الاثنين، 31 أكتوبر 2016

كل ما تحتاج معرفته عن الشحن اللاسلكي


يعتبر الشحن اللاسلكي أحد أهم التطورات التي أحرزتها التكنولوجيا اليوم، بحيث لن تكتمل فكرة المنزل الذكي بشكل كامل بدون وجود تقنية الشحن اللاسلكي للحفاظ على بطاريات الأجهزة الذكية تعمل بشكل متواصل.
وتسهل تقنية الشحن اللاسلكي على المستخدمين العمل، بحيث لن يحتاج المستخدم إلى البحث عن وصلات وشواحن أو البحث عن مصادر تزويد الطاقة صعبة الوصول، كما انه لا يوجد حاجة لفصل الشاحن أو الكابل عند الحاجة إلى استعمال الجهاز.
وتوفر تقنية الشحن اللاسلكي أكثر من معيار لهذه التقنية، بحيث ينبغي على المستخدم معرفة أي معيار يدعمه جهازه المحمول الذكي، وهو ما سنساعد المستخدمين على معرفته ومحاولة شرح الفروق الدقيقة والمختصرات التي قد تواجهه.
وقد عانى سوق الشحن اللاسلكي من التشابه إلى حد كبير مما سمح ببقاء نمطين مختلفين من المعايير هما: نمط إتحاد الطاقة اللاسلكية (WPC)، والذي يدعم معيار الشحن اللاسلكية تشي Qi، ونمط AirFuel، والذي نتج من اندماج تحالف من أجل الطاقة اللاسلكية (A4WP) وتحالف شؤون الطاقة (PMA).
ويدعم نمط AirFuel معيارين مختلفين هما PMA وRezence، وقد تم إعادة تسمية تلك المعايير بعد عملية الدمج، حيث تعرف حالياً باسم AirFuel Inductive وAirFuel Resonant.
ويعتبر معيار تشي Qi هو الأقدم، بحيث تم دمجه في أماكن أكثر بما في ذلك الأثاث والمصابيح مثل المصباح المكتبي Aerelight A1 OLED، وحتى ضمن بعض السيارات بما في ذلك سيارة ليكزس Lexus NX، ويستخدم معيار تشي الشحن الاستقرائي، وهو ما يتطلب وجود اتصال فيزيائي بين الجهاز وبساط الشحن المسطح.
Aerelight A1 OLED
كما يستند معيار PMA/AirFuel Inductive على الشحن الاستقرائي، إلا انه يستخدم تردد مختلف عن معيار تشي، وتتواجد هذه التقنية ضمن محطات Powermat للشحن المتوافرة في العديد من مواقع ستاربكس Starbucks، والمصنعة من قبل شركة Powermat تكنولوجيز المحدودة لتطوير حلول الطاقة اللاسلكية للمستهلكين.
وتدعم بعض الهواتف الذكية، مثل سلسلة هواتف Galaxy S6 وS7 من سامسونج، كلا المعيارين Qi وPMA/AirFuel Inductive.
بينما يمكن لتقنية Rezence/AirFuel تمرير الشحنات الكهربائية من خلال السطوح المختلفة مثل الكتب والملابس، ويمكنها شحن أكثر من جهاز واحد في نفس الوقت، وذلك بالرغم من امكانية امتلاك تلك الأجهزة متطلبات شحن مختلفة، ولم تصل هذه التقنية إلى الأسواق بعد، كما انها لن تكون متوافقة مع الأجهزة الداعمة لمعيار تشي أو PMA/AirFuel Inductive.
ويمكن للمستخدم التحقق من دليل المستخدم أو ورقة المواصفات الخاصة بأجهزة الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية لمعرفة ما إذا كان يدعم الشحن اللاسلكي بشكل ضمني.
وباستطاعة المستخدم في حال عدم دعم الجهاز للشحن اللاسكلي بشكل ضمني وضعه ضمن غلاف يسمح له بالحصول على هذه الميزة، أو يمكنه شراء خاتم Powermat، والذي يسمح للمستخدم بشحن جهازه بشكل لاسلكي عبر لوحة Powermat أو ضمن العديد من مواقع ستاربكس.
ويعمل الخاتم بمثابة محول يتصل بالجهاز من خلال منفذ الشحن ( بحيث يتوفر إصدارات بخيارات منافذ micro-USB وLightning لهواتف آيفون 5 و6.
وتتجه الشركات المصنعة لهواتف أندرويد الذكية إلى توفير ميزة الشحن اللاسلكي كميزة رئيسية عن طريق دعم معياري Qi وPMA/AirFuel Inductive.
وتقدم شركة سامسونج وسادة الشحن السريع، والتي تشير الشركة إلى إمكانية قيامها بشحن الأجهزة الداعمة لمعيار تشى بسرعة أكبر بمقدار 1.5 مرة بالمقارنة مع الشواحن الأساسية الداعمة لمعيار تشي.
بينما تعمل شركة إل جي على شاحن أسرع داعم لمعيار تشي، والذي يمكنه تقديم 15 واط من الطاقة، بالمقارنة مع تقنيات الشواحن المتوفرة اليوم والتي تقدم 5 واط من الطاقة.
وتعتبر مسألة السرعة إحدى النقاط السيئة التي تعاني منها الشواحن اللاسلكية، ورغم انها مريحة جداً في التعامل إلا انها بطيئة بشكل كبير نسبياً بالمقارنة مع الشواحن التقليدية.

الأحد، 30 أكتوبر 2016

آيفون 8 سيغير مفهوم الهواتف المحمولة


نشر الصحفي روبرت سكوبل في مدونته الشخصية الملامح الرئيسية للجيل القادم من هواتف آبل الذكية، والتي سوف تغير صناعة الأجهزة النقالة برمتها، بحسب تقريره.

وقد تلقى روبرت معلومات من مصادر خاصة، وربما من الشركة نفسها. وسيحصل آيفون الجديد في المقام الأول على هيكل مصنوع من أنواع مختلفة من الزجاج تغطيه من جميع الاطراف، بالإضافة إلى الانتقال إلى الجيل الجديد من تكنولوجيا شاشات OLED.

ومن المتوقع أن تطلق آبل الجيل الجديد من الهواتف الذكية مرفقة بنظارات الواقع الافتراضي المزودة بأجهزة استشعار لتتبع حركة العين، كما جاء في تقرير الصحفي.

وبفضل هذا النظام، سيصبح أداء آيفون أعلى من أداء جهاز كمبيوتر حديث ببطاقة رسوميات "أنفيديا GTX 1080".

ومن أبرز التغييرات التي تعمل عليها آبل في هاتف "آيفون 8" الكاميرا التي ستكون مزودة بعدسة مزدوجة ودقة عالية وخواص مختلفة في التصوير تجعل المستخدم يعتمد على هاتفه الآيفون بدلا من الكاميرا الاحترافية، وهذا بالإضافة إلى الكاميرا الأمامية التي ستزودها آبل بإمكانيات لتكون كاميرا السيلفي الأفضل في العالم.

السبت، 29 أكتوبر 2016

أوبرا تطلق متصفحا خارق السرعة


قامت شركة Opera Software بإطلاق متصفح انترنت مزود بآلية جديدة تزيد من سرعة تصفح علامات التبويب بنسبة 80%.

وأعلنت Opera مؤخراً عن واحد من أفضل الإصدارات المميزة للمتصفح، حيث يأتي Opera 41 بمميزات جديدة، منها سرعة إطلاق المتصفح في أقصر وقت حتى مع الكثير من علامات التبويب.

إلا أن هذا الإصدار لا يقتصر على هذه الميزة فقط، حيث يضيف المتصفح خاصية جديدة تعمل على خفض استهلاك البطارية، مع استهلاك أقل أيضاً لطاقة المعالج عند فتح نافذة فرعية للفيديو.


ويستخدم متصفح Opera الإعدادات الافتراضية التي تدعم المستخدم في البدء بشكل سريع من النقطة التي توقف عندها المستخدم في التصفح، لذا سيتمكن متصفحك من إطلاق كل علامات التبويب في تصفحك الأخير بشكل سريع، كما أن علامات التبويب الأخيرة أو الأكثر أهمية لك سيتم إطلاقها في البداية في متصفح Opera 41 مع أداء أسرع.
كما أكدت أوبرا أن المستخدم سيلاحظ في هذا الإصدار فتحا سريعا من دون أي تأخير للصفحات، كما أكد على أن الاختبارات أظهرت متوسط تحسين لسرعة أداء المتصفح يصل إلى 86% مع أكثر من 42 علامة تبويب.

الجمعة، 28 أكتوبر 2016

مايكروسوفت تكشف عن أول حاسوب مكتبي للشركة بأنحف شاشة في العالم


كشفت شركة مايكروسوفت عن أول كمبيوتر مكتبي PC من فئة "الكل في واحد" Surface Studio بشاشة تعمل باللمس قياسها 28 بوصة لتكون "أنحف شاشة في العالم" وفقا للشركة.

ويصل سعر الكمبيوتر لحوالي 3 آلاف دولار، ويمكن إمالة شاشته التي تأتي بسمك 12.5 ميلليمترا إلى زاوية عرض 20 درجة، وتؤكد مايكروسوفت أن Surface Studio يستهدف في المقام الأول المستخدمين المحترفين مثل الرسامين والمصممين.

ويدعم جهاز الكمبيوتر الجديد من مايكروسوفت مجموعة من الملحقات مثل القلم الالكتروني إلى جانب لوحة المفاتيح والماوس. وكُشف النقاب عن الكمبيوتر جنبا إلى جنب مع الطبعة الجديدة من ويندوز 10 والتي تضم ميزات الواقع الافتراضي.


وأعلنت مايكروسوفت أن الجهاز الجديد سيُطرح للبيع خلال فترة موسم عيد الميلاد، ولكن ستكون هنالك كميات محدودة منه. وتتميز شاشة الكمبيوتر بأنها أنحف شاشة LCD في العالم لحد الآن، وتأتي بدقة 4500*3000 بكسل ويصدر عن الشاشة 13.5 ملايين بكسلا، وفقا لـ Panay، لتكون أكثر من تلفاز 4K بنسبة 63%.

كما يضم الكمبيوتر الجيل السادس من معالجات Intel Core i5/i7 إضافة إلى محرك أقراص بسعة 1 أو 2 تيرابايت.


وأعلن عملاق التكنولوجيا عن نسخة محدثة من حاسبها المحمول Surface Book وهي "Surface Book i7" بنفس الشكل الخارجي مع إدخال تعديلات بسيطة في المحتوى.
وتزعم الشركة أن النموذج الجديد من Surface Book i7 يقدم أداء أفضل بمرتين لبطاقة الرسوميات من الجيل الأول، بالإضافة إلى تحسين عمر البطارية.



وكشفت مايكروسوفت عن تحديث رئيسي لنظام ويندوز 10 الذي سيُطلق في أوائل عام 2017، بما في ذلك نسخة ثلاثية الأبعاد لتطبيق الرسم. ويتيح الأمر للمستخدمين إمكانية الرسم بتقنية ثلاثية الأبعاد لأول مرة وخلق مشاهد مذهلة وتشاركها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


قدمت الشركة منتجها الجديد من خلال حدث خاص نُقل على الهواء مباشرة في نيويورك، كما أعلنت عن إطلاق تقنية أدوات ثلاثية الأبعاد للهواتف الذكية، بالإضافة إلى الكشف عن مجموعة من الملحقات بما في ذلك سماعات الواقع الافتراضي لدعم التحديث الجديد الذي سيُطلق في عام 2017.


ويملك الحاسب كاميرا أمامية بدقة 5 ميغا بكسل تدعم ميزة Windows Hello وقادرة على تسجيل الفيديوهات بالدقة الكاملة 1080p.


ويتيح نظام البرمجيات لمستخدمي الألعاب بالتقنية الجديدة Beam التي تسمح لهم بتشارك الألعاب على الانترنت، التفاعل مع الآخرين باستخدام مايكروسوفت Xbox One أو ويندوز 10.

الأربعاء، 26 أكتوبر 2016

الإعلان رسميا عن الهاتف Vivo Y67 مع كاميرا أمامية بدقة 16 ميغابكسل


لتعزيز تشكيلتها من الهواتف الذكية المتوسطة، قامت شركة Vivo اليوم بإزاحة الستار رسميا عن هاتف ذكي جديد يدعى Vivo Y67، وهو في الحقيقة هاتف ذكي آخر من الشركة الصينية يركز على تجربة إلتقاط صور السفلي نظرا إلى أنه يضم كاميرا أمامية بدقة 16 ميغابكسل وخلفية بدقة 13 ميغابكسل مرفوقة بفلاش lED.
وبالنسبة لبقية مواصفات الهاتف Vivo Y67 الجديد، فهي تشمل شاشة 5.5 إنش بدرجة وضوح 720p، معالج ثماني النوى من طراز MediaTek MT6750، ذاكرة عشوائية بحجم 4GB، ذاكرة داخلية بحجم 32GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD.
وعلاوة على ذلك، فالهاتف Vivo Y67 الجديد يأتي مع بطارية بسعة 3000mAh كما أنه يدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية بما في ذلك WiFi والبلوتوث و GPS فضلا عن شبكات الجيل الثالث وشبكات الجيل الرابع كما أنه يضم مستشعر بصمات الأصابع في الزر الرئيسي.
الهاتف Vivo Y67 الجديد من شركة Vivo سيكلف 1798 يوان صيني في الصين وهو ما يعادل 265 دولار أمريكي إستنادا إلى أسعار الصرف الحالية. وهذا ليس سعر باهظ، ولكن الشركات المنافسة الصينية الأخرى مثل Xiaomi بدأت فعلا بتقديم هواتف ذكية مدعومة بالمعالج Snapdragon 821 بسعر يبدأ من 300 دولار أمريكي فقط.

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016

«واتساب».. يضيف مكالمات الفيديو




أضاف تطبيق «واتساب» للتراسل عبر الإنترنت ميزة طال انتظارها من قبل ملايين المستخدمين، وهي خاصية مكالمات الفيديو.
وبدأت الميزة بالظهور لدى مستخدمي التطبيق عبر الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، ولكنها لم تصل إلى كافة المشتركين إلى الآن. كما أن الميزة لم تتوفر بعد لأجهزة iOS.
ولكي تظهر خاصية مكالمات الفيديو، لابد أن تكون الميزة قد وصلت بالفعل إلى الشخص الذي تحاول الاتصال به.
وبدأ واتساب في البداية بميزة تبادل الرسائل النصية فقط، قبل أن يضيف المكالمات الصوتية، قبل أن يبدأ مؤخرا بإضافة ميزة مكالمات الفيديو.
ويعد واتساب من أكثر التطبيقات شعبية في عالم التراسل الفوري ويستخدمه أكثر من مليار مشترك شهريا.
واستحوذت شركة فيسبوك للتواصل الاجتماعي على التطبيق بعد الرواج الكبير الذي لاقاه، ودفعت مقابل الحصول عليه 19 مليار دولار في 2014.

الاثنين، 24 أكتوبر 2016

شاهد الهاتف Google Pixel يصمد تحت الماء لمدة ساعة كاملة



على عكس العديد من الهواتف الذكية الرائدة المتاحة في السوق اليوم، فالهاتف Google Pixel لا يأتي مع ميزة مقاومة المياه والتي تتيح له الصمود تحت الماء. فهو يأتي فقط مع شهادة IP53، وهذا ما يعني من الناحية النظرية قدرته على مقاومة القطرات المائية فقط.
ولكن في حالة إذا كنتم تتذكرون، فقد تم إختبار الهاتف Google Pixel في الأسبوع الماضي بحيث تم وضعه في إناء مملوء بالماء لمدة نصف ساعة، وإستطاع أن ينجح في الصمود مما أثار دهشة الجميع، والآن نحن هنا مع فيديو جديد يستعرض لنا الهاتف Google Pixel موضوع في إناء مملوء بالماء لمدة ساعة كاملة هذه المرة. وفي الأخير حدثت المفاجئة مرة أخرى بحيث إتضح أن الهاتف Google Pixel إستطاع النجاة ولم يتأثر بالماء على الإطلاق ويعمل على النحو المعتاد.
وينبغي الإشارة إلى أنه لا ينبغي عليك محاول القيام بذلك في منزلك لأن نتائج التجربة قد تكون مختلفة، فمن الممكن أن يتأثر الهاتف Google Pixel الخاص بك بالماء، ولكن إذا كان هذا الإختبار يؤكد شيئا ما فهو يؤكد جودة التصنيع العالية لهواتف جوجل الجديدة وقدرتها على مقاومة المياه أكثر مما كنا نعتقد سابقا.

الأحد، 23 أكتوبر 2016

كل شيء عن هاتف سوني الجديد Xperia XA Ultra


أعلنت شركة سوني في بداية العام الجاري خلال مؤتمر MWC 2016 عن سلسلة هواتف جديدة باسم Xperia X وقد جاءت كبديل لفئتها الشهيرة Xperia Z.
وكان من بينها الهاتف الذكي Xperia XA بمواصفاته المتوسطة. وقد أصدرت الشركة النسخة الأكبر منه Xperia XA Ultra والتي تعتبر ضمن فئة الفابلت حيث الشاشة بقياس 6.0 بوصات مصنوعة من الزجاج المنحني عند الأطراف وضيقة الحواف، إضافة إلى مواصفات أرقى مما لدى شقيقه الأصغر، وبتصميم مشابه لفئته الجديدة من سوني.
ويأتي الهاتف الجديد بكاميرا أمامية بدقة 16 ميغا بكسل مع فلاش LED لمحبي وعشاق السلفي بهيكل مصنوع من المعدن.


وإليكم أبرز مميزات وعيوب الهاتف:

1. مميزات Sony Xperia XA Ultra:

- شاشة 6.0 بوصات IPS LCD بجودة FULL HD وكثافة 367 نقطة في البوصة مع زجاج مقاوم للخدش .
- معالج Mediatek Helio P10 بمعمارية 64 بت ثماني النواه 2 غيغا هرتز

- ذاكرة الوصول العشوائي 3 غيغا.
- ذاكرة التخزين الداخلية 16 جيجا بايت مع ذاكرة تخزين خارجية تصل حتى 256 غيغا بايت
- الهاتف يأتي بأحدث نظام من أندرويد وهو الاصدار السادس مارشيميلو .
- الكاميرا الخلفية 21.5 ميغا بكسل ، مزودة بتقنيات الضبط التلقائي للصورة، فلاش LED.
- الكاميرا الامامية 16 ميغا بكسل.

2. عيوب Sony Xperia XA Ultra:

- لا يدعم مستشعر البصمة .
- البطارية ليست بسعة كبيرة  2700 ميلي امبير  فقط وغير قابلة للإزالة .
- معالج الهاتف ليس الاقوى مقارنة بالفئة السعرية للهاتف .
- الهاتف لا يدعم الكثير من اجهزة الاستشعار .
- وزن الهاتف 202 غرام وهو يعتبر ثقيلاً إلى حد ما، وسمكه 8.4 ملم.

السبت، 22 أكتوبر 2016

"جوي" سينهي عصر ألبومات الصور التقليدية



من منا لا يحب التقاط الصور الرقمية وتسجيل فيديوهات عبر الهاتف الذكي ، ولكن للأسف لا يوجد لدينا الكثير من الطرق لعرضها في العالم الحقيقي.
يمكنك تحميل الصور على فيسبوك وتشاركها مع الأصدقاء أو من خلال غوغل للصور، ولكن هذا الأمر لن يغنيك عن مشاهدة ألبوم صورك الخاصة مع والديك في العالم الحقيقي أو التمتع بابتسامة طفلك الأول بشكل أجمل وخارج حدود أجهزة الموبايل.
لذا صٌمم ألبوم الصور الرقمي الجديد  Joy "جوي" من أجل حل هذه المشكلة، وهو يعمل بدقة Full HD مع شاشة عرض قياس 13.3 إنش تعمل باللمس، ويمكن التحكم به من خلال تطبيقات نظام iOS أو أندرويد.
صٌمم "جوي" بشكل أنيق ويمكن شحنه لاسلكيا، هذا ويعمل من خلال نظام تشغيل خاص OS من أجل عرض الصور والفيديوهات. ويمكن للمستخدمين تحديد عدد من الألبومات على هواتفهم التي يمكن أن تشمل معظم أنواع الملفات، بما في ذلك الفيديو و GIFs وغيرها.
كما يمكن سحب الملفات من Dropbox وغوغل للصور قبل عرض الألبومات على الجهاز اللوحي "جوي". وخصصت الشركة حوالي 10 غيغابايت من مساحة التخزين على السحابة "cloud" لهذا الغرض، ويمكن أن تصل إلى المساحة إلى 500 غيغابايت بتكلفة قدرها 6.99 دولارات شهريا.
وتأتي فكرة الجهاز اللوحي "جوي" لإعادة ذكريات الجلوس مع العائلة ومشاهدة ألبومات الصور الشخصية كما في السابق، كما يمكن مشاركة الألبومات الرقمية مع المستخدمين الآخرين المالكين لجهاز "جوي".
وتحاول الكثير من الشركات الأخرى إيجاد الطرق الأفضل من أجل عرض الصور الرقمية، وبالتأكيد سيكون "جوي" أداة هامة لاستعادة طريقة العرض الأصلية لألبومات الصور ولكن بشكل مطور، حيث تبلغ تكلفته 499 دولارا.

الجمعة، 21 أكتوبر 2016

شاهد أصغر هاتف في العالم



تشهد صناعة الهواتف الذكية تنافسا كبيرا بين الشركات الرائدة في هذا المجال والتي تتسابق على تقديم أفضل وآخر التقنيات للمستهلكين.
وعلى الرغم من أن غالبية المستخدمين يفضلون الهواتف الكبيرة الحجم، قامت شركة صينية غير معروفة بإطلاق أصغر هاتف ذكي بشاشة لمسية في العالم، يحمل اسم "Vphone S8".
ويأتي الهاتف بشاشة بقياس 1.54 بوصة وزر واحد هو زر التشغيل فضلا عن ثلاثة أزرار افتراضية، وتم تزويد هذا الهاتف بذاكرة عشوائية بسعة 64 ميغابايت ومساحة تخزين عشوائية بسعة 128 ميغابايت كما يعمل ببطارية بسعة 380 مللي أمبير بالساعة.



ويتضمن الهاتف أيضا، رغم صغر حجمه، جهاز استشعار لقياس ضربات القلب وعدّادَ خطوات وراديو FM فضلا عن مكبر صوت وميكروفون. ويمكن استخدام سماعات الاذن المتصلة عبر البلوتوث لإجراء مكالمات، كما يمكن للهاتف أني يرتبط عبر البلوتوث بهواتف اندرويد وiOS .



ويبدو هاتف "Vphone S8" على شاكلة ساعة ذكية من دون أن تكون هذه معدة للارتداء، وينتظر أن تتم إتاحته في الصين فقط بسعر 30 دولار وسيتوفر باللونين الفضي والأسود.

الخميس، 20 أكتوبر 2016

سامسونغ تنتج معالجات بتقنية 10 نانومتر لأول مرة في العالم


أعلنت سامسونغ الرائدة في مجال التكنولوجيا عن بدء إنتاج كميات كبيرة من المعالجات بتقنية 10 نانومتر FinFET لتكون الأولى في مجال إدخال معالجات متطورة للهواتف الذكية من نوع (SoC).
وقال جونغ شيك يون، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قسم الأعمال في سامسونغ : "سيوضح أول إنتاج للأجهزة بتقنية معالجات الـ10 نانومتر FinFET سعينا الدائم إلى تطوير التكنولوجيا المتقدمة، وسنواصل جهودنا لابتكار تقنيات جديدة وتوفير حلول متميزة لعملائنا".
وتعتمد تقنية 10 نانومتر FinFET من سامسونغ على ترانزستورات ثلاثية الأبعاد متقدمة تتيح تحسينات إضافية في عملية التصميم والتكنولوجيا على حد سواء مقارنة بالجيل السابق ذي تقنية الـ14 نانومتر.
وتسمح هذه المعالجات المتطورة بزيادة كفاءة العمل بنسبة 30% إلى جانب تحسين الأداء بنسبة 27% مع تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 40%.
وتخطط شركة سامسونغ إلى إنتاج الجيل الثاني من معالجات 10 نانو متر بأداء أعلى وكميات أكبر خلال النصف الثاني من عام 2017. كما ستعمل على تلبية احتياجات مجموعة واسعة من التطبيقات من خلال إدخال العديد من التحديثات القادمة وخاصة ضمن أجهزتها الجديدة.
وتهدف سامسونغ من خلال التعاون الوثيق مع العملاء والشركاء، إلى إدخال تقنية معالجات 10 نانو متر في النظم الإيكولوجية، بالإضافة إلى إنتاج مستلزمات تصميم IP.
وستستخدم التقنية الجديدة من معالجات 10 نانو متر في الأجهزة الرقمية مطلع العام المقبل، ومن المتوقع أن تصبح متاحة على نطاق أوسع في جميع أنحاء العالم خلال عام 2017.

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016

Huawei تعلن رسميا عن معالجها الأقوى حتى الآن HiSilicon Kirin 960


كما كان متوقعا بالفعل، فقد قامت شركة Huawei أخيرًا اليوم بإزاحة الستار رسميا عن معالجها الرائد الجديد HiSilicon Kirin 960 في حدث عقدته الشركة صباح هذا اليوم في الصين. ووفقا لشركة HiSilicon التابعة لشركة Huawei والمتخصصة في تصميم المعالجات، فقد أوضحت بأن معالجها الرائد الجديد HiSilicon Kirin 960 يعتمد على معمارية big.LITTLE ويضم أربعة أنوية Cortex-73 قوية جنبا إلى جنب مع أربعة أنوية Cortex-A53 متوسطة القوة. وعلاوة على ذلك، فهذا المعالج يضم معالج الرسوميات Mali-G71 MP8. وبالمقارنة مع المعالج HiSilicon Kirin 950 الحالي، فالمعالج الجديد يوفر يعد أفضل بنسبة 15 في المئة في كفاءة معالجة البيانات كما أن معالج الرسوميات يعد بدوره أكثر كفاءة بنسبة 20 في المئة مع تحسن في أداء الرسوميات.

المعالج HiSilicon Kirin 960 الجديد يدعم ذاكرات LPDDR4 العشوائية، ومودم يدعم شبكات LTE Cat. 12/13. وهذا يعني سرعة تحميل تصل إلى 600 ميغابايت في الثانية، وسرعة رفع تصل إلى 150 ميغابايت في الثانية. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المعالج يدعم ترددات CDMA وترددات الراديو من 330MHZ وصولا إلى 3.8GHz. وسيتم تصنيع هذا المعالج من قبل شركة TSMC بإستخدام تكنولوجيا 16 نانومتر.

كشفت إختبارات الأداء التي تم عرضها من قبل شركة Huawei بأن المعالج HiSilicon Kirin 960 يقدم أداء متقدم للغاية بحيث إستطاع أن يحتل المرتبة الثانية خلف المعالج Apple A10 Fusion في منصة GFXBench. وفي منصة Geekbench إستطاع معالج Huawei الجديد أن يحتل المرتبة الثانية في إختبار النواة الواحدة خلف المعالج Apple A10 Fusion، ولكنه تفوق على الجميع في إختبار النوى المتعددة.

عموما، علينا أن نرى المعالج HiSilicon Kirin 960 لأول مرة في الهاتف Huawei Mate 9، وهو الهاتف الراقي الجديد الذي من المتوقع أن تعلن عنه شركة Huawei يوم 3 نوفمبر.





الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016

سر فشل سامسونغ نوت 7


كتبت صحيفة وول ستريت مقالة صحيفة حول طرق اختبارات بطارية سامسونغ نوت 7 والأسباب التي أدت إلى سحب الأجهزة من مستخدميها ثم صدور قرار بوقف انتاج هذا الهاتف نهائيا.
ووفقا للقواعد المفروضة على الشركات المصنعة للهواتف الذكية لبيعها في الولايات المتحدة، يجب اختبار بطارية الجهاز المراد بيعه في واحد من 28 مختبر حاصلين على شهادة ترخيص، لكي يتم التأكد من أن البطارية تلبي معايير معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE).
إلا أن شركة سامسونغ هي الوحيدة التي تستخدم مختبراتها الخاصة لفحص بطارياتها، بدلا من المختبرات المذكورة.
وقال ممثل شركة سامسونغ في تصريح لصحيفة وول ستريت أن مختبرات سامسونغ لم تكشف عن أية مشاكل في بطارية سامسونغ نوت 7.
يذكر أن شركة سامسونغ أعلنت في الأسبوع الماضي إيقاف مبيعات الهاتف الذكي غالاكسي نوت 7، بسبب المخاطر المتعلقة باشتعال البطارية أو انفجارها.
ووفقا للشركة، فإنها سترسل جميع النماذج التي سيتم استردادها، بما في ذلك الأجهزة السليمة، إلى القمامة ولن يتم إعادة تصنيعها.
هذا وقد قيم بعد المختصين خسارة شركة سامسونغ بسبب فشل هاتفها الأخير بحوالي 3 مليار دولار.

الاثنين، 17 أكتوبر 2016

سامسونج تطلق النسخة الذهبية من الجهاز اللوحي Galaxy TabPro S


قامت شركة سامسونج اليوم بالإعلان عن نسخة جديدة من جهازها اللوحي Galaxy TabPro S تدعى Galaxy TabPro S Gold Edition، وكما يوحي إسمها فهي تأتي باللون الذهبي، وهو الخيار اللوني الذي لم يكن متاحا للشراء في الفترة الماضية.
للتذكير، الجهاز اللوحي Galaxy TabPro S Gold Edition يأتي بسمك 6.3 ملمتر وبوزن 693 جرام وهو مدعوم بالجيل السادس من المعالج intel Core M3 والذي يبلغ تردده 2.2GHz. وعلى الرغم من وزنه الخفيف، فهذا الجهاز يضم شاشة Super AMOLED بحجم 1440×2160 بكسل، كما أنه يضم ذاكرة عشوائية بحجم 8GB، فضلا عن ذاكرة تخزين من نوع SSD بحجم 256GB.
لوحة المفاتيح والتي تلعب أيضا دور الغطاء الواقي تضم مجموعتين من المغناطيس، واحدة في الجزء الخلفي من الجهاز اللوحي، والأخرى في القاعدة بالقرب من أعلى لوحة المفاتيح. تشعر بأن لوحة المفاتيح جيدة، ولكن كما يمكنك أن تتوقع، فمفتاح التأكيد قصير جدا. وبغض النظر عن لوحة المفاتيح، فهناك أيضا قلم رقمي يأتي مع هذا الجهاز اللوحي المدعوم بنظام الويندوز 10.
وبخصوص بقية المواصفات التقنية، فهي تشمل كاميرا أمامية وخلفية بدقة 5 ميغابكسل على حد سواء، بطارية بسعة 5200mAh يمكن شحنها في غضون ساعتين في ونصف، فضلا عن منفذ من نوع USB Type-A ومنفذ آخر من نوع USB 3.1 مع موصل Type-C.
عموما، يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات حول Galaxy TabPro S Gold Edition على الموقع الرسمي لشركة سامسونج إنطلاقا من رابط المصدر أدناه مع العلم بأن سعر هذا الجهاز اللوحي يبدأ من 999 دولار أمريكي.

الأحد، 16 أكتوبر 2016

نوكيا تطرح الكمبيوتر اللوحي D1C الجديد كليا


بعد غياب عن سوق الإلكترونيات دام عامين تقريبا تعود شركة نوكيا الفنلندية للمنافسة بكمبيوتر لوحي جديد بمواصفات مميزة.

فقد ذكر موقع GFX Bench أن شركة نوكيا ستطلق قريبا كمبيوترا لوحيا جديدا من إنتاجها يحمل اسم D1C، وأهم مواصفات الجهاز الجديد بحسب الموقع:

- معالج من نوع Qualcomm Snapdragon 430 ثماني النوى بتردد 1.4 غيغاهيرتز، ومعالج رسومات Adreno 505.

- شاشة بقياس 13.8 بوصة بدقة 1920х1080 بيكسل.

- ذاكرة وصول عشوائية 3 غيغابايت.

- ذاكرة داخلية بحجم 16 غيغابايت.

- كاميرا خلفية بدقة 15 ميغابيكسل.

- كاميرا أمامية بدقة 8 ميغابيكسل.

- نظام تشغيل Android 7.0 Nougat.


وبحسب التسريبات تعتزم نوكيا إصدار الجهاز الجديد مع نهاية العام 2016.



السبت، 15 أكتوبر 2016

شاومي تطلق هاتفا عملاقا


أعلنت شركة شاومي بشكل مفاجئ عن هاتفها الذكي Mi Max Prime، الذي يعد نسخة مطورة من هاتفها Mi Max الذي كانت أطلقته في شهر مايو/أيار الماضي.
وقد عودت شركة شاومي مستخدميها أن ينتظروا منها كل جديد، وها هي اليوم تطلق هاتفها الجديد Mi Max Prime، الذي يتمتع بمعالج أفضل وقدر أكبر من ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة التخزين.
وإليكم مواصفاته:
  • شاشة بحجم 6.44 إنش بدقة FullHD.
  • معالج سناب دراغون 652 ثماني النواة، اربع نوى بتردد 1.4 غيغا هرتز وأربع بتردد 1.8 غيغا هرتز.
  • ذاكرة عشوائية بحجم 3 أو 4 غيغابايت.
  • ذاكرة داخلية بحجم 32 أو 64 أو 128 غيغابايت.
  • كاميرا خلفية بدقة 16 ميغا بكسل وكاميرا امامية بدقة 5 ميغا بكسل.
  • بطارية بحجم 4850 مللي أمبير.
  • يعمل مع مختلف شبكات الاتصال اللاسلكية العادية "واي فاي" والبلوتوث وGPS وNFC وشبكات الجيل الرابع.

وسيتوفر الهاتف بسعر 300 دولار.

الخميس، 13 أكتوبر 2016

10 أشياء لا يستخدمها إلا الأثرياء!



في حين أضحت الإلكترونيات جزءا من حياتنا اليومية وبات استخدامها حاجة وضرورة أساسية، هناك العديد من القطع الإلكترونية الباهظة الثمن التي لا يستطيع اقتناءها إلا الأغنياء.
وعرض موقع "fishki.net" قطعا إلكترونية عشرة مميزة وباهظة الثمن قد لا يعرفها الكثيرون:
1-الساونا المنزلية Alpha Fuzion:
وهي عبارة عن ساونا منزلية إلكترونية، تمنح مستخدمها شعورا رائعا من المتعة والاسترخاء، وتحتوي ميزة التدليك الاهتزازي للجسم كما يمكن أن التتحكم بدرجة الحرارة داخل الجهاز خلافا لأجهزة الساونا التقليدية، ويبلغ سعرها 15, 995 دولار.

2- مكبرات الصوت Hart Audio D&W Aural Pleasure:

وتتميز هذه المكبرات بدقة فائقة في إصدار أدق الأصوات، ويبلغ ثمن النسخة الذهبية منها 5 ملايين دولار وسعرها الغالي يعود كونها مصنوعة من الذهب، أما النسخة البرونزية منها فثمنها 64 ألف دولار.



3- ساعة RJ X Super Mario Bros:
وصنعت خصيصا لمحبي ألعاب الفيديو Super Mario التي كان لها شعبية عالية في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، ويبلغ سعر الساعة 18950 دولار.

4- تلفاز Vizio 120″ R-Series:
واحد من أفضل أجهزة التلفاز في العالم، يتميز بحجم الشاشة الكبير ودقتها العالية جدا، يبلغ ثمنه 129,999 ألف دولار.


5- كرسي العمل  PC MWE Emperor 200:
يعتبره الكثيرون حلم أي شخص يعمل لساعات طويلة، غطي الكرسي بطبقة ناعمة من الجلد الطبيعي وملحق به شاشة تعمل على اللمس إضافة إلى جهاز لتنقية الهواء والتحكم بالإضاءة.

6- الكاميرا الفوتوغرافية Leica M Monochrom :
تعد واحدة من أفضل الكاميرات في العالم، من أحد ميزاتها التقاط صور مميزة بالأبيض والأسود، يبلغ ثمنها 7450 في الولايات المتحدة.


7- مكبرات الصوت الخاصة بالآيفون  iPhone Aero System One:
يمكن وصلها بأجهزة الآيفون والآيباد، كما يمكن وصلها مع مشغلات الأقراص المدمجة CD أو DVD، ويتجاوز ثمنها الـ 1100  دولار.


8- الغيمة الذكية: 
وهي عبارة عن مصباح ذكي بشكل غيمة ماطرة تصدر أصوات مشابهة لأصوات سقوط المطر والرعد، بالإضافة إلى الإضاءة المميزة.


9- الكمبيوتر المحمول "لوفالو":
يصل سعر تلك القطعة الأنيقة إلى 1 مليون دولار.


10- الغواصة الشخصية U-Boat Worx C-Explorer 5:

تتسع تلك الغواصة الصغيرة لـ 5 أشخاص، تتميز بنوافذ زجاجية كبيرة تسمح لركابها بالتمتع بالمناظر البحرية الجميلة، ويصل ثمن تلك الغواصة إلى 2.7 مليون دولار.


الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016

سوني تكشف النقاب عن هاتف جديد كليا


أعلنت عملاق صناعة الالكترونيات سوني (SONY) عن إصدار هاتفها الجديد Xperia XZ بمواصفات مميزة وتصميم أنيق.
وبحسب الشركة يأتي الهاتف الجديد بشاشة 5.2 بوصة دقتها (1920 × 1080)، وبمعالج Qualcomm Snapdragon 820 ، وذاكرة وصول عشوائية سعتها 3 غيغابايت وذاكرة داخلية 32 أو64 غيغابايت، كما يحتوي الجهاز على ميزة الشحن السريع للبطارية التي تصل سعتها إلى 2900 ميلي أمبير.

أما الميزة الأساسية التي تعول عليها الشركة لمنافسة الأجهزة الأخرى في الأسواق، فهي الكاميرا الخلفية للهاتف الجديد التي أتت بدقة 23 ميغابكسل، وهي قادرة على تصوير فيديوهات بدقة 4K، والكاميرا الأمامية التي أتت بدقة 13 ميغابكسل التي تتفوق بدقتها على الكثير من الكاميرات الأمامية للكثير من الهواتف المطروحة في الأسواق حاليا.


كما ذكرت الشركة أن الهاتف الجديد سيحتوي على مكان لشريحتي اتصال من نوع nano-SIM يمكن استبدال إحداهما وإضافة بطاقة ذاكرة من نوع microSD، بالإضافة إلى ميزة  NFC وتقنية Bluetooth 4.2 ومدخل للشحن من نوع USB-.


وسيتم تجهيز الهاتف الجديد بماسح لبصمات اليد، كما سيعمل بنظام Android 6.0 Marshmallow.

الأحد، 9 أكتوبر 2016

باناسونيك تكشف عن تلفاز غير مرئي


طورت شركة باناسونيك Panasonic تلفازا غير مرئي تماما يمكن تشغيله بكبسة زر واحدة أو عبر تحريك اليد لتظهر شاشة على جدار زجاجي.

كشفت الشركة عن هذا التلفاز في معرض الالكترونيات الاستهلاكية، حيث قامت باناسونيك باستبدال شاشة LED بـ OLED لتكون شفافة، بحيث يمكن للمستخدمين رؤية ما خلفها بوضوح تام.

وتستخدم شاشة OLED إضاءة بكسل ذاتية، في حين تعتمد شاشة LED على الإضاءة الخلفية. وقد شوهد هذا الابتكار العائد لمصنع الالكترونيات الياباني للمرة الأولى في معرض الالكترونيات الاستهلاكية (CES) في كانون الثاني/يناير الماضي في لاس فيغاس.

وجاء في تقرير ماثيو سميث على Engadget :"باناسونيك لم تصمم مجموعة غير مرئية فحسب، بل قامت بتحسين الصورة لدرجة أنه لا يمكن تمييزها عن صورة أجهزة التلفاز الحالية".

وما يزال التلفاز عبارة عن نموذج أولي ومن المرجح أن يصبح متاحا بعد 3 سنوات، وفقا للمتحدث باسم الشركة، كما لم يُعلن عن السعر بعد.


وقد طور التلفاز ليتم تشغيله على الأبواب الزجاجية، وحين لا يكون قيد الاستعمال، يمكن للمستخدمين رؤية التماثيل والأشياء الموضوعة خلفه.

وزود التلفاز بتطبيق موسيقي يمكن التحكم به من خلال عرض للموسيقى الرقمية على الشاشة، في حين يمكن رؤية ما خلف الشاشة في نفس الوقت.

جدير بالذكر، أن شركة إل جي كشفت عن شاشة تلفاز بقياس 18 بوصة وبتقنيات مشابهة لتلفاز باناسونيك، وبالرغم من كونها عبارة عن نموذج أولي لحد الآن، وسيمكن استخدامها عما قريب.

الخميس، 6 أكتوبر 2016

Sony تطلق رسميا الهاتف Xperia XZ على الصعيد العالمي


أعلنت شركة Sony اليوم أنها قامت رسميا بإصدار الهاتف Xperia XZ على الصعيد العالمي بعدما كان هذا الهاتف متاحا فقط للطلب المسبق في العديد من المناطق حول العالم. وبخصوص سعر هذا الهاتف، فهو يختلف من منطقة إلى أخرى بسبب إختلاف قيمة العملات.
وللتذكير، فقد تم تصنيع الهاتف Xperia XZ من معدن الألومنيوم ويضم مواصفات تقنية تشمل شاشة Full HD بحجم 5.2 إنش، معالج رباعي النواة من فئة Snapdragon 820، ذاكرة عشوائية بحجم 3GB، ذاكرة داخلية بحجم 32GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 13 ميغابكسل وخلفية بدقة 23 ميغابكسل تستخدم مستشعر جديد يدعى Sony IMX300 مصمم خصيصا للهاتفين Xperia XZ و Xperia X Compact يوفر نظام جديد للتركيز التلقائي. الآن الكاميرا تستخدم تقنية الكشف عن الألوان، والضبط البؤري الأوتوماتيكي، والليزر للمساعدة في قياس المسافة بشكل صحيح وتتبع الأجسام المتحركة بذكاء.
وبغض النظر عن الكاميرا، فقد تم تزويد الهاتف Xperia XZ كذلك ببطارية بسعة 2900mAh تدعم تقنية الشحن السريع Quick Charge. وكما يمكنك أن تتوقع، فهذا الهاتف يأتي بشكل مسبق مع نظام الأندرويد 6.0.1 Marshmallow.


رب هب لي هدى/ الشيخ سيد النقشبندي

رب هب لي هدى وأطلق لساني *  وأنر خاطري وثبت جناني أنت قصدي وغايتي ورجائي *  مالك الملك مبدع الأكوان يا جلالاً عم الوجود بلطف  * وسلام ورحمة ...