السبت، 29 نوفمبر 2014

شركة صينية تصنع أول هاتف في العالم بشاشتين بدقة 1080p



الهواتف و التي تمتلك غطاء قابل للفتح بدأت تعود تدريجياً للسوق، لكن هذه المرة شركة Gionee الصينية تعتزم الكشف عن هاتفها و الذي سيكون مزود بشاشتين بدقة أعلى مماهو موجود في الهواتف المنافسة. فالشركة تعمل حالياً على هاتف Gionee W900، و الذي سيمتلك أول شاشتين بدقة 1080 بيكسل في أي هاتف يمتلك شاشتين. الهاتف سيمتلك شاشتين خارجية و داخلية كلاهما بحجم 4 إنش بدقة fHD، ما يعني توفير الهاتف لأكثر من 550 بيكسل في الإنش الواحد، وهو شئ منافس لشاشات الـ QHD. الهاتف لن يطرح في الغالب إلا في الصين، و ذلك لأن هذا النوع من الهواتف لا يزال يمتلك شعبية هنالك.
الهاتف سيعمل بنظام الأندرويد 4.4 كيت كات، و سيعمل بمعالج رباعي النواة بقوة 1.5 جيجا هيرتز، كاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بيكسل و خلفية بدقة 13 ميجا بيكسل، ذاكرة عشوائية 2 جيجا بايت و بطارية 2050 ميلي أمبير.



وفاة الشاعر اللبناني الكبير سعيد عقل عن عمر 100 وعامين



يأبى شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2014 إلا أن يواصل حصد أرواح الفنانين والمشاهير العرب، إذ أعلن في بيروت اليوم 28 نوفمبرعن وفاة الشاعر اللبناني الكبير سعيد عقل، وهو في الـ 102 من عمره.
ولد سعيد عقل في زحلة في 4 يوليو/تموز 1912 وتلقى تعليمه الأول في مدرسة "المريميين"، وكان يرغب في التخصص بالهندسة، لكن شاء القدر أن يتعرض والده لخسارة مالية فادحة أجبرته على ترك المدرسة والعمل لمساعدة أسرته.
انتقل سعيد عقل إلى بيروت للإقامة الدائمة فيها، خاصة بعدما بات يكتب في الصحافة المحلية، كما تابع تحصيله العلمي في مدرسة الآداب العليا ومدرسة الآداب التابعة للأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة وفي الجامعة اللبنانية، ومن ثم انتقل إلى مرحلة التدريس فألقى محاضرات في تاريخ الفكر اللبناني في جامعة الروح القدس، كما ألقى دروسا لاهوتية في معهد اللاهوت في مار أنطونيوس الأشرفية.
أبدع الشاعر الراحل أعمالا أدبية بين الشعر والمسرح، منها المأساة الشعرية "بنت يفتاح" التي يصفها النقاد بأنها أولى مسرحيات لبنان الكلاسيكية ونالت جائزة "الجامعة الأدبية" في ثلاثينات القرن الماضي. وكتب عقل قصيدة "فخر الدين" الطويلة التي رفعته الى مستوى أعلى في الشعر.
تبلورت لدى سعيد عقل أفكار حول لبنان وعدم انتمائه إلى الأمة العربية، وهو ما عبر عنه في أكثر من تصريح وعمل أدبي، منها مسرحية "قدموس" في عام 1944، فبات عقل يحمل ويروج لفكرة القومية اللبنانية، كما كتب في عام 1960 "لبنان إن حكى"، يسرد من خلاله "أمجاد لبنان بأسلوب قصصي بين التاريخ والأسطورة".
بالإضافة إلى إبداعاته الأدبية كتب سعيد عقل قصيدة الأغنية، تغنى فيها بالحب وبالجمال، وغنت له السيدة فيروز العديد من قصائده التي عبر بها عن حبه لدمشق واعتزازه بها، ويذكر من هذه القصائد "سائليني" و"يا شام عاد الصيف" و"شام يا ذا السيف" و "غنيت مكة".
يعد سعيد عقل شاهدا على التاريخ اللبناني المعاصر ابتداء من سقوط الدولة العثمانية وخضوع لبنان للانتداب الفرنسي واستقلاله، بالإضافة إلى المراحل العصيبة التي عصفت بلبنان، سيما الحرب الأهلية والاجتياح الإسرائيلي، الذي كان له موقف خاص إزاءه.

الجمعة، 28 نوفمبر 2014

"تي – 50" الروسية طائرة منافسة خطيرة للطائرات الحربية الأمريكية الحديثة




"تي - 50" الروسية
 
قد تتفوق المقاتلة الروسية "تي – 50" في بعض مواصفاتها مثيلتيها الأمريكيتين " F-22 Raptor " و" F-35 ". صرح بذلك الخبير الأمريكي في الشؤون العسكرية دايف ماجومدار.
وأوضح الخبير في مقال نشره مؤخرا في مجلة " The National Interest " أن مقاتلة الشبح الروسية "تي – 50" قد تكون خصما منافسا خطيرا للطائرات الحربية الامريكية من طراز " F-22Raptor " و" F-35 ".
وصرح الرئيس السابق لاستخبارات سلاح الجو الأمريكي اللواء ديف ديبتولا للصحيفة نفسها قائلا:" تدل معلومات التحليل التي تلقيتها عن الطائرة الروسية على أنها تمتلك تصميما حديثا ، ولا تقل مواصفاتها عما هي عليه مواصفات الطائرات الأمريكية المذكورة للجيل الخامس، بل وحتى يفوق بعضها عليها. ولا شك أن قدرتها على المناورة والاستدارة في الجو أعلى بكثير من القدرة المماثلة لدى الطائرات الأمريكية، ناهيك عن التصميم الإيرودينامي الممتاز".
 

"أف - 35" الأمريكية
 
وأضاف اللواء قائلا:" يبدو أن الطائرة الروسية مصممة لتحقيق التفوق في الجو، و" F-35 " الأمريكية تتأخر عنها".
وتنقل الصحيفة عن اللواء قوله إن الطائرة الروسية قادرة حقا على منافسة " F-22 Raptor " الأمريكية للجيل الخامس.
ويرى الخبير دايف ماجومدار أن مصممي "تي – 50" لم يركزوا على التخفي كما ركز عليه مصممو " F-22 Raptor "، لكنهم أعاروا اهتماما بالغا لقدرة الطائرة على المناورة السريعة. لذلك يمكننا القول إن الطائرة الروسية تتفوق كثيرا، وفي غالبية الجوانب، على " F-35 ". كما إنها يمكن أن تنافس " F-22 Raptor ".
 

 "رابتور" المريكية
 
ويعتبر كلا الخبيرين أن الروس حققوا تقدما هائلا في مجال أنظمة المستشعرات اللمسية، لكن الطائرات الحربية الأمريكية، حسب اعتقادهم، لا تزال تحتفظ بأفضلياتها في مجال تحليل المعلومات الواردة من أجهزة الكشف، ما يعتبر ميزة هامة في الحرب الحديثة.
 

الخميس، 27 نوفمبر 2014

اكتشاف جين يحمي من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية



اكتشف العلماء الجين المسؤول عن الحماية من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية، مما سيسمح بالتوصل الى طرق جديدة للعلاج.
الجين المكتشف معروف تحت رمز PHACTR1 يخفض خطر تطبق الشريان السباتي (شريان الرقبة) الذي يمكن أن يسبب أضرارا للدماغ. وهذا الاكتشاف سيساعد العلماء في التوصل الى وسائل وطرق جديدة للوقاية وعلاج الجلطة الدماغية.
كما تبين أن هذا الجين يحمي من الصداع النصفي واحتشاء عضلة القلب.
يقول البروفيسور بينكيج شارما الخبير في العلوم البيولوجية "هذا اختراق مهم لأنه يعطينا فكرة جيدة عن كيفية تأثير هذا الجزء من الجينوم في وظيفة الأوعية الدموية، حيث سيساعدنا في علاج الأمراض التي تصيبها".
درس علماء من مختلف دول العالم جينوم 1400 مريض مصاب بتطبق الشريان السباتي، حيث تبين أن هذه الإصابة تسبب الضغط على الأعصاب البينية وتخثر الدم، أي يمكن أن تسبب انسداد شرايين الدماغ.

أوروبا.. وطريق الاعتراف بالدولة الفلسطينية



دعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إلى بلورة مبادرة أوروبية لحل الصراع في الشرق الأوسط ، بالتعاون مع مجلس الأمن، تتوافق مع المبادرة العربية. 
وقالت المسؤولة الأوروبية أمام جلسة عامة للبرلمان الأوروبي الأربعاء 26 نوفمبر/تشرين الثاني في ستراسبورغ "فوتنا على أنفسنا مبادرة السلام العربية عام 2002، ولهذا لا بد من العمل في إطار إقليمي ودولي لحل الصراع"، مشددة على ضرورة توجيه "رسالة أوروبية موحدة" للأطراف المعنية في المنطقة، إذا أراد الاتحاد لعب "دور فعال في حل الصراع" هناك.
وأشارت موغيريني إلى أن تنظيم "الدولة الإسلامية" بات "يشكل خطرا على السلام في المنطقة وباقي أنحاء العالم، مضيفة "لكنهذا التطور، يمكن أن يحفزنا على تشكيل جبهة موحدة لمواجهة الخطر ولتعزيز فرص الاستقرار".
وشددت مسؤولة السياسة الخارجية الأوروبية، حسب وكالة الأنباء الإيطالية "آكي" على قناعة أوروبا بأن المفاوضات المباشرة هي الطريق الوحيدة المؤدية إلى حلّ على أساس الدولتين، موضحة "عندما نتحدث عن دولتين، يجب الاعتراف بحق إسرائيل بالوجود وبحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم".
وناقش البرلمان الأوروبي الأربعاء 26 نوفمبر/تشرين الثاني مشروع قرار حول مسألة الاعتراف بدولة فلسطين بحضور الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، فيما ستتم المصادقة على مشروع القرار خلال جلسة لاحقة الشهر المقبل. وعلى الرغم من أن قرارات البرلمان الأوروبي ملزمة قانونيا للدول الأعضاء، إلا أنها تعبر عن الخطوط العريضة للتوجهات السياسية في الاتحاد.
وفي هذا الصدد أشارت وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء إلى تباين آراء البرلمانيين الأوروبيين من مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مع وجود إجماع على حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس الدولتين من خلال عودة الطرفين إلى المفاوضات المباشرة.


ولفت  رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي الألماني إيلمار بروك خلال المناقشات إلى خطورة وجود أطراف فلسطينية وإسرائيلية لا تريد السلام، إلا أنه شدد على "ضرورة وجود اعتراف مشترك بدولة إسرائيل ودولة فلسطين".
ورأت مجموعة الاشتراكيين الديموقراطيين أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية أمر يندرج في إطار موقف أوروبا الداعم لحل الدولتين، وأكدت النائب في هذه المجموعة الفرنسية ماريا آرينا أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس مكافأة بل حق، لأنه ضمانة "للعودة إلى المفاوضات ودفعة إلى الأمام من أجل كسر الجمود الحالي".
ويشاطر آرينا موقفها هذا، وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي كتب مساء الأربعاء 26 نوفمبر على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن "الدولة الفلسطينية ليست امتيازا بل حق".
في المقابل اتسمت مواقف أعضاء مجموعتي الليبرالية والخضر بالحذر من هذه المسألة. وعلى الرغم من تأكيدهم على أهمية العمل لاسئناف المفاوضات المباشرة طريقا لحل يؤدي إلى إقامة دولتين، إلا أنهم رؤوا أنه من المبكر الآن الاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية. وعزا بعض البرلمانيين معارضتهم لمسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، إلى أن ذلك يسهم "في إعطاء آمال كاذبة للفلسطينيين".
يذكر أن السويد هي أول دولة في الاتحاد الأوروبي اعترفت رسميا بدولة فلسطين في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في حين صوت مجلس العموم البريطاني بأغلبية ساحقة لصالح مذكرة تطالب الحكومة البريطانية بالاعتراف بفلسطين دولة مستقلة في أكتوبر الماضي، تلا ذلك في نوفمبر تصويت البرلمان الإسباني بالإجماع لصالح قرار غير ملزم بالاعتراف بدولة فلسطين، وتستعد الجمعية الوطنية الفرنسية للتصويت في 2 ديسمبر/ كانون الأول المقبل على مشروع قانون مشابه للاعتراف بدولة فلسطين.

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

Xiaomi تعلن عن بطارية محمولة جديدة بسعة 5000mAh، وتكلف 8 دولارات فقط




قامت شركة Xiaomi مؤخرا بإصدار بطارية محمولة جديدة تنتمي إلى سلسلة بطاريتها المحمولة Mi Power Bank تحمل إسم Mi Power Bank 5000. وكما يوحي الإسم فإن هذه البطارية تأتي بسعة 5000mAh كما أنها تتباهى بأبعادها الصغيرة وخفة وزنها إضافة إلى سرعتها الكبيرة على إعادة شحن نفسها.
وقد قامت شركة Xiaomi فعلا بإصدار العديد من البطاريات المحمولة في الماضي بحيث كان من بينها بطاريات تأتي بسعة 16000mAh وأخرى بسعة 10400mAh و 5200mAh، وهذه البطاريات متاحة بالفعل للشراء في بعض الأسواق المختارة. وبالنسبة لبطارية Mi Power Bank 5000 الجديدة فهي تأتي بسمك 9.9 ملمتر وبوزن 156 جرام كما أنها تضم غطاء خارجي مصنوع من معدن الألومنيوم وصمم من قبل شركة Texas Instruments. الناتج من الشاحن هو 5.1V، في حين أن البطارية نفسها يتم تصنيعها من قبل شركة ATL والتي تشرف على تصنيع البطاريات لشركة آبل.
بطارية Mi Power Bank 5000 الجديدة متاحة الآن للشراء في الصين بسعر 49 يوان صيني وهو ما يعادل 8 دولارات أمريكية فقط. وحتى الىن ليست لدينا أية معلومات حول ما إذا كانت شركة Xiaomi تعتزم إصدار هذه البطارية المحمولة في أماكن أخرى حول العالم.


الفنانة اللبنانية الكبيرة صباح في ذمة الله



توفيت صباح الاربعاء 26 نوفمبر/تشرين الثاني الفنانة اللبنانية الكبيرة صباح عن عمر يناهز 87 عاما. 

لم تكن شائعة هذه المرة، وفاة صباح شحرورة لبنان بات حقيقة مؤلمة هزت عالم عشاق جميلة الجميلات وملكة لبنان  جانيت فغالي التي اختارت ببلوغها الـ 87 عاما الفجر موعدا لرحيلها الهادئ مع صلاة العصافير.
ولدت صباح في حي الفغالية في وادي شحرور عام 1927 ورسمت مسيرتها بصوتها وحضورها على المسارح عبر الشاشة الصغيرة وفي أدوارها السينمائية. 
واستطاعت الشحرورة أن تجذب الانتباه منذ صغرها لتكتسح الساحة الفنية اللبنانية وتلفت انتباه المنتجة السينمائية لبنانية الأصل آسيا داغر التي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة. 
ثم ذهبت إلى مصر برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفا على آسيا داغر في منزلها بالقاهرة، وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم. 
 في تلك الفترة اختفى اسم "جانيت الشحرورة" وحل مكانه اسم "صباح" في فيلم القلب له واحد.
اشتهرت الراحلة صباح  بكثرة زيجاتها التي وصلت إلى 8 وكان نجيب شماس أولهم ليليه أنور منسي أحمد فراج ثم الفنان رشدي أباظة وجو حمود والنائب الأسبق يوسف حمود والفنان وسيم طبارة لتختم بالفنان فادي لبنان.



وعلى الرغم من الصعوبات التي واجهت الموسيقار المصري الكبير رياض السنباطي في تطويع صوتها لأداء الأغاني، بسبب تأثير الطابع الجبلي عليها، إلا أن صباح نجحت في تجاوز هذه المرحلة واكتسبت مهارة أداء الأغاني الطربية.
شاركت صباح في بطولة أفلام سينمائية مع ألمع النجوم لا سيما في مجال الموسيقى والغناء في حينه، مثل فريد الأطرش ومحمد فوزي وعبد الحليم حافظ، كما مثلت مع أحمد مظهر ورشدي أباظة وأنور وجدي، الذي ظهرت معه باسم صباح في فيلم "القلب له واحد" وذلك في عام 1943.
ويعود الفضل في دخول صباح إلى عالم الفن السابع للمنتجة اللبنانية آسيا داغر التي كانت تعمل في مصر، وتعاقدت مع الفنانة الشابة آنذاك على ثلاثة أفلام دفعة واحدة، وجاء في نص الاتفاق أن صباح ستتقاضى 150 جنيها مصريا عن الفيلم الأول، على أن يرتفع المبلغ تدريجيا.
كما كان لصباح حضور على خشبة المسرح اللبناني، إذ شاركت في العديد من الأعمال المسرحية يُذكر منها "عالضيعة" و"يانا يانا" و"يا دلع يا دلع".



وتماهت صباح الفنانة مع صباح الشخصية الشهيرة والمحبوبة إلى قلوب الملايين من خلال أعمال قدمتها الشحرورة عن نفسها، منها أغنية تقول كلماتها.. "جيب المجوز يا عبود ورقص أم عيون السود"، برفقة عازف الكمان الفلسطيني عبود عبد العال الملقب بملك الكمان العربي، كما غنت "أكلك منين يا بطة" و"حبيبة أمها" لابنتها هويدا.
قدمت صباح العديد من العروض الفنية في عواصم عالمية، حيث زارت فرنسا وبلجيكا وهولندا وانكلترا، علاوة على أمريكا وكندا والبرازيل، حيث الجاليتين الكبيرتين من لبنان وسوريا.



وعلى الرغم من الحب الجماهيري الكبير الذي حظيت به صباح إلا أنها واجهت مرحلة صعبة بسبب مقاطعة عربية لها، وذلك بعد ظهورها في برنامج المنوعات الفرنسي "Le Grand Echiquier"، حيث أدت أغنية "عالندا" مع المغني الفرنسي اليهودي، جزائري الأصل إنريكو ماسياس، الذي لا يخفي ميوله الصهيونية ودعمه المطلق لإسرائيل، ولم تشفع لصباح سنوات تبريرها بأنها غنت معه كجزائري لا كصهيوني.
من جانب آخر كانت الفنانة اللبنانية الراحلة قريبة من هموم وطنها العربي وما يواجهه من تحديات سياسية وعسكرية، وهو ما عبرت عنه بمشاركتها مع كبار المغنين من أبناء جيلها في أوبريت "الوطن الأكبر" من ألحان محمد عبد الوهاب، وبرسالة بعثتها صباح للجيش المصري بعد "نصر أكتوبر المجيد".
نالت الفنانة الراحلة تكريما رسميا من زعماء عرب، إذ منحت أوسمة من ملك الأردن الحسين بن طلال والرئيس التونسي الحبيب بورقيبة، وكذلك الرئيس السينغالي، الشاعر ليوبولد سينغور، كما كرمها الرئيس المصري أنور السادات بمنحها الجنسية المصرية.


الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

جاغوار إف تايب 2016 وحش رباعي الدفع



شركة "جاغوار" تكشف عن نسخة رباعية الدفع من سيارتها "إف تايب" ذات السقف المفتوح.

تعد سيارة "جاغوار إف تايب" واحدة من أجمل السيارات الرياضية ذات السقف المفتوح خاصة أنها تملك محرك  V8وتصميماً خارجياً رائعاً من إبداع مصمم السيارات "إيان كالوم"، وقد قررت "جاغوار" إضافة المزيد من الإمكانيات لتصبح معاصرة أكثر.

الإمكانيات الجديدة تتضمن نظام قيادة جديد رباعي الدفع بنفس محرك السيارة "إف تايب آر" الكوبيه وناقل حركة يدوي بـ6 سرعات استجابة للطلب المتزايد على وضع خيار ناقل حركة يدوي في سياراتها

وفيما يتعلق بالشكل الخارجي للسيارة فيبدو أنه لم يحدث تغيير كبير في الشكل العام لكنها حصلت على غطاء محرك جديد بفتحات هواء أكبر مع إضافة علامة AWD متصل بحرف S أو Rأسفل المصباح الأمامي الأيمن، كما يمكن التفرقة بين نسختي الـS والـR من خلال فتحات الهواء الفريدة والعجلات ومخارج العادم لكل منهما حيث تملك الأولى فتحتي عادم تبرز من منتصف المؤخرة فيما تملك الثانية 4 مخارج عادم.

ومثل الخارج فلم يتغير الكثير في الداخل حيث حصلت مقصورة "جاغوار إف تايب" على تطويرات قليلة لكن ليست حصرية، ويمكن رؤية حصول العدادات على شكل أكثر تطوراً إلى جانب نظام معلومات تم تحديثه بنظام تشغيل جديد يسمح للمستخدمين بمراقبة مستوى الوقود وأقفال الأبواب عبر هواتفهم الذكية وتشغيل المحرك عن بُعد.

أما المحرك فهو V8 رباعي الكامات من السبائك المعدنية ومزود بتربوشارجر ويعد وحشاً حقيقياً خاصة مع دمجه بنظام الدفع الرباعي للسيارة حيث يمكنها من الانطلاق من الثبات إلى 60 ميلاً/ساعة في 3.9 ثانية وقد تم حد سرعته القصوى عند 186 ميلاً/ساعة، ومع توليده قوة 550 حصان وعزم 680 نيوتن/متر.

ولم تعلن "جاغوار" بعد عن سعار سيارته الجديدة لكن مع معرفة أن سعر النسخة الحالية ذات السقف المفتوح يبدأ من 81 ألف دولار (304 ألف ريال سعودي) فمن المتوقع أن يبدأ سعر النسخة رباعية الدفع ما يقارب الـ90 ألف دولار (337.6 ألف ريال) ويمكن أن يتجاوز الـ 115 ألف دولار (431 ألف ريال) ما يجعلها أغلى سيارة "إف تايب" يتم إنتاجها.

 

Xiaomi تصدر الهاتفين Redmi Note و Redmi Note 4G في الهند



كما هو متوقع، قامت شركة Xiaomi أخيرا اليوم بإصدار الهاتفين Redmi Note و Redmi Note 4G في الهند بأسعار تبقى في متناول الجميع للغاية بحيث نجد أن الهاتف Redmi Note الذي يدعم شبكات الجيل الثالث فقط يكلف 8999 روبية هندية وهو ما يعادل 145 دولار أمريكي، في حين أن الهاتف Redmi Note 4G الذي يمتاز بدعمه لشبكات الجيل الرابع يكلف 9999 روبية هندية وهو ما يعادل 161 دولار أمريكي إستنادا إلى أسعار الصرف الحالية.
كما هو معتاد من شركة Xiaomi، فإنها سوف تقوم ببيع كلا الهاتفين على شكل دفعات أو ما يعرف أيضا بالبيع السريع. وسوف تبدأ الشركة الصينية بإستقبال التسجيلات للمهتمين بالحصول على واحد من الهاتفين إعتبارا من اليوم على متجر التجزئة الهندي FlipKart في حين من المتوقع أن يتم بدء عملية بيع الهاتف Redmi Note في 2 ديسمبر. ومن المتوقع أن تذهب نسخة 4G LTE من الهاتف Redmi Note للبيع بحلول نهاية ديسمبر. وعلاوة على ذلك، للمرة الأولى سيتم بيع الهاتف عن طريق Airtel، ولكن سيكون على المستخدمين التسجيل المسبق أيضا في موقع Airtel قبل أن يتمكنوا من شراء الهاتف.
للتذكير، فإن الهاتف Redmi Note يأتي مع شاشة 5.5 إنش بدرجة وضوح 1280×720 بكسل، معالج ثماني النواة من فئة MediaTek بتردد 1.7GHz، ذاكرة عشوائية بحجم 2GB، ذاكرة داخلية بحجم 16GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل وخلفية بدقة 13 ميغابكسل، بطارية بسعة 3200mAh. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الهاتف Redmi Note يأتي بشكل مسبق مع روم MIUI الذي يستند على نظام الأندرويد 4.2 Jelly Bean. أما بالنسبة لنسخة 4G LTE، فهي تدعم المعالج الرباعي النواة Snapdragon 400 فضلا عن معالج الرسوميات Adreno 305 كما أنها تأتي مع منفذ واحد للشريحة SIM

الاثنين، 24 نوفمبر 2014

نزوح الأكراد من أراضيهم.. صور مأساوية تتكرر بين عامي 1991 و2014




يعيد التاريخ نفسه مع الأكراد ويجبرهم على ترك منازلهم في الشمال السوري هرباً من "الدولة الإسلامية"، مثلما عاش أخوانهم في شمال العراق المشهد ذاته عام 1991هرباً من قوات صدام حسين.




النزوح الجماعي للأكراد من سوريا نحو تركيا، 18 سبتمبر 2014



جموع أكراد العراق على الحدود التركية بحثاً عن أمل في الحياة، 8 أبريل 1991



جموع أكراد سوريا يعبرون الحدود التركية هرباً من "الدولة الإسلامية"، 25 سبتمبر 2014



جموع أكراد العراق على الحدود التركية بحثاً عن أمل في الحياة، 8 أبريل 1991



أكراد سوريا على الحدود التركية حفاظاً على رمق الحياة، 16 أكتوبر 2014



جموع أكراد العراق على الحدود التركية بحثاً عن أمل في الحياة، 8 أبريل 1991



أكراد سوريا ينقذون ما يمكن انقاذه، 27 سبتمبر 2014



أكراد العراق يجمعون الحطب في المخيمات التركية، 7 أبريل 1991



أكراد سوريا بعد عبور الحدود التركية، 25 أكتوبر 2014



أكراد العراق في خيمهم على الحدود التركية، 8 أبريل 1991



حياة جديدة في المخيمات التركية، 24 سبتمبر 2014



حياة جديدة في المخيمات التركية، 8 أبريل 1991



دفن أحد المقاتلين الأكراد الذين سقطوا أثناء محاربتهم لـ"الدولة الإسلامية"، 24 أكتوبر 2014



أكراد العراق يدفنون أمواتهم في تركيا، 8 أبريل 1991



نساء كوباني يبكن قتلاهن الذين سقطوا في المعارك ضد "الدولة الإسلامية"، 15 أكتوبر 2014



أم تدفن طفلها قرب الحدود التركية بعد أن هربت به من الموت في منزلها، 8 أبريل 1991

مرض السكري وكيفية السيطرة عليه





مرض السكري، أحد الأمراض التي لا تظهر أعراضه إلا بعد مضي فترة زمنية على بداية الإصابة به. لذلك فهو من الأمراض الخطيرة الواسعة الانتشار في العالم.

نتطرق في هذا الموضوع الى كيفية السيطرة على مستوى الكلوكوز(السكر) في الدم ضمن الحدود الصحية.

تكمن خطورة مرض السكري في أن المصاب لا يشعر بأي ألم أو بتدهور حالته الصحية، ولا يعلم انه على بعد خطوتين فقط من الإصابة بـ " Hypoglycemia- انخفاض مستوى السكر في الدم دون 3.9 ملي مول/لتر" الذي قد يؤدي الى فقدان الوعي.

ظهرت إمكانية التحكم بمستوى السكر في الدم في سبعينيات القرن الماضي، عندما طرحت في الأسواق أجهزة كبيرة الحجم لقياس مستواه في الدم. ولكن بعد مضي حوالي 10 سنوات بدأت تظهر في السواق أجهزة محمولة صغيرة لقياس مستوى السكر في الدم في أي وقت واي مكان، حيث بفضلها يتمكن الإنسان من السيطرة على مستوى السكر في دمه، وأخذ الدواء اللازم عند الحاجة.

من وكيف ومتى؟



خلال سنوات طويلة من البحث والدراسة، حدد العلماء النظام المثالي للسيطرة على مستوى السكر في دم المصابين بالمرض، استنادا الى نوعه، ونوع العلاج المعتمد ونتائجه.

الأشخاص المصابين بالنوع الأول من المرض، عليهم فحص مستوى السكر في دمهم 4 مرات يوميا (قبل تناول وجبات الطعام وقبل النوم).

أما المصابين بالنوع الثاني من المرض، فيمكنهم فحص مستوى السكر حسب وضعهم والعلاج الذي يتبعونه، فإذا كانوا يستخدمون حقن الأنسولين فعليهم عمل ما يقوم به مرضى النوع الأول. أما إذا كانوا يتناولون الأقراص(الحبوب) فيكفي فحص مستوى السكر مرة واحدة يوميا وفي أوقات مختلفة غير محددة.

العوامل المساعدة لتطور النوع الثاني من السكري:



- بلوغ 45 سنة من العمر

- الوزن الزائد

- وجود أقارب ( الوالدان والاخوان والأخوات) اصيبوا بالمرض

- قلة النشاط البدني

- اختلال مستوى السكر في الدم قبل تناول الفطور " Impaired fasting glucose"

- سكر الحمل (للنساء)

- ارتفاع ضغط الدم (أعلى من 140\90 ملمتر زئبق)

- انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد في الدم (دون 0.9 ميلي مول/لتر)

- أمراض القلب والأوعية الدموية.

عندما يعاني الشخص من الوزن الزائد أو البدانة، اضافة الى أحد العوامل المذكورة أعلاه، عليه اجراء فحوصات كاملة دون النظر الى عمره. أما الأشخاص الذين لا يعانون من أي من العوامل المذكورة فعليهم اجراء الفحوصات اللازمة عند بلوغهم الـ 45 سنة من العمر، واعادتها كل ثلاث سنوات إذا كانت النتائج طبيعية. أما إذا بينت الفحوصات ان الشخص على حافة الإصابة بالمرض فعليه اجراء الفحوصات سنويا.

بالفيديو.. كاميرا ترصد كارثة على خط لسكك الحديد في كازاخستان



اصطدمت شاحنة بقطار للشحن وآخر للركاب عند نقطة تقاطع مع خط للسكك الحديد في كازاخستان.
 وتظهر كاميرا المراقبة التي سجلت هذا الحدث المأساوي عجز سائق الشاحنة عن الفرملة قبل أن تتجاوز الضوء الأحمر وتتوقف على أحد خطي السكة وتلامس مقدمتها عربات قطار الشحن.
الحدث لم ينته عند هذا الحد إذ سرعان ما جرف قطار ركاب من الجهة المقابلة الشاحنة بمن عليها، ما أدى إلى مقتل سائقها وخروج أربع من عربات القطار عن مسارها.


الأحد، 23 نوفمبر 2014

بالصور أفضل 7 هواتف بشاشات عملاقة





"فابلت" هو اسمها بسبب جمعها بين مزايا الهاتف والحجم القريب من الـ"تابلت"، وفي هذا العام صدرت مجموعة مميزة، فإذا كنت تبحث عن واحد من الهواتف العملاقة، فهذه القائمة ستساعدك في الاختيار.

1- Motorola Nexus 6



شاشة 5.96 بوصة بدقة 1440×2560 بكسل، المعالج Qualcomm Snapdragon 805 رباعي النواة 2.7 غيغا هرتز، وذاكرة عشوائية بمساحة 3 غيغا، مع بطارية بسعة 3220 ميللي أمبير، وكاميرا خلفية بدقة 13 ميغا بكسل وأخرى أمامية بدقة 2 ميغا بكسل، والأهم من كل هذا هو نظام التشغيل الجديد أندرويد "لولي بوب"، الذي يوفر عمر البطارية.

2-  Huawei Ascend Mate 7



يعتبر قنبلة العام من شركة "هوواي"، يأتي بتصميم معدني مع مستشعر خاص بالبصمات، وشاشة 6 بوصة من نوع IPS LCD وبدقة Full HD بكثافة بكسلات 368 للبوصة، ومحمية بزجاج Corning Gorilla Glass 3، يأتي الهاتف بمعالج HiSilicon Kirin 925 وهو أول معالج ثماني النواة يدعم شبكات الجيل الرابع، إضافة إلى معالج رسوميات Mali-T628، وذاكرة عشوائية 2 أو 3 غيغا بايت، البطارية سعتها 4100 ملي أمبير مع كاميرا خلفية 13 ميغا بكسل وأمامية 5 ميغا بكسل.

3-  Lenovo Vibe Z2 Pro



شاشة 6 بوصة بدقة 1440×2560 بكسل، مع معالج كوالكوم Snapdragon 801 رباعي النواة، وذاكرة وصول عشوائي بحجم 3 غيغا بايت، وكاميرا خلفية بدقة 16 ميغا بكسل مزودة بمستشعر BSI وبتقنية الاستقرار البصري للصورة OIS، نظام التشغيل إصدار أندرويد "كيت كات"، مع بطارية بسعة 4000 ميلي أمبير.

4- LG G Pro 2



يأتي الهاتف بشاشة 5.9 بوصة Full HD عالية الوضوح بدقة 1080 ×1920 بتقنية LCD، ومعالج رباعي النواة بشريحة كوالكوم Snapdragon 800وسرعة 2.26 غيغا هرتز، وذاكرة وصول عشوائية بحجم 3 غيغا بايت وسعة تخزين داخلية إما 16 أو 32 غيغابايت، وكاميرا خلفية بدقة 13 ميغا بكسل تدعم التصوير بدقة 4K أو ما يسمى بـUltra HD، والبطارية قابلة للتبديل والنزع بسعة 3200 ميلي أمبير.

5- Sony Xperia T2 Ultra



شاشة 6 بوصة ولكن بدقة 720 بكسل، المعالج هو Snapdragon 400 رباعي النواة بسرعة 1.4 غيغا هرتز وبذاكرة عشوائية واحد غيغا بايت وداخلية بسعة 8 غيغا بايت، والكاميرا الخلفية بدقة 13 ميغا بكسل مع مستشعر Exmor RS وكاميرا أمامية بدقة 1.1 ميغا بكسل، أما البطارية بقوة 3000 ملي أمبير، والهاتف ليس مقاوماً للماء.

6- Huawei Ascend Mate 2



شاشة 6.1 بوصة بدقة عرض 1280 ×720 بكسل وكثافة 245 بكسل في البوصة الواحدة، ومعالج رباعي النواة بشريحة Snapdragon 400يعمل بسرعة 1.6غيغا هرتز، بالإضافة إلى ذاكرة عشوائية 2غيغا بايت وذاكرة داخلية 16 غيغا بايت، تم تزويد الهاتف بكاميرا أساسية 13 ميغا بايت وأخرى أمامية 5 ميغا بايت، وبطارية 3900 ملي أمبير، ويعمل بنظام أندرويد "جيلى بين" 4.3 قابل للتحديث إلى "كيت كات".

7-  Samsung Galaxy Mega 2



شاشة 6 بوصة، بمعالج رباعي النواة من نوع Exynos 4415 بسرعة 1.4 غيغا هرتز، بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي 1.5 غيغا بايت ومساحة تخزين داخلية بسعة 16 غيغا بايت قابلة للزيادة بواسطة بطاقات microSD، وكاميرا بدقة 8 ميغا بايت، مع بطارية بقوة 2800 ملي أمبير، الهاتف يعمل بنظام أندرويد "كيت كات".

بالفيديو.. ليكسوس تقدم سيارتها المستقبلية الفاخرة من طراز LF-C2



قدمت شركة ليكسوس يوم الأربعاء 19 نوفمبر/تشرين الثاني سيارتها الجديدة من طراز LF-C2 ذات السقف القابل للطي، في معرض لوس أنجلس للسيارات .
برأي المختصين يشبه النموذج الجديد كوبيه RC F حيث تزود السيارة الفاخرة الجديدة ذات البابين بمحرك ذي ست أسطوانات مركبة على شكل حرف V تساوي قدرته 306 أحصنة.
تستخدم تقنية LED في أضواء هذه السيارة وتركب أطاراتها على أقراص مسبوكة ذات قطر 40 بوصة . من غير المعروف حتى الآن تاريخ إطلاق إنتاج السيارة وسعرها للمستهلك.



لوحة بالألوان المائية رسمها هتلر تعرض للبيع



ستعرض لوحة فنية تعود لعام 1914 رسمها أدولف هتلر بالألوان المائية للبيع في دار فيلدر الألمانية للمزادات يوم السبت المقبل 22 نوفمبر/تشرين الثاني، وقد تصل قيمتها إلى 50 ألف يورو.

تعتبر هذه اللوحة الفنية التي تجسد مبنى بلدية ميونيخ واحدة من بين حوالي ألفي لوحة رسمها هتلر ما بين عامي 1905 و1920.
على الرغم من النقد الموجه لأصحاب دار المزادات باعتبار انه من غير اللائق عرض لوحة لا قيمة لها من أعمال الدكتاتور النازي هتلر للبيع في مزاد، تشير صاحبة الدار كاثرين فيلدر إلى وجود اهتمام عالمي قوي بشراء لوحات فنية رسمها هتلر حيث بيعت خمس لوحات أخرى له فيما سبق في مزادات وبلغت قيمتها 80 ألف يورو.
يجدر الذكر أن هتلر في كتاب سيرته الذاتية "كفاحي" كتب أنه كان يأمل وهو في فترة شبابه بأن يصبح رساما . لكن أحلامه هذه تحطمت برفض أكاديمية الفنون الجميلة في فيينا قبوله مرارا.

شركة يابانية تبني مدينة تحت الماء



أعلنت شركة يابانية خطة لبناء مدينة تحت الماء طولها 15 كلم وقطرها 500 متر.
وتوضح الشركة بأن الهدف الأساسي للمشروع، هو دراسة طرق استخراج موارد الطاقة من قاع البحر، وأن عمليات بناء المدينة ستنجز خلال خمس سنوات.
وتضيف: "بالنظر لارتفاع مستوى سطح المياه في البحار والمحيطات والتغيرات المناخية، تصبح مسألة استخراج الموارد من قاع البحار حيوية سنة بعد أخرى".


وتظهر الصور المنشورة، أن المدينة المقبلة ستكون على شكل حلزون قمته فوق سطح الماء، وقاعدته في قاع البحر.


أطلق على المدينة اسم "Atlantis"، وتشمل مكاتب للبحث العلمي ومباني سكنية تحت سطح الماء، تحتوي على شقق ومتاجر وفنادق.
وتبلغ كلفة المشروع 26 مليون دولار، وقد حظي المشروع بدعم السلطات اليابانية وعدد من مؤسسات البحث العلمي.

السبت، 22 نوفمبر 2014

مواقع مجانية تعلمك فن التصوير




مواقع رائعة ومميزة تصل بك إلى مستوى متقدم جداً في فن التصوير الفوتوغرافي.

 

Digital photography school

تعتبر مدرسة التصوير الرقمي من أشهر المدارس على الإنترنت في تعليم التصوير الفوتوغرافي الرقمي، إذا كنت مبتدئاً في هذا المجال يمكنك التعلم في هذا الموقع خطوة بخطوة حتى الاحتراف، وإذا كنت محترفاً يمكنك الحصول على أفكار جديدة وممتازة لتطوير قدراتك أكثر، لأن أغلب المشتركين مُصورون ذوو خبرة كبيرة. يدير الموقع  "دارين روز" مؤسس مدونة problogger المختصة في عرض الأعمال الفنية المصورة.

 

CAMBRIDGE IN COLOR

أكبر مرجع لجميع المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي، يُعطي مستخدميه الجودة والتعلم التفاعلي المطلوب ويزودهم أيضاً بالأدوات المطلوبة في التصوير الفوتوغرافي وهذا ما يميزه عن الباقين، هذا الموقع يعطي المفاهيم والمصطلحات المطلوبة عن معدات التصوير وطرق التحرير ومرحلة ما بعد المعالجة وإدارة الألوان والطباعة وتقنيات التصوير وأسلوب المحترفين.

 

ACADSOC

عبارة عن مجتمع أكاديمي على الإنترنت، يُمكنك من الحصول على دورات مجانية ويتم تدريسها من قبل مدرسين خبراء من أعلى الجامعات، وفي هذا الموقع ستحصل على نصائح من أعضاء هيئة التدريس، ويوفر الموقع مراجع في التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين وطرق استخدام الرسومات في التصوير.

 

JODIE COSTON

يقدم هذا الموقع دورات على الإنترنت من قبل العديد من الفنانين المحترفين، ويُمكن استخدامه في عمل مشاريع خلاقة، ويعطي دروساً للتصوير الفوتوغرافي وطرق تركيب التأثيرات وأنواع العدسات وكيفية اختيارها ودروس في تصوير المناظر الطبيعية والتصوير الفوتوغرافي أثناء السفر وداخل الأستوديو وغيرها.

 

PHOTOFLEX LIGHTING SCHOOL

موقع كامل فيه الكثير من المعلومات المفيدة عن الأجهزة والكاميرات وحتى طريقة تصوير الأغراض المختلفة وأكثر ما يميزه هو دروس تقنيات الإضاءة المطلوبة عند التصوير .

 

BETTERPHOTO.COM

موقع جميل يقدم الكثير من الخدمات كالدروس المجانية ومعارض الصور إضافة إلى الأدلة والمعلومات اللازمة للتصوير الاحترافي.

 

PHOTOTUS PLUS

واحد من أقدم مواقع التصوير شعبية على الإنترنت لدى المصورين بما في ذلك منتديات النقاش ويحتوي على معرض للصور وبرامج تعليمية ويملك حتى الآن نحو المليون عضو مسجل.

 

EXPOSUREGUIDES.COM

موقع يضم آلاف المصورين المحترفين ويجتمعون لتبادل الخبرات ومشاركة أجمل الصور وأكثرها احترافية في محاولة لتوسيع المجال وجذب أكبر عدد من المهتمين وكسب المزيد من الشهرة.

 

ABOUT.COM

يقدم للمستخدمين دورة مجانية في تعلم فن التصوير على الإنترنت ويقدمها مجموعة من المتخصصين في مجال التصوير مع بعض الدروس المهمة لتُناسب جميع المستويات من هواة أو محترفين ويحتوي الموقع أيضاً على قسم خاص بالأسئلة.

 

STROBIST

مكتبة إلكترونية تحتوي على كل أنواع كتب التصوير وكتب عن الكاميرات الحديثة بفئتها الضوئية والرقمية ويعرض كتب لطُرق التصوير من خلال شرح استخدام الفيلم المناسب وأنواع إضاءة الفلاش وغير ذلك من عوامل إنجاح الصورة.

سامسونج تعلن عن شاشتي UD590 و UE850



أعلنت سامسونج عن شاشتين مخصصتين للحواسيب المكتبية، وهما UD590 و UE850. الشاشتين ستتوفران مطلع العام القادم بثلاثة أحجام هم 23.6 و 27 و 31.5 إنش. الشاشتين الجديدتين تتميزان بخاصية AMD FreeSync، وهي تكنولوجيا مفتوحة المصدر و التي ستحسن من جودة ما يعرض على الشاشة لإعتمادها على معالج الرسوميات الموجود في الحاسب، و ذلك يعني أنك لن تستفيد منها إلا إذا كنت تمتلك معالج رسوميات من AMD.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحصل على درجة "8 دان" في الكاراتيه (فيديو)



منحت اللجنة الدولية لمنظمة الكاراتيه في مدرسة "كيو كوشن كان" لفنون القتال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدرجة الثامنة (8 دان) في هذه اللعبة.
وكان الرئيس الروسي حصل على درجة (5 دان) في العام 2001، ثم رفع درجته إلى (7 دان) عام 2009، إلى أن تحصل على(8 دان) العام الحالي.
وقد تحصل الرئيس بوتين على كافة هذه الدرجات بإشراف الأستاذ هاتسو روياما بطل اليابان والمدرب في مدرسة "كيو كوشن كان".
ويمارس الرئيس الروسي فنون القتال الشرقية ويسعى إلى نشرها في روسيا.
يذكر أن بوتين بدأ بممارسة فنون القتال وهو في سن 11 من عمره، سيما الجودو التي ترقى فيها عدة مرات إلى أن وصل مستوى الأستاذ في الجودو وأصبح رئيسا شرفيا للاتحاد الأوروبي للجودو في العام 2006، كما تحصل على شهادة أستاذ شرف من جامعة يونين في كوريا الجنوبية.

الفيديو أرشيفي من تدريبات الرئيس بوتين في الجودو


الجمعة، 21 نوفمبر 2014

إطلالة متوحشة لجيب غراند شيروكي



سيارة "جيب غراند شيروكي" تحصل على تعديلات "هيل كات" لتصبح سيارة فخمة ذات منظر جذاب وقدرات وحشية.

خضعت سيارة "جيب غراند شيروكي" لتعديلات "هيل كات" لتصبح ذات شكل جمالي أفضل وقدرات محرك أقوى تجعلها منافساً قوياً لسيارات لم يتم إطلاقها في الأسواق بعد مثل "رانغ روفر سبورت SVR".

تأخذ السيارة "جيب غراند شيروكي هيل كات" ملامح عديدة من "شارجر هيل كات"، مثل المصابيح الأمامية الـLED المصممة على شكل أنبوب ضوئي يحيط بحواف المصباح الأساسي، كما أن غطاء المحرك أصبح به 3 فتحات للحصول على تهوية أفضل للمحرك، ومثل كل السيارات التي تحمل علامة "هيل كات" فقد حصلت السيارة على مجموعة قطع غيار رائعة تتمثل في مكابح أكبر وإطارات وحواف أقواس عجلات مطلية باللون الأسود غير اللامع، وزجاج مصابيح داكن وجسم خفيف مع تعديلات في الشكل.

أما من الداخل فيمكن رؤية حصول مقصورة السيارة على نفس أسلوب التعديل الذي حصلت عليه الموديلات الأخرى، حيث أصبحت عجلة القيادة مسطحة والمقاعد أصبحت أكثر عدوانية ومغطاة بالجلد والخياطة، كما تحتوي على نظام تدفئة وتبريد، ويوجد نظام ملاحة Uconect وستريو متطور يحتوي على 18 مكبر صوت.

وقد حصلت السيارة على محرك V8 سعة 6.2 لتر سوبرشارجر بصوت هادر وقوي، يرمز إلى 707 حصان وعزم 881 نيوتن/متر، يعمل مع نظام حركة رباعي الدفع وناقل أوتوماتك بـ8 سرعات، ما قد يجعلها أسرع سيارة SUV تم صنعها، ويمكن للسيارة الوصول إلى سرعة 60 ميلاً/ساعة في 4 ثواني من الثبات وسرعة قصوى 175 ميلاً/ساعة.

وعن سعر السيارة فمن المتوقع أن تساهم حزمة تعديلات "هيل كات" في زيادة سعر السيارة 15 ألف دولار ما يعني أن السعر المبدئي لها 80 ألف دولار (300 ألف ريال سعودي) ما يعد سعر رائع خاصة أن السيارات التي قوتها 150 حصان تباع في الأسواق مقابل 100 ألف دولار (375 ألف ريال سعودي).

 

 

رب هب لي هدى/ الشيخ سيد النقشبندي

رب هب لي هدى وأطلق لساني *  وأنر خاطري وثبت جناني أنت قصدي وغايتي ورجائي *  مالك الملك مبدع الأكوان يا جلالاً عم الوجود بلطف  * وسلام ورحمة ...