الجمعة، 29 أغسطس 2014

العلماء الروس يرصدون انفجار سوبر نوفا



درس فريق دولي من العلماء، بمن فيهم علماء روس، الاشعاع الناجم عن انفجار سوبر نوفا.
وقام الباحث الروسي يفغيني تشورازوف بالتعاون مع زملائه بتحليل المعلومات الواردة من القمر الاصطناعي الأوروبي " Integral " بعد انفجار سوبر نوفا " SN 201 5 J " بفترة تتراوح بين 50 يوما و100 يوم . وزاد الاشعاع في ذروته عن إشعاع الشمس بمقدار 4 مليارات مرة.
وأكد العلماء ان النظائر المشعة للنيكل – 56 التي نشأت خلال الثواني   الأولى بعد انفجار السوبر نوفا تحولت إلى نظائر الكوبالت – 56 ، ثم إلى نظائر الحديد – 56 الثابت مما تسبب فى انبعاث اشعة سينية رصدها الخبراء.
يذكر أن سوبر نوفا " SN 201 5 J " يقع في مجرة " M 82 " . وتم نشوءه بنتيجة اصطدام قزمين أبيضين. وانه يعتبر اقرب النجوم من هذا النوع الى الارض، التي تم اكتشافها على مدى 40 عاما.
أما المجرة الحلزونية " M 82 " فتقع في كوكبة الدب الأكبر، وتبعد عن الشمس 12 مليون عام ضوئي.
يذكر أن القزم الأبيض لا تجري فيه عمليا تفاعلات نووية حرارية. ومثل هذه النجوم هي نتيجة لتطور عمالقة حمراء. ويمكن مقارنة وزن القزم الأبيض بوزن الشمس، لكن قطره يقل عن قطر الشمس بمقدار 100 مرة. ويفترض العلماء ان مثل هذه الأجرام الفضائية تشكل نسبة 10 % من اجمالي نجوم درب التبانة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رب هب لي هدى/ الشيخ سيد النقشبندي

رب هب لي هدى وأطلق لساني *  وأنر خاطري وثبت جناني أنت قصدي وغايتي ورجائي *  مالك الملك مبدع الأكوان يا جلالاً عم الوجود بلطف  * وسلام ورحمة ...