الثلاثاء، 26 يناير 2016

مرسيدس تختبر سيارتها المصفحة في مناطق قطبية


أكثر الموديلات إثارةً من فئة G ذات الأربع عجلات لشركة مرسيدس الألمانية سيصبح أساسا لتصنيع سيارة عسكرية مصفحة تنوي الشركة إنتاجها حيث بدأت إجراء تجارب قاسية لهذه العربة الجديدة.

وقد نشرت أولى الصور للنموذج الأصلي لهذه السيارة المدرعة التقطها جواسيس في مناطق الشمال الأقصى. ومن المتوقع أن تحل هذه التقليعة محل سيارة LAPV 6.1 الموجودة حاليا في تسليح الجيش الألماني.

بنيت هذه السيارة على قاعدة سيارة مرسيدس G500 المتميزة بأربع عجلات دافعة واعتبرت نسخة قصيرة لسيارة G 63 AMG الشهيرة التي اتصفت بست عجلات دافعة. وبطبيعة الحال ستحصل هذه السيارة المصفحة على محورين مقويين للعجلات ومنظومة فصل ثلاثية للمسننات التفاضلية وارتفاع كبير جدا عن سطح الأرض ومحرك قوي. وتبين الصور أن هذه السيارة زودت بصادمين معززين وأنبوب صاعد لمص الهواء وفُرَض ضخمة على أطرها.

وسيمكن تصفيح السيارة بمقاومات تأثير الأسلحة الخفيفة وشظايا طلقات المدفعية التي قد تنفجر على بعد منها والألغام المضادة للدبابات. وستزود هذه السيارة بمحرك ثماني الأسطوانات حجمه 4 لتر وقدرته 422 حصانا.

الجمعة، 22 يناير 2016

لينوفو تطلق هاتفها الجديد "ليمون 3" لمنافسة غريمها تشاومي "ردمي 3"


يشهد سوق الهواتف الذكية العالية المواصفات والمتوسطة السعر منافسة مشتعلة على الصعيد العالمي، وخصوصا بعد دخول الشركات الصينية بقوة إلى الحلبة، بمواصفات ممتازة وأسعار خيالية.

ففي وقت سابق من هذا الأسبوع كانت الشركة الصينية تشاومي قد أطلقت هاتفها الجديد Redmi 3، بسعر 105 دولارات فقط، بالرغم من مواصفاته الرائعة.


فقد أتى الهاتف بشاشة HD مقاسها 5 بوصات، ودقة 1280*720 بكسل، وذاكرة وصول عشوائية 2 غيغابايت، ومعالج سناب دراغون 616 ثماني النواة/1.5 غيغاهرتز، وذاكرة تخزين داخلية 16 غيغابايت، مع إمكانية توسيع الذاكرة بواسطة بطاقات "ميكرو إس دي"، وكاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل، وأمامية بدقة 5 ميغابكسل، وبطارية بقوة 4100 ميللي أمبير/ساعة.

إلا أن هاتف لينوفو الجديد يحتوي على المواصفات الآتية:

1- شاشة من نوع Full HD بمقاس 5 بوصات.

2- دقة الشاشة 1920*1080 بكسل.

3- ذاكرة الوصول العشوائية 2 غيغابايت

4- معالج سناب دراغون 616/ثماني النواة/ 1.5 غيغاهرتز.

5- ذاكرة داخلية 16 غيغابايت، ويمكن توسعتها ببطاقات "ميكرو إس دي".

6- كاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل، وأمامية بدقة 5 ميغابكسل.

7- بطارية بقوة 2750 ميللي أمبير/ساعة.

8- نظام تشغيل أندرويد.

9- سعر الجهاز 106 دولارات.



الأربعاء، 20 يناير 2016

Casio تكشف عن نموذج جديد للساعة الذكية


كشفت شركة Casio اليابانية عن نموذج جديد لساعة " G-Shock - WSD "الذكية العاملة بنظام التشغيل" Android Wear ".

وقال المصممون إن الساعة صممت لاستخدامها في العراء، علما أنها متينة ومقاومة للماء ومزودة بوظائف تساعد على مزاولة الرياضة.

وتضم مكنونات الساعة بوصلة ومقياسا لضغط الهواء وبرامج تساعد على إثبات نتائج المشي على القدمين وركوب الدرجات الهوائية وصيد السمك.

وتعمل الساعة بواسطة بطارية يستغرق وقت شحنها بالكامل نحو ساعتين.

يذكر أن شركة Casio تم تأسيسها عام 1946 في طوكيو. وتتخصص الشركة في تصنيع أجهزة الكترونية مثل الكاميرات الفوتوغرافية والآلات الموسيقية الالكترونية والحواسيب اللوحية، ناهيك عن الساعات الكلاسيكية والذكية للرجال والنساء.

وكانت الشركة قد أطلق أولى النماذج لساعاتها عام 1983.

الثلاثاء، 19 يناير 2016

بالصور ... تصميم انيق من فيليبس لبطارية الشحن الجديدة


يوجد في الوقت الحالي أنواع مختلفة من شواحن البطارية في الأسواق، بعضها يوفر طاقة وبعضها يركز على جمالية الشكل. وبين هذا وذاك يأتي التصميم الجديد من فيليبس ليجمع بين الميزتين.

فقد قام " Holger Hoehn" و" Catherine Wong" بتصميم شاحن بطارية جديد من فيليبس يحمل اسم " Power Potion 3000".


ويأتي التصميم الجديد أنيقا بهيكل شبيه بشكل زجاجة الماء وصغير بقدر كاف لحمله معك أينما ذهبت، ويحتوي أعلى الجهاز على غطاء معدني يسهل فتحه أينما وجدت تحته وصلة ضوء فيما يتضمن الجهاز بالأسفل منفذ " USB " يدعم الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام " iOS".


ولم يتضح بعد ما إذا كان جهاز " Power Potion 3000" سيدخل حيز الانتاج أم لا، وهو في الوقت الحالي ما يزال مجرد فكرة.

الخميس، 14 يناير 2016

Asus تكشف النقاب رسميا عن الهاتف Asus Live مع مواصفات متوسطة


أخيرا، قررت شركة Asus التحرك بعيدا عن الفوضى التي خلفتها مع العلامة التجارية ZenFone وقررت الكشف عن جهاز جديد يدعى Asus Live، وقد تم الإعلان عن هذا الهاتف للتو في البرازيل بحيث يأتي مع تصميم ومواصفات تقنية متوسطة.
في الواقع، الهاتف Asus Live الجديد يأتي مع مواصفات تقنية متوسطة تشمل شاشة 5 إنش بدرجة وضوح 720×1280 بكسل، معالج من فئة MediaTek MT6580، ذاكرة عشوائية بحجم 2GB، ذاكرة داخلية بحجم 16GB، كاميرا أمامية بدقة 2 ميغابكسل وخلفية بدقة 8 ميغابكسل مع فلاش LED، بطارية بسعة 2070mAh. وعلاوة على ذلك، فهذا الهاتف يدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية، ولكنه يفتقر لدعم شبكات الجيل الرابع. وهو يأتي كذلك بشكل مسبق مع نظام الأندرويد 5.1 Lollipop.
تقول شركة Asus بأن الهاتف Asus Live الجديد سيأتي بسمك 9.98 ملمتر وبوزن 140 جرام. وتقول الشركة التايوانية كذلك بأن هذا الهاتف سيكون متاحا باللون الأزرق والوردي والأصفر وبسعر 849 ريال برازيلي وهو ما يعادل 211 دولار أمريكي إستنادا إلى أسعار الصرف الحالية.

الأربعاء، 13 يناير 2016

خدمة بث الأفلام Netflix الآن رسميا في السعودية و 190 دولة حول العالم



في خطوة مثيرة للدهشة نوعا ما، قامت شركة Netflix بتوسيع خدمتها الخاصة بعرض الأفلام حسب الطلب والتي تحمل نفس إسم الشركة لأكثر من 130 بلدا في جميع انحاء العالم منها دول عربية مثل السعودية و الإمارات، وهذا ما يعني بأن خدمة Netflix ستكون متاحة الآن إجمالا في أكثر من 190 دولة في جميع أنحاء العالم.
خدمة Netflix تعمل بالفعل الآن في هذه البلدان الجديدة ويمكنك الوصول إليها من خلال موقع www.netflix.com. الشهر الأول سيكون مجاني، ولكن بعد ذلك سيتوجب عليك دفع مبلغ شهري على أساس الخطة التي تختارها.
أرخص خطة تتيح لك مشاهدة كحد أقصى على شاشة واحدة، ولا تضم محتوى HD، ويتم تسعير هذه الخطة بنحو 7.99 يورو في الشهر في أوروبا على سبيل المثال. مقابل 9.99 يورو في الشهر تحصل على محتوى HD والقدرة على المشاهدة على شاشتين في نفس الوقت. الخطة التي تكلف 11.99 يورو في الشهر تأتي مع الدعم لدقة 4K Ultra HD والقدرة على مشاهدة الأشياء على أربعة أجهزة مختلفة في نفس الوقت.
خدمة Netflix أضافت أيضا اللغة العربية والكورية والصينية التقليدية والمبسطة إلى اللغات الـ 17 التي تدعمها بالفعل. الخدمة لا تزال غير متاحة في الصين، على الرغم من أن الشركة ذكرت بأنها تدرس بعض الخيارات هناك. وعلاوة على ذلك، لا يمكنك مشاهدة Netflix إذا كنت في شبه جزيرة القرم، وكوريا الشمالية، أو سوريا بسبب القيود المفروضة على الشركات الأمريكية من قبل الحكومة الأمريكية.

السبت، 9 يناير 2016

شركة "Acer" تعرض كمبيوتر محمول بشاشة 4K


عرضت شركة أيسر جهازا محمول بشاشة 4K فائقة الوضوح (3840 – 2160 نقطة) Aspire Switch 12S في معرض التقنيات الإلكترونية الاستهلاكية المقام في لاس فيجاس الأمريكية.

قطر شاشة الكمبيوتر المحمول 12.5 بوصة ويمكن فصلها عن الكمبيوتر واستخدامها مثل كمبيوتر لوحي.

وهذا الجهاز مزود بتقنية Intel Realsense 3D محسنة (ثلاث كاميرات تستطيع التقاط صورة مجسمة للشيء).

كما أن شاشته من زجاج Gorila Glass من الجيل الرابع المقاوم للصدمات والخدش.

ويمتاز هذا الجهاز بانخفاض استهلاك الطاقة وإنتاجية مقبولة، ويعمل بنظام Windows 10 ووزنه الكلي 1400 غم، فيما تزن الشاشة 800 غم فقط.

الجمعة، 8 يناير 2016

هواوي تصدر هاتفا جديدا.. Honor X5 بمواصفات رائعة وسعر خيالي



يبدو أن شركة هواوي الصينية لا ترضى بمركزها الثالث خلف أبل وسامسونغ في السوق العالمية للهواتف الذكية ، ولذا تسعى الشركة لتقديم طرازات هواتف بأعلى المواصفات وأقل الأسعار.

وأعلنت هواوي خلال معرض التقنية العالمي CES في مدينة لوس أنجلس الأمريكية خلال يناير/كانون الثاني الجاري عن هاتفها المذهل الجديد Honor X5 الذي يضم بحق مجموعة من أعلى المواصفات الموجودة حاليا في سوق الهواتف الذكية، من حيث مقاس الشاشة ودقة الكاميرات وقوة البطارية، والأهم من ذلك كله بالطبع السعر الفريد.

وأعلنت هواوي بالفعل عن إطلاق هاتفها المدهش إلى الأسواق في 31 يناير/كانون الثاني الجاري، والذي مع إطلاقه من المنتظر أن يؤثر على مبيعات الكثير من الهواتف الرائدة للعديد من الشركات العالمية الكبرى، حيث يبلغ سعر الهاتف الجديد 199 دولارا فقط.

الهاتف يأتي بمقاس شاشة 5.5 بوصة، بدقة وضوح 1920*1080 بكسل، ويعمل بنظام التشغيل أندرويد 5.1 لولي بوب، مع واجهة الاستخدام الخاصة بهواوي UI EMUI      

الكاميرا الخلفية بدقة 13 ميغابكسل والأمامية 5 ميغابكسل، والمعالج من نوع كواكوم سنا دراغون 615، وهو مزود أسفل الكاميرا الخلفية بجهاز استشعار بصمة الإصبع.

بطارية الجهاز بقوة 3000 ميللي أمبير/ساعة، وجسم الهاتف كله من المعدن، حيث ابتعدت الشركة تماما في هذا الطراز عن استخدام البلاستيك، الذي ربما يعطي إيحاء بانخفاض قيمته.

ويعتبر الهاتف هو الخامس في سلسلة Honor من الشركة الصينية، ويأتي بألوان الذهبي والرمادي والفضي.


الخميس، 7 يناير 2016

شاهد بالفيديو .. هدف ميسي العالمي في مرمى إسبانيول في كأس الملك


سجل الأرجنتيني ليونيل ميسي هدفا رائعا من ركلة حرة مباشرة لفريقه برشلونة ضمن فعاليات بطولة كأس ملك إسبانيا الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني.

الاثنين، 4 يناير 2016

Lenovo تعلن رسميا عن الشاشة النحيفة والأنيقة Lenovo ThinkVision X1



ضمن فعاليات المعرض الدولي للإلكترونيات الإستهلاكية CES 2016 المنعقد حاليا بمدينة لاس فيغاس الأمريكية، قامت شركة Lenovo اليوم بكشف النقاب رسميا عن شاشة جديدة بدقة 4K تدعى Lenovo ThinkVision X1.

هذه الشاشة الجديدة تأتي بحجم 24 إنش وبدرجة وضوح 3840×2160 بكسل، وفي حالة إذا لم يكن ذلك كافيا بالنسبة لك، فتصميم هذه الشاشة قد يثير إعجابك نظرا إلى أنها تأتي مع تصميم نحيف ومن دون حواف جانبية كما هو ملاحظ في الصورة أعلاه، وهذا ما يجعلها متعة للنظر عندما تكون فوق مكتبك، خصوصا وأنها لن تأخذ مساحة كبيرة على مكتبك.

المواصفات الأخرى لهذه الشاشة تشمل 300 شمعة من السطوع، ونسبة تباين تبلغ 1:1300، ووقت إستجابة يبلغ 6 أجزاء من الثانية، وهي تأتي أيضا مع خيارات الإتصال مثل USB 3.1 Type-C و DP 1.2 و HDMI 2.0. وهناك أيضا محور USB مع أربعة منافذ USB 3.0. وتأتي هذه الشاشة كذلك مع كاميرا Full HD يمكن إستدارتها لإلتقاط زوايا أفضل. وهناك أيضا زوج من مكبرات الصوت المدمجة في الشاشة، لذلك حتى لو لم تكن لديك مكبرات الصوت، فالمكبرات الصوتية المدمجة في هذه الشاشة كفيلة بإنجاز المهمة. عموما، شاشة Lenovo ThinkVision X1 الجديدة ستصدر في شهر مارس المقبل بسعر 799 دولار أمريكي.

السبت، 2 يناير 2016

غوغل تكشف عن الجيل الثاني من نظارتها الذكية.. كمبيوتر محمول على الوجه


تواصل شركة غوغل عملاقة بحث المعلومات على الإنترنت تطوير نسخة جديدة كليا من نظارتها الذكية على شكل كمبيوتر محمول صغير موضوع على العينين، بالرغم من إعلانها تعليق المشروع العام السابق

وكشفت الصور الأولى عن تصميم النظارة الجديدة في منشورات لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية (FCC)، وهي المنظمة التي تقوم بمراجعة واعتماد الأجهزة الإلكترونية الشخصية الجديدة في الولايات المتحدة، وشملت صور المنشورات أيضا علامات مراجعة الدوائر الداخلية للجهاز ودليل استخدامه.

وتظهر الصور أن الجهاز الجديد GG1 يشبه إلى حد ما نظارة غوغل الذكية السابقة، مع مجموعة جديدة من إطارات النظارة، وذراع قابل للطي، يحمل شاشة محمولة فوق مستوى العينين.


وخلافا للنظارة الأولى، تم تطوير هذا الجيل من النظارات لتصبح مثل أجهزة كمبيوتر، يمكن ارتداؤها كأداة لتنفيذ الأعمال، أكثر من كونها أداة شخصية، وفقا لتكهنات وسائل الإعلام. وتتوقع صحيفة غارديان أن تركز النظارة الجديدة بشكل أكبر على جدول الأعمال وتطبيقات الرعاية الصحية للمستخدمين، الذين لن يكونوا في حاجة لاستخدام أيديهم لعرض المعلومات أمامهم على شاشة النظارة، مما سيعطي المستخدمين مجموعة جديدة من الاختيارات الرائعة.

كان الجيل الأول من هذه النظارات، التي طرحتها الشركة في عام 2012 و 2013 قد تعرض للكثير من الانتقادات من قبل وسائل الإعلام المختلفة، بسبب ارتفاع سعرها إلى حد كبير من ناحية، ومن ناحية أخرى يشعر الكثيرون بالمضايقة حين يقابلون شخصا على وجهه هذا النوع من النظارات لعدم الإحساس بالخصوصية، والخوف من تسجيل المحادثات من دون إذن الطرف الثاني، وانتهت مبيعات النظارة بشكل رسمي من الأسواق في يناير 2015.

إلا أن إعادة إطلاق المشروع مرة أخرى من غوغل في بيئة من إنجاز الأعمال وتطوير نطاق الرعاية الصحية للمستخدمين، من شأنه أن يسمح للشركة بتجنب المخاوف المتعلقة بالخصوصية.

الجمعة، 1 يناير 2016

شاهد أهم 10 إصدارات تكنولوجية خلال عام 2015

شهد عام 2015 إصدار العديد من الأجهزة التكنولوجية الرائعة، منها الهواتف على سبيل المثال، وعلى رأسها أحدث إصدارات آيفون 6S و 6S بلاس، وسامسونغ غالاكسي نوت 5.

إلا أن القائمة التي أوردها الكثير من مواقع التكنولوجيا في العالم، جاءت على رأسها الأجهزة العشرة التالية:

10- كاميرا Light L 16



بالرغم من أن الهواتف المحمولة الحديثة قد حلت محل أجهزة الكاميرا في معظم أنحاء العالم، إلا أن العديد من التجارب المثيرة قد أجريت في مجال التصوير الفوتوغرافي وتقنياته، منها كانت الكاميرا Light L 16، والتي هي في الحقيقة عبارة عن 16 كاميرا منفصلة في جهاز واحد.

وحتى تلتقط الكاميرا صورة واحدة، تستخدم على الأقل 10 عدسات في آن واحد، لتلتقط 10 لقطات مختلفة، ثم تقوم بدمجها معا، للخروج بصورة واحدة عالية الجودة والتقنية.

ويمكن أيضا للمصورين ضبط عمق الصورة حتى بعد التقاطها، وهو الأمر الذي يعد مستحيلا في معظم الكاميرات الأخرى.

9- محرك القرص الصلب سامسونغ 16TB SSD


قد يبدو غير منطقي أن يدخل وسط هذه القائمة قرص صلب لأحد أكبر عمالقة التكنولوجيا في العالم، إلا أن هذا القرص الجديد هو من بين أكبر الأقراص الصلبة SSD في التاريخ مساحةَ تخزين، وليس أبعاداً مادية.

فهذا القرص الصلب يمكنه تخزين ما يصل إلى 16 تيرابايت من البيانات.

8- LittleBits Gizmos& Gadgets Kit



يسعد الآباء والأمهات كثيرا عندما يتعلم أبناؤهم المهارات الرئيسية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

إلا أن طريقة جديدة ظهرت أيضا مؤخرا لمساعدة الصغار على تعلم المهارات التقنية على أحدث الأجهزة الإلكترونية، وهذه الطريقة تقدم للصغار حزمة من الدوائر المُرمزة، ولوحات تحكم وأسلاكاً تساعد الأطفال على تعلم كيفية ممارسة ألعاب الفيديو واستخدام الهواتف الذكية بطريقة ميسرة وفعّالة، وتجعل الأطفال أكثر دراية وفي أسرع وقت بما يجري في العالم حولهم من تطورات.

7- Garmin Varia



وفقا للبيانات الحكومية الأوروبية، توفي 741 شخصا خلال عام 2013 في الطرق نتيجة حوادث متعلقة بالدراجات الهوائية.

ولذا ظهر الجهاز Garmin Varia في عام 2015، الذي يمكن تركيبه حتى على أقدم الدراجات، ليضيف إليها شاشة رادار تكنولوجية فائقة، تقوم بتنبيه السائق الذي تقترب منه السيارات.

وبهذا قد يصبح ركوب الدراجات على الطرق المزدحمة أكثر أمانا.

6- الطائرة من دون طيار The DJI Inspire


انتقلت صناعة الطائرات من دون طيار إلى مراحل متقدمة للغاية خلال عام 2015، حتى وصلت إلى الجهاز The DJI Inspire، والذي جاء في تصميم قالت عنه مواقع التكنولوجيا العالمية إنه يشبه مركبات الفضاء الآتية من كواكب بعيدة لتصوير كوكب الأرض وسكانه.

الطائرة يمكنها أن تحوم على ارتفاعات عالية ومنخفضة، وان تلتقط صوراً وتصور فيديوهات عالية الجودة، وستنقل هذه الصناعة إلى مرحلة مستقبلية غير معهودة من قبل.

5- الهاتف الصيني OnePlus 2




ربما لا تزال شركة OnePlus الصينية غير معروفة للعديدين في أنحاء العالم، إلا أن هذا الجهاز على وجه التحديد حمل مميزات هائلة، غير موجودة إلا في أغلى الهواتف الذكية سعرا في العالم، وبالرغم من ذلك فقد جاء بسعر 329 دولاراً فقط.

الهاتف مزود بإطار من الالمونيوم والمغنيسيوم، ومقاس الشاشة فيه يبلغ 5.5 بوصات، وهي من نوع Full HD، والشاشة تعطي إمكانية رؤية ممتازة حتى في ضوء الشمس، أما المعالج فمن نوع كوالكوم سناب دراغون 810، وذاكرة الوصول العشوائية تتنوع بين 4 و 3 غيغابايت، أما عن قدرات البطارية فتبلغ 3300 ميللي أمبير/ثانية بالنسبة لجميع الأجهزة.

ويقدم الهاتف للمستخدمين مزايا الفابلت (المزج بين الهاتف الذكي والتابلت في جهاز واحد)، وهو بذلك ينافس هاتف آيفون 6 بلاس وسامسونغ غالاكسي نوت 3 و 4، إلا أنه يتميز عن كلاهما في السعر الذي يبلغ حوالي نصف سعر أي منهما.  

4- سامسونغ نوت 5


يعد هذا الجهاز من أحدث وأهم الهواتف الذكية التي ظهرت خلال عام 2015، وهو يأتي بنفس فلسفة التصميم الموجودة على هاتف غالاكسي إس 6 بحواف معدنية وبغطاء زجاجي بطبقة حماية Goِrilla Glass 4 غير قابلة للإزالة.

الهاتف يأتي بمعالج Exynos 7420 ثماني النواة بمعمارية 64 بت وهي نفس الموجود على هاتف سامسونج غالاكسي إس 6، ويأتي بذاكرة عشوائية 4 غيغابايت DDR4 وإمكانية إختيار الذاكرة الداخلية إما 32 أو 64 غيغابايت، دون إمكانية زيادة السعة عن طريق الذاكرة الخارجية، وهذا كله يوفر إمكان التصفح والانتقال بين التطبيقات بسرعة هائلة.

كما يأتي الهاتف بشاشة قياس 5.7 من نوعSuper AMOLED وكاميرا خلفية قياس 16 ميغابكسل وكاميرا أمامية قياس 5 ميغا بكسل نفس الموجودة بهاتف غالاكسي إس 6 مع إضافة خواص جديدة لتطبيق الكاميرا منها خاصية البث المباشر على حسابك الخاص في موقع اليوتيوب.

كما يدعم الهاتف تقنية الشحن السريع وتقنية الشحن اللاسلكي ، وأيضا تم تطوير نظام البصمة الموجود على الهاتف ليصبح كما هو موجود على غالاكسي إس 6 وتم إضافة خدمة Samsung Pay.

3- سيارة غوغل ذاتية القيادة



جاءت سيارة غوغل الذاتية القيادة أخيرا في عام 2015 لتعلن للعالم أنه آن الأوان للتخلي عن عجلة القيادة الأمامية، والجلوس في المقاعد الخلفية للسيارة بهدوء لتصفح آخر الاخبار، مع إعطاء الاوامر للسيارة بالقيادة ذاتيا حتى باب المنزل أو محل العمل.

وبالرغم من أن غوغل ليست لديها أية خطط لإخراج هذا النموذج إلى الأسواق التجارية، إلا أن ذلك يفتح الباب على مصراعيه، من أجل إجراء المزيد حول تجارب تكنولوجيا السيارات الذاتية القيادة في المستقبل.

2- لكزس هوفر بورد ودراجات السكوتر الذاتية التوازن



بعد تصوير نجوم مثل Justin Bieber و Wiz Khalifa على مثل هذه الدراجات في أحدث أغانيهم، بدأت تحقق انتشاراً هائلاً خلال العام 2015.

ففي شهر أغسطس/آب أطلقت شركة السيارات العالمية "لكزس" أخيرا لوح التزحلق السحري "هوفر بورد"، الذي يعود بذاكرة عشاق ممارسة هذا النوع من الرياضات إلى فيلم "العودة إلى المستقبل".

ويعتمد "لكزس هوفر بورد" على الموصلات الفائقة والمغناطيس، والتي تعمل جميعها ضد الجاذبية الأرضية لرفع اللوح وراكبه فوق سطح الأرض، أما البخار البارد الذي يخرج من الجانبين فليس فقط للزخرفة، بل إنه نيتروجين سائل، يعمل على تبريد الموصلات الفائقة إلى 196 درجة مئوية تحت الصفر، وهي درجة الحرارة التي تصبح عندها الموصلات فائقة التوصيل.


1- نظارات مايكروسوفت HoloLens


طوّرت شركة مايكروسوفت عملاقة التكنولوجيا نظارات HoloLens، والتي تعتقد الشركة من خلالها إنها يمكنها تغيير جميع أنواع الأنشطة اليومية من خلال قوة "الواقع الافتراضي".

فارتداء الـ HoloLens يُمكّن المستخدمين من الجراحين وحتى رواد الفضاء من التفاعل مع نظام ويندوز بشكل افتراضي، عبر تقنية الصور المُجسّمة الثلاثية الأبعاد (الهولوغرام) دون تواصل فيزيائي مع الحاسوب.

وقد جاءت النظارة بتصميم عصري سلس وبعدسات شفافة تتيح لمرتديها مشاهدة العالم من حولهم، لكن هذا العالم يتحول مع هذه النظارة إلى صور مجسمة عائمة في الهواء، تتضمن شاشات وهمية على جدار الغرفة وأجساماً ثلاثية الأبعاد موزعة في المكان.

وقالت الشركة إن النموذج الأولي من "هولولينس" يمتلك كافة مواصفات الحاسوب المستقل في بنيته، بمعنى أنه يعمل كجهاز مستقل لا يحتاج إلى أي أجهزة أخرى سواء أكانت حواسيب أو هواتف ذكية، فهو يضم معالجا للرسوميات ومعالجا لتقنية العرض ثلاثي الأبعاد، ومستشعرات لحركة المستخدم، وسماعات مدمجة، مما يتيح للمستخدم رؤية الصور المجسمة وسماعها والتفاعل معها عند ارتداء النظارة.

رب هب لي هدى/ الشيخ سيد النقشبندي

رب هب لي هدى وأطلق لساني *  وأنر خاطري وثبت جناني أنت قصدي وغايتي ورجائي *  مالك الملك مبدع الأكوان يا جلالاً عم الوجود بلطف  * وسلام ورحمة ...