء العالم لا تزال غير متوفرة لدينا في الوقت الراهن ولكننا نأمل في الحصول على هذه المعلومات في المستقبل القريب.





الخميس، 19 نوفمبر 2015

"هواوي" تكشف النقاب عن بطارية جديدة تشحن هاتفك 10 مرات أسرع من شحن البطاريات العادية


كشفت الشركة الصينية للهواتف المحمولة "هواوي" بأنها تعمل على تطوير بطارية "ليثيوم أيون" يمكن شحنها بنسبة 50% في غضون خمس دقائق.

 وقامت الشركة الصينية باختبار بطاريتين، الأولى بسعة 3 آلاف ميلي أمبر/ ساعة تكون مماثلة للسعة ذاتها التي تتوفر في معظم الهواتف الذكية، والتي بلغت نسبة 48% من شحنها بعد خمس دقائق فقط.

أما البطارية الثانية التي تبلغ سعتها 600 ميلي أمبير/ساعة، فقد تم شحنها بنسبة 68% خلال دقيقتين فقط.

وقالت "هواوي" إن بدء هذه التكنولوجيا في شحن البطاريات بسرعة فائقة سيؤدي إلى ثورة جديدة في عالم الأجهزة الإلكترونية وخاصة في ما يتعلق بالهواتف المحمولة، كما أن هذه التكنولوجيا لا تؤثر على كفاءة البطارية.

الاثنين، 16 نوفمبر 2015

بيبسي كولا ولعنة القذافي!


ظل زعيم ليبيا الراحل معمر القذافي 42 عاما يحارب طواحين الهواء مثل دون كيشوت. إلا أنه تميز عن الإسباني في أنه خاض مغامراته بعد أن وضع يده على السلطة وجعل شعبا بأكمله يسير في ركابه.

عمل القذافي بدأب لتغيير كل شيء في ليبيا وفي العالم بحسب مزاجه الخاص. وكان مؤمنا أنه منذور لرسالة كبرى لا تقتصر على رقعة ضيقة من الأرض. وهو لم يأل جهدا في تنفيذ مشروعه الطموح الذي كلّف نفسه به.

لم ينقص القذافي، بشخصيته المركبة وعنفوانه البدوي وذكائه ومزاجه الحادين، أي شيء ليفعل ما يحلو له وبالطريقة التي يراها مناسبة بعد أن أحكم قبضته على السلطة التي وصل إليها وهو في السابعة والعشرين من عمره في، بلد غني ومترامي الأطراف وقليل السكان وبموقع استراتيجي.

قال القذافي وفعل كل ما يحلو له من دون حسيب أو رقيب. وتفنن في تخريج الكلمات وفي نسج الشعارات البراقة والأفكار الغريبة. كان مفوها. وكان يقول ما لا يخطر على بال نظرائه في المنطقة والعالم، ولذلك أحبه الكثيرون وكرهه الكثيرون. لكنه في كل الأحوال تحول إلى نجم حقيقي، ومصدر للمفاجآت والمواقف الطريفة والصادمة أحيانا في المحافل العربية والدولية.

قلب دون "كيشوت ليبيا" بلاده رأسا على عقب، وأعاد تشكيلها من جديد كما لو أنها لم تولد إلا معه. بنى وهدم. أفرح البعض وأبكى البعض الآخر. ولم يهدأ حتى آخر يوم في حياته.

بدأ القذافي مشواره للتغيير في ليبيا بالتركيز على أن النفط، ثروة زائلة، والزراعة دائمة، فأقام المشاريع الزراعية الضخمة، وحاول تعمير الصحراء بمداخيل النفط الهائلة، وحين يئس أسدل الستارة عليها وطواها كما لو أنها لم تكن.

بعد فترة، خرج على مواطنيه بفكرة جديدة تقول إن إمكانيات ليبيا الاقتصادية كافية لإعالة 25 مليون نسمة. وأشار إلى ضرورة توطين 4 ملايين من المزارعين المصريين في ليبيا لتعمير صحاريها. المشروع دخل حيز التنفيذ فعلا إلا أنه أُغلق في مراحله الأولى، ولم يعد يتحدث عنه أحد.


 تفتق ذهنه في ما بعد عن فكرة غاية في الغرابة والطرافة، فخرج على شعبه ليعلن أن ليبيا "سبخة" مالحة لا تصلح للحياة، وأن على الليبيين أن يهاجروا كما فعلوا في القرون السابقة نحو وسط إفريقيا وفي اتجاه نهر النيل قبل فوات الأوان. وأعد لذلك برنامجا يتحصل بمقتضاه من يرغب في الهجرة على قرض لإقامة مشروع زراعي في مصر أو في القارة السمراء. الفكرة استفاد منها بعض الحذاق والمغامرين ومرت هي الأخرى كسحابة صيف.

وبين هذا وذاك، منع الزعيم الليبي الراحل استيراد الشكولاتة بحجة أن من لديهم رطب التمر لا يحتاجونها، فتعلمت بعض الأسر صناعتها منزليا. منع استيراد الملابس الداخلية فترة من الوقت فسافر الليبيون لسد حاجتهم من الدول المجاورة وخاصة مالطا. منع استيراد السيارات الجديدة، فجلب مواطنوه خردة أوروبا. منع استيراد إطارات السيارات، فازدهرت تجارة الإطارات المستعملة، بل ولجأ البعض إلى خياطة التالف منها!

حظر على الليبيين مزاولة مهنة الحلاقة، بحجة أنها غير منتجة، فصار الليبيون يتبادلون تحليق رؤوس بعضهم البعض، بعد أن كانت هذه المهمة "محتكرة" من قبل حلاقين من الدول المجاورة.

وبعد أن خفتت معاركه مع "الإمبريالية الأمريكية والغرب الاستعماري"، التفت القذافي إلى البيبسي كولا وأشهر الحرب عليها. خرج على مواطنيه ذات يوم، وأسر إليهم بأن البيسبي كولا وأخواتها من المشروبات الغازية تُصنع باستخدام كبد الخنزير، فاختفت هذه السلعة من أسواق ليبيا في اليوم التالي، ولم تعد تباع لفترة قصيرة من الزمن.

ويقال إن شركة بيبسي أرسلت وفدا إلى طرابلس قابل القذافي، وساق له الحجج والبراهين التي نجحت في تسوية "سوء التفاهم" بين "الأخ القائد" وهذا المشروب الغازي المنعش والضار بالصحة.

أخذت "بيسبي كولا" وأخواتها راحتها كاملة في ليبيا بعد ذلك، ولم يعد يعكر صفوها أي شيء بعد أن تصالحت مع القذافي وأعادت الاعتبار إلى سمعتها التي كادت أن تتلطخ بكبد الخنازير.


لكن القذافي تذكر غريمته بعد سنوات ونقض الصلح معها. واختار القارة الإفريقية هذه المرة ميدانا للمبارزة. ذهب إلى غينيا كوناكيري، وأمام حشود غفيرة من الأفارقة، كشف أن "بيبسي كولا" و"كوكا كولا" اختراع غربي سرقت مادته الأولية من إفريقيا.

قال لهم القذافي: "هل تعرفون بيبسي كولا؟ هل تعرفون كوكا كولا؟ يقولون هذا مشروب أمريكي وأوروبي. وهذا غير صحيح. الكولا إفريقية. أخذت منا مادة خام رخيصة، وبيعت لنا بثمن غال. يجب أن نصنعها نحن ونبيعها لهم!"

وضجت حشود الأفارقة صارخة هاتفة ما عن لها، مزهوة بهذا النبأ السار. وعاد القذافي الذي كان نصب نفسه "ملكا لملوك إفريقيا التقليديين" إلى بلاده، ولم تصب بيبسي كولا بلعنته هذه المرة أيضا ولم تفلس ولم تنخفض مبيعاتها.

فيما مضى، لاحقت لعنة القذافي خصومه، فاغتيل الرئيس المصري الأسبق أنور السادات، وخُلع الرئيس السوداني الأسبق جعفر النميري، ومات في المنفى، وخُلع الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة أيضا، وخلع الرئيس التشادي حسين حبري، وهو الآن يواجه محاكمة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

تمكنت لعنة القذافي من ملاحقة معظم خصومه اللدودين، لكنها تركت "بيبسي كولا" وشأنها ولم تمسسها بضرر، بل ارتدت هذه اللعنة على القذافي نفسه وتسببت في مقتله والتنكيل به.

مع كل ذلك لم تتوقف لعنة القذافي عن العمل، فها هي قد أصابت جميع الليبيين خصوما وأنصارا. بددت ثرواتهم وشتت شملهم، وأوصلتهم إلى وضع كارثي لا يحسدون عليه. هذا ما يظنه البعض.

الأحد، 15 نوفمبر 2015

بالفيديو.. لحظة وقوع تفجيرين أثناء مباراة فرنسا وألمانيا في باريس


أظهرت لقطات فيديو لحظة وقوع انفجارين قرب ملعب فرنسا الدولي في باريس، حيث كانت تقام مباراة بكرة القدم بين منتخبي فرنسا والمانيا.

وسمعت الجماهير التي كانت تحضر اللقاء ومن بينهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند صوت التفجيرين بوضوح وسط تفاعل من الحاضرين الذين كانوا يجهلون مصدرهما أو أسبابهما.

وكان هذان التفجيرات ضمن سلسلة التفجيرات التي هزت باريس ليلة الجمعة السبت واودت بحياة اكثر من 126 شخصا ونحو 200 جريح. ووقع التفجيران في محيط الملعب دون استهداف الجماهير داخل الملعب.

ولم يتوقف لقاء فرنسا والمانيا رغم وقوع التفجيرين واخلاء الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

واثر انتشار الانباء حول التفجيرات سادت حالة من الهرج والمرج داخل الملعب حيث نزلت الجماهير الى ارضية الملعب وسط انتشار أمني مكثف.

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

عرفات ... زعيم مثير للجدل حتى بعد الممات


ما زالت سيرة حياة وممات الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات مثيرة للجدل. وتفتقد الساحة الفلسطينية إلى شخصية يجمعون عليها رغم كل ما أثير وسيثار عن سياسات عرفات ودوره.
وبعد 11 سنة على رحيله يطرح الفلسطينيون أسئلة كثيرة بعضها افتراضي عن حياته، وكيفية تصرفه في بعض المواقف لو كان حيا.

ومن الطبيعي أن يثير الفلسطينيون أسئلة عن قاتل زعيمهم ورئيسهم الذي تصدر مسيرة الثورة الفلسطينية منذ العام 1967 حتى وفاته في عام 2004.

وفي ظل غياب الشخصية "الكاريزمية" الجامعة بعد رحيله فبديهي أن تطرح تساؤلات عن القرارات والإجراءات التي كان يمكن أن يتخذها عرفات في قضايا مثل المفاوضات مع الإسرائيليين، وموضوع توسع الاستيطان، وبناء الجدار العازل. وكيف كان يمكن معالجة ملف الانقسام الفلسطيني؟، وهل كان يمكن أن يقبل عرفات بسلطة من دون سلطة على الأرض، أو التنسيق الأمني؟. وكذلك ما هي ردة الفعل في الضفة على العدوان الإسرائيلي المتكرر على غزة وتدمير القطاع وحصاره؟

وتبرز زعامة عرفات لكل الشعب في داخل الوطن وخارجه بطرح أسئلة عن موقف عرفات فيما لو كان حيا من أزمة مخيم اليرموك وما جرى مع فلسطينيي سوريا؟ وعن تشريد فلسطينيي العراق في أصقاع الدنيا عقب الحرب الأمريكية على العراق وما أحدثته من فوضى وحرب طائفية طاحنة؟ وأخيرا ما هو موقف عرفات من الأحداث في المنطقة العربية عقب الحريق الهائل في سوريا والعراق وليبيا؟

بروز عرفات على الساحة الدولية

لا يبعث تشعب الأسئلة وكثرتها على الاستغراب، فياسر عرفات كان قامة كبيرة باعتراف، أنصاره وأعدائه، واستطاع أن يفرض ذاته على المشهد الفلسطيني بعد نكسة يونيو/حزيران، وتعداه ليصبح رمزا عربيا مع فشل الأنظمة التقليدية، ليتحول لاحقا إلى واحد من أهم رموز النضال الوطني من أجل الاستقلال على الصعيد العالمي.

واختلف الفلسطينيون مع عرفات لكنهم لم يختلفوا عليه. وطوال 35 عاما قاد عرفات منظمة التحرير الفلسطينية، بعدما رفع دور حركته "فتح" كثيرا عقب العمليات العسكرية التي أشعلت الثورة الفلسطينية في عام 1965، وعقب معركة الكرامة في عام 1968 بات عرفات زعيما مطلقا للفلسطينيين، على حساب القيادات التقليدية، وحركة القوميين العرب.

بداية الخلافات كانت عن دور عرفات في أحداث الأردن في عام 1970 وخروج المقاتلين عقب أيلول الأسود. وبعدها فجر عرفات مفاجأة من العيار الثقيل مع تبني البرنامج المرحلي ذي النقاط العشر لمنظمة التحرير الفلسطينية 1974، حينها تشكلت جبهة الرفض من عدد من التنظيمات.

بعدها في ذات العام برز عرفات عالميا في خطابه الشهير من منبر الأمم المتحدة وكسب تأييدا دوليا واسعا بعد عبارته المشهورة" لا تسقطوا غصن الزيتون من يدي".

ويعد الوجود المسلح في لبنان من أهم تجارب منظمة التحرير، ومع تستطير صفحات مضيئة فإن التجربة انتهت عمليا في عام 1982، وخروج الفلسطينيين من بيروت بعد صمود دام نحو ثلاثة أشهر، ليعود أيلول مع وعد أسود للفلسطينيين بمجازر مخيمي صبرا وشاتيلا الوحشية.

حينها بدأت الحقبة الأكثر حلكة في تاريخ عرفات، فمن تشتت القوات الفلسطينية وتوزعها ما بين اليمن وتونس والجزائر والسودان، إلى الانشقاق الكبير في منظمة فتح، إلى الاقتتال بين الاخوة غادر آخر من تبقى من القوات المؤيدة لعرفات لبنان من طرابلس إثر حصارها من قبل المنشقين عن فتح، وفصائل فلسطينية أخرى بدعم سوري واضح.

وفي السنوات العشر عقب الخروج من بيروت نشبت مشكلات جمة مع الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، وعاد عرفات للمرة الأولى إلى عمان بعدما غادرها في 1970، ووقع اتفاق عمان مع الملك الراحل الحسين بن طلال، وهو ما أثار الجدل مرة أخرى حول سياسات عرفات.

ومع ضعف الاهتمام بالقضية الفلسطينية بعد التراجع الكبير في العمل المسلح أعادت الانتفاضة الأولى 1987 الاهتمام بالشأن الفلسطيني إلى نصابها بعد شهر من قمة عمان التي أهملت القضية الفلسطينية وكان عرفات الحاضر الغائب فيها.

الحقبة السوداء الأولى تعمقت بعد حرب الخليج الأولى في 1990 وما تلاها عندما دفع الفلسطينيون ثمن ما فُسر على أنه وقوف عرفات إلى جانب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في احتلال العراق.

التسوية السياسية

ولعل أهم ما ميز عرفات هو القدرة على المناورة واشتقاق برامج جديدة تتكيف مع الظروف السياسية الطارئة، لكن طروحاته أثارت الجدل والخلافات في داخل "فتح" ومنظمة التحرير.

ففي العام 1988 استطاع عرفات جذب عدد من التنظيمات الفلسطينية، بعد إنهاء خلافاته معها، وعقد المجلس الوطني الفلسطيني دورة في نوفمبر/تشرين الثاني وتبنى "إعلان الاستقلال" للدولة الفلسطينية على التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف.

وفي ديسمبر/كانون الأول من العام ذاته ذهب عرفات، في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في جنيف، إلى الاعتراف بإسرائيل، ودان الإرهاب بكافة أشكاله، وأطلق مبادرة سلام فلسطينية تدعو إلى حق دول الشرق الأوسط في الوجود بما فيها فلسطين وإسرائيل وجيرانها في العيش بسلام. لتنطلق لاحقا مفاوضات سرية مع وفود إسرائيلية.

وبعدما وضعت حرب الخليج أوزارها انطلق مؤتمر مدريد في 1991، وبدا واضحا محاولة تحييد منظمة التحرير بفرض وفد أردني فلسطيني مشترك، واستطاع عرفات قيادة دفة المفاوضات بالتأثير على أعضاء الوفد، لكنه فتح في ذات الوقت مفاوضات سرية أفضت إلى اتفاق أوسلو في سبتمبر/ أيلول 1993.

الاتفاق لاقى انتقادات واسعة وتسبب في شرخ كبير لكنه مكن عرفات من العودة إلى فلسطين.

ورغم تتالي الاتفاقات المجحفة فإن التاريخ يسجل لعرفات رفضه التنازل عن قضيتين أساسيتين وهما القدس وموضوع اللاجئين ما أدى إلى افشال مؤتمر كامب ديفيد في يوليو/ تموز 2000 رغم الضغوط الهائلة من الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، وزعماء عرب.

عرفات وغياب البديل الجامع

ولا يختلف فلسطيني بأن عرفات كان داعما قويا لانتفاضة الأقصى، وأي أعمال تصب في مصلحة انتهاء الاحتلال الإسرائيلي، وهو إن لم يفعل ذلك علانية فإن التاريخ كشف بما لا يدع مجالا للشك أنه غض النظر أو دعم من الخلف استهداف الجنود الإسرائيليين من قبل أجنحة المقاومة المختلفة.

ورغم إطباق الحصار عليه من قبل أرييل شارون بدعم من الرئيس الأمريكي جورج بوش ظل عرفات الرقم الصعب في المعادلة الفلسطينية، وصمد حتى النهاية في المقاطعة في رام الله، رغم ظروف الحصار المحكم في ظل صمت وتواطؤ عربي ودولي، ليخرج منها ويعود بعدما فارق الحياة.

وحظيت مواقف عرفات الأخيرة الرافضة تقديم مزيد من التنازلات في قضايا جوهرية، وصموده حتى آخر نفس بإجماع فلسطيني نادر شمل ألد أعدائه السياسيين.

وواضح أن أسئلة الفلسطينيين عن قتلة عرفات، وكيف يمكن أن يتصرف قائدهم في الظروف الحالية، تظهر جليا عدم قدرة أي زعيم فلسطيني على شغل الفراغ الذي خلفه عرفات حتى بعد 11 سنة على رحيله.

الأحد، 1 نوفمبر 2015

سامسونج تكشف النقاب رسميا عن جهازها اللوحي العملاق Galaxy View


بعد مسلسل طويل من التسريبات والشائعات، قامت شركة سامسونج أخيرا اليوم بكشف النقاب رسميا عن الشيء الكبير المقبل، ونحن في الواقع نقصد هناك الجهاز اللوحي العملاق Galaxy View. وتقول شركة سامسونج بأن Galaxy View هو أكبر جهاز أندرويد محمول في السوق.

ووفقا لشركة سامسونج فقد تم تزويد جهاز Galaxy View الجديد بمواصفات متقدمة تشمل شاشة 18.4 إنش بدرجة وضوح 1080×1920 بكسل، معالج ثماني النوى من طراز Exynos 7580 بتردد 1.6Ghz، ذاكرة عشوائية بحجم 2GB، ذاكرة داخلية بحجم 16Gb أو 32GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 2 ميغابكسل ولا وجود لكاميرا خلفية، بطارية بسعة 5700mAh قادرة على الصمود لمدة تصل إلى 8 ساعات ونصف بإستخدام عملية شحن واحدة. وقد تبين أيضا بأن هذا الجهاز اللوحي يدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية بما في ذلك WiFi والبلوتوث و GPS فضلا عن شبكات الجيل الرابع 4G LTE كما أنه يعمل بشكل مسبق بنظام الأندرويد 5.1.1 Lollipop.

وعلاوة على ذلك، تقول شركة سامسونج بأن الجهاز اللوحي Galaxy View الجديد يضم مكبرات صوتية مزدوجة ومحطة إرسال تسمح بوقف الجهاز في إتجاهين. ونظرا إلى أن هذا الجهاز اللوحي يأتي مع شاشة ضخمة، فهو موجه بالأساس لأولئك الذين يحبون مشاهدة مقاطع الفيديو.

للآسف، شركة سامسونج لم تذكر أية معلومات بشأن سعر أو موعد إصدار الجهاز اللوحي Galaxy View. ولكن قلنا لكم قبل بضعة أيام بأن هذا الجهاز اللوحي متاح للطلب المسبق في متجر B&H و Adorama بسعر 599 دولار لنسخة 32GB التي تدعم شبكات WiFi فقط.


رب هب لي هدى/ الشيخ سيد النقشبندي

رب هب لي هدى وأطلق لساني *  وأنر خاطري وثبت جناني أنت قصدي وغايتي ورجائي *  مالك الملك مبدع الأكوان يا جلالاً عم الوجود بلطف  * وسلام ورحمة ...