الاثنين، 24 مارس 2014

"OK" .. الكلمة الأكثر شيوعا في العالم تدخل عامها 176







احتفى العالم في 23 مارس/آذار بمرور 175 على استحداث "الكلمة" الأكثر شيوعا واستخداما في العالم، وهي "OK"، التي باتت أول الكلمات المفهومة بين كل شعوب العالم على اختلاف لغاتهم، كما أصبحت كلمة بمعنى مشترك في كافة الثقافات. استخدمت "OK" أول مرة في صحيفة "The Boston Morning Post" في عام 1839، وكانت تنشر تقارير عسكرية عن الحروب التي تشنها بريطانيا، بحيث يكتب عدد القتلى مرفقا بحرف K في إشارة إلى كلمة killed. فإذا كان عدد القتلى 2 على سبيل المثال كتب في التقرير 2killed، أما في حال كان العدد صفر فتكون الصيغة 0killed.

 وكما هو معروف يستعيض الناطقون باللغة الإنكليزية بحرف O بدلا عن كلمة zero في اللفظ، وربما يعتبر المسلسل الأمريكي الشهير "hawaii 5-0" أحد أبرز الأمثلة على ذلك أيضا. لكن ثمة العديد من النظريات الأخرى حول أصل كلمة "OK"، منها أن المرشح للرئاسة في الولايات المتحدة مارتن فان بيورن المولود في Kinderhookبولاية نيويورك، اختار لنفسه في عام 1840 لقب old Kinderhook الذي اختصر لاحقا بأول حرفين من الكلمتين. كما هناك رأي آخر يتعلق برئيس أمريكي آخر هو أندرو جاكسون الذي كان يستخدم أول حرفين من كلمتيّ "all correct" كما يسمعهما، وذلك للموافقة على بعض قرارات إدارية، فأصبح هذا اللفظ رديفا للموافقة حسب هذه النظرية.


أنف الإنسان قادر على تمييز تريليون رائحة


أكد العلماء أن أنف الإنسان قادر على تمييز تريليون رائحة. وتوصل العلماء الى هذا الاستنتاج، نتيجة البحوث والدراسات التي أجروها، والتي بينت أن حاسة الشم لدى الإنسان، أكثر حدة مما كان يتوقع. جهز الباحثون 128 جزيئة كل واحدة منها امتازت برائحة خاصة، ثم خلطوا هذه الجزيئات بنسب وكميات مختلفة. بعد ذلك عرضوا الروائح التي حصلوا عليها على أشخاص اعتياديين لا علاقة لهم بصناعة العطور.

 بينت نتائج هذا الاختبار أن الإنسان قادر على تمييز حتى الاختلاف البسيط جدا بين رائحة وأخرى. بعد أن وضع الباحثون نموذجا استنادا الى المعطيات التي حصلوا عليها، استنتجوا ان أنف الإنسان قادر على التمييز بين تريليون رائحة على أقل تقدير.

الخميس، 20 مارس 2014

رولز رويس الشبح الأنيق


بورش باناميرا C One معدلة


العسل يقضي على البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية



أثبتت الاختبارات الأخيرة أن العسل قادر على القضاء على البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية. تتكيف البكتريا وتتطور مقاومتها للمضادات الحيوية بسرعة، مايعني عدم تأثرها بهذه المضادات، أي أنها تصبح أكثر خطرا على الإنسان الذي لن يتمكن من مقاومة نشاطها وتكاثرها.

 لذلك تنصح المؤسسات الطبية بعدم الإكثار من تعاطي المضادات الحيوية، والخبراء يبحثون عن سبل تقليص أنواع البكتريا المقاومة لها. لقد بينت نتائج العديد من الاختبارات، أن بإمكان العسل أن يلعب دورا مهما في مكافحة هذه البكتريا.

 وتقول سوزان ميشفيتس من جامعة سالف ريجينا – Salvt Regina University الأمريكية، المشرفة على البحث "إن خواص العسل الفريدة، تكمن في قدرته على مكافحة العدوى على مستويات مختلفة، مما يمنع هذه الأحياء الدقيقة من التكاثر".



 يدخل في تركيب العسل إنزيم، يساعد على تكوين ثاني أكسيد الهيدروجين "بيروكيسد الهيدروجين- H 2 O2 "، وأحماض عضوية مختلفة، ومركبات الفلافونويد المختلفة وكذلك نسبة السكر العالية والبوليفينول، وجميعها تؤثر على خلايا البكتريا. ويفسر الخبراء ذلك، بخاصية التناضح الناتجة عن ارتفاع تركيز السكر في العسل، حيث يتم امتصاص الماء من خلايا البكتريا، ما يؤدي الى جفافها وموتها. كما اكتشف باحثون آخرون، أن العسل يقضي على تماسك البكتريا مع بعضها في مستعمرات، وهذا يضعف تأثيرها ويجعلها أقل مقاومة للمضادات الحيوية. إضافة لذلك أثبتت اختبارات مختبرية وسريرية أن للعسل خواص مضادة للفطريات والبكتريا والفيروسات.

الذكرى 11 للغزو الأمريكي.. ومأساة العراق


فيما تحل الذكرى الـ 11 للغزو الأمريكي للعراق، تتواصل أعمال العنف هناك حاصدة أرواح المزيد من الضحايا في مختلف المناطق، فقد قُتل عشية هذه الذكرى 32 شخصا بانفجارات وهجمات مسلحة في أرجاء العراق، إضافة إلى مصرع 12 شخصا على الأقل بهجوم انتحاري استهدف أحد المقاهي في بغداد. لا يزال العنف والفوضى وعدم الاستقرار السياسي يلقي بظلال قاتمة على حاضر العراق، منذ الغزو الأمريكي الذي بدأ في 20 /03 / 2003 وتحول إلى احتلال بعد إزاحة صدام حسين ونظامه، مرورا بسنوات طويلة من العنف والتدمير اليومي حتى إنزال العلم الأمريكي في بغداد في 15 / 12/ 2011 تلاه انسحاب آخر جندي أمريكي في 18 / 12 / 2011.




تبقى مضاعفات حقبة الغزو الأمريكي وتأثيراتها السلبية واضحة للعيان من خلال أوضاع العراق الأمنية والسياسية والاقتصادية المتردية، إذ تسبب هذا الغزو الذي شارك فيه ما يزيد عن 300 ألف جندي أغلبهم من الولايات المتحدة وبريطانيا، بسقوط مئات الآلاف من الضحايا، بل تؤكد بعض التقديرات أنهم يتجاوزون المليون، إضافة إلى ما نتج عن الغزو من تفكيك للنسيج الاجتماعي، وتدمير للبنية التحتية، وصولا إلى انتشار العنف الأعمى والطائفي وظهور التنظيمات المتطرفة بما فيها المرتبطة بالقاعدة.
 وبعد أن تساقطت الذرائع والحجج التي سيقت لتبرير غزو العراق مع الفشل في العثور على أية أسلحة نووية أو ما شابهها، اكتفى الساسة الأمريكيون آنذاك بالزهو من التخلص من دكتاتور، وبمهمة نشر الديموقراطية التي هي الأخرى لا تزال بعيدة المنال.



فشل الأمريكيون، قبيل الغزو، في إقناع المجتمع الدولي بما كانوا يصفونها بالحجج القاطعة على امتلاك العراق لأسلحة دمار شامل، ومع ذلك شنوا حربهم لاحقا، ونشروا الخراب في العراق، متجاوزين بذلك الشرعية الدولية، متمثلة بمجلس الأمن، ومبادئ القانون الدولي التي يحلو لواشنطن التغني بها حين يتعلق الأمر بخصومها.
 بعد 11 عاما من الغزو الأمريكي، يكبل العنف العراق وتجتاحه الفوضى مانعة إياه من استعادة عافيته والتقاط أنفاسه، وتحقيق الاستقرار، واستعادة الأمن واللحمة الوطنية، وتوطيد السلم الاجتماعي، وإعادة البناء الاقتصادي. غايات كثيرة غائبة عن عراق اليوم، ويبقى الوصول إليها، رغم ما يُبذل من جهود، أمرا في غاية الصعوبة نتيجة تركة الغزو الثقيلة، ومرجل العنف الذي يزداد اتقادا.

بدء الاعتدال الربيعي وتساوي الليل والنهار في جميع أنحاء العالم




يبدأ مساء الخميس 20 مارس/آذار الاعتدال الربيعي لعام 2014، حيث سيتساوى الليل والنهار في شتى أنحاء العالم. ويحدث الاعتدال الربيعي عند عبور الشمس من نصف الكرة السماوي الجنوبي إلى الشمالي. وبحلول الاعتدال الربيعي، يبدأ فصل الربيع في نصف الكرة الجنوبي والخريف في نصف الكرة الشمالي في نفس الوقت. 
وسيستمر هذان الموسمان الفلكيان حتى انقلاب الشمس الصيفي في 21 يونيو/حزيران. وكان علماء في الصين والهند ومصر القديمة ملمين بظاهرة الاعتدال الربيعي منذ قديم الزمان. ويعد الاحتفال بالاعتدال الربيعي جزءا لا يتجزأ من التراث الثقافي للعديد من الشعوب.



السبت، 8 مارس 2014

أمام كاميرات التلفزيون .. هيفاء وهبي تتلفظ بكلمات خادشة للحياء وتؤدي حركات غير لائقة



"...Kiss MY". كثيرا ما يسمع الجمهور المتابع للأفلام الأمريكية، بمن فيه العربي طبعا، الجملة الشهيرة التي تبدأ بهاتين الكلمتين، ويعلم جيدا الكلمة الثالثة التي تبدو في الفراغ المكون من 3 نقاط ليملأها بالأحرف الصحيحة. لكن يبدو أن النجمة اللبنانية اللامعة هيفاء وهبي خجلت من النطق بالكلمة، فقررت أن تملأ هذا الفراغ من خلال الضرب على مؤخرتها أثناء حديثها عمن وصفتهم بالكارهين لها، علما أنها لفظت هاتين الكلمتين بطريقة تدل على أنها تتمتع بخلفية كبيرة في اللغة الإنكليزية. جاء ذلك في برنامج تلفزيوني تناول الإعلامي المضيف أكثر من موضوع في حياة هيفاء وهبي، بما في ذلك رغبتها بالارتباط رسميا مع أحد، فلم تتورع النجمة اللبنانية عن استخدام الكلمة النابية الإنكليزية الأشهر، من 4 أحرف هذه المرة، في عبارة تمت تغطيتها بصافرة، وذلك سعيا من هيفاء وهبي لنقل انطباعها بانعدام الرغبة لديها في الزواج. 

ورد هذا الحوار الصريح جدا والمرفق بالإشارات الدلالية المعبرة في برنامج "هيدا حكي"، الذي استضاف هيفاء وهبي، حيث ظهرت فيه "مستفزة إلى أبعد الحدود" بحسب وصف الكثر من النشطاء الذين تابعوا البرنامج. فقد دار حوار جرئ بينها وبين مقدم البرنامج عادل كرم، يعج بالإيحاءات الجنسية، بما فيها المتعلق بالميول غير التقليدية، "بشكل مبالغ به" من وجهة نظر هؤلاء النشطاء.

 ومن بين ما دار بين كرم وهبي حوار تناولت فيه الأخيرة جزءا من الملابس الداخلية النسائية بطريقة تهكمية، وسؤال المضيف عن مكان الوشم الثالث على جسدها، مشيرا إلى علمه باثنين منهما، لكن هيفاء وهبي رفضت الإجابة عن هذا السؤال صراحة.

رب هب لي هدى/ الشيخ سيد النقشبندي

رب هب لي هدى وأطلق لساني *  وأنر خاطري وثبت جناني أنت قصدي وغايتي ورجائي *  مالك الملك مبدع الأكوان يا جلالاً عم الوجود بلطف  * وسلام ورحمة ...