الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018

عمرها 20 سنة ومستمرة في العمل


تعمل المحطة الفضائية الدولية منذ عشرين سنة في الفضاء دون توقف، وبهذه المناسبة عقد في موسكو مؤتمر صحفي تم خلاله الحديث عن كل ما يخص المحطة ومستقبلها.
خلال سنوات عملها استقبلت المحطة الفضائية الدولية 57 بعثة، وأجريت فيها آلاف التجارب والبحوث العلمية، وشارك فيها ممثلون عن 14 دولة تساهم في عمل المحطة، وهي؛ روسيا، وكندا، والولايات المتحدة، واليابان، و10 دول أخرى من وكالة الفضاء الأوروبية.
هناك من يطلق على المحطة الفضائية اسم المحطة العجوز، لأنه كان من المقرر أن ينتهي عملها في 2015-2016 ، ولكن أعيد النظر بالموضوع وتم تمديد مدة عملها أولا إلى عام 2020، ومن ثم إلى 2024، ويبدو أن هذا التمديد لن يكون الأخير، إذ أن هناك أنباء تفيد بتمديد عملها إلى ثلاثينيات القرن الحالي.
ويصف رواد الفضاء المحطة، بأنها عبارة عن مجمع معقد جدا من صنع الإنسان، وهي فريدة واستثنائية، ليس بفضل الحلول التقنية الفريدة وحسب، بل لكونها نموذجا رفيع المستوى للتعاون بين البلدان، حيث يعمل في مشروع المحطة 100 ألف شخص من 16 دولة، وهو ما يعكس عدم قدرة أي دولة على تنفيذ هذا المشروع بشكل منفرد.
يستخدم العلماء نتائج الاختبارات والتجارب العلمية التي تجرى في المحطة الفضائية الدولية في تحقيق أهدافهم على الأرض، وفي دراسة الكون اللامتناهي.
وستشهد المرحلة القادمة إنشاء محطة قمرية، حيث يخطط العلماء لهبوط رواد الفضاء على القمر في ثلاثينيات القرن الحالي.
ويمكن أن نستنتج مما تطرق له الخبراء والمسؤولون في المؤتمر الصحفي المكرس للذكرى العشرين للمحطة الفضائية الدولية، أن المحطة سوف تستمر بعملها وفي استقبال مركبات الشحن والمركبات المأهولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رب هب لي هدى/ الشيخ سيد النقشبندي

رب هب لي هدى وأطلق لساني *  وأنر خاطري وثبت جناني أنت قصدي وغايتي ورجائي *  مالك الملك مبدع الأكوان يا جلالاً عم الوجود بلطف  * وسلام ورحمة ...