الجمعة، 27 مايو 2016

الصين تطلق أول هاتف مرن في العالم‎


أعلنت شركة موكسي الصينية عن إطلاق أول هاتف مرن قابل للطي والانحناء في العالم، حيث يمكن ارتداؤه في معصم اليد، وهي بصدد طرحه في الأسواق لاحقا خلال العام الحالي.
وقد انتشر هذا الخبر بسرعة عبر موقع بلومبرغ للتكنولوجيا، وهو لا يعتبر هاتفا قابلا للطي فقط، بل هو جهاز جديد يأتي مع شاشة سوداء وبيضاء اعتمادا على تقنية الحبر الالكتروني، وذو تصميم طولي رقيق للغاية مع شاشة ضيقة وبطارية كبيرة في الأسفل، حيث سيتم بيعه في الصين مبدئيا بسعر 760 دولار.
ويذكر أن المكونات الداخلية للهاتف الذكي ستكون في أحد طرفي الجهاز، والشاشة مصنوعة من مادة الغرافين، وهي مادة خفيفة ورقيقة اعتمدت لأول مرة في المملكة المتحدة.
ووفقا للشركة المصنعة، فهي تخطط لشحن 100 ألف نسخة من الهاتف الجديد المرن في الصين بحلول عام 2016.

السبت، 21 مايو 2016

غوغل تعلن عن تطبيقي Duo لمكالمات الفيديو بين اثنين وAllo للدردشة‎


كشفت غوغل من خلال مؤتمر غوغل للمطورين Google I/O عام 2016 عن اثنين من التطبيقات الجديدة، تطبيق Allo للدردشة وتطبيق Duo لمكالمات الفيديو الثنائية.

وتطلق غوغل على التطبيق الجديد Allo اسم "تطبيق الدردشة الذكي" المرتبط برقم الهاتف الخاص (مثل تطبيق واتس أب)، حيث يقدم العديد من المزايا المعتادة مثل الدردشة النصية والصوتية، إضافة إلى الدردشة المرئية والدردشة الثنائية والجماعية.

ومن الميزات الأخرى التي أضافتها غوغل لهذا التطبيق برمجة التطبيق ليصبح عمليا أكثر مع الوقت، حيث يقدم التطبيق اقتراحات لأجوبة ممكنة في أثناء الدردشة وللتعليق على صورة أو محادثة ما.

ويدعم التطبيق خدمات البحث الأخرى من خلال الخرائط وموقع يوتيوب وتطبيقات الترجمة، ويمكنك التحقق من التقويم الخاص بك مع عرض معلومات عن رحلة ما، والصور خاصة برحلتك الأخيرة بالإضافة لمعلومات تتعلق بالطقس والمباريات.

أما بالنسبة لتطبيق Duo المخصص لمكالمات الفيديو، صرحت غوغل عن إمكانية استخدامه في ظروف الاتصالات السيئة والسريعة على حد سواء، مما يعني أن المستخدم قادر على إجراء دردشة الفيديو في جميع الأوقات ومن أي مكان.

الجمعة، 20 مايو 2016

الإعلان رسميا عن الهاتف Xperia XA Ultra مع كاميرا أمامية بدقة 16 ميغابكسل


قامت شركة Sony للتو بإزاحة الستار رسميا عن الهاتف Xperia XA Ultra، وكما يوحي إسمه فهذا الهاتف يضم شاشة Ful HD ضخمة بحجم 6 إنش توفر كثافة بكسلات تصل إلى 367 بكسل في كل إش علما أن هذه الشاشة تمتد من الحافة إلى الحافة كما أنها محمية بإطار معدني.

وعندما يتعلق الأمر بباقي مواصفات الهاتف Xperia XA Ultra فهي تشمل معالج ثماني النواة من فئة MediaTek Helio P10، ذاكرة عشوائية بحجم 3GB، ذاكرة داخلية بحجم 16GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 16 ميغابكسل تدعم تقنية تثبيت الصورة وخلفية بدقة 21.5 ميغابكسل تدعم تقنية التركيز التلقائي الهجينة علما أن الكاميرا الأمامية تدعم الإيماءات لإلتقاط الصور.

الهاتف Xperia XA Ultra يضم كذلك بطارية بسعة 2700mAh تستطيع الصمود لنحو يومين بعملية شحن واحدة. وبفضل تقنية الشحن السريع يمكنك الحصول على 5.5 ساعات من الإستخدام مع 10 دقائق من الشحن. ومع ذلك، أنت بحاجة لشراء الشاحن السريع بشكل منفصل عن الهاتف.

تتوقع شركة Sony وصول الهاتف Xperia XA Ultra في شهر يوليو المقبل باللون الأسود والأبيض والذهبي. السعر غير معروف في الوقت الراهن، ولكن نأمل في الحصول على هذه المعلومات قريبا.




الأربعاء، 18 مايو 2016

الآن: غوغل للترجمة من دون انترنت



أجري تحديث جديد لتطبيق Google Translate أطلقته غوغل يوم الأربعاء 11 مايو/أيار 2016 على كل من نظامي أندرويد وأبل.

وأعلنت غوغل عن توفر 3 ميزات إضافية في التحديث الجديد، وهي إمكانية النقر للترجمة بشكل مباشر على نظام أندرويد، والترجمة على نظام ios دون الاتصال بالانترنت، بالإضافة إلى دعم الترجمة البصرية للغة الصينية.

ويمكن لمستخدمي نظام أندرويد القيام بترجمة النصوص الموجودة في تطبيقات الدردشة أو صفحات الويب، من خلال نسخ النص الذي يؤدي إلى ظهور الترجمة مباشرة بشكل نافذة منبثقة دون مغادرة التطبيق المفتوح.

وتتوفر هذه الميزة الجديدة في أي هاتف يعمل بنظام أندرويد Jelly Bean 4.2 وما فوق، ويتعامل التطبيق مع حوالي 103 لغات مختلفة.

أما بالنسبة لعمل التطبيق دون الحاجة للاتصال بالانترنت ضمن نظام ios، فيكون عبر تنزيل وتخزين قواميس صغيرة الحجم على الهاتف.

وعمدت غوغل إلى تقليص حجم حزم القواميس، لتبلغ حوالي 25 ميغابايت للقاموس على نظامي أندرويد وios، ويتم العمل من خلال التطبيق عبر الضغط على السهم الموجود إلى جانب اللغة من أجل تنزيل حزمة اللغة، حيث تمكن الترجمة عند عدم توفر الانترنت.

ويتيح التطبيق أيضا ميزة الترجمة البصرية للنصوص باللغة الصينية البسيطة والتقليدية، باستخدام كاميرا الهاتف الذكي.

وأشارت غوغل عبر موقعها الرسمي على الانترنت، إلى قيام أكثر من 500 مليون مستخدم باستعمال تطبيق غوغل للترجمة Google Translate.

الجمعة، 13 مايو 2016

سامسونغ تعلن عن أكبر بطاقة ذاكرة في العالم‎


أطلقت شركة سامسونغ بطاقة ذاكرة microSD تعتبر أكبر بطاقة ذاكرة في العالم ويمكن أن تتحمل 12 ساعة تصوير فيديو بجودة 4K.

فستبلغ سعة بطاقة الذاكرة 256 غيغابايت وستكون متوفرة في الأسواق ابتداء من 1 يونيو/حزيران عام 2016 في 50 دولة حول العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة والصين.

ويذكر أن سامسونغ كانت قد بدأت في فبراير الماضي إنتاج كميات كبيرة من شريحة التخزين بسعة 256 غيغابايت لأجهزة الموبايل، وبحسب الشائعات يمكن أن تطبق في جهاز سامسونغ الجديد Galaxy Note 6.

وسترتب هذه البطاقة العالية القدرة على المستهلك تكلفة إضافية قدرها 250 دولاراً، ولكنها تتميز بقدرة تخزين أكثر من 55 ألف صورة أو ما يقارب 23 ألف أغنية، إضافة إلى 12 ساعة تصوير فيديو بجودة 4K.

ويعود الفضل في الوصول إلى هذه القدرة العالية في بطاقة الذاكرة الجديدة من سامسونغ إلى تقنية  Vertical NAND أو V-NAND.

وتتميز بطاقة سامسونغ الجديدة أيضا بسرعة قراءة وكتابة للبيانات تصل إلى 95 ميغابايت في الثانية و90 ميغابايت في الثانية، الأمر الذي يمكن أن يجعلها خيارا مثاليا للاستعمال في الطائرات الذاتية القيادة، وكاميرات الـ360 درجة وألعاب الواقع الافتراضي، هذا بالإضافة إلى أن البطاقة تأتي بضمانة لمدة 10 سنوات.

السبت، 7 مايو 2016

خاصية بهاتفك تغنيك عن "الواي فاي" ما هي؟


تحتوي معظم الهواتف الذكية الحديثة، على خاصية تسمى "NFC"، والتي تعني بالعربية "اتصال المدى القريب"، وبالرغم من أنها مفيدة بشكل لا يصدق، لا يعرف معظم المستخدمين عنها شيئًا من الأساس.

ما هي خاصية NFC؟

الثلاثة أحرف ترمز إلى "Near Field Communication"، أي "اتصال المدى القريب"، وهي ببساطة شريحة إلكترونية، تتواجد في الغطاء الخلفي للهاتف، وتوفر طريقة اتصال لاسلكي مع جهاز إلكتروني آخر، بمجرد تلامسهما معا من الخلف، في دائرة نصف قطرها حوالي 4 سم، يتمكن كلا الجهازين من إرسال واستقبال الملفات أيا كان حجمها، والقيام بمهام متعددة، دون الحاجة إلى وجود إنترنت واي فاي، أو إنترنت الشريحة.

كيف يمكنك معرفة أن هذه الخاصية تتواجد في هاتفك؟
اذهب إلى إعدادات الهاتف "Settings"، ثم المزيد "More"، وإن وجدت كلمة "NFC"، إذًا فهاتفك يدعمها.

ما هي آلية عمل خاصية NFC؟
تنقل خاصية "NFC" البيانات وتستقبلها عبر "موجات الراديو"، بسرعات كبيرة، على عكس خاصية البلوتوث، التي تنقل الملفات عبر ظاهرة "الحث المغناطيسي" بسرعات بطيئة، وتتطلب وجود جهازين نشطين يعملان بطاقة من أجل التواصل، أما خاصية "NFC"، فيمكنها أن تعمل بين هاتفيين ذكيين، أو حتى بين هاتف الذكي، وملصق ذكي لا يحتاج إلى مصدر طاقة، والأخير سنشرح استخدامه في السطور التالية.

ما هي مجالات استخدام خاصية NFC؟
أول مجال، هو تبادل الملفات بين هاتفين ذكيين، أيا كان حجمها، بسرعات كبيرة جدا، من خلال تفعيل خاصية "NFC" بهما أولا، ثم جعل الجهازين يلمسا بعضهما البعض من خلال غطائهما الخلفي.

ثاني مجال، هو اتصال الهاتف الذكي بالملصقات الذكية التي تعرف باسم "NFC Tags" ولا تحتاج إلى بطارية أو طاقة لكي تعمل، حيث يتم برمجة تلك الملصقات، عبر تطبيقات مخصصة مثل "Trigger" و NFC Task Launcher ، تجعل الهاتف ينفذ مهام معينة بشكل أوتوماتيكي، بمجرد تلامسه معها.

على سبيل المثال، يمكنك وضع ملصق ذكي على مكتب عملك، وبرمجته، وبمجرد أن يتلامس الهاتف معه، يتم فصل الإنترنت تلقائيًا، ويتحول الهاتف إلى وضع الصمت، حتى تركز في العمل، دون أن تحتاج إلى تنفيذ تلك المهام يدويًا.

ويمكن أيضًا وضع ملصق ذكي على باب غرفة المنزل، بحيث عندما تعود إلى العمل، وتبدأ في تغيير ملابسك، يتلامس هاتفك معه، ويتم تشغيل إنترنت الواي فاي تلقائيًا، ويُفتح تطبيق فيسبوك على سبيل المثال دون تدخل منك.

وتتوافر الملصفات الذكية على مواقع التسوق الإلكتروني، ويمكن الحصول على كميات كبيرة منها مقابل سعر رخيص جدًا.

ثالث مجالات استخدام خاصية "NFC"، هو الدفع الإلكتروني، فبدلًا من أن تقوم بإخراج بطاقتك الائتمانية في المحلات، وإدخالها في الماكينة المخصصة، وكتابة كلمة السر، يمكنك دفع أموال المشتريات عن طريق هاتفك الذكي.

ويتطلب الدفع الإلكتروني باستخدام خاصية "NFC"، أن يدعم الهاتف خدمات أندرويد باي، أو آبل باي، أو سامسونج باي، وبالرغم من أن هذه الخدمات تستخدم الآن على نطاق ضيق، في بعض الدول، إلا أن المستقبل لها، فبعد بضع سنوات، سيتمكن الجميع من دفع ثمن مشترياتهم في المحلات باستخدام هواتفهم الذكية.

كيف يمكنك استخدام خاصية NFC في نقل الملفات؟

الاستخدام الشائع لخاصية "NFC"، هو نقل الملفات بين الهواتف الذكية وبعضها البعض، فقط كل ما عليك هو تفعيل خاصية "NFC"، و "Android Beam" على كلا الهاتفين، المٌرسل والمستقبل، وتحديد الملف المراد نقله، ثم جعل الهاتفين يلمسان بعضهما البعض من الخلف، والضغط على شاشة الهاتف المٌرسل، وسوف تحدث هزة لها صوت في كلا الهاتفين، تنذر ببدء عملية الإرسال.

وكما قلنا، تتميز خاصية "NFC" بأنها تتيح للمستخدمين، تبادل الملفات بين بعضهما البعض، بسرعات كبيرة جدًا، فملف حجمه 1 جيجا بايت على سبيل المثال، لا يحتاج معها سوى 10 دقائق لكي تتم عملية النقل بنجاح، على عكس خاصية البلوتوث البطيئة، التي تحتاج إلى فترة زمنية كبيرة تتخطى حاجز الساعتين، لإتمام نقل نفس الحجم من البيانات.

الأربعاء، 4 مايو 2016

آيسر تكشف عن هاتف Liquid Zest Plus


أعلنت شركة آيسر التايوانية لصناعة الأجهزة المحمولة عن إطلاق هاتف Acer Liquid Zest Plus الجديد، وذلك في مراسم احتفالية ودعائية في نيويورك.

ومن أبرز مواصفات الهاتف الجديد، بطاريته بقوة 5 آلاف ميلي أمبير، حيث تتيح استخدام الهاتف لثلاثة أيام متواصلة قبل أن تفضى.

ويأتي الهاتف أيضا مزودا بشاشة 5.5 بوصة كما يعمل بمعالج MT6735 مع ذاكرة عشوائية 2 غيغابايت بسعة تخزين داخلية تصل إلى 16 غيغابايت.

أما بالنسبة للكاميرا الخلفية للهاتف، فتصل دقتها إلى 13 ميغا بكسل ومزودة بفلاش ثنائي مع ميزة التركيز التلقائي بالليزر، فيما تبلغ دقة الكاميرا الأمامية 5 ميغا بكسل.

هذا، ويشار إلى أن الهاتف الجديد سيتوفر بمبلغ 250 دولارا أمريكيا تقريبا، فيما يعول المراقبون على طرحه في القريب العاجل في الأسوق.

الثلاثاء، 3 مايو 2016

HTC تزيح الستار رسميا عن هاتفها الجديد HTC Desire 830


رأينا مؤخرا بعض الصور المسربة للهاتف HTC Desire 830، والآن وبعد طول إنتظار قامت شركة HTC أخيرا بإزاحة الستار رسميا اليوم عن هذا الهاتف في تايوان.

الهاتف HTC Desire 830 كما يوحي إسمه ينتمي إلى الفئة المتوسطة ويضم مواصفات تقنية تشمل شاشة Full HD بحجم 5.5 إنش وبدرجة وضوح 1920×1080 بكسل، معالج ثماني النواة من فئة MediaTek Helio X10، ذاكرة عشوائية بحجم 3GB، ذاكرة داخلي بحجم 32GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 4 ميغابكسل مدعومة بتقنية الألترابكسل، فضلا عن كاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل تدعم تقنية التثبيت البصري للصورة وتضم عدسة بفتحة F/2.0. وعلاوة على ذلك، فالهاتف HTC Desire 830 يضم بطارية بسعة 2800mAh ويدعم مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية بما في ذلك WiFi والبلوتوث و GPS فضلا عن شبكات الجيل الثالث وشبكات الجيل الرابع كما أنه يأتي مسبقا مع نظام الأندرويد 6.0 Marshmallow.

سيتم إصدار الهاتف HTC Desire 830 الجديد في الصين بسعر يعادل 310 دولارات أمريكية، ولا توجد لدينا حتى الآن أية تفاصيل بشأن ما إذا كان الهاتف قادم إلى الولايات المتحدة الأمريكية أوروبا والشرق الأوسط، ولكن نأمل في الحصول على هذه المعلومات قريبا.

الاثنين، 2 مايو 2016

"مايكروسوفت" تبتكر "فلاشة" لا تنتهي أبدا


تمكن علماء شركة "مايكروسوفت" من ابتكار جهاز خارق قد يحقق ثورة في مجال التخزين الرقمي للمعلومات.

الجهاز الجديد عبارة عن شريحة لتخزين ونقل البيانات "الفلاش" تتيح تخزين كميات غير محدودة من المعلومات إلى ما لا نهاية.

ويتكون الجهاز من سلاسل مقتصرة من حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين DNA يعادل عددها 10 مليون قطعة.

ووفقا لممثل "مايكروسوفت" تتيح كمية الجزيئات، التي لا يتجاوز وزنها 20 غراما فقط، تسجيل كل البيانات الرقمية الموجودة في العالم لحد اليوم مع أن قراءة المعلومات المسجلة على هذه "الفلاشة" سيبقى ممكنا حتى بعد مرور ألوف السنين.

وسيتم تشفير المعلومات في أجهزة التخزين الجديدة بواسطة 4 بتات وليس بتين اثنين كما هو الحال في نظام العد الثنائي العادي حيث تمثل أربعة نوكليوتيد وهي "أي" "سي" "تي" و"جي" الوحدات لقياس كميات البيانات (البت).

كما أشارت الشركة إلى أن الابتكار تسنى بفعل انخفاض تكلفة التكنولوجيات، التي اعتمد عليها العمل مع الشفرات الجينية، خلال السنوات السابقة.  وكلفت عملية فك التشفير الجيني للبشر نحو 3 مليارات دولار في عام 2003 أما الآن فيكلف الأمر قرابة ألف دولار فقط.

الأحد، 1 مايو 2016

أحبك أحبك وهذا توقيعي


هل عندك شكٌ أنك أحلى امرأةٍ في الدنيا؟. 
وأهم امرأةٍ في الدنيا ؟. 
هل عندك شك أني حين عثرت عليك . . 
ملكت مفاتيح الدنيا ؟. 
هل عندك شك أني حين لمست يديك 
تغير تكوين الدنيا ؟ 
هل عندك شك أن دخولك في قلبي 
هو أعظم يومٍ في التاريخ . . 
وأجمل خبرٍ في الدنيا ؟ 


هل عندك شكٌ في من أنت ؟ 
يا من تحتل بعينيها أجزاء الوقت 
يا امرأةً تكسر ، حين تمر ، جدار الصوت 
لا أدري ماذا يحدث لي ؟ 
فكأنك أنثاي الأولى 
وكأني قبلك ما أحببت 
وكأني ما مارست الحب . . ولا قبلت ولا قبلت 
ميلادي أنت .. وقبلك لا أتذكر أني كنت 
وغطائي أنت .. وقبل حنانك لا أتذكر أني عشت . . 
وكأني أيتها الملكه . . 
من بطنك كالعصفور خرجت . . 


هل عندك شكٌ أنك جزءٌ من ذاتي 
وبأني من عينيك سرقت النار. . 
وقمت بأخطر ثوراتي 
أيتها الوردة .. والياقوتة .. والريحانة .. 
والسلطانة .. 
والشعبية .. 
والشرعية بين جميع الملكات . . 
يا سمكاً يسبح في ماء حياتي 
يا قمراً يطلع كل مساءٍ من نافذة الكلمات . . 
يا أعظم فتحٍ بين جميع فتوحاتي 
يا آخر وطنٍ أولد فيه . . 
وأدفن فيه .. 
وأنشر فيه كتاباتي . . 


يا امرأة الدهشة .. يا امرأتي 
لا أدري كيف رماني الموج على قدميك 
لا ادري كيف مشيت إلي . . 
وكيف مشيت إليك . . 
يا من تتزاحم كل طيور البحر . . 
لكي تستوطن في نهديك . . 
كم كان كبيراً حظي حين عثرت عليك . . 
يا امرأةً تدخل في تركيب الشعر . . 
دافئةٌ أنت كرمل البحر . . 
رائعةٌ أنت كليلة قدر . . 
من يوم طرقت الباب علي .. ابتدأ العمر . . 
كم صار جميلاً شعري . . 
حين تثقف بين يديك .. 
كم صرت غنياً .. وقوياً . . 
لما أهداك الله إلي . . 
هل عندك شك أنك قبسٌ من عيني 
ويداك هما استمرارٌ ضوئيٌ ليدي . . 
هل عندك شكٌ . . 
أن كلامك يخرج من شفتي ؟ 
هل عندك شكٌ . . 
أني فيك . . وأنك في ؟؟ 


يا ناراً تجتاح كياني 
يا ثمراً يملأ أغصاني 
يا جسداً يقطع مثل السيف ، 
ويضرب مثل البركان 
يا نهداً .. يعبق مثل حقول التبغ 
ويركض نحوي كحصان . . 
قولي لي : 
كيف سأنقذ نفسي من أمواج الطوفان .. 
قولي لي : 
ماذا أفعل فيك ؟ أنا في حالة إدمان . . 
قولي لي ما الحل ؟ فأشواقي 
وصلت لحدود الهذيان .. . 




يا ذات الأنف الإغريقي .. 
وذات الشعر الإسباني 
يا امرأةً لا تتكرر في آلاف الأزمان .. 
يا امرأةً ترقص حافية القدمين بمدخل شرياني 
من أين أتيت ؟ وكيف أتيت ؟ 
وكيف عصفت بوجداني ؟ 
يا إحدى نعم الله علي .. 
وغيمة حبٍ وحنانٍ . . 
يا أغلى لؤلؤةٍ بيدي . . 
آهٍ .. كم ربي أعطاني . .




رب هب لي هدى/ الشيخ سيد النقشبندي

رب هب لي هدى وأطلق لساني *  وأنر خاطري وثبت جناني أنت قصدي وغايتي ورجائي *  مالك الملك مبدع الأكوان يا جلالاً عم الوجود بلطف  * وسلام ورحمة ...