الاثنين، 26 مايو 2014

تعرّف على إيجابيات موسم برشلونة الكارثي


خسر برشلونة كل رهاناته في موسم 2013- 2014 وخرج منه خالي الوفاض، وهي المرة الأولى منذ ما يقرب من 10 سنوات التي يخرج فيها الفريق الكتالوني من الموسم بلا أي تتويج، وبقدر هذا الفشل الكبير الذي أصاب ماكينة برشلونة التي أبهرت العالم لسنوات متتالية، فهناك فوائد عديدة يُمكن استغلالها في إعادة الفريق الكتالوني لمنصات التتويج. 

1 - تغيير الإدارة الفنية 

قدم الأرجنتيني "جيراردو ماريتينو"، المدير الفني الذي بات سابقاً، موسماً باهتاً في قيادة برشلونة، حيث لم يستطع التعامل مع المباريات الكبرى والعديد من المباريات التي خاضها أمام فرق صغيرة أو متوسطة المستوى، مما أفقد برشلونة العديد من النقاط في الدوري، وقد أدت هذه النتائج السيئة والموسم الكارثي إلى إقالته والتعاقد مع المدرب الشاب "لويس إنريكي".

2 - التعاقد مع حارس مميز

ترددت في برشلونة خلال السنوات الأخيرة نغمة الاقتراب من التعاقد من حارس مرمى بمستوى مميز، وقد بات برشلونة في حاجة ماسة إلى هذه الخطوة مع إعلان "فيكتور فالديز" رحيله وتقدم سن "خوسيه بينتو"، وبالفعل قد أدت النتائج السيئة إلى التعاقد من الألماني "مارك أندريه تير شتيغن". 

3 - قلب الدفاع 

قدم خط دفاع برشلونة موسماً كارثياً على صعيد التعامل مع الكرات العالية والهجمات المرتدة والهجمات الذكية، وقد جاء ذلك بسبب انخفاض مستوى "جيرارد بيكيه" وإصابات "كارلوس بويول" المتكررة، وبناء على هذا المستوى بدأت إدارة برشلونة في البحث جدياً عن عدد من لاعبي قلب الدفاع من أصحاب المستويات المميزة.

4 - تجديد الدماء 

طيلة 5 سنوات ماضية تحملت تشكيلة واحدة عبء قيادة برشلونة للأمجاد، وخلال هذه السنوات وخلال مئات المباريات القوية وكثرة السفر والتدريبات والتتويجات، وصل الكثير من لاعبي الفريق لحالة إرهاق ووصل بعضهم لحالة تشبع من كثرة البطولات، وبناء عليه فقد بات برشلونة في حاجة إلى تجديد دمائه عبر استبدال هؤلاء النجوم ذوي الأسماء الرنانة بلاعبين شبان مازالوا يرغبون في تحقيق الانتصارات وصُنع التاريخ.

5 - المهاجم رقم 9

اعتمدت خطة برشلونة المُسماة بـ"تيكي تاكا" على التمرير الكثيف وضغط المنافس في أقرب نقطة لمرماه مع تحرك لاعبي الوسط إلى منطقة جزاء المنافسين بتحركات قُطرية تُشكل خطورة كبيرة نظراً لعدم قدرة الدفاع المنافس على توقع من أين ستأتي الضربة، إلا أنه مع انخفاض منحنى التيكي تاكا بات الفريق في حاجة لمهاجم صريح، والذي يُطلق عليه رقم "9" وذلك من أجل التهديف في مثل هذه الحالات التي يظهر فيها عجز مهاجم الوسط الوهمي. 

6 - العودة لأرض الواقع 

العديد من جماهير برشلونة، خاصة صغار السن منهم، ممن عاشوا فترة الانتصارات المتتالية التي لم يشوبها أي إخفاق يُذكر، نسوا أن الخسارة موجودة في كرة القدم، وقد أعاد هذا الموسم الجماهير الكتالونية لأرض الواقع وهو أمر صحي للغاية.  

7 - اختبار الإدارة 

خلال الموسم الماضي تقدم "ساندرو روسيل"، رئيس برشلونة السابق، باستقالته على خلفية التحقيق معه في قضية عقد "نيمار" وقد تولى "جوسيب ماريا بارتوميو" رئاسة النادي من بعده، وبالتالي لا يتحمل الرئيس الجديد أياً من الإخفاقات، إلا أن بناء الفريق هو أهم أولوياته، فإن نجح في ذلك سيثبت أقدام مجلسه وإن فشل ستضطره الجماهير للرحيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رب هب لي هدى/ الشيخ سيد النقشبندي

رب هب لي هدى وأطلق لساني *  وأنر خاطري وثبت جناني أنت قصدي وغايتي ورجائي *  مالك الملك مبدع الأكوان يا جلالاً عم الوجود بلطف  * وسلام ورحمة ...